سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

دليل SEO كامل لأصحاب المواقع المبتدئين في مجال الاشهار

دليل SEO يمكن الاستفادة منه من قبل المبتدين في عالم المواقع الذي يعتبر الاساس في الحصول على الشهرة المطلوبة وتزاد عدد الزوار اليومي أو الشهري نتيجة كثرة المقالات المكتوبة في المدونة او الموقع وكيف يمكن اشهار الصفحات وايصالها الى المستوى المطلوب.

دليل SEO

ما هو السيو Seo (دليل SEO)

أولا ننطلق من محركات البحث ، عندما تقوم بالبحث عن كلمة أو سؤال في جوجل أو بينج … فمحركات البحث تعرض لك نتائج مطابقة لما بحث عنه ، إذن هناك سؤال مطروح هنا كيف قام محرك البحث “جوجل” بوضع تلك النتيجة مطابقة ، طبعا جوجل يعتمد على العديد من الأمور لترتيب نتائج البحث ، و لكن أهم شيئ و هو تطابق الكلمة أو الجملة المستعملة في البحث مع النتيجة و التي هي عبارة عن محتوى مفصل لما تم البحث عنه و لكي نفهم أكثر فجوجل ترشح لنتيجة الأولى من البحث أفضل محتوي قد ينال رضى الزائر ، و جميع المواقع أو المدونات تريد الرتبة الأولى في نتائج البحث ، إذن كيف يصل موقع أو مدونة النتيجة الأولى في محركات البحث ؟ ، هذا هو السؤال الذي سنجيب عنه ليس فقط هذا القسم ، بل سنجيب عنه في كل أقسام هذا المنشور.

جميع المواقع لكي تصل إلى النتيجة الأولى في كلمات معينة ، فإنها تقوم بتحسين موقعها لمحركات البحث »، كيف تقوم بذلك ؟ من خلال السيو ؛ إذن السيو أو بالإنجليزية Seo و هي عبارة عن أوائل حروف الكلمات  التي هي search engine optimization و التي تعني تحسين أو تهيئة الموقع لمحركات البحث فيمكننا أن نعتبر السيو مجموع القواعد و الأمور و التهيئات التي تجعل تدوينات أو منتوجات موقعك تتصدر نتائج البحث الأولى .

ما هو السيو

ما فائدة السيو Seo

ربما قد تتسائل ما هي الفائدة من تطبيق و ممارسة السيو ، فالفائدة العظمی من السيو هي أن تصل لنتائج الأولى في محركات البحث و بالتالي زيارات ، وليست أي زيارات ، فهي زيارات مجانية و مستهدفة و كبيرة ، فيمكنك أن تحصل من محركات البحث على زيارات كثيرة ، حتى لو كنت تمتلك صفحة بها الآلاف من الزيارات ، فبتطبيق السيو بشكل جيد فستحصل على زيارات بالاضعاف ، و كما سبق و ذكرت زيارات مستهدفة ، هذا سيفيدك كثيرا مع المعلنين ، و لو كان موقعك يقدم منتجات للبيع فالزيارات المستهدفة ستكون أفضل للحصول على أكبر عدد من المبيعات بسهولة بمجانية .

فائدة السيو

محركات البحث (دليل SEO)

ذكرنا و سنذكر عدة مرات هذه الكلمتين “محركات البحث” لذلك يجب أن نضع تعريف للكلمتين ؛ محركات البحث كلمة بحث هي مفهومة و لكن “محركات” ما نقصد بها ، هي أي شيئ أو مكان يمكننا أن نضع فيه كلمات أو حروف أو جمل و نضغط على زر و تظهر لنا نتائج .

محركات البحث تكون عبارة عن مستطيل أو حسب كل تصميم و يكون قربه زر ، و هو خاص للبحث ، إذن محركات البحث لا تقتصر على جوجل و یاهو و بینج  بل أي بحث في أي موقع أو أي تطبيق ، فإنك تقوم بوضع ما تريد البحث عنه في مربع البحث و سيقوم بجلب لك نتائج من قاعدة البيانات ، وجوجل هو أول موقع و محرك بحث من حيث كمية عمليات البحث في السنوات الأخيرة حيث استولى على نسبة تقارب 90٪ من جميع نتائج البحث في العالم ، وثاني محرك بحث هو یوتيوب ، نعم و لكن نحن هنا في هذا الكتاب نقصد محركات البحث التي تقدم نتائج بحثها على شكل مواقع ، و أشهرها بالطبع جوجل google ، و بينغ bing ، و یاهو Yahoo ، هذه أهمها و كل محرك بحث منها يقوم بإختيار كيفية ترتيب المواقع ، مثل جوجل يفضل المواقع القديمة على الجديدة بينما العكس بينج و یاهو .

محركات البحث دليل SEO

 المحتوى جوهر كل موقع

إذن هنا سنبدأ بقواعد و ممارسات السيو ، و أول أهم تصنيف حسب جوجل باعتباره يولد أكبر زیارات عاليما ، فأهم شيء لتصنيفه هو المحتوى الذي تقدمه ، يجب أن يتوفر على أسس أساسية و لابد منها و هي دائما الموضوع، وغیر مسروق ، و يجب أن يكون يقدم فائدة أن يكون فريد ، فكلما كان حصري و كتابة مشوقة كلما قمت بجعل قراء الموضوع يبقون وقت طويل هذا ما تلاحظه جوجل و بالتالي تقوم برفع ترتيب موقعك ، و هناك ممارسات خاصة بالمحتوى نبتدئ من العنوان و بالطبع حسب جوجل حسب ما أفادت به بأنها أفضل مقاس للعنوان هو 51 حرف حسب ما سوف تقرأ في فقرة أعداد السيو الداخلي ( on page seo ) ، ويجب أن يتضمن أهم الكلمات التي تستهدفها ، و حسب الموضوع يجب أن يكون تحت نظام التروسة من <h1>
ثم فقرة ثم <h2> ثم فقرة أو <h3>.

مثال

<h1>keyword this is a title <h1>

<p> your paragraph , talk about…</p>

<h2>keyword this is a h2 title </h2>

<h3>keyword this is h3 title </h3>

<p> your paragraph her , trayven </p>

وفي بداية أي عنوان ضع الكلمات الدلالية ، قم بوضعها في بداية فقرة والعنوان و داخل الفقرات ، و لكن دائما إنتبه لا تجعلها متعددة قد تعتبر عناكب جوجل محتوی موقعك سبام ، و لا تنسي كذلك ذكر الكلمات الدلالية في عنوان أو رابط الموضوع .

الكلمات الدلالية : هي الكلمات التي ستساعدك في تصدر نتائج بحث جوجل مثلا ، تريد كتابة موضوع حول القفطان المغربي ، فأول كلمة و هي الكلمة الدلالية الرئيسية هي القفطان المغربي ، و ستقوم بإستخدام أحد أدوات استخراج الكلمات الدلالية مثل أداة SEMrush أو ahref سوف تكتب قفطان مغربي ، ستظهر لك مجموعة من الكلمات المتعلقة و المرتبطة التي يبحث عنها الناس ، مثل قفطان مغربي 2020 ، معرض القفطان المغربي ، طرز قفطان المغرب .

في الأخير تحصل على 6 الى 7 كلمات مفتاحية حسب التدوينة ، تقوم بوضعها كما ذكرنا في العنوان الوصف … و هذه الأمور تتداخل تحت مصطلح On-page Seo .

اعداد السيو الداخلي On-page Se0 (دليل SEO)

إعداد موقعك داخليا أو On page seo هي مجموعة من الممارسات التي تقوم بها أنت كصاحب موقع أو مدونة ، و هي تساعدك في تصدر نتائج الأولى و سنقوم بعرضها أسفله العنوان=title هو أهم شيئ لتقديم تدوينة فحسب جوجل و كما ذكرنا فجوجل حسب ندوة حددت عدد الرموز المفضلة في العنوان هي 51 ، و حسب مجموعة المواقع المختصة فلا يجب أن تكتب عنوانا أكبر من 65 حرفا ، وكما أن العنوان يجب أن يشمل كلمات مفتاحية في بدايته ، ليصبح المثال المبسط للعنوان الذي يقوي السيو في احدى تدويناتك على الشكل ؛ keyword tag completed title completed title .

إذن عدد حروف العنوان هنا 54 حرف أي جيد لأن لا يجب أن نصل إلى 65 لأنها أقصى شيئ ، لذلك أكتب عنوان ما بين 50 إلى 60 حرفا .

العناوين الفرعية

كما وضحنا مثالا سابقا و هو أن تقوم بترتيب الموضوع حسب عناوین من <h1> حتى الأصغر ، فقط سنضيف هنا شيئا و هو أن عناكب جوجل عندما تقوم بفهرسة موضوعك ستركز على العنوان h1 و h2 بشكل كبير لذلك كما قلنا ضع الكلمات المفتاحية فيها الوصف-meta هنا نتحدث عن وصف الموضوع وهو كذلك مهم فعندما نبحث في جوجل نجد العنوان الرئيسي و الوصف ، هما الوحيدان اللذان يضهران في نتائج محرك البحث لذلك لا تنسى كتابة الوصف و الذي هو الآخر هو محدد الذي لا يجب أن يتجاوز 150 حرف ، و في الوصف يجب أن تركز على وضع تلخيص للموضوع مع كلمات دلالية مهمة و لا تنسى يجب أن يكون مثيرا لكي يضغط عليه الباحث في جوجل .

الرابط-URL

أي تدوينة أو أي موضوع لديه رابط ، هذا الرابط يجب أن يكون كذلك متعلق بالموضوع و يفضل أن تكون ذلك كلمات مفتاحية فيه ، و يجب أن تجتنب هذه العلامة بينما يفضل ربط الكلمتين بهذه العلامة مثل
https://www.exmp.com/word-word.php

الصور و الفيديوهات

هي كذلك محتوى هناك أغلب و العديد من المدونين لا يهتمون بالصورة و لا يعلمون أن بالصور و الفيديوهات يمكنك أن تحصل على زيارات مجانية سهلة ، فكما يوجد قسم لعرض نتائج المواقع هناك قسم يعرض نتائج للبحث بالصور ، يمكن أن تكون إحدى صورك هناك و بالتالي زائر ، لذلك يجب أن تحدد وصف لصور ، ربما الفيديوهات لا سبيل لظهورها لأن أغلبية الفيدوهات تكون من منصة يوتيوب .

الروابط الداخلية و الخارجية

عندما تدخل مقال أو تدوينة أونلاين ، تقوم بالقراءة حتى تجد رابط مكتوب فيه إقرأ أيضا ، هل تعلم إنها كذلك لتقوية السيو الداخلي ، فيمكنك أن تكتب موضوعك و تضع روابط لمواضيع سبق وكتبتها في نفس الموقع و لكن انتبه يجب أن تكون لها علاقة بنفس الموضوع ، و كذلك الروابط الخارجية ستفيدك ، مثلا يمكنك كتابة موضوع و تضع فيه روابط لمواضيع المواقع أخرى ، شريطة أن تكون مصادر أو نفس الموضوع .

تجديد المحتوى

بعدما تكتب موضوع و تنشره ، هنا توجد نقطة مهمة في السيو فبعد أن تمر مدة على نشرك للموضوع ، فيمكنك تحديثه و تغيير بعض المعلومات القديمة ، جوجل دائما لديها عناكب الفهرسة عندما ستلاحظ تلك العناكب أنه تم تغيير في الموضوع وتحديثه ، ستقوم برفع موضوعك في ترتيب لأنها ترى أنك تقوم بمراقبة و تطوير محتوى موقعك .

السيو الداخلي

السيو الخارجي off-page Seo (دليل SEO)

و هو مجموعة من الممارسات الخارجية عن موقعك ، و التي سنذكر أهمها أسفله.

الباك لينكس – Backlinks

لربما هذا الأمر الوحيد المهم في السيو الخارجي ، الباك لينكس هو جميع الروابط التي توجد في مواقع أخرى و التي تشير الى موقعك فجوجل تعتبره أحد أهم معايير التصنيف، فكلما كان هذا العدد من الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك كبيرة كلما أصبحت في النتائج الأولى ، و لكن هناك سياسات حسب جوجل للباكلينكس و هي أن تكون شرعية ، من محظ إرادة
المواقع الخارجية ، إذن فكيف تحصل عليها ، هناك طرق شرعية لذلك ، وأولها أن تكون مواضيعك شاملة هذا سياساعد مواضيعك أن تكون كمصدر هذا سيمدك بالباكلينكس ، و طريقة أخرى و هي تبادل روابط ضع رابطك و تضع رابطه و لكن بدون مبالغة في ذلك ومواقع التواصل الإجتماعي فكذلك كلما كانت لديك صفحات سوشيال ميديا بها تفاعل و فيها روابط لموقعك كلما إزداد و عرف أكثر و أصبح ترتيبه أحسن.

السيو الخارجي

الخاتمة (دليل SEO )

خلاصة السيو هو مجموعة من الممارسات التي تطبقها من أجل الحصول على مراتب أولى في نتائج البحث ، و تتلخص هذه النتائج في السيو الداخلي والسيو الخارجي ، بالإضافة إلى تجاوب و سرعة و تنسيق موقعك ، و السيو دائما يحتاج إلى مزاولة يومية أي كتابة و تطبيق السيو و نشر يوميا و مع الأيام ومع أن يصبح موقعك قديم ستبدأ في الحصول على زيارات كبيرة.

اقرأ ايضا (دليل SEO ) :

 

ما هو الفرق بين السيو الداخلي والخارجي ؟

السيو الداخلي تعني تنظيم الصفحات الخاصة بالمقالات من حيث كتابة العنوان , الوصف , شكل الرابط ,عدد كلمات المقال وغيرها من الاشياء التي يمكن ان تظهر المنشور بتنسيق مميز.
السيو الخارجي تعني النشر والمشاركة لروابط الموقع في منصات اخر للحصول على ثقة محركات البحث ان محتوى موقعك مصدر للمعلومات بالاضافة الى المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

هل السيو صعب على المبتدئين أم يمكن استيعابه ؟

السيو سهل للجميع وبعد قراءة هذا الدليل سوف تتحسن معلومات الكثير ممن لا يمتلكون خلفية عن السيو وهذا يساعدهم في البدئ بالخطوة الاولى التي تساهم في اشهار موقعهم الالكتروني.

ما هو الفرق بين اشهار المواقع واستهداف الزوار ؟

اسهار الموقع تعني زيادة ظهور الصفحات في نتائج البحث لكل الافراد الذين يبحثون عن كلمة مفتاحية أو دلالية معينة وان زيادة الزوار يتم عشوائي ولكنه مهم من اجل زيادة حركة المرور داخل الموقع.
الاستهداف يختلف حيث انك ترغب في الحصول على نوع معين من الزوار مهتم في مجال معين أو بلد ما وخاصة في مجال التجارة الالكترونية وبيع المنتجات أو استهداف ظهور اعلانات جوجل ادسنس وغيرها.

عن ali

‎إضافة تعليق