سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

حرف أ اسماء بنات مع معانيها

اسماء البنات اللاتي يحملن حرف أ يمكن ان تكون كثيرة جدا. السبب هو ان حرف الالف تتحكم فيه الهمزة فيمكن ان تفتح او تكسر وتضم ايضا. لهذا فان بداية اللفظ بهذا الحرف ستكون مختلفة ولكنها جميعها تعود الى حرف الالف. اسماء البنات التي سوف ندرجها لكم منها عربية واخرى معربة من لغات اخرى ولكن العلامة الفارقة سوف تكون معانيها بالتفصيل. يمكن اختيار اسم البنت المولودة ومعرفة معنى هذا الاسم الحقيقي بسهولة تامة من خلال هذا المقال. المقال الاصلي الذي يجمع كل الحروف هو اسماء البنات الحديثة عربية تركية اجنبية ومعانيها .

حرف أ اسماء بنات ومعانيها

حرف أ اسماء بنات ومعانيها

اسماء بنات حرف أ

ابتسام

الابتسام : هو افترارة الثغر عن بسمة جميلة رائعة، تضفي مسحة من الجمال على  الوجه والمحيا، والابتسامة تدل على الهدوء النفسي، وعلى المشاعر النبيلة تجاه الآخرين، وفي الحديث الشريف: «تبسمك في وجه أخيك صدقة»، ومن هنا جاء الاسم .

ابتهال

ابتهل إلى الله : تضرع واجتهد في الدعاء، وفي التنزيل العزيز: «ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين»، ومن هنا نستدل بأن اسم ابتهال يدل على الإيمان والضراعة الله سبحانه أن يبارك هذه المولودة وأن يجعلها مؤمنة تقية وأن يقر بها أعين والديها.

آثار

آثار: جمع أثر، وهو العلامة، وما استدل به على شيء كان، وما . خلفه السابقون ، وفي التنزيل العزيز: «فانظر إلى آثار رحمت الله كيف يحيي الأرض بعد موتها ، ومن هنا فآثار . هي الصورة الجميلة التي نتمنى أن تعيد إلى أذهاننا آثار الماضي وجماله وبساطته.

إجميعة

جميعة : وهي تصغير لكلمة جمعة، ويوم الجمعة هو اليوم السادس من أيام الأسبوع ، وهو يوم مقدس عند المسلمين، وفيه تقام صلاة الجمعة، وهم يسمون الذكر جمعة والأنثى جميعة، ومن هنا جاء الاسم.

أحلام

أحلام : جمع حُلم، وهو ما يراه النائم في نومه، أو ما يلذ له من الرؤيا، والإنسان الحالم هو الوادع الرقيق الذي تعجبك فيه الرقة واللطف، واسم أحلام يدل على الهدوء والرقة واللطف والوداعة، وهذه الصفات هي ما يريدها الأهل عندما يطلقون على ابنتهم هذا الاسم.

إخلاص

الإخلاص : هو التفاني في خدمة الغير، وحفظ الحب والوداد لهم، والوفاء والتضحية من أجلهم، وإخلاص اسم يدل على القيم الجميلة والصفات النبيلة، ومن : تتصف بالإخلاص فقد بلغت غاية من الخلق الحسن والصفات الجميلة المحمودة.

إدخيلة

إدخيلة : أي دخيلة؛ وهي تصغير للفظة دخل، والدخل هو تدحرج الأسطوانية المبرومة، والأنثى عندما تكون قصيرة سمينة مكتنزة الجسم، فكأنها تدحل عندما تمشي، ومن هنا جاءها الاسم.

أديان

جمع دين، وأديان تعني التقوى والعفاف وهو ما تدعو إليه الأديان السماوية ، وأديان هي التي يرجو لها أهلها أن تكون تقية ورعة طاهرة عفيفة، لا تعمل إلا ما يرضي الله سبحانه، وتكون قدوة في عمل الخير والبر والإحسان، وهذا غاية ما يتمناه الأهل لأبنائهم.

أذكار

جمع ذكر، وهو السمعة الطيبة، والسيرة الحسنة، وما صدر من أفعال الخير والإحسان التي تظل ذكراها محمودة لفترة طويلة، وأذكار هي ذات السمعة الطيبة والسيرة الحسنة التي يذكر اسمها بهذه المواصفات الجميلة والخلال الطيبة.

إرادة

الإرادة : هي العزيمة والإصرار والتحكم في النفس حتى نجعلها تستجيب لما نريد، ومن عندها إرادة تكون لديها العزيمة على التصرف الحسن والابتعاد عن هوى النفس والثبات على الأخلاق السامية النبيلة.

ارتحاب

ارتحاب : من الرحب وهو السعة، وارتحاب هي واسعة الصدر، حليمة حكيمةً واسعة الأفق تتصرف بحكمة وروية واتزان، فيأنس لها الأهل ويحبها معارفها، وتكون منزلتها عندهم سامية رفيعة.

أروى

الأروى : جمع للأروية وهي الأنثى من الوعول، وأروى اسم عربي قديم، ومنه أروى بنت عبد المطلب بن هاشم عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسماء الغزلان والوعول كثيراً ما تطلق على النساء لما فيها من رشاقة وخفة ونشاط مع جمال في العنق والعينين، ومن هنا فأروى هي التي تشبه الغزالة في الجمال والرشاقة.

أريج

من الأرج؛ وهو الطيب يفوح ريحه، والأريج رائحة الورود وعطرها وعبقها الذي يفوح ويملأ المكان بالرائحة الطيبة الزكية، وأريج تملأ حياة والديها بجمالها ورقتها وتجعل حياتهم باسمة عطرة.

ازدهار

الازدهار: هو النمو والانتعاش والتقدم، من ازدهر الشيء يزدهر ازدهاراً؛ أي نما واتسع ، واسم ازدهار يدل على النماء والتقدم والنجاح وهو ما يرجوه الأهل لابنتهم في حياتها المستقبلية لتنعم بحياة رغدة هانئة ملؤها السعادة والهناء.

ازعيلة

أي زعيلة، من الزعل وهو الغضب، وكأن هذه المولودة عندما تكبر وتبلغ مبلغ النساء تبدو وكأنها غاضبة لشدة حزمها وصرامتها، فلا يتعرض لها أحد بسوء أو أذى، وقد تكون تلك الطفلة ولدت في فترة كانت فيها جفوة بين الوالدين، فيعبرون باسم طفلتهم عن تلك الجفوة الصغيرة التي لا تلبث أن تزول وتحل محلها المحبة والوئام.

إسراء

إسراء: من السرى، وهو السير في ساعات الفجر الأولى، حيث يكون الجو لطيفاً بارداً يمكن السير فيه بلا تعب ولا كلل، وفي مجمع الأمثال : «عند الصباح يحمد القوم السرى»، وفي التنزيل العزيز: «سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى». واسم إسراء جاء تيمناً بذكرى الإسراء والمعراج.

إسلام

الإسلام: هو الدين الحنيف الذي جاء ليدحض الباطل ويقيم العدل والمساواة، والإسلام هو أن يسلم الإنسان أمره إلى الله طائعاً لأوامره سبحانه عاملاً بها، واسم إسلام جاء تيمنا بهذا الدين الحنيف الذي ارتضاه الله لنا.

أسماء

أسماء: من السمو وهو العلو والرفعة، وأسماء هي السامية النبيلة، التي تسمو بأخلاقها ويرتفع قدرها بين الناس، وتكون قدوة لأترابها وبنات جيلها في التصرف الحسن وأعمال البر والإحسان، واسم أسماء عربي قديم، ومنه أسماء بنت أبي بكر الصديق ذات النطاقين التي شقت نطاقها إلى نصفين جعلت نصفه عصاماً علقت السفرة لأبيها وللنبي صلى الله عليه وسلم يوم هجرتهما إلى المدينة، وتمنطقت بالنصف الثاني عليه .

أسمهان

اسم غير عربي الأصول، ويرى البعض أنه مركب من «اسم» العربي، و«هان» التركي المحرفة عن هانم والتي تعني السيدة، ومهما كان الأمر فهو من الأسماء التي انتشرت عن طريق أسماء الفنانات، وعن طريق الفضائيات ووسائل الإعلام المختلفة.

أسيل

الأسيل : هو الأملس الناعم المستوي، وأسيل هي ذات الوجه الأملس الناعم الجميل، والخدود الناعمة الطرية، والأنف الدقيق، ومن كانت بهذه الصفات فهي غاية في الجمال والبهاء ونعومة الوجه وطراوته.

آسية

الآسي: هو الطبيب، والآسية هي الأنثى منه، وهو من الأسا وهو المعالجة والمداواة، وآسية اسم قديم ومنه آسية بنت مزاحم امرأة فرعون التي كفلت موسی وأسلمت معه وبشرت ببيت في الجنة، وآسية هي التي يرجو أهلها أن تكون لهم بلسماً وشفاء من كل علة.

إشتية

أي شتية، تصغير لكلمة شتوة من الشتاء، وهي سقوط كمية قليلة من المطر في فصل الشتاء، وهذا يعني أن هذه المولودة ولدت عندما كان الفصل شتاء، وعندما سقطت بوادر الخير من المطر فأطلقوا عليها هذا الاسم تيمناً بهذا الفصل الذي يبشر بالمطر والشتاء المبارك. ويمكن أن نلاحظ أن هناك تشابهاً بين الاسمين إشتية وإمطيرة من حيث الزمان في فصل الشتاء وسقوط الغيث والمطر.

أشجان

أشجان : جمع شجن، وهو الهم والحزن، ولوعة النفس وكآبتها، والنفس بطبيعتها تميل إلى الحزن لأن فيه نقاء للقلوب وتطهير للنفوس وتنشيط للمشاعر والأحاسيس، واسم أشجان جاء ليدل على ذلك الشعور النبيل الذي ينتاب النفس وينقيها من الأوضار ويتركها طاهرة نقية.

أصالة

الأصالة : هي شرف الأصل وطيب المحتد، وعراقة الحسب والنسب ، والأصيل من الناس من كان شريفاً عريق الجذور لا عيب في حسبه ونسبه ، والأصيل من الأشياء هو من كان على درجة فائقة من الجودة والدقة والإتقان، ومن هذه الصفات الطيبة جاء اسم أصالة.

أصايل

أصايل : جمع أصيل وهو الوقت الذي بين العصر والمغرب، وساعات الأصيل فيها رقة وبرودة وجو شاعري تنتعش له النفوس، ومن هنا فاسم أصايل يدل على وقت ترتاح له النفوس وتأنس له القلوب لرقة هوائه ولطافة جوه وعذوبة نسيمه. وأصايل صيغة من صيغ الجمع لأصيلة، وهي الكريمة الشريفة عريقة النسب، ولكن الاسم جاء من المعنى الأول.

اعتدال

الاعتدال : هو الاستقامة والاتزان، من العدل وهو الإنصاف، واعتدال اسم يدل على الاستقامة، والتصرف السليم، وسلوك النهج القويم، ومن هنا فأهل هذه المولودة يرجون لها أن تكون بهذه المواصفات .

افتخار

الافتخار: من الفخر وهو الاعتزاز بالحسب والنسب والأصول الكريمة، أو الاعتزاز بالإنجازات التي يحققها المرء، يرافقه شعور بالتفوق والتميز، والأهل عندما يطلقون على طفلتهم هذا الاسم فهم يفتخرون بها ويرون فيها مصدر خير وبركة لهم.

إفريجة

أي فريجة، وهي تصغير للواحدة من الفرج، والذكر يسمونه «فريج»، وهو من الفرج الذي يعني انقشاع | الثقة وانفراج واتساع ما كان يضيق العيش، وكأن هذه المولودة جاء معها الفرج فانفتحت أمام أهلها أبواب الرزق وانقشعت عنهم غيمة الفقر والحاجة والعوز.

أفكار

أفكار: جمع فكرة، والفكرة هي صورة ذهنية نتيجة تأمل وإعمال النظر في موضوع يدور في المخيلة، وأفكار هي التي يرجو لها أهلها أن تكون كالأفكار البناءة المثمرة النيرة التي تعود بالفائدة على أصحابها وعلى البيئة والمجتمع بشكل عام.

أفنان

الفنن ، وجمعه أفنان : هو الغصن المستقيم من الشجرة، أو الغصن اللدن الرطيب ، وفي التنزيل العزيز: «ذواتا أفنان»، وأفنان هي الناعمة الطرية التي تتجلى فيها الأنوثة وتبرز فيها الأناقة والجمال.

إفهيدة

أي فهيدة، وهي تصغير لأنثى الفهد، ولفظة فهد تعني الشجاعة والإقدام، وشخص فهد؛ أي يمكن الاعتماد عليه عند الشدائد، وفهيدة هي التي تتصف بالشجاعة وقوة الشخصية والشدة والصرامة، وبذلك لا يجرؤ أحد على التعرض لها بأي أذى أو مكروه.

إكرام

الإكرام : من الكرم وهو السخاء والجود والعطاء، وإكرام الضيف : احترامه وتقديم واجب الضيافة له، والإكرام هو ما يحصل للإنسان من نعمة وفضل وخير من الله تعالى، والكرم من صفات الله سبحانه، والكريم من أسمائه الحسنى، وهو سبحانه ذو الجلال والإكرام، وفي التنزيل العزيز: «ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام»، ومن يكرمه الله بفضله فقد فاز، وإكرام هي نعمة سماوية كرم الله بها والديها، وفي ميلادها فضل وخير عميم لهم.

إكليبة

أي كليبة، وهي تصغير لكلمة «كلبة»، وكانوا يطلقون على الرجل اسم كليب، ومنه كليب وائل صاحب قصة الزير سالم المشهورة، والأنثى كليبة، وهذا الاسم يطلق على المولودة الجديدة ليقيها شر الحسد وعين السوء، وهناك أسماء كثيرة من هذا النوع تطلق على البنين والبنات لطرد العين والحسد عنهم، حتى يعيشوا في أمان ولا يلتفت إليهم أحد.

آلاء

الآلاء: هي نعم الله سبحانه، وفي التنزيل العزيز: « فبأي آلاء ربكما تكذبان»(۱)، وآلاء يرى فيها والداها نعمة سماوية وهبة من الله تعالى، فيفرحون بها ويطلقون عليها هذا الاسم.

إلهام

الإلهام: هو الإيحاء، والوحي، واستلهم الشيء: تخيله وصوره في ذهنه ومخيلته ، والمرأة ملهمة للرجل بالإبداع، واسم إلهام جاء ليدل بأن هذه المولودة جاءت ملهمةً لأهلها بلطفها وجمالها الطفولي البريء.

آمال

آمال : جمع أمل، وهو ما يتمناه المرء ويأمل في تحقيقه، والإنسان لا تخلو حياته من الأمل، فهو يمني النفس بالحصول على كل ما يوفر له أسباب الراحة والسعادة، وآمال اسم يدل على ذلك الشعور النبيل، وربما جاء ميلادها تحقيقاً لأمنية كانوا يتمنونها في ميلاد طفلة جميلة تملأ عليهم حياتهم وتكون سبباً في سعادتهم.

أماني

أماني : جمع أمنية ؛ وهي ما يتمناه المرء ويرجو تحقيقه، وغالباً ما يكون بحاجة ماسة إليه، لأنه ينقصه ويحتاجه ويتمنى الحصول عليه، وأماني هي مطلب وأمنية يتمناها الأهل، وفي ميلادها تحقيق لرغبتهم وأمنيتهم في ولادة طفلة جميلة لهم.

امتیاز

الامتياز: هو التفوق والاشتهار بصفة أو خصلة قد لا تكون موجودة لدى الآخرين ، وبهذا يكون اختلاف الشخص وامتيازه عن الآخرين، وربما أطلق الأهل هذا الاسم على ابنتهم لتمتاز على بنات جيلها باللطف والجمال والصفات الطيبة المحمودة، ومن هنا جاء هذا الاسم.

إمريفة

أنظر: «مريفة». موجودة في مقال حرف م اسماء بنات مع معاني الاسم

إمطيرة

إمطيرة: أي مطيرة، وهي تصغير لكلمة مطرة والتي تعني المطر الخفيف، والمطر دليل الخير والخصب والربيع والكلأ، وماؤه يحيي المزروعات ويسقي الناس والبهائم، ومن هنا فصاحبة هذا الاسم في قدومها خير وبركة، وربما ولدت عند سقوط بدايات المطر فتفاءل الأهل وسموها بهذا الاسم.

إمطيعة

أي مطيعة، والمرأة التي تطيع زوجها تسعد في حياتها، وتعيش حياة هانئة سعيدة، والمطيعة أفضل من المشاكسة، ومن هنا فالأهل يرجون أن تكون ابنتهم مطيعة لهم ولزوجها مستقبلاً وفي الطاعة الرضى والقناعة وهذا ما يتمناه الأهل لابنتهم.

إمغيظة

أي مغيظة ، ، وهي التي تغيظ حاسديها ومن يتعرض لها بسوء، ولا يجدون عندها إلا الحزم والجد وبذلك تعيش في مأمن من شرورهم ولا يجرؤ أحد على التدخل في حياتها أو في شؤونها الخاصة.

أمل

الأمل: هو كل شيء يتمناه الإنسان ويصبو لتحقيقه، وكأن هذه المولودة حققت ما كان يتمناه الأهل، فجاء ميلادها ليبعث فيهم الأمل ويحقق لهم هدفاً طالما انتظروا تحقيقه .

آمنة

أي آمنة من كل مكروه، وهي في مأمن من كل أذى أو ضرر، فتعيش قرة عين لأهلها، وتكون سبباً في جلب المحبة والسعادة لهم بلطفها ووداعتها وسماحتها وطيبة أخلاقها.

أميرة

الأميرة: هي صاحبة الأمر والنهي والكلمة المطاعة المسموعة، وهي أميرة بيتها الذي ترعاه وتتولى شؤونه، وهي في منزلها كأنها أميرة في قصرها تزهو بجمالها وبهائها وتتهادى بين أترابها كأنها أميرة متوجة، ومن هنا جاء اسم أميرة.

أميمة

اسم عربي  قديم، وهو تصغير لكلمة أُم، وهذا التصغير فيه تحبب نابع من حنان الأم وعطفها، وأميمة هي التي تفيض رقة وحناناً بهدوئها وعذوبة لفظها وحسن حديثها وكلامها.

أمينة

الصادقة الأمينة : هي التي تحفظ الأمانة، وتصون سر أهلها وعائلتها، وتظل صادقة في أعمالها وتصرفاتها، فيحبها الناس وتكون مثالاً وقدوة حسنة للصدق والوفاء وحفظ العهد والأمانة.

انتصار

الانتصار: هو الفوز والغلبة، والانتصار على العدو هزيمته ودحره والتغلب عليه ، والانتصار تحقيق الهدف والفوز على المشاكل والعقبات والخروج منها بأمن وسلام، واسم انتصار جاء تتويجاً وانتصاراً للأهل بهذه المولودة الجميلة التي ربما انتظروا ميلادها فترة طويلة، وقد يأتي الاسم عند الانتصار على العدو ليذكر بتلك الحادثة العظيمة.

أندلس

الأندلس أو الفردوس المفقود، هي البلاد التي احتلها العرب في أسبانيا وحكموا فيها سبعة قرون، ثم دحرهم الصليبيون وأخرجوهم منها عنوة، ولم يبق فيها إلا المباني التي تشهد على حكمهم لتلك البلاد، واسم أندلس يدل على حب العرب لتلك البلاد وحنينهم لها، ومن هنا جاء الاسم.

إنزيلة

أي نزيلة، تصغير لكلمة نزلة، وهي النزول والإقامة في محل معين، وعندما ينزل الناس في محل فهم يحطون فيه بيوتهم، وينصبون خيامهم، ويقيمون فيه قرب الماء والمرعى، وربما جاءت ولادة هذه الطفلة التي تحمل اسم إنزيلة لتذكر أهلها بنزولهم وإقامتهم في ذلك المكان، وتعيد لأذهانهم تلك الفترة التي قضوها فيه.

أنسام

نسمة، نسمات، أنسام : الأنسام هي الهواء الناعم الرقيق، والريح الهادئة الخفيفة التي تحمل برودة تنعش الإنسان من حرارة الجو، فيشعر بطيبها وترتاح لها نفسه ، وأنسام هي الرقيقة الناعمة وخفيفة الظل التي ترتاح لها النفس ولا تمل من رؤيتها أو من الحديث معها.

انشراح

الانشراح : هو سعة الصدر والرضى والقبول ، الأمر الذي يؤدي إلى الابتهاج والسرور، وفي التنزيل العزيز: (ألم نشرح لك صدرك، ووضعنا عنك وزرك، الذي أنقض ظهرك). ومن هنا فاسم انشراح جاء ليدل علی سرور الأهل بهذه المولودة التي جاءت لتكون مصدر بهجة وسرور لهم.

إنصاف

الإنصاف : هو العدل، وهو ضد الجور، وإعطاء كل ذي حق حقه ، وعدم الظلم والجور، وإنصاف هي التي تتصف بهذه الصفة الجميلة وتكون منصفة عادلة فيحبها أهلها وأسرتها وتعيش حياة هانئة سعيدة.

إنعام

الإنعام : من النعمة، وهي الخير الذي يحصل عليه الانسان، ومن ينعم الله عليه فقد فاز، وكأن إنعام نعمة من السماء أنعم الله بها على والديها الذين فرحوا بها وشكروا الله سبحانه على نعمته وفضله. جمع لكلمة نعمة ، وهي اللحن الناعم والجرس الجميل الذي تستشعره وتطرب له ، وأنغام هي الهادئة الحنونة التي ترتاح لحديثها النفس، ولا تمل من سماعها لرقتها وعذوبة لفظها وجمال حديثها وعباراتها.

أنهار

أنهار: جمع نهر: وهو مسيل دائم الجريان تسيل فيه المياه العذبة، وهو مصدر خير وبركة يستقي منه الناس ويفيض على الحقول والمزارع فتزيد خصباً ونماء، وأنهار هي التي تفيض رقة وعذوبة ولطفاً وبهاء فيحبها أهلها وأسرتها ومعارفها.

أنوار

أنوار: جمع نور، وهو الضياء والشعاع الوهاج الذي ينير العتمة ويزيل الظلمة ،والنور هو الإيمان الذي في القلب ينيره بشعاع التقوى الإيمان، وكأن هذه الطفلة جاءت لتنير حياة أهلها بلطفها وبراءتها وجمال محياها.

أوتار

جمع وتر، والأوتار أسلاك معدنية أو نحوها في الآلات الموسيقية يضرب عليها فتصدر أنغاماً مختلفة تُطرب السامع فينتشي لها، وأوتار هي التي تضرب على أوتار القلوب فيحبها أهلها وأسرتها ويكنون لها كل التقدير والاحترام.

أوصاف

جمع وصف، نقول : وصف، يصف وصفاً، وجمع الوصف أوصاف، وهو ما ينعت به المرء من أوصاف ومزايا غالباً ما تكون جميلة، وأوصاف هي التي تمتاز بالأوصاف الجميلة والخلال الطيبة الحميدة، والتي يتحدث الناس بما فيها من هذه الأوصاف الطيبة المذكورة.

أوطان

جمع وطن، وهو بلد الإنسان ودولته التي يعيش فيها، والوطن تحنّ إليه النفس وتأبى فراقه ويفتديه المرة بكل ما يملك، وأوطان من الأسماء الحديثة التي يعبر فيها الناس عن حبهم لأوطانهم وتعلقهم بها بعد أطماع الاستعمار واحتلاله لكثير من البلدان العربية.

إيمان

الإيمان : هو رسوخ العقيدة، والتصديق بالله ورسله تصديقاً مطلقاً لا شك فيه، وفي التنزيل العزيز: «آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله »، فالإيمان إذن هو إخلاص النية لله، والتصديق المطلق الذي لا تشوبه شائبة به وبرسله وما أنزل على نبينا صلى الله عليه وسلم، ومن هنا جاء اسم إيمان .

ايناس

إيناس : من الأنس وهو اللطف وإزالة الوحشة، وإيناس هي التي تؤنس الوحدة، وتزيل الوحشة، وتضفي بوجودها ودماثة أخلاقها على من حولها جواً مفعماً بالأنس والانشراح، وتكون أنيسة لأهلها، ولزوجها من بعد، بجمال محياها وابتسامتها الدائمة، فيحبونها وتكون منزلتها لديهم رفيعة سامية.

آيات

جمع آية، وهي العلامة، وفي التنزيل العزيز: «سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم»، وآيات من الأسماء التي جاءت على صيغة الجمع للمبالغة وزيادة الايضاح في المعنى.

آية

الآية : وجمعها آي وآيات، هي العلامة، وفي التنزيل العزيز: (قال رب اجعل لي آية) أي علامة، والآية من القرآن الكريم : هي كل جملة أو كلام منفصل عن غيره، وهي الغاية، نقول : هي آية في الحسن، أي في غاية الجمال، ومن هذه المعاني جاء اسم آية.

مقالات مهمة أخرى :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

التعليق ( 1 )

  1. blank
    احمد فارس
    2022-04-07 في 21:02:16

    اجمل الاسماء التي وجدتها في هذه القائمة هو ايناس يعتبر من الاسماء الجميلة من حيث اللفظ والمعنى كذلك توجد اسماء جميلة اخرى منها ايات او اية ولكن هناك اسماء لا اتمنى ان يتم التسمية بها في الوقت الحاضر لانه يعتبر ظلم كبير قد يلحق بأي بنت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )