سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

دعاء السفر مكتوب قصير كامل ومصور

دعاء السفر أحد أنواع الادعية المطلوبة ممن ينتمون الى الدين الاسلامي. من الواجب عندما نقوم بأي فعل او اجراء نذكر الله تعالى وهذا من مقومات التوكل عليه. السفر في الطائرات في أغلب البلدان العربية يجعلهم يسمعون كل الراكبين دعاء السفر. هذا يعني ان وسائل السفر الاخرى مثل السيارة أو القطار أو السفينة ايضا ينطبق عليها هذا الشيء. البعض يرى أن قراءة الدعاء الخاص بالسفر مرهون بأكثر الوسائل خطورة والتي قد تسبب الموت. ولكن في الحقيقة فان السفر بالسيارة او الطائرة او القطار جميعها تحمل نفس الخطر. في النهاية فإن قدر الله تعالى ماض ولا يستطيع الإنسان تغييره.

دعاء السفر

دعاء السفر مكتوب

الدعاء ليس معادلة رياضية يتم احتسابها للوصول الى الناتج النهائي. يكون الدعاء سواء كان للسفر او لاشياء اخرى لله تعالى فقط وبدون أي وسيط. لا يمكن أن يكون هذا الوسيط حي أم ميت لأن الله تعالى قال في كتابه الكريم (ادعوني) . هناك مذاهب اسلامية تقوم بالدعاء قرب الاضرحة او المراقد ضنا منها ان الدعاء سوف يصل وتتم استجابته. يحتاج الدعاء الى قلب سليم ونية صادقة وامر استجابته متروك إلى الله تعالى. بالنسبة إلى دعاء السفر الذي سيتم إدراجه ادناه غير موجود في القران الكريم. ربما يوجد هذا الدعاء في السنة او الاثار النبوية ولهذا سوف ندرجه لكم.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر

سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.

اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.

اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده

اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.

اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.

هذا النوع من الادعية لا ينتظر فيه الداعي اي استجابة لأنه مرهون الى قدر الله تعالى. من مميزات دعاء السفر هذا انه يخاطب رب العالمين مباشرة ويبدأ بكلمة (الله اكبر) بحيث يتم تكرارها ثلاثة مرات ومن ثم التسبيح. الدعاء يتكون من اربعة اجزاء وجميعها تبدأ بكلمة (اللهم) . البداية بهذا الدعاء هو السؤال بالتسهيل ومن ثم تهوين العناء وثالثا استخلاف الاخل بحفظ الله تعالى واخيرا الاستعاذة.

أنواع الدعاء من حيث الاستجابة:

1- الاستجابة الفورية

الاستجابة الفورية لأي دعاء من طرف الإنسان إلى الله تعالى تكون بيد الخالق نفسه. اذ ان النية في القلب مهما كان هذا الشخص سواء كان مؤمنا او غير ذلك هي الاهم في الاستجابة. هناك انواع من الادعية لا تتحمل التأخير وقد تكون امتحان لهؤلاء الاشخاص. قد تكون هذه الادعية نوع من انواع الشرك او الاشراك بالله ويستجيبها رب العالمين ليس لانها صحيحة وانما لاختبار هؤلاء الاشخاص. نتوصل الى ان الاستجابة الفورية لا تحتاج الى دعاء مصاغ بشكل جميل وانما تتطلب صفاء النية للشخص الداعي.

2- الاستجابة المؤجلة

هناك ادعية لا يكون في صالح اي انسان ان يستجيبها الله تعالى له. السبب في ذلك هو علم الله المسبق بالمضرة او السوء الذي يمكن ان يلحق بهذا الشخص لو تمت الاستجابة له. من ضمن الأدعية التي يمكن ان تستجاب هو دعاء السفر ولكن استجابة طلبات تكون على شكل دعاء قد تلحق الضرر. من ضمن الأشياء التي تسبب الضرر هو رزق في غير محله او انجاب او زواج من شخص أو بنت قد تكون بينهما مشاحنة او عداوة وربما بغضاء. يمكن ان يستجيب الله تعالى نفس الدعاء ولكن تكون هذه الاستجابة مؤجلة أو متأخرة ولكنها في علم الله تعالى سوف تحدث في حينها.

3- الادخار إلى يوم القيامة

إن الله تعالى قد لا يستجيب الدعاء فورا أو لا يؤجل نهائيا ولكنه يؤخره إلى يوم القيامة. قد يكون الدعاء المدخر هو أجر كبير يستوجب على أثره دخول هذا الشخص الى الجنة. قد يكون ايضا هذا الدعاء يخص الحياة الاخرة مثل إبراهيم عليه السلام. دعا نبي الله إبراهيم أن يكون من ورثة جنة النعيم. هذه الجنة تحتاج الى حياة لسنوات قبل الموت ومن ثم مجيء يوم القيامة والحساب واخيرا استجابة دعائه للدخول الى جنة النعيم. كذلك يمكن أن يكون دعاء السفر المذكور أعلاه غير مستجاب. السبب في ذلك هو قضاء الله وقدره الذي يخص موت الأهل أو موت الشخص المسافر وهكذا.

أبرز ميزات الدعاء المطلوب من الناس :

1- مصدر الدعاء

الدعاء له مصادر متنوعة وأفضل أنواع الدعاء هو الصادر من القرآن الكريم. يوجد أدعية من السنة النبوية وهي مقبولة نوعا ما وخاصة تلك التي قالها الرسول الكريم. يوجد أدعية كثيرة نقلت عن رسول الله وبعضها عن التابعين أو أشخاص صالحين. بالنسبة الى دعاء السفر فانه غير مذكور في القران الكريم ولكن يمكن اعتماده من الأثر المكتوب في السنة النبوية أو كتب الأدعية الموثوق بها.

2- صياغة الدعاء

أن صياغة الدعاء ان كان مصدره غير قرآني فيمكن أن تتضح كونها من نبي أو رسول من خلال الصياغة المميزة. يمكن أن يكون الدعاء مصاغ بشكل مميز ويمكن أن تكون مصاغة بأسلوب يدل على أنها ادعية غير مصاغة من أناس مكلفين بنقل الرسالة أو نبي يدعو الناس إلى الحق.

3- وقت الدعاء

الدعاء المستجاب يجب أن يكون في أوقات محددة قد تكون في الفجر او عند الغروب وحتى دعاء السفر. هناك أدعية للايام واخرى بعد الصلاة وفي حالات محددة تتطلب الدعاء في وقتها الخاص. على الرغم من ذلك فإن الله تعالى في آياته المحكمة قال ادعوني استجب لكم ولم يشترط وقت او مكان معين.

4- النية للشخص

النية قد تكون المراوغة من خلال اختيار دعاء يقال عنه مجرب الاستجابة او يدعو الله تعالى طالبا منه الاستجابة. هذا يعني ان هناك الكثير ممن يظنون أنهم يستطيعون التحايل في الدين بقراءة آيات بعدد معين او تلاوة كلمات باعداد يتم تعليمها لهم من قبل بعض ممن يدعون الاختصاص. هذا يعني انك لو دعوت بنية صادقة بدون اسلوب المراوغة فيمكن أن يستجاب دعائك.

5- عدد الكلمات

كلما كان الدعاء قصير وعدد كلماته قليلة ادى ذلك الى استساغته ومكانية الدعاء به وقبوله أو استحسانه بين الناس. اغلب الادعية القرانية هي قصيرة وتكون من اية واحدة او آيات قليلة اخرى. مثال على ذلك هو دعاء السفر المذكور أعلاه . الادعية الطويلة لا تلاقي الاستحسان ويمكن ان ينفر منها الناس ويتجهون الى الادعية ذات الكلمات الأقل.

دعاء السفر بالسيارة

سواء كان الدعاء يخص السفر بالسيارة او الطائرة او الباخرة او القطار واية وسيلة اخرى فهو في النهاية يعتبر سفر. يمكنك اعتماد الدعاء اعلاه بدون التركيز على وسيلة السفر او النقل. لان قدر اله تعالى يمكن ان ينفذ في اي وسيلة حتى لو كانت جالسا او ماشيا. لهذا يجب ان تكون العقيدة بالله تعالى واحدة عند دعائه وعدم الانتباه الى الأداة. في السابق كانت الناس تسافر اما بالخيول أو مشيا او عن طريق ركوب الجمال. هذا يعني أن وسيلة النقل غير مهمة بقدر النية في الدعاء والحصول على الاستجابة.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق