سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

سلم الرواتب الجديد في العراق

نشرح لكم في هذه الصفحة سلم الرواتب الجديد المقترح في العراق وكيفية احتساب الراتب للموظفين.

مقترح سلم الرواتب الجديد لموظفي العراق

سلم الرواتب الجديد

بالنسبة الى هذا السلم سيتم اقتراحه ومناقشته داخل مجلس النواب . توجد اغراض كثيرة ادت الى احتساب سلم الرواتب في الصورة أعلاه وهي كالاتي :

  1. وجود مخصصات خيالية رغم كون الراتب الاسمي في سلم الرواتب القديم قليلة ولكنها تجعل الرواتب متفاوتة في وزارات الدولة نفسها.
  2. تهافت الكثير من الموظفين على الدراسات العليا من أجل مخصصات الشهادة وهذا السلم يخعل الفروقات قليلة بين البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  3. رواتب الدرجات العاشرة , التاسعة , الثامنة والسابعة قليلة جدا ولا تسد الحاجة للموظفين مما يؤدي الى تفاوت كبير بين الدرجات المتدنية والعيا.

تابع ايضا : جدول العناوين الوظيفية في العراق

جدول سلم الرواتب القديم

ناقشنا أعلاه في النقطة الاولى انه على الرغم من ان الراتب الاسمي في سلم الرواتب القديم لموظفي العراق قليل وخاصة في الدرجات المتدنية من السابعة الى العاشرة الا ان فرق المخصصات كبير جدا حيث يوجد مخصصات هندسية , قانونية وخطورة وارباح والكثير من انواع واشكال المخصصات الاخرى التي تسببت في فوارق بين الموظفين ولنفس الاختصاصات ولكنهم يعملون في وزارات مختلفة.

على سبيل المثال مهندس مدني يعمل في وزارة النفط في الدرجة السابعة راتبه لا يسبه مهندس مدني يعمل في وزارة الثقافة او التعليم العالي . الغرض من السلم الجديد لرواتب الموظفين هو توحيد هذه الرواتب ومنع الفروقات بين الموظفين وكل باختصاصه.

سلم الرواتب المعمول به حاليا في العراق

طريقة احتساب الراتب حسب السلم الجديد

لو افترضنا انك موظف في الدرجة السابعة الاولى خريج كلية (شهادة بكالوريوس) متزوج ولديك طفل واحد وتعمل كموظف في أي وزارة في العراق فان طريقة احتساب الراتب يكون كالتالي :

  1. الراتب الاسمي الدرجة السابعة الاولى = 525,000 دينار.
  2. مخصصات شهادة البكالوريوس = 60% من الراتب الاسمي.
  3. مخصصات الخطورة = 25% من الراتب الاسمي.
  4. الزوجية = 100,000 دينار.
  5. طفل واحد = 25,000 دينار

بهذا يكون مجموع المخصصات هو 85% من الراتب الاسمي + الراتب الاسمي بهذا سيكون الراتب = 1.85 × الراتب الاسمي

راتب الموظف بدون زوجية واطفال = 1.85 × 525,000 = 971250

الراتب مع مبلغ 125000 زوجية وطفل = 971250 + 125000 = 1,096,250

استقطاع الضريبة ستكون 2% من الراتب أي نضرب الراتب الكلي × 98% فيكون 1,074,325 دينار

يمكن ان يتم استقطاع 74 لاغراض التقاعد بالاضافة الى رسوم بطاقة الدفع المسبق فيزا او ماستر كارد الخاصة بالراتب فيكون الراتب الكلي = 1000000 أي مليون دينار عراقي.

لو افترضنا ان الموظف يعيش في المدينة فان مخصصات النقل سوف تكون 30000 دينار شهريا فيكون الراتب هو مليون وثلالثون الف دينار عراقي شهريا.

فائدة سلم رواتب الموظفين الجديد:

  1. تحسين الدخل المادي لموظفي الدرجات المتدنية من العاشرة الى السابعة.
  2. الحفاظ على رواتب الدرجات العليا ولكن التقليل من مخصصات بعض الوزارات.
  3. قلة التنافس على الدراسات العليا من اجل رفع قيمة الراتب وحصرها على الرغبة فقط.

الاعتراضات التي قد تحدث ستكون من فئة قليلة جدا من الموظفين وهم اصحاب الشهادات العليا بالاضافة الى موظفي بعض الوزارات ممن يتسلمون مخصصات انفجارية والتي تشمل الخطورة , المخصصات الهندسية او القانونية وغيرها من أنواع المخصصات التي لا يمتلكها موظفي وزارات اخرى فيجعل رواتبهم قليلة جدا مقارنة بموظفين اخرين من نفس الاختصاص يعملون في وزارات تكاد ان تكون منسية مثل الثقافة , التجارة والبيئة وغيرها.

الآراء حول سلم الرواتب الجديد في العراق

الرأي الاول (قبول السلم)

سلم الرواتب الجديد افضل من سلم الرواتب في العراق المعمول به حاليا. السبب هو ان الكثير من الوزارات تعتبر رواتبهم قليلة جدا ولا تفي بمتطلبات الموظفين. المخصصات في هذه الوزارات قليلة جدا والسبب انهم لا يمكنهم الحصول الا على مخصصات الشهادة , النقل بالاضافة الى مخصصات الاعالة والتي تشمل الزوجية والأولاد.

هذه الفئة من الموظفين يجدون أن سلم الرواتب الجديد في العراق سوف ينصفهم بسبب ارتفاع الراتب الاسمي وتوحيد المخصصات مما يؤدي الى ارتفاع كبير في رواتبهم بمقدار 300000 الى 400000 عن الراتب الكامل شاملا الاسمي زائدا المخصصات فنجد هذه الفئة من الموظفين وخاصة اولئك للدرجات من الرابعة الى العاشرة يجدون ان سلم الرواتب الجديد سوف يلبي متطلباتهم وينصفهم الى درجة كبيرة.

الرأي الثاني (رفض السلم)

هناك فئات في مجتمع الموظفين وخاصة في وزارات محددة مثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهم التدريسيين حاملي شهادة الماجستير والدكتوراه بالاضافة الى موظفي وزارتي النفط والكهرباء. هذه الوزارات تتسلم مخصصات تغنيهم عن رفع الراتب الاسمي في سلم الرواتب الجديد في العراق بل يفضلون سلم الرواتب المعمول به حاليا ولهذا نجد الاعتراضات كبيرة جدا. حب النفس احيانا والرغبة في ابقاءهم هم الاعلى اجرا من بين الموظفين يمنعهم من قبول حقيقة ان السلم الجديد سوف يساهم في تحسين معيشة العراقيين.

هذه الفئة الرافضة تقترح اما ان يتم تنزيل سعر الدولار ورفع قيمة الدينار العراقي او اضافة مخصصات الى الفئات من الموظفين اصحاب الدرجات المتدنية ولكن دون المساس برواتبهم ومخصصاتهم. السبب هو ان من يتسلم راتب عالي يريد الابقاء عليه وزيادته حتى لاغراص تقاعدية ومنها يتم رفض كل سلم جديد لانهم يعلمون انهم وصلوا الى الدرجات العليا واي تعديل لا يخدمهم بل يخدم الدرجات المتدنية.

الخلاصة :

سلم الرواتب الجديد هو عبارة عن مقترح قيد المناقشة وقد يتم تفعيله او لا وان تفعيله سوف ينصب في مصلحة الموظفين للوزارات التي لا تمتلك المخصصات والدرجات الأخيرة في سلم الرواتب. قد لا يتم الموافقة على هذا السلم والإبقاء على سلم الرواتب القديم وقد يتم اللجوء الى السلم الجديد لو وافق مجلس النواب على ذلك وتم نشره في جريدة الوقائع العراقية بعد التصويت على المداولة واعتباره حيز التنفيذ. تبقى الأيام القادمة هي الفاصلة وان الغرض من المقال هو تعليم كيفية احتساب الراتب حسب السلم الجديد .

احتساب الراتب وفقا لسلم الرواتب الجديد لموظفي الوزارات العراقية اسهل بكثير من السلم القديم. السبب هو ان الوزارات تختلف بشكل كامل عن بعضها من حيث المخصصات للموظفين بينما هذا السلم وحد المخصصات بالتالي سيكون لاي كان احتساب راتبه بدون ان يكون هناك غموض أو حاجة الى سؤال موظفي الوزارات الاخرى عن طبيعة المخصصات التي يتم تقديمها . الكثير من التعيينات التي تحدث في وزارات مثل التجارة والبيئة والنقل والعدل وغيرها تكون غير مرغوبة بسبب سلم الرواتب القديم ولكن مع تطبيق السلم الجديد سوف يتشجع الجميع الى شغل وظائف في هذه الوزارات والعمل بفرص متساوية مع موظفي الوزارات الأخرى.

سلم الرواتب الجديد الذي ينتظره الموظفين العراقيين على احر من الجمر ينصفهم من ناحية الزوجية والاطفال مع رفع الراتب الاسمي. المخصصات الكبيرة التي تستلمها بعض الوزارات سوف يتم ازالتها مما يسهم في اعادة تدوير الاموال ومساواة بين الموظفين للتخصصات المتشابهة في الوزارات الأخرى. البعض من الموظفين سوف لن تتأثر رواتبهم وان تم ازالة بعض المخصصات بسبب ان الراتب الاسمي سوف يعوض عن المخصصات خاصة ان الدرجة اسابعة سوف يصل فيها الى اكثر من نصف مليون دينار عراقي. يمكن زيارة المقال في الاسفل وهو سلم رواتب الموظفين المعمول به حاليا في العراق ومقارنة الفرق بين الرواتب في السلمين القديم والجديد. كل موظف يمكنه حساب راتبه استنادا الى كل سلم ومنه سوف يتضح الفرق.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

التعليقات ( 14 )

  1. السلام عليكم
    بالنسبة لمخصصات الخطورة راح تكون متساوية بين الوزارات حتى وزارة الصحة تكون 25%

    • أكيد ستكون مخصصات الخطورة متساوية ولكن كما شاهدتي اختي العزيزة فانها شاملة جميع الموظفين وبدون مفاضلة بين احدهم وهذا هو الصحيح اذ ان العراق بلد غير امن وان المخصصات التي يتم تسليمها للموظفين هي ربع الراتب الاسمي والتي يستحقها نتيجة خطورة الطريق فكل موظف يستحق ذلك .

      تعتبر هذه المخصصات شيء بسيط مقارنة مع ما تستلمه بعض الوزارات من مخصصات . على سبيل المثال فان مخصصات الخدمة الجامعية تكون 100% من الراتب الاسمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. يوجد مخصصات اخرى في وزارتي الكهرباء والنفط تجعل من موظفي هذه الوزارات يستلمون رواتب حوالي ثلاثة الى اربعة اضعاف رواتب اقرانهم من نفس التخصص في وزارات كثيرة اخرى.

  2. سلام جمعه باش المالكي
    2023-02-24 في 18:24:03

    السلّم موضوع من قبل فئة ضالة جاهلة بخصوصيات عمل كل وزارة او مؤسسة…هذه الفئة التي وصلت للسلطة باسلوب “الهوسة” و الارضية الجاهلة لا تفهم ان واجبات المهندس”مثلا” في وزارة الثقافة او المرأة لا تتساوى باي حال مع واجبات المهندس في وزارة الاسكان او الموارد المائية “مثلا” و بالتالي لا يصح المساواة بينهما…مخصصات الخدمة الجامعية التي يشرحها ال”ادمن” على ان الغاءها لا يشكل فرقا كبيرا تمنح للاساتذة الجامعيين الذين هم عماد البلد و نخبته لاهمية و حساسية عملهم الذي لا تفهمه الجهة الواقفة خلف مثل هذا السلّم و بالتالي فالهدف من الغاءها يكمن في الحرب المعلنة ضد تلك الشريحة الاساس في بناء البلد و محاولة دفعها لمغادرة الجامعات كما فعل النظام البائد…كيف يتساوى حامل شهادة ماجستير او دكتوراه يعمل في وزارة الشباب مثلا مع استاذ جامعي بنفس الشهادة؟

    • استاذ سلام … تحية لك

      بالنسبة الى المخصصات الهندسية بالطبع ما تفضلت به صحيح فالمهندس في وزارة الاسكان والاعمار بالاضافة الى امانة بغداد مهامهم اكبر ولهذا تم التفضيل بينهم في المخصصات الهندسية التي يتم العمل بها حاليا في العراق.

      وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوجد في كل جامعة فيها بالاضافة الى مركز الوزارة قسم اسمه الاعمار والمشاريع بالاضافة الى اقسام اخرى في الجامعات مثل الديون او الخدمات وان الكثير من المهندسين فيها يعملون في مواقع العمل وفي دوائر المهندس المقيم.

      هناك فرق كبير بين المهندس الذي يعمل في المشاريع وان مخصصاته هي 50% بينما المهندسين في داخل الدوائر ممن يعمولن في الاعمال الادارية الهندسية وعمل الكشوفات والتسعير وغيرها فعملهم ايضا ليس بسهل ولهذا يستحقون مخصصات 35%.

      بخصوص الأساتذة من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه فإنهم يحصلون على مخصصات الشهادة التي تعتبر كبيرة جدا وهي 75% للماجستير بالإضافة الى مخصصات قدرها 100% لحملة شهادة الدكتوراه.

      يمكن للحكومة اعادة صياغة سلم الرواتب بشكل يرضي الجميع ورفع الظلم عن كل الشرائح وان نقص راتب ذوي الدرجات العليا ولكن يفضل ان يكون بنسبة قليلة من اجل تقليل الاعتراضات وتحقيق الفائدة للجميع.

  3. محمد عمرو
    2022-12-04 في 22:33:02

    مكتوب اولا غلاء معيشة ٥٠% بس ماضفتوهة علة المثال المذكور
    اكو مخصصات غلاء معيشة؟

    • لا اتوقع ان تضاف مخصصات من هذا النوع ولهذا تم اهمالها ولم يتم اضافتها الى المثال في المقال أعلاه والسبب انت تعلم يا صديقي احيانا المقترحات يكون فيها مبالغة كبيرة نتيجة إرضاء المواطنين وخاصة في الفترات التي تسبق الانتخابات الخاصة بمجلس النواب.

      تعديل سلم الرواتب غالبا ما يكون لانصاف الدرجات المتدنية من العاشرة الى السادسة وتكون رواتبهم اعلى قليلا من رواتبهم القديمة مع الابقاء على الرواتب للدرجات في الفئات الاعلى كما هي او تحسينها بمقدار ضئيل.

      اي دولة لا يمكن ان توافق على إدانة نفسها من خلال وضع مخصصات غلاء المعيشة حتى وان كانت مقترح لان مجلس النواب في النهاية سوف لا يوافق عليها عند اقرار سلم الرواتب الجديد.

  4. ضفاء محمد
    2022-11-12 في 16:26:18

    السلام عليكم
    سلم الراوتب الجديد لايوجد في الجدول الفئات فقط موجود الدرجات ( هل تم الغاء الفئات الموجود في السلم الراتب القديم ) وشكرا

    • الفئات موجودة وهي من اليمين الى اليسار ولكن بدون ترقيم حيث ان سلم الرواتب الجديد هو مقترح قد يصادق عليه مجلس النواب العراقي أو لا ولهذا يظهر في الصورة أعلاه بالتالي لو تم المصادقة عليه من قبل البرلمان فسوف لن يكون شكله كما تراه في هذه الصفحة وانما سوف يتم ترتيبه كما في سلم الرواتب القديم بالتالي تظهر الفئات وقيمة العلاوة وغيرها من التوضيحات.

  5. ضفاء محمد
    2022-11-12 في 16:13:18

    سوال اخر
    في جدول سلم الراواتب الجديد لم يذكر مبلغ العلاوة

    • لا صديقي مذكورة قيمة العلاوة فلو فرضنا انك موظف في الدرجة السادسة الاولى وتم تحويلك الى السادسة الثانية فسوف يكون مبلغ العلاوة على الراتب الاسمي 8000 دينار عراقي وعلى اثرها يتم ضرب الراتب الاسمي في سلم الرواتب الجديد العراقي في النسبة وهذه النسبة تشمل المخصصات ليزداد راتبك استنادا الى ذلك.
      يمكنك ايضا الانتباه الى السادسة الثالثة وهي بزيادة 8000 دينار ايضا وتضرب في نسبة المخصصات ليزداد راتبك على اثرها وهكذا.

  6. مرتضى محمد
    2022-11-10 في 13:12:46

    هل تشمل بذلك الوضائف الاهلية المشمولة بالضمان الاجتماعي..؟

    • الوظائف الاهلية تختلف بشكل تام عن الوظيفة الحكومية لأنك قد تشترك في الضمان الاجتماعي بمبالغ محددة وتستلم على اثرها الراتب التقاعدي في المستقبل وبشكل ثابت ايضا ولكن سلم الرواتب للوظائف الحكومية يكون الاستقطاع استنادا الى الراتب وتحديد النسبة هذه مختلف تماما عما يجري في الوظائف الاهلية.

  7. شكرا جزيلا على الشرح المفصل للموضوع ولكن لدي استفسار فيما يخص مخصصات الخدمة الجامعية للتعليم العالي, هل سيتم الغائها وفق السلم الجديد؟

    • عفوا اخي الكريم بالخدمة , الغرض من سلم الرواتب الجديد هو تقريب هذه الرواتب بين جميع الوزارات وتوحيد المخصصات ولما انها غير موجودة ضمن حاشية الجدول المعروض في الصورة اعلاه في السلم الجديد فأنها بالتأكيد سوف تلغى. المسألة تتعلق بتحسين الراتب الاسمي الذي يعتبر تعويض عن مخصصات الخدمة الجامعية ولو تم مقارنة السلم القديم مع الجديد من حيث حساب راتب احد موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سنجد ان السلم الجديد وعلى الرغم من الغاء المخصصات الهندسية والقانونية بالاضافة الى مخصصات الخدمة الجامعية سنجد ان السلم الجديد مناسب تكثر رغم ان المخصصات تمثل 1.85% أما مخصصات موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مخصصاتهم تصل الى 275% تقريبا ولكن الدرجات من الثامنة الى الخامسة تم تعويضهم براتب اسمي عالي .

      الإجابة هي : نعم سوف يتم الغاء مخصصات الخدمة الجامعية بالإضافة الى مخصصات الشهادة غير الموحدة بين الفنيين والاداريين واعتبار كافة الموظفين سواسية بمخصصات شهادة واحدة كما معروضة أعلاه.

‎إضافة تعليق