سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

خطوات تجديد اجازة السياقة في العراق [الرسوم+التكلفة]

سنتعرف في هذا المقال على أهم الخطوات اللازمة من اجل تجديد اجازة السياقة أو رخصة السوق في العراق للوصول الى آخر المستجدات التي يحتاج اليها السائق. المعلومات المنشورة دقيقة ولكن في كل الاحوال ان تم الاطلاع عليها بعد تحديثات صادرة من مديرية المرور العامة ستكون الاجراءات على الاقل مطابقة وتتغير الرسوم والكلفة فقط.

تجديد اجازة السوق

أسباب تؤدي إلى تجديد اجازة السوق :

  1. ضياع رخصة القيادة : هذا يؤدي الى مساءلة السائق من قبل رجال المرور فيما لو تم طلب رخصة السياقة ولم يقدمها لهم فيحتاج الى تجديدها حتى وان كان يمتلك نسخة منها ولا يمتلك النسخة الاصلية.
  2. انتهاء صلاحية الإجازة : ان اجازة السوق لها تاريخ اصدار وتاريخ نفاذ وان انتهاء الصلاحية يحتم على السائق ان يقوم بتبديلها ومراجعة دوائر مديرية المرور العامة واكمال كافة المتطلبات مع دفع الرسوم المطلوبة.
  3. ترقية اجازة القيادة : اجازات السوق متنوعة منها خصوصي واخرى عمومي وهي درجات كما تظهر في الصورة اعلاه كما ان اجازة القيادة قد تكون محلية او دولية فالتجديد ضروري لو اردت يوما ما ترقيتها.

خطوات تجديد اجازة السياقة في العراق :

1- حجز موعد

يمكنك الدخول الى الموقع الالكتروني [اضغط هنا] الذي يشمل استمارة حجز موعد مراجعة وملئ البيانات والتي تتضمن نوع المراجعة , المحافظة , الاسم الاول , الاب والجد واخيرا كتابة البريد الالكتروني ورقم الهاتف لكي تستطيع الحصول على رقم المراجعة وهي كما مدرج أدناه. [ يمكن الحصول عليها من المكاتب المتخصصة بأستبدال اجازة السوق أو تسجيل المركبات كما ويمكن تأكيد ذلك من الانترنت وطباعتها].

استمارة حجز موعد

شكل الاستمارة

2- الفحص الطبي

يتم اجراء الفحص الطبي في اقرب مركز يتم إحالتك عليه او المركز التابع الى مديرية المرور العامة في الموقع او المحافظة التي تقوم بمراجعتها من اجل تجديد اجازة السياقة واهم الفحوصات هو فحص النظر ومنها دقع رسوم الفحص البالغ 25,000 دينار عراقي.

3- اجراءات روتينية

تشمل هذه الإجراءات التوجه الى موظف ادخال البيانات ومن ثم طلب البصمة ويتم تدقيق معلوماتك ودفع الرسوم التي ستم تفصيلها لاحقا في شعبة الدفع ويتم الانتظار نصف ساعة [30 دقيقة] من اجل طباعة اجازة السياقة وتسليمها لك.

الرسوم حسب نوع الاجازة

اجازة فئة الخصوصي

في حالة كانت اجازة السياقة من النوع الخصوصي غير النافذة تكون المدفوعات كما يأتي : 10,000 دينار من اجل طباعة بطاقة الإجازة تضاف اليها 20,000 دينار من اجل تجديد الاجازة لمدة 10 سنوات من تاريخ الاصدار. أما في حالة كانت الاجازة من النوع خصوصي النافذة فيتم استحصال الرسوم المذكورة في النوع غير النافذة تضاف اليها 25,000 دينار غرامة تأخيرة مع دفع 2,000 دينار لكل سنة تأخير. [لو كانت الاجازة مشروع موازي او قديمة فيتم دفع مبلغ إضافي قدره 50,000 دينار عراقي].

اجازة فئة العمومي

اجازة السوق فئة العمومي نوعين والنوع الاول غير النافذة يتم استكمال الرسوم التي تتضمن 10,000 دينار من اجل طباعة بطاقة الاجازة ويتم اضافة مبلغ 40,000 دينار من اجل تجديد الاجازة لمدة زمنية قدرها عشرة سنوات من تاريخ إصدارها بينما لو كانت نافذة فيتم بالاضافة الى هذه الرسوم دفع مبلغ 25,000 غرامة تأخيرية بالاضافة الى 4,000 دينار عن كل سنة. [ المشروع الموازي او الاجازة القديمة فأن تجديدها يتطلب دقع مبلغ قدره 50,000 دينار].

ملاحظات حول تجديد اجازة السياقة الخصوصي والعمومي :

  • يتم استثناء أي شخص ينتسب الى الجهات الامنية العراقية من الفحص الطبي فيما لو كان الغرض هو تجديد اجازة السياقة فقط.
  • عملية التجديد داخل الدائرة التابعة الى نديرية المرور العامة تستغرق من ساعة الى ساعتين.
  • الرسوم ثابتة وموحدة وهي صادرة بموجب قانون من مجلس الوزراء ولا يمكن تخفيضها او دفع رسوم اعلى او دفع رسوم اضافية عن المذكورة أعلاه.

الموقع اعلاه والذي يتضمن سحب استمارة التجديد لا يحتوي على العاصمة بغداد بالتالي فان التجديد قد يكون من مكاتب متخصصة أو يتم مراجعة الدائرة القريبة على مكان السكن من اجل الاستعلام عن هذه الاستمارة وقد لا يتطلب موعد بالتالي يمكن تأكيد ذلك بتعليق لو كان القارئ يمتلك معلومة مؤكدة.

يمكن مراجعة الموقع اعلاه من اجل تحديد نوع المعاملات التي يمكن اجرائها من خلال حجز استمارة وهي : تجديد اجازة السياقة , الحصول على اجازة سياقة لأول مرة , فقدان اجازة , تسجيل مركبة , نقل نلكية , تجديد سنوية , ترقين مركبة , اعادة تسجيل مركبة , فقدان لوحة , تسجيل دراجة نارية لأول مرة , اخرى .

قد يهمك كذلك :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق