سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

سؤال وجواب في الدين الاسلامي مهمة لكل من يعتنق الاسلام

سؤال وجواب في الدين الاسلامي مهمة لكل من يعتنق الاسلام عنوان مهم لكل من يحب ان يتعلم بعض الامور الاساسية عن الدين الاسلامي لتجربة هذا النوع من الصفحات واهميته الكبيرة في تعزيز ثقافة الباحثين داخل محركات البحث ممن يرغبون في الحصول على معلومات دينية تنفعهم في دنياهم واخرتهم وتساعدهم في استيعاب الدين ونحاول ان نصل في هذا المقال الى اكثر من 100 سؤال مع اجابتها لتكون أبرز صفحة خاصة عن سؤال وجواب في الدين الاسلامي .

سؤال وجواب في الدين الاسلامي

Contents

1- من خلق الكون ؟

الله تعالى هو الذي خلق الكون أي السماوات والارض في ستة ايام ولكن هذه الايام لا يعرف عنها ان كانت ايام سماوية او كونية وحتى مراحل لخلق الكون الذي يشمل السماوات والارض اما فيما يخص وجود اكوان متعددة ام لا فهذا يعود علمه الى الله تعالى نفسه دون سواه لانه لم يكن هناك غيره عندما شاء ان يخلق الكون بالتالي يمكن ان نرجع الخلق والتكوين الى الله تعالى لا الى غيره ولا نثق بكلام من يسمون انفسهم علماء الكون وما شابه ذلك لان جميع ما يذكروه هي فرضيات بينما الحقيقة المطلقة عند الله تعالى فقط.

2- لماذا ارسل الله تعالى الانبياء والمرسلين ؟

ارسل الله تعالى الانبياء والمرسلين الى بني ادم من اجل هدايتهم وايصال رسالة الله تعالى وتبليغهم عن دين الاسلام الذي يعتبر دين الله تعالى الاوحد وان ارسالهم بالتعاقب والتتباع في مراحل زمنية مختلفة يدل على ان الانسان بعد مدة من ارسال نبي اليه يبدأ بالانحراف عن طريق الله تعالى وبسبب ان الله يريد الهداية للجميع والجنة فهو يذكرهم بخطأهم ويدلهم على الطريق الصحيح ويترك لهم الخيار بالايمان او الكفر وفي يوم القيامة سينالوا حسابهم وجزائهم العادل.

3- لماذا خلق الله تعالى المخلوقات ؟

لم يخلق الله تعالى المخلوقات لاجل شخص معين او نبي او ملك وانما خلقهم لكي يعرفونه ويعبدونه وهذا فضل كبير منه لو فكر كل منا بان هناك من اوجدنا من العدم لشعر كل منا بالامتنان غير المتناهي لاله حق وضعنا في دار اختبار لكي يختبر المخلوقات جميعا وأقصد المكلفة منها الجن والانس وهل يمكن التعبير عن امتنانهم لهذا الخالق العظيم الذي يريد لهم الخير والهداية وادخالهم الجنة.

4- كم عدد الاديان السماوية المعروفة ؟

ان الذي يقال ان الاديان الثلاثة السماوية المعروفة هي اليهودية النصرانية او المسيحية والاسلام بينما يقول الله تعالى في القران الكريم ان الدين عند الله هو الاسلام ومن يتبع غيره فلن يقبل الله تعالى منه وهو في الاخرة من الخاسرين .

5- ما عدد الكتب السماوية ؟

عدد الكتاب السماوية ثلاثة وهي التوراة انزلت على موسى , الانجيل انزل على عيسى والقران انزل على محمد صلى الله عليه واله وسلم اما الزبور فيقال عنه انه مجموعة من الصحف وليست كتاب سماوي ويوجد صحف انزلت على بعض الانبياء مثل ابراهيم عليه السلام كما صرح بها القران الكريم.

6- من هم الانبياء أولي العزم ؟

الانبياء اولي العزم هم خمسة وهم كل من نوح , ابراهيم , موسى, عيسى و ومحمد عليهم الصلاة والسلام .

7- ما هي المخلوقات العاقلة المذكورة في القران الكريم ؟

المخلوقات العافلة المذكورة في القران الكريم هم الملائكة , الجن والانسان ولكن ما جعلنا لا نقف عند هذا الحد هو كلام نبي الله سليمان عليه السلام مع الهدهد والنمل فربما تكون هي أيضا مخلوقات عاقلة ولكنها غير مكلفة ولا نفهم كلامهم او حياتهم الخاصة بهم.

8- كم حياة سوف يعيشها الانسان ؟

يعيش الانسان الحياة الدنيا وبعد موته وموت جميع الخلائق سوف يعيش الحياة الاخرة خالدا فيها سواء كان مصيره الجنة او النار لانها دار القرار او الخلود ففي الدنيا الابتلاء والامتحان والاخرة يحصل فيها على نتيجة هذا الامتحان.

9- ما هو دار الجزاء ؟

الحياة الاخرة هي دار الجزاء وهو نوعين اما الجنة أو النار فالجنة للمتقين من المؤمنين الذين سنفهم الله تعالى الى السابقون واصحاب اليمين بينما النار ستكون مصير الكافرين والمنافقين والمجرمين وافاسقين وغيرهم .

10- كم صنف من المؤمنين في القران الكريم؟

يوجد صنفين من المؤمنين في القران الكريم الاول هم السابقون وهم ثلة من الاولين وقليل من الاخرين بينما أصحاب اليمين فهم ثلة من الاولين وثلة من الاخرين وهم من اهل الجنة الذين يبينهم الله تعالى لكل الخلائق.

11- من هم المؤمنين ؟

المؤمن اعلاى درجة من المسلم لانه من يطبق تعاليم الله تعالى ويتجنب نواهيه ويعبد الله تعالى حق عبادته ان المؤمنين هم درجات أيضا ولكن يكفي للانسان ان يصبح مؤمن الا ليرتقي في الدرجات في حياته.

12- من هم المسلمين ؟

المسلمين هم كم من قال لا اله الا الله محمد رسول الله وامن بكتاب الله تعالى واليوم الاخر ولكن ليس بالضرورة ان يكون المسلم مؤمن فقد يعصي الله تعالى ولا يلتزم بالكثير من الاشياء التي فرضها الله تعالى عليه من احكام واوامر ونواهي.

13-  من هو نبي المسلمين ؟

الرسول والنبي محمد صلى الله عليه واله وسلم وهو سيد الانبياء وخلق الله اجمعين لما يمتلكه من صفات حميدة ذكرها الله تعالى في القران الكريم من ناحية الخلق والامانة في تبليغ الرسالة واحتواء المسلمين وعدم التفريط بهم ومهمة اخرى تنتظره يوم القيامةوهي الشفاعة.

14-  لماذا رسول الله محمد خاتم الانبياء والمرسلين ؟

دائما يكون الافضل في النهاية , الله تعالى جعل العالم في خاتمة الرسالات ينصاع الى رسوله الكريم فمن اتبعه له الجنة ومن خالفه سيخسر الكثير فبالاضافة الى كونه النبي الخاتم جعل الكتاب الذي انزل اليه محفوظ وهو الكتاب الرسمي للبشرية وهم احرار في الاختيار لانهم من سوف يحددون مصيرهم بنفسهم يوم القيامة.

15-  هل الدين الاسلامي هو دين الله تعالى ام ان هناك اديان اخرى ؟

قال الله تعالى في القران الكريم ان الدين عند الله الاسلام وشواهد كثيرة من الايات الكريمة تثبت ان الديانة الوحيدة التي حللها الله هي الاسلام والدليل في قول النبي سليمان عندما قال قبل أن يأتوني مسلمين لبلقس وقومها فمنذ ادم والاسلام هو الدين الحق ولكن ربما تغيرت الشرائع بعض الشيء بدون ان تتغير الاوامر الاساسية طبقا الى متطلبات العصور المختلفة.

16-  ما سبب وجود المذاهب الاسلامية الكثيرة ؟

جميع المذاهب الاسلامية مبتدعة فلله تعالى دين واحد نبينا واحد ولا يوجد في الاسلام أكثر من كتاب ولا نستطيع ان نقول عن هذه المذاهب اجتهادات لان الرسول صرح في كتاب الله انه اكمل دين الاسلام ولا حاجة الى اجتهادات يمكنان تكون حجة للبعض في عمل المخالفات وتحسينها بأسم الفتوى واتباع مذهب معين.

17-  ما هو الاختلاف بين السنة والشيعة ؟

اختلف السنة والشيعة في شرعية الخليفة بعد موت رسول الله فالسنة يقرون بخلافة اربعة اشخاص وهم ابو بكر وعمر وعثمان وعلي بينما الشيعة يرون ان علي هو الخليفة الاول والخلفاء من بعده اولاده الحسن والحسين ثم تنتقل الى اولاد الحسين بعد ذلك ويجب اخذ الدين منهم متناسين الطرفين ان الدين اكتمل قبل وفاة رسول الله وان القران الكريم هو مصدر التشريع الوحيد للمسلمين.

18-  ما هي كتب الحديث ؟

كتب الحديث هو ما تم تناقله عن رسول الله من احاديث ذكرها في حياته وافعال قام بها فمنه يمكن الحكم عليه على انه صحيح واخرى يمكن القول انها ضعيفة ويحدد ذلك سند الحديث ومتنه فبالنهاية كل ما خالف كتاب الله سبحانه وتعالى لا يمكن الاخذ به حتى لو كان صحيحا ويلعب المتن ايضا دور في هذا الشيء.

19-  ما هو السند في الحديث ؟

السند هو مجموعة من الرجال تناقلوا الحديث يسنهم من جيل الى اخر لكي يتم حفظه الى وقت تدوينه ويخضع الى فحص شديد من قبل الخبراء في هذا المجال ويتم الثبت من خلوه من الكذابين او حدوث فرق بي المسافة الزمنية بين راوي واخر لكي تتحقق فيه شروط الصحة.

20-  ما هو المتن في الحديث ؟

المتن هو ما قيل في الحديث من كلام يعتبر هو المحتوى الرئيسي واحيانا ايضا يتم تضعيفه او تقويته ولكن يجب النظر الى السند أولا فان كان صحيح يتم التحقق من المتن وان كان السند ضعيف فلا ينظر اليه عند كثير من المختصين ولم يصدف ان رأيت حديث تم تصحيحه وسنده ضعيف.

21 – لماذا توجد احاديث صحيحة واخرى ضعيفة ؟

جامعي الاحاديث النبوية عندما كانوا يتنقلون في المدن لمعرفة الرواة وما يحفظون من روايات واحاديث كانوا في البداية يدونون كل ما يجدونه امامهم وان التحقيق ظهر لاحقا وان المحققين وضعوا شروط وضوابط على اثرها تم تقوية او تضعيف الاحاديث النبوية وفق المحددات والقراءات الخاصة بهم.

22-  هل توجد ايات منسوخة في القران الكريم ؟

القران الكريم كتاب احكمت اياته فلا يمكن لايات محكمات يتم نسخها ولكن الحديث عن النسخ في القران الكريم جرى للكتب السابقة والاحكام والشرائع التي كانت في السابق فمثلا اليهود كانت شحوم الحيوانات محرمة عليهم بينما المسلمين نجد ان هذا الشيء حلال عندهم وهكذا.

23- ما هي مصادر التشريع في الدين الاسلامي ؟

مصدر التشريع هو القرا الكريم وان كتب الحديث لا يمكن اعتبارها مصادر للتشريع وانما توضيح ما تجده مبهم في القران الكريم فعلى سبيل المثال الصلوات يذكر الله تعالى ثلاثة اوقات لها ولكننا لا نعرف عددها فيذكر الحديث انها خمسة وعدد ركعاتها ويوضح ما نقول فيها وهكذا.

24- هل الدين الاسلامي سهل أم صعب ؟

الدين الاسلامي سهل ولا يحتاج الى تعقيدات ومذاهب كثيرة فيمكن اللجوء الى بعض العلماء في مجال تفسير القران الكريم ومعرفة الاحكام منهم والاستفسار عن الاشياء التي لا نعرفها فيمكن تعلم الصلاة والصوم في رمضان وكف الاذوىعن الناس وعدم الاعتداء عليهم والكف عن المحرمات والعمل في الدنيا بصلاح لرفع رصيدنا من الحسنات التي سوف تنجينا يوم القيامة.

25- ما هي نتيجة عبادة الله والاعتراف بوحدانيته ؟

الاعتراف بوحدانية الله تعالى والايان برسوله الكريم وكتابه العزيز هو الاسلام والعبادة وتطبيق اوامر الله تعالى هي الايمان والاخير سوف يدخل الجنات التي وعدك الله تعالى بها وكلما زاد ايمانك حصلت على الدرجة الاعلى من هذه الجنان.

26- هل يوجد الهة اخرين مع الله تعالى ؟

الله تعالى واحد احد لا يشاركه ولا ينازعه في الملك احد وهو المتصرف والملك على كل شيء فهو باق وكل شيء فان ويستحيل وجود الهة اخرين والا لو وجدوا لعرفناهم ولكن لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وان اي شك بوجود الهة يعتبر شرك بالله تعالى فهو فاطرنا موجدنا من العدم.

27-  هل يوجد لله تعالى ولد ؟

 

28- ما هي اهم الاوامر التي أمر الله تعالى بها الناس ؟

29-  ما هي اهم النواهي والمعاصي التي نهى الله تعالى عنها ؟

30-  من هم المجرمين ؟

31-  من هم الكافرين ؟

32-  من هم المنافقين ؟

33-  من هم الفاسقين ؟

34-  ماهي الحياة الدنيا ؟

35- لماذا الاخرة خير من الدنيا ؟

36- هل يجب علينا حفظ القران الكريم ؟

37-  لماذا توجد قراءات متعددة للقران الكريم ؟

38-  هل يصح ان القران الكريم نقل بالسند ؟

39- لماذا اختلف المسلمين فيما بينهم ؟

40- ما العبرة من ذكر قصص الانبياء والمرسلين في القران الكريم ؟

41- هل ابليس من الجن ام الملائكة ؟

42- لماذا عصى ابليس الله تعالى ؟

43-  ما هي نتائج عصيان ابليس لله تعالى ؟

44- ما الفرق بين الجن والانس ؟

45-  لماذا اعترضت الملائكة على خلق الانسان ؟

46-  من هو ابو البشر ؟

47- لماذا اختار الله تعالى الرسل والانبياء من الرجال ؟

48- من هن أفضل النساء ؟

أفضل النساء هن المذكورات في القران امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وتذكر الروايات ان زوجة ابراهيم التي تسميها الاحاديث سارة هي احداهن بالاضافة الى خديجة بنت خويلد زوجة الرسول الكريم وفاطمة بنت محمد.

49- من هم الشهداء ؟

50- ما هي البشرى التي يبشرنا بها الله تعالى ؟

51- ما هي اشد التحذيرات التي حذرنا الله تعالى منها ؟

52- لماذا اعجز القران الكريم غير المسلمين ؟

53- ممن حذرنا الله تعالى ؟

54- كم عدد سور القران الكريم ؟

55- كم عدد ايات القران الكريم ؟

56- كم عدد الصلوات المذكورة في القران ؟

57- كيف نصلي على النبي محمد كما امرنا الله ؟

58- ما معنى التسليم بعد الصلاة على الرسول ؟

59- هل يمكن ان نتخذ دين اخر غير الاسلام ؟

60- متى يجب ان نصوم ؟

61- لماذا يجب ان نموت ؟

62- لماذا تختلف الاعمار بين بني ادم ؟

63- من هو موسى ؟ والى من ارسل ؟

64- من هو عيسى والى من تم ارساله ؟

65- ما هي معجزة موسى ؟

66- ما هي معجزة عيسى ؟

67- بم فتن قوم موسى ؟

68- بم فتن قوم عيسى ؟

69- من هي مريم بنت عمران ؟

70- من هو داوود ؟

71- من هو سليمان ؟

72- من كفل مريم ابنة عمران ؟

73- من هو والد النبي يحيى ؟

74- من هو أبو الانبياء والمرسلين ؟

75- من الذي اعتبره الله تعالى مسلما حنيفا ؟

76- لماذا قرر ابراهيم ذبح أبنه اسماعيل ؟

77- من هم ابناء ابراهيم الخليل ؟

78- لماذا سكن اسماعيل في مكة ؟

79- من هي ام اسماعيل عليه السلام ؟

80- من هي أم اسحاق عليه السلام ؟

81- من هو أبن اسحاق ؟

82- كم عدد اولاد نبي الله يعقوب ؟

83- ما هو لقب نبي الله يعقوب ؟

84- من هو أبرز ابناء يعقوب ؟

85- من هو نبي الله يوسف عليه السلام ؟

86- لماذا ذهب يوسف الى مصر ؟

87- لماذا سجن يوسف عليه السلام ؟

88- ما هو الشيء الذي يتميز به نبي الله يوسف ؟

89- ما هو الفرق بين الجب والبئر ؟

90- ما هو الفرق بين القبور والاجداث ؟

91- كم اسم لله تعالى ؟

92- ما هي الصفة الاكثر شمولا لله تعالى ؟

93- هل القران الكريم صعب ؟

94- من تكفل بحفظ القران الكريم ؟

95- هل السنة النبوية تنسخ القران الكريم ؟

96- هل الاحاديث النبوية جميعها صحيحة ؟

97- لماذا تأخر تدوين الحديث لاكثر من 100 عام على موت الرسول ؟

98- ما هي سقيفة بني ساعدة ؟

99- هل يمكن رؤية الله تعالى في الدنيا ؟

100- هل يمكن في الاخرة ان نرى الله تعالى ؟

101- هل جميع الصحابة عدول ؟

102- لماذا حدثت حروب الردة بين المسلمين ؟

103- ما هو سبب الاختلاف على الخلافة بعد رسول الله ؟

104- ما هي حادثة الافك ؟

105- ما هي اطول اية في القران الكريم ؟

106- كم هي عدد اجزاء القران الكريم ؟

يتكون القران الكريم من 30 جزء جميعالاجزاء مباركة تحتوي على ايات كريمة تستحق القراءة والتمعن فيها من اجل التعلم واخذ العبرة من قصص الماضين من الانبياء والاقوام المختلفة المؤمنة والكافرة بالاضافة الى معرفة من هم اهل الجنة ومن اهل النار ناهيك عن الاحكام الشرعية المكلفين بها والنواهي التي يجب علينا الابتعاد عنها.

107- هل يجوز سب احد من الصحابة او من سبقنا من المسلمين ؟

108- من هم اهل البيت ؟

109- هل من الواجب اتباع اهل البيت ؟

110- من الاحق بالاتباع الصحابة ام اهل البيت ؟

111- ما هي اللحوم المحرمة في الاسلام ؟

 

112- من هم ياجوج وماجوج ؟

يأجوج ومأجوج هي أقوام غير معروف أصلها من البشر أو لا قوم عاقلين مكلفين أو غير ذلك ولكن المعروف لنهم يهلكون الحرث والنسل ويخرجون في اخر الزمان.

113- من هو ذي القرنين ؟

ذي القرنين هو عبد صالح مكنه الله تعالى في الارض فبنى سد يأجوج ومأجوج واتخذ السبل الكثيرة في نشر دعوة الله تعالى ومساعدة المحتاجين وكف الاذوى عن الناس.

114- ما هي دابة الارض التي سوف تخرج في اخر الزمان ؟

هناك اراء متعدة حول دابة الارض فمنهم من يقول انها تخرج فتكلم الناس أي تتحدث معهم واخرين يقولون انها تكلم أي تجرح وعلى الاغلب هي الارضة.

115- ما هي ابرز المواضيع التي يتكلم عنها القران الكريم ؟

القران الكريم يتكلم عن مواضيع كثيرة منها الاوامر وهي كل ما يعزز الاخلاق والسلام بين الناس وينهى عن الفحشاء والمنكر بانواعه ويسرد القصص القديمة لتوضيحها للناس ولأخذ العبرة منها مع التذكير بيوم القيام ويبشر الصالحين وينذر المخالفين.

116- ماذا يطلب الله تعالى من الناس ؟

لا يطلب الله تعالى من الناس الا الخير واداء العبادات وهي الصلاة , الصيام , الزكاة , الحج من استطاع اليه سبيلا.

117- ما معنى النبي الأمي في القران الكريم ؟

يقال انه من ام القرى أو من وسط الامة على عكس من يقول عنه صلى الله عليه وسلم أنه لا يقرا ولا يكتب.

118- ما هي أشهر حروب المسلمين ؟

أشهر حروب المسلمين هي بدر, احد , الاحزاب او الخندق .

119- كم عدد ركعات صلاة الفجر ؟

تؤدى صلاة الفجر بركعتين

120- كم عدد ركعات صلاة الظهر ؟

تتكون صلاة الظهر من ارعة ركعات.

121- كم عدد ركعات صلاة العصر؟

عدد ركعات صلاة العصر هي 4

122- كم عدد ركعات صلاة المغرب ؟

صلاة المغرب تتكون من ثلاثة ركعات.

123- كم عدد ركعات صلاة العشاء ؟

صلاة العشاء اربعة ركعات.

124- هل يجوز الجمع بين الصلاتين ؟

جمع رسول الله بين الصلاتين في اكثر من موضع من اجل تسهيل الفرائض على المسلمين وقد تم ذلك في السلم والحرب وبما ان النبي الكريم قام بها فهي تجوز.

125- كم عدد الزوجات التي حللهن الله تعالى للرجل المسلم ؟

حلل الله تعالى لكل مسلم اربعة زوجات ولكن بشرط العدل فيما بينهن وهذا يعتبر من الاشياء الصعبة الا ما ندر من الناس الذين يعدلون بين زجاتهم في كل شيء.

126- ما هي الزكاة ؟

الزكاة هي احد الفرائض التي ذكرها الله تعالى في القران الكريم وتخرج كنسبة مئوية من مال المسلمين لكي توزع على الفقراء والمحتاجين.

127-  ما هي الصدقة ؟

هي كا ما خرج من يدي الانسان لاعانة شخص فقير يحتاج الى لقمة العيش وان اجرها كبير عند الله تعالى وتطهر النفوس وتجلب رضا الرحمن.

128- ما هو الخمس ؟

الخمس هو نسبة من المغانم التي يحصل عليها الانسان كانت في السابق تؤدى الى رسول الله وبعدموته يمكن ان تؤدى الى الحاكم الشرعي او الفقراء.

129- لماذا قتل قابيل اخبه هابيل ؟

قابيل قتل هابيل حسدا لانه كان المقرب والاكثر ايمانا بالله ويقال انها مسالة تخص الزوجات عندما امره الله تعالى بتزوج حورية وامر هابيل بتزوج الجنية والله اعلم.

130- من هو السامري ؟

هو شخص من بني اسرائيل هرب معهم عندما امرهم موسى بالتحرك وترك قوم فرعون ولكن لم تظهر نبيته الحقيقية الا بعدالخلاص من قوم فرعون واغوى بني اسرائيل.

131- بماذا اغوى السامري بني اسرائيل ؟

أغوى السامري بني اسرائيل بصناعة العجل من الذهب الذي تم استعارته من قوم فرعون له خوار عبده بعض الجهلة من بني اسرائيل بعد تأخر موسى عنهم عندما ذهب لميقات ربه.

132- ما هو الشيء الذي بصره السامري ولم يبصره بني اسرائيل ؟

خطوات فرس جبريل على الارض اذ ان كل خطوة كانت تخرج النبات او يقول البعض ان الارض تهتز فجمع حفنة تراب في اثر الرسول وهو فرس جبرائيل الملك لكي يصنع لهم العجل ذو الخوار.

133- هل قال رسول الله كتاب الله وسنتي أم عترتي ؟

المشهور في كتب الحديث قال رسول الله كتاب الله وعترتي فهذه الروايات متواترة تقوي بعضها بعضا أما كتاب الله وسنتي فهي ضعيفة .

134- ما هي حجة الوداع وما هي الخطبة التي وقعت بعدها ؟

حجة الوداع هي اخر فريضة حج اداها الرسول مع قومه وتوجه بهم بعد انتهاء المراسم الى منطقة تسمى غدير خم والقى خطبته الشهيرة التي سميت خطبة الغدير.

135- هل كان والدي رسول الله مشركين ؟

قال الله تعالى عن رسوله الكريم وتقلبك في الساجدين وهذا يدل على ان نسل الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من سلالة مسلمة مؤمنة تسجد لله تعالى وتعبده على ملة الاسلام الابراهيمية ولم يبدر منهم شرك وان من يقول عنهم كافرين او مشرفين فقد ارتكب الافك على النبي الكريم وعليه ان يرد على الاية الكريمة في القران الكريم التي برأته من هذه التهمة.

136- كم عدد الاشهر الحرم وما هي هذه الاشهر ؟

صرح القران الكريم ان عدد الاشهر الحرم هي اربعة وهي كل من ذي القعدة , ذي الحجة , محرك , ورجب وسميت بالاشهر الحرم لان هذه الاشهر حرم فيها القتال الا في حالة رد عدوان على المسلمين.

137- أي تقويم يعتمد عليه الاسلام الشمسي أم القمري ؟

الدين الاسلامي يعتمد على التقويم القمري لأن الطقوس العبادية واهمها شهر رمضان والحج والاعياد تعتمد على الهلال وولادته في بداية كل شهر وبعدها يتم حساب الايام لحين اكتمال منازل القمر وبداية ولادة الهلال من جديد بعد نهاية كل شهر قمري ومشهور في الاسلام بأسم الشهر الهجري.

138- كم عدد السماوات ؟

القران الكريم قال ان عدد السماوات سبعة وهي طباقا أي على شكل طبقات كل سماء فوق الاخرى وقد توسعت الروايات في كيفيتها ومم تتكون ولكن العلم عند الله تعالى فنحن نكتفي بمعرفة عددها فقط ولا نتوسع لكي لا نقع في الخطأ ان وجد.

139- هل سيبدل الله تعالى السماوات والارض يوم القيامة ؟

الله تعالى قال في كتابه الكريم انه سوف يبدل الله غير الارض والسماوات والتبديل يعني احلال شيء محل شيء اخر حيث ستكون ممدودة خالية من التضاريس والانهار والمنخفضات حسب الروايات في الاحاديث الكريمة ويقف عليها الناس للحساب وتنزل اليها الملائكة في انتظار امر الله سبحانه وتعالى ليأذن في بدئ محاسبة الخلائق ممن هم مكلفين في الدنيا باوامر الله تعالى وقد تلقوا النواهي وينال كل منهم جزاءه.

140- متى يوم القيامة ؟

لم يطلع الله تعالى على هذا اليوم لا نبي مرسل ولا ملك مقرب ولا يعلم بهذا اليوم الا الله تعالى وقرار يوم القيامة واماتة جميع الخلائق وارجاع كل شيء الى النقطة التي بدأت منها مرهون بقرار من الله سبحانه وتعالى وحده في وقت يعلمه هو وحتى يوم البعث سوف يكون بيد الله تعالى ولا يشاركه في قرار احد او يؤثر عليه أي مخلوق وبهذا اليوم سيكون الجميع مهيئ للحساب لينال جزاءه العادل.

اقرأ ايضا :

سؤال وجواب – افضل موقع أسئلة وأجوبة وتبادل معلومات في العالم العربي

في حالة وجدت ان احدى الاجابات غير صحيحة او كان لديك اجابة أكثر دقة وصحة منها فيمكنك ذكرها في التعليقات لكي نقوم بعمل تعديلات على المقال واظهاره بشكل لائق للزائرين الكرام .

عن ali

‎إضافة تعليق