سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

سيو جوجل كل ما تحتاج اليه لكي تتقدم في محرك جوجل

سيو جوجل يحتاج منك الى المعرفة لانه بحر متلاطم من المعلومات المهمة التي ينبغي معرفتها . لكي تكون صديق جوجل تحتاج الى فهمه اولا ومن ثم التعرف على كل اهتماماته . في النهاية لن تشمل كل ما يريده منك لكي تصبح من المواقع المتقدمة . لهذا تحتاج الى السيطرة على البعض الكلمات المفتاحية وفسح المجال امام الاخرين .

هناك الكثير من المواقع تتخيل نفسها انها قادرة على السيطرة على النتائج . من ضمن هذه المنصات موضوع وما يشبهها من الموسوعات . لا نخفي عليكم انها مواقع مميزة وهي عميلة لأكبر شركات السيو العالمية . ولكن كل ما كتب فيها كان نتيجة جهود منشئي محتوى محترفين .

في الحقيقة ان اغلب المقالات التي تكتبها الموسوعات العربية غير مفيدة . كلها عبارة عن معلومات اعتيادية ولكن رغم هذا تجدها تسيطر على الكلمات المفتاحية الاساسية . هذا يعود الى استخدامهم سيو جوجل الاساسي وهي العوامل التي يضعها في المقدمة .

سيو جوجل

اذن نحتاج الى فهم العوامل الاساسية لكي ننشئ محتوى ناجح . هذه العوامل التي يعتمد عليها سيو جوجل سوف تمكننا من التقدم كثيرا . من ضمن وسائل التقدم هو الحصول على روابط خلفية خارجية بشكل شرعي . ليس بالضرورة ان نصرف الاموال للحصول عل الباكلينك وانما يمكن عمل ذلك بالتبادل.

يفضل ان يكون الحصول على الباكلينك في سيو جوجل منمواقع لا تنافسنا. السبب في ذلك ان أي كلمة مفتاحية منفسة لنا نتعامل معها لا يمكن ان نتفوق عليها بدون وجود استقلال .مصطلح الاستقلال هو الكتابة بمواضيع متشابهة تقريبا ولكن بدون طلب المساعدة من المواقع التي تكتب بنفس التخصص.

مفعول سيو جوجل ليس بالسرعة الكافية

سيو جوجل لا يمكن ان يعطيك نتائج سريعة نهائيا . لأن اي نتيجة سريعة يجب ان تثق ان هناك مشكلة معينة  . كل مدير لموقع معين يعمل في شراء الروابط الخارجية يمكنان تنجح معه تقدم نتائج جوجل للبحث ولكن السيو مستقبلا سيكون ضده. يوجد الكثير من نماذج المواقع التي لا يتجاوز عمرها سنتين ولكنها تقدمت . على الرغم من التقدم فهي تنشر مقالات غير ذات فائدة .

هذا يشعرنا ان عمر هذه المواقع ليس بالطويل . السبب في ذلك ان مدير الموقع هذا عمل حملة سيو خدعت جوجل ربما . لان خبراء السيو قادرين على التحكم بعوامل جوجل الاساسية وتقديم كلمات مفتاحية بدون محتوى مفيد . هذا يعطينا انطباع ان المحتوى اهم من حملات السيو لمستقبل المواقع الالكترونية.

الفرق في الترتيب والذي يمكن قياسه اما من حركة المرور Traffic أو ترتيب اليكسا سوف يكون خلال فترة زمنية . لا يمكن حساب تقدمك الا بعد ثلاثة اشهر فما فوق من الزمن . هذه الفترة يجب ان تكون قد طبقت استراتيجية محددة وليس الجلوس مكتوف اليدين .

على سبيل المثال في لحظة كتابة هذا المقال تم تطبيق استراتيجية . هذه الاستراتيجية ليست ببعيدة عن القارئ الكريم . انها في نفس الموقع سؤال وجواب وتتضمن كتابة مقال يوميا . هذا المقال أو المنشور يتكون من 2000 كلمة على الاقل . ان كتابة محتوى بهذا القدر يوميا يمكنان يؤتى ثماره خلال فترة 90 يوم على الاقل .

الانتظار هو الكفيل بالتأكيد لمعرفة التقدم الحاصل في الموقع . كما ان هذه المقالات يجب ان تكون حصرية . ليس بالضرورة ان يكون المنشور حصري انك تخترع محتواه وانما تجمع افكاره وتكتبه بأسلوبك . افضل الافكار التي يمكننا الحصول عليها تكون من المنصات الاجنبية وخصوصا المحتوى الجديد.

سيو جوجل هل هو خداع محركات البحث ؟

نعم سيو جوجل احيانا يعني خداع محركات البحث . لان الكثير من الشركات تحتوي على خبراء مستواهم في هذا المجال عالي جدا . سوف يضمن ان حملتك تؤدي الى تقدم موقعك عبر الروابط الخارجية او الخلفية . بالاضافة الى ذلك تتكفل هذه الشركات بكتابة 100 مقال حصري مميزة عن كلمات مفتاحية ذهبية او انفجارية .

هذه الكلمات التي اسميها الذهبية او الانفجارية تحتوي على عدد مرات بحث شهرية عالية جدا . قد تزيد عمليات البحث هذه في الشهر الواحد عن 100000 عملية . بعد هذه الحملة سوف تكتب بنفسك وفرق المحتوى سيظهر امام الزوار . زائري موقعك سوف يشاهدون الفرق الكبير وجوجل سوف تكتشف ذلك .

ربما تسأل كيف تكتشف جوجل ان السيو الذي قمت به تغير ؟ . يتم ذلك عبر تفاعل الزوار مع المحتوى الذي تقدمه وهو تجربة المستخدم . المستخدم عندما يدخل الى المقالات موقعك سوف لن يجد المحتوى الذي يبحث عنه . هذا يؤدي الى خروجه من موقعك بسرعة والانتقال الى موقع اخر عندها لن ينفعك سيو جوجل وعمليات الخداع.

الحل هو كتابة محتوى مفيد وجديد يكتب لأول مرة .حتى وان لم تجد الفكرة المطروحة لأول مرة حاول ايجادها من مواقع اجنبية . الى جانب هذه الافكار اطرح المعلومات التي في جعبتك . في النهاية يجب ان تطبق الحديث الشريف الذي يقول زكاة العلم نشره . فالسيو علم يجب ان يتعلمه العرب للتقدم في مجال المحتوى المكتوب.

فهرسة كل محتوى الصفحات من جوجل لموقع واحد

لمن لا يمتلك معلومة حول عدد المواقع في العالم يجب ان يتعرف عليها في هذا المقال . يوجد على شبكة الانترنت اكثر من مليار و مئتان واربعون مليون موقع . اما عدد الصفحات الفعالة والتي تعرض المحتوى فهي 45 مليار صفحة . هذه الاعداد في تزايد مستمر ولا يمكن ان تقل الا في حالات نادرة .

لا تستطيع جوجل ولا غيرها من الزحف على هذه الصفحات جميعها بشكل يومي بل تحتاج الى جدولة معينة.هذه الجدولة اسستها جوجل واطلقت عليها تسمية أو مصطح وهو ميزانية الزحف.تعريف ميزانية الزحف هو عدد الصفحات التي يمكنها ادراجها في الفهرس الخاص بها بشكل يومي.هذه الميزانية تختلف حسب المواقع الالكترونية ونشاطها.

لا يستطيع محك البحث ان يفهرس كل محتوى المواقع الكبيرة . ولكنه في نفس الوقت قادر على التحكم في محتوى المواقع الصغيرة . هذا يعني ان جوجل عندما تقوم بفهرسة أي محتوى لصفحتك . تدخل العناكب او الروبوتات في اليوم الثاني لتبحث عن الجديد . هذا المحتوى الجديد سوف يتم ادراجه في جوجل ايضا . بينما المحتوى المعدل أو الذي قمت بتحريره ربما يستغرق فترة زمنية اطول لكي تقوم عناكب محرك البحث باعادة فهرسته.

وقت مراجعة الصفحات بعد التغييرات

هناك الكثير من التجارب التي دحضت بطئ خوارزمية جوجل في تحديث ترتيب الصفحات . تم عمل تجربة عبر منصة تويتر لصفحة كانت تظهر في النتيجة العاشرة . حث مدير الموقع مجموعة من المتابعين بالنقر على الصفحة بعد البحث عن كلمة مفتاحية تظهرها في هذا الترتيب. عدد من نقروا على الصفحة وقاموا بزيارتها كان حوالي 350 يزيدون او يقلون ولكن ليس بنسبة كبيرة . ادى ذلك الى رفع ترتيب هذه الصفحة الى الترتيب الاول بعد ثلاثة ساعات.

هذا يعني ان خوارزميات محركات البحث تفاعلت معمعدل النقر الحاصل . لم يتم الاطلاع على نتائج التجربة بعد عدة ايام وانما ما استطعنا الحصول عليه هي النتائج اليومية . لا نعلم ان اعادت جوجل الترتيب كما كان او اعتمدت الترتيب الجديد . ولكن تم طرح هذا المثال لكي يعرف القارئ الكريم ان خوارزميات جوجل تعمل وهي في اعلى درجات الانشغال.

طول عدد احرف اسم النطاق وعلاقتها بالترتيب

جوجل في احدى عواملها الخاص بالترتيب تأخذ طول احرف النطاق كعامل من اجل الترتيب . وجد خلال دراسات اجريت انه كلما كان عدد احرف النطاق لمقال معين بين 50 الى 60 حرف كان ترتيبه افضل . بالتأكيد سيكون عدد احرف النطاق الكلية 50 هو افضل مما لو كان 60 على سبيل المثال .

الاضافة Yoast SEO بالتعاون مع منصة ووردبريس تحرص على هذا الشيء . خاصة في الروابط العربية فلا نكاد ان ووردبريس تزيد عن الرقم 50 الا في حالات نادرة . يتم قطع العنوان في النطاق في رابط المنشور دائما . اذن يمكن ان نتوصل ان اضافات السيو في مدونة ووردبريس مناسبة جدا للحصول على عامل مهم من عوامل الترتيب في سيو جوجل.

شركات السيو ودورها في تقدم الموقع

عندما تنشئ موقع جديد يجب ان تهتم بالسيو قدر ما تستطيع . بعد ضبط اهم العوامل المهمة في السيو الداخلي اعمل على كتابة محتوى . لا تكتب أي نوع من المحتوى الهابط بل احرص على ان يكون مميز جدا . بعد حصولك على ترتيب جيد قد يصل الى 40000 في اليكسا مثلا يمكنك الاستعانة بشركة .

الشركات التي تهتم في سيو جوجل التي تهتم بهذا المحرك هي الافضل على الاطلاق . لكي تحصل على عروض جيدة يجب ان تختار شركة تعمل بلغتك . ولكن قبل ذلك يفضل ان تشاهد المزيد من انجازاتهم . اجعل هذه الشركات بعد ذلك تهتم بكل العوامل التي تؤدي الى تصدرك نتائج البحث بشكل افضل .

ولكن في النهاية سيكون المحتوى مكتوب عن طريقك . هذا سوف يؤدي الى نجاحك بشكل كبير للوصول الى الترتيب 15 الف على مستوى العالم عل سبيل المثال . يمكنك خلال هذه الفترة وعند حصولك على ارباح جيدة او توظف الى جانب عمل شركات السيو كتاب ماهرين . هؤلاء الكتاب يمكنهم زيادة محتوى موقعك الى الصعف للمنافسة بشكل اكبر . في نهاية المطاف لن تستطيع القيام بكل شيء لوحدك.

بناء الموقع قبل سيو جوجل

سيو جوجل وبناء الموقع يجب ان يتزامنا مع بعض . لا يمكنك انشاء موقع ناجح بدون ان تدخل سيو جوجل في الموضوع . السبب في ذلك سوف لن تنجح نهائيا لأن السيو يحتاج منك الى بعض العوامل التي يحتاج ان تقدمها.

على سبيل المثال قمت ببناء منزل وانهاء العمل به . ولكنك لم تعمل شبكة مياه في منزلك . هذا يحتاج الى اعادة الحفر والعمل ونتيجة لذلك سوف تتدمر الكثير من مكونات المنزل . سيحتاج بيتك الى صبغ وتعديلات وصيانة جديدة لكي يتم اعتباره منزل متكامل. هذا يوحي الينا ان الموقع الالكتروني هو المنزل بينما السيو هو شبكة المياه والمجاري.

التزامن منذ البداية مع سيو جوجل مهم جدا . هناك من يتذرع انه مبتدئ ولا يفهم في هذا المجال. اجابتي عليه هو انك يجب ان تقرأ وتفهم او تستعين باحد اصحاب المواقع . لأن هذا سوف يساعد عبر ارشادات بسيطة ان تبدأ بشكل صحيح . ربما لا يسعفنا الوقت في انشاء دليل كامل ولكن ربما تخطر في اذهانا هذه الفكرة مستقبلا.

الدليل الخاص بالسيو ان تم اجراؤه سوف لن يحتاج اي مبتدئ الى خبير بل القراءة سوف تحوله الى الخبير. هذا الدليل يكنان يبدأ مع منشئي المحتوى منذ بداية التفكير في انشاء الموقع لحين الانتهاء منه وكتابة المحتوى داخله.

خدمات اضافة الموقع الى محركات البحث

هذه الخدمات انتشرت كثيرا في منصات الخدمات المصغرة وخصوصا في العالم العربي . يعرض عليك مقدم ذه الخدمة ان يضيف موقعك الى جميع محركات البحث . الحقيقة ان محركات البحث هي التي تبحث عنك فلا تقلق من ذلك . والسبب ان هذه المحركات هي التي تجد ان دورها يتلخص بأيجاد الصفحات الجديدة على الانترنت ومن ثم اضافتها ال الفهرس.

سيو جوجل ليس مهمة وقتية

يتسائل البعض حول سيو جوجل ويعتبرونه مهمة يمكن انجازها في مدة من الوقت . الحقيقة ان ادوات مشرفي المواقع هي افضل ادوات السيو في العالم . الى جانب ان هذه الاداة مجانية فهي الافضل في تقييم موقعك الالكتروني . يمكن ان تكون هناك ارشادات مختلفة بين ادوات Google بالاضافة الى Bing . هذا سوف يعطينا دلائل اكثر يمكننا تفاديها لكسب ثقة هذين المحركين.

احرص على مراقبة اداء موقعك قبل ان تنجز بعض التغييرات وبعدها . لكي تكون على اطلاق كامل بكل التحذيرات التي يمكن ان ترسل اليك . من مميزات ادوات جوجل انها ترسل هذه التحذيرات عبر البريد الالكتروني . هذا يساعدك على حل المشكلة وايجاد المسببات .

الفرق بين النطاق الفرعي والمجلد

نجد الكثير من المواقع الالكترونية التي تعمل على اكثر من منصة . المواقع التي تعمل على نصات اضافية تجعلها اما في نطاق فرعي أو مجلد . مثال على ما نكتب مثلا خدمة السيو في موقع سؤال وجواب . في البداية تم اطلاقها بنطاق فرعي seo.askans.net ولكن بعد ذلك تبين انه لا فرق بين كل النطاق الفرعي والمجلد . على سبيل المثال يكون عرض نفس المنصة بالمجلد هكذا askans.net/seo/ .

جوجل لا يأخذ اي منها بعين الاعتبار بقدر ما يهتم بالعوامل التي يجب توفيرها . اما محرك البحث الصيني بايدو فهو يفضل المجلد على النطاق الفرعي . اذن بعد هذا اليوم استخدم المجلد لانه اضمن بكثير من النطاق الفرعي . السبب في ذلك ان الاعدادات التي يتطلب ان تقوم بهذا في الدومين الفرعي ستكون معقدة . بينما تلك التي تخص المجلد ستكون سهلة جدا.

اكتشاف خوارزميات جوجل

تدعي بعض المواقع انها قادرة على رفع كلماتك المفتاحية بمبلغ بسيط . الحقيقة ان اغلبهم يدعون انهم يعرفون موظفين داخل جوجل . احب ان انبه كل القراء الكرام ان الخوارزميات حتى موظفي جوجل لا يعرفونها. كل ما يتم تطبيقه في مجال السيو والاعتماد على سيو جوجل المكشوف هو ضرب من الخيال.

لم تكشف جوجل يوما اي من عوامل السيو . كل ما تم اكتشافه هي تجارب قام بها الخبراء لوقت طويل . الكثير منها قد تكون مصيبة والاغلب تكون غير مفيدة أو ضارة . اضافات السيو اضافت فقط المفيد وما تتأكد منها . بينما تركت ما هو مشكوك في امره والتي لم تتاكد منه.

كيف تعمل جوجل على اظهار النتائج

سيو جوجل يخلو من التعقيدات ولفهم عمل خوارزمية الذكاء الاصطناعي التابعة لجوجل يجب ان تعرف طبيعة البحث. الباحث او الزائر يدخل الكلمة البحثية ويأمر جوجل على ايجاد النتائج .تقوم الخوارزميات غالبا بتحليل النتائج حسب طبيعة الكلمات المكتوبة وتفهمها جيدا.يبقى المستخدم هو الذي يقيم النتائج والصفحات من حيث لا يعلم . ان كان التقييم ايجابي سترفع جوجل هذه النتيجة الى الاعلى في مستقبل عمليات البحث المشابهة . اما اذا كان تقييم الزائر سلبي سوف يستبعد جوجل هذه النتيجة ويعطيها درجة اقل . اقرأ عن تجربة المستخدم عبر البحث داخل سؤال وجواب وستعلم عنها الكثير.

ملخص تجربة المستخدم هو الدخول الى صفحة معينة في تائج البحث. قد لا يعجبه المقال فيخرج من الصفحة سريعا . الخروج من السريع لا تفهمه جوجل عشوائيا وانما هي التي تحدد وقت القراءة وهل الزائر خرج بوقت قصير ام طويل . لو كانت الصفحة مفيدة للمستخدم سيدخل الى صفحات اخرى ويمضي وقت اطول.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق