سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

حضارة وادي النيل في مصر

حضارة وادي النيل في مصر الحالية تعد من اقدم واعرق الحضارات المعروفة. يمكن ان تكون حضارة بلاد الرافدين بالاضافة الى وادي النيل هما الابرز. ولكن هذا لا يعني ان الحضارات تقتصر عليهما فقط وانما يمكننا ذكر المزيد في عالمنا العربي الحالي. من اشهر الحضارات التي يمكننا ذكرها في مقالات اخرى هي حضارات نشأت في المغرب العربي , شبه الجزيرة العربية بالاضافة الى بلاد الشام. التركيز في هذه المقالة سوف ينصب على حضارة وادي النيل فقط.

حضارة وادي النيل

حضارة وادي النيل

الهدف من دراسة حضارة وادي النيل

  1. تحديد الموقع الجغرافي لحضارة وادي النيل (مصر) في العالم القديم.
  2. توضح أهمية الموقع الجغرافي لقيام حضارة وادي النيل.
  3. تذكر أهم التضاريس في بلاد وادي النيل.
  4.  توضح دور المناخ في قيام حضارة وادي النيل.
  5.  تبين مناخ وادي النيل.
  6. تذكر أهم الموارد الطبيعية لبلاد وادي النيل.
  7.  تعرف أهمية الموارد الطبيعية لقيام حضارة وادي النيل.
  8.  تبين أقسام العصور التاريخية بمصر القديمة.
  9. توضح مميزات عصر المملكة القديمة.
  10. توضح عصر المملكة الوسطى.
  11. تعرف عصر الأهرام .
  12.  توضح عصر المملكة المصرية الحديثة . ( عهد الإمبراطورية)
  13.  تعرف الهكسوس .
  14.  توضح أحوال مصر تحت حكم الهكسوس .
  15. تسمي أشهر الملوك المقاومين للهكسوس.
  16. تبين أحوال مصر بعد عصر الإمبراطورية.
  17.  توضح مميزات عصر الإمبراطورية المصرية .
  18. تسمي أشهر ملوك الإمبراطورية المصرية .
  19. توضح أحوال مصر بعد عصر الإمبراطورية .
  20.  تلخص الإنجازات الحضارية لبلاد وادي النيل –
  21. توضح الحياة الاجتماعية لبلاد وادي النيل.
  22. تعرف الخط الهيروغليفي.
  23.  ترسم نهر النيل من المنبع إلى المصب.

المقومات الجغرافية لقيام حضارة وادي النيل

الحضارة المصرية قامت في افضل المناطق الجغرافية كون نهر النيل يقطعها من الجنوب الى الشمال. توفرت مقومات جغرافية ساعدت على قيام حضارة وادي النيل أهمها :

1- الموقع الجغرافي

تقع مصر في القسم الشمالي الشرقي لقارة أفريقيا، وتتصل ببلاد الشام وبلاد العرب بشبه جزيرة سيناء، وتطل على البحرين المتوسط والأحمر، ويمثل نهر النيل أبرز معالم مصر وينبع من هضبة الحبشة وهضبة البحيرات الأفريقية، وهذا الموقع جعل مصر قريبة من حضارات آسيا وأوربا تؤثر فيها وتتأثر بها ، لاحظ الخريطة ادناه .

حضارة وادي النيل وامتدادها الجغرافي

حضارة وادي النيل وامتدادها الجغرافي

2- التضاريس

تعد أرض مصر هضبة قاحلة يقسمها مجرى نهر النيل على قسمين ويكون دلتاه في مصبه ، لاحظ الخريطة التالية، ويمكن تقسيم سطح مصر على الاقسام الاتية :

أ- وادي النيل ودلتاه:

ينبع نهر النيل من هضبة البحيرات الأفريقية جنوبا ، ويشق طريقه في الهضبة المصرية الجافة مكونا صعيد مصر ( مصر العليا) ثم الدلتا ( مصر السفلي) ليصب في البحر المتوسط، ويعد مستقرة للحضارة وشريان الحياة فيها بسبب وفرة الماء الجاري على مدار السنة لزراعة المحاصيل الصيفية والشتوية، فضلا عن استخدامه للنقل المائي والصيد النهري، وامتاز بانتظام مواعيد فيضانه وهو أقل عنفا مقارنة بفيضان نهري دجلة والفرات .

ب – الصحراء الغربية:

هي هضبة تمتد إلى الغرب من وادي النيل، وتضم مواضع الإنسان العصور الحجرية مثل واحات الداخلية والخارجة والفرافرة والبحرية وسيوه والفيوم ومنخفضي النطرون والقطارة ، وكانت مصدرا للمرمر والذهب والزمرد للحضارة المصرية، وقد حمت مصر من جهة الغرب الصعوبة اجتيازها . تعد الصحراء الغربية هي الحدود المجاورة الى ليبيا في الوقت الحالي.

ج – الصحراء الشرقية:

هي هضبة تمتد بين وادي النيل ومرتفعات البحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء، وكانت مصدر للصخور الصلبة مثل الكرانيت والبازلت والحجر الجيري، التي استخدمت في بناء المعابد والقصور، فضلا عن الذهب المستخدم في صناعة الحلي، وتمثل حدا شرقيا يحمي وادي النيل أسوة بالصحراء الغربية .

د- شبه جزيرة سيناء:

هي هضبة قاحلة وجبلية تمتد في الجانب الشمالي الشرقي لدلتا النيل، مثلثة الشكل قاعدتها عند ساحل البحر المتوسط ورأسها يفصل بين ذراعي البحر الأحمر (خليج العقبة وخليج السويس)، وتمثل حلقة وصل مصر بقارة آسيا ومدخلا للهجرات الوافدة والأقوام الغازية من جهة الشمال الشرقي .

حضارة وادي النيل الطبيعية

حضارة وادي النيل الطبيعية

3- المناخ

يسود المناخ الجاف في مصر، إذ تسود الرياح الجافة ، باستثناء القسم المطل على البحر المتوسط ذي الأمطار الشتوية ، وهذا جعل سكان مصر يلجؤون إلى نهر النيل لتلبية حاجاتهم من الموارد المائية كافة، وينظمون جريانه ويستفيدون من فيضانه .

4- الموارد الطبيعية

استغل إنسان وادي النيل حجارة نهر النيل وتربته وواحاته وبحيراته ومياهه لبناء حضارته منذ العصور الحجرية ، واستقر طويلا عند مجرى النهر بسبب جفاف المناخ لذا قيل أن مصر هبة النيل، الذي جلب رواسب الجبال والهضاب مكونة دلتاه الخصبة، وتشتمل الموارد الطبيعية على:

أ- الماء :

تعد مياه نهر النيل السبب الرئيس الاستمرار الحياة وتطور الحضارة بعد اكتشاف الزراعة المروية بطريقة احواض المدرجات التهرية ، الموازية للنهر لتصريف مياه الفيضان وضبط مواعيده المنتظمة، وقبل هذا كانت المستقرات السكانية الأولى في الواحات والبحيرات .

ب – التربة الخصبة :

جلب نهر النيل تربة طموية خصبة من منابعه، تتسع مكونة الدلتا بعد القاهرة، وعلى جانبيه تنتشر الصخور التي أصبحت مادة البناء القصور والمعابد والأهرامات والتماثيل والأسوار.

ج- مواد البناء:

ثبتت معابد وقصور واهرامات مصر أمام عوامل الجو والزمن لأنها بنيت بعيدا عن فيضان نهر النيل ومن الحجارة الصلبة مثل الكرانيت من ( اسوان) والبازلت من (جبال البحر الأحمر) والمرمر والفيروز والذهب والزمرد ( من الصحراء الغربية)، في حين اختفت بيوت الطين المبنية على ضفاف نهر النيل الذي طمرها برواسبه .

الزراعة في بلاد وادي النيل

الزراعة في بلاد وادي النيل

لقد نشأت وتطورت حضارة مصر القديمة على أرض ذات نهر منتظم الفيضان وتربة رسوبية خصبة ومحمية بالبحر والصحراء وقريبة من مواطن الحضارات الأصيلة وهذا سبب غناها الحضاري وطول عمرها.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق