سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

خوارزميات جوجل وعلاقتها بعوامل ترتيب نتائج البحث

خوارزميات جوجل هي مجموعة من المعادلات الرياضية التي يستخدمها محرك البحث من اجل اعطاء الترتيب المناسب للمواقع . هذه الخوارزميات التي تضعها جوجل يتم تحديثها دائما . لا يمكن الوثوق بكلام بعض الخبراء حول اجراء بعض التغييرات مالم يكن التصريح مباشر من جوجل.

شركة جوجل لا تفصح عن الخوارزميات التي تحدثها بين فترة واخرى ولكنها تعطي نصائح وارشادات . السبب في ذلك انها تطمح بفهرسة مقالات ذات فائدة ومميزة للزوار حتى وان كانت المنافسة قوية على بعض الكلمات .

هناك بعض المواقع يمكنها التحايل على الخوارزميات وتنجح لفترة طويلة . لكن يجب ان نعرف كمية المبالغ التي تصرفها للوصول الى هذه المكانة.

خوارزميات جوجل

كيفية التفاعل مع تحديث خوارزميات جوجل

يقدر عدد مرات تحديث جوجل للخوارزميات الخاصة بها بحدود 600 مرة في السنة الواحدة . هذا العدد يعتبر كبير ولا يمكن الاحساب به مالم تكن هناك مراقبة حثيثة .

قد تكون التحديثات التي تقوم بها شركة جوجل ايجابية أو سلبية لموقعك . ان كانت النتيجة سلبية فلا تستعجل وانما يجب عليك التريث والصبر لحين استقرار عملية التحديث وانتهائها.

السبب الرئيسي الذي يدعوا الى الانتظار هو ربما موقعك سوف يعود الى سابق عهده. ان وجدت هناك تغييرات سلبية في الموقع فيمكنك مراجعة المقالات التقنية بهذا الخصوص أو التوجه الى مدونة جوجل.

بعض التحديثات تؤثر في المواقع بسبب اهتمامهم الكبير والزائد عن الحاجة في السيو . احدى اهم المعلومات التي قد لا تجلب لك الزوار الى مقالات مدونتك حتى وان كانت مميزة هو الوصف .

تحتاج الى اهمال الوصف خاصة في التحديثات الاخيرة من اجل ظهور محتوى موقعك باختيار جوجل . اذن لا نحتاج الى المبالغة احيانا بل يمكن اتباع اسلوب السهل الممتنع.

لكي تنجح في مجال اشهار موقعك او السيو يجب عليك اتباع الاسلوب السهل في كتابة المقالات . ان وجدت ان هذا الاسلوب سوف يؤدي الى نجاحك فيجب عليك ان تستمر عليه ولا تبالغ . لكن الاهم من كل ذلك هو اخطاء القالب البرمجية بالاضافة الى سرعة تحميل صفحات الموقع.

القلق من تحديثات خوارزميات جوجل

يرى اصحاب المواقع الالكترونية بالاضافة الى المتاجر وبنسبة 40% ان تحديثات خوارزميات جوجل هو العائق امام الشهرة . هذا التصور خاطئ لان هؤلاء يعتمدون على اساليب ركيكة في تحديد الاساليب التي يمكن الحصول عبرها على زوار أو زبائن .

الواجب هو الاهتمام بسرعة المواقع والواجهة الخاصة بالمستخدم ويبقى الاسلوب هو الفاصل بينهم وبين ترتيب نتائجهم في محركات البحث وخاصة جوجل.

الخوارزميات لا تعيق أي صاحب موقع في الوصول الى الشهر . لكي تستطيع الوصول الى المستوى المطلوب تحتاج الى الصبر . في النهاية سيكون المحتوى هو الحد الخاص بالمنافسة بعد الاهتمام بهيكلية وسرعة تحميل صفحات الموقع .

كل موقع ينشر يوميا على الاقل مقالة واحدة تتكون من 1000 كلمة يجب ان يتوقع النجاح الساحق مستقبلا. ان استطعت الكتابة بمستوى عال متبعا ارشادات السيو سيكون التقدم أسرع .

خوارزميات محركات البحث ومن ضمنها جوجل سوف تسمح لك بأكتشاف بعض ثوابتها بالاضافة الى متغيراتها. السبب في ذلك ان كشف هذه الاسرار أو البعض منها لكي تساعدك في النهوض بموقعك والوصول الى المستوى المنشود.

كيفية اكتشاف تحديثات خوارزميات جوجل

لا يمكن اكتشاف تحديثات خوارزميات جوجل لأنها تقوم بهذه العملية 500 أو 600 مرة في السنة . من المواقع الكبرى التي تمتلك ادوات اكتشاف التحديث في الخوارزميات التي تقوم بها جوجل هي منصة Moz . منصة Moz تعتبر الافضل في تنبيه خبراء السيو حول وجود تحديثات عبر قياس درجة حرارة جوجل.

المواقع المتخصصة لا تكشف كل تحديثات خوارزميات جوجل لكن التحديثات الكبرى سوف توثق ضمن صفحات هذه المنصات . سنجد صفحة خاصة بالتحديثات هذه بالاضافة الى كتابة المقالات في المواقع المتخصصة في محركات البحث . الخوارزميات اذا تحتاج الى مواقع متخصصة تفصح عنها ويمكن متابعة البعض منها وخاصة الاخبارية منها.

شريط تصنيف الصفحات Google Pagerank

شريط البيج رانك من جوجل اعلنت المنصة انها الغته بالكامل منذ عام 2016 . بالتالي فأن جوجل عبر التحديث الجديد للخوارزميات قطعت الطريق امام شركات بيع الروابط الخارجية . لكن هذا لم يمنع هذه الشركات من العمل خاصة بعد ظهور مصطلح Moz Domain Authority أو ما يسمى باللغة العربية سلطة النطاق .

لا يوجد داع لتثبيت شريط تصنيف الصفحات في الوقت الحالي لأن وجوده من عدمه واحد . النطاقات الحديثة غير المستخدمة سابقا والتي يتم حجزها في الوقت الحالي لا تحتوي على اشارات لهذا التصنيف. عندما تلغي جوجل تصنيف هذه الصفحات في الخوارزميات الجديدة اصبح هذا العامل غير مهم في النهاية.

معدل النقر في نتائج جوجل وعلاقته بالترتيب

احدى الخوارزميات التي تعتمدها جوجل هو اخذ معدل النقر بعين الاعتبار. تم الجزم في ذلك عبر تجربة قام بها خبراء ينتمون الى منصة Moz . التجربةهذه تمت على منصة تويتر لان هذه المنصة يجتمع فيها الكثير من خبراء السيو .

قام هذا الشخص بحث المستخدمين البالغ عددهم حوالي 300 شخص للنقر على النتيجة السابعة لكلمة مفتاحية معينة. دخل الاشخاص ثم قاموا بالنقر على النتيجة السابعة فوجد انه خلال يوم واحد تحول هذه النتيجة من السابعة الى الاولى في النهاية.

شكك بعض الخبراء في هذا التحول الكبير بسبب عدم امكانية حصول ذلك بالطرق الطبيعية . ظن البعض ان نشاط الزوار تجاه هذه الصفحة أدى الى ادراج روابط خلفية للصفحة من دون قصد. هذا الشيء ادى الى حصول الصفحة على روابط خارجية أو خلفية ادى الى تقدم ترتيبها في تائج جوجل.

تم الانتباه الى جزئية مهمة وهي ان النتيجة هذه تقدمت بالنسبة لجوجل الولايات المتحدة الامريكية . بينما حافظت على ترتيبها في البلدان الاخرى . هذا ادى الى حصول النتيجة على تقدم نتيجة الى معدل النقر لهذا قامت منصات اخرى بتكوين معادلة لفهم هذه الخوارزمية من جوجل.

اظهرت كوراتا احدة المصطلحات المهمة والتي اسمته (معدل النقر المصحح ) . هذا المصطلح خصوصا لا يمكن الحصول عليه الا عبر معادلة رياضية. يتم احتساب هذه العلاقة عبر طرح معدل النقر الملاحظ من معدل النقر المتوقع . بعد ذلك سوف يتم تقسيم هذه النتيجة على معدل النقر الملاحظ فتظهر لنا نسبة في النهاية.

ما هي صفحات الحمار ؟

صفحات الحمار لها دخل كبير مع خوارزميات جوجل فهي تحتل غالبا نتائج متأخرة . ليس بالضرورة ان تكون جودة هذه الصفحات غير جيدة وانما قد تكون مميزة. عيوب هذه الصفحات وتصنف بهذا الاسم لان هذه الصفحات لا تحصل على معدل النقر المتوقع الكافي على الاغلب. بالاخص عندما يكون ترتيبها من النتيجة السابعة الى العاشرة فتبقى ضمن هذا الترتيب ولا تتطور حتى وان تم تحسينها.

ما هي صفحات احادي القرن ؟

صفحات احادي القرن هي تلك التي تحتل ترتيب متقدم في نتائج البحث والتي تكون بين الاولى والرابعة .معدلات النقر المتوقعة لهذه الصفحات كبيرة جدا وتكونكافية جدا لكي تحافظ هذه الصفحات على ترتيبها. حاليا لا يمكن للمواقع الجديدة ان تحتل مراكز متقدمة الا بعد حصولها على روابط خارجية أو يصبح الدومين أقدم .

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق