سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

شبكات الاسالة والمجاري الخزانات الهندسة الصحية المدنية

هذا المقال يهتم بشرح شبكات الاسالة شبكات المجاري والخزانات وطريقة انشاءها طبقا لمحددات الهندسة المدنية والصحية المهتمة بالاعمال البلدية في المدن والقرى وتجهيز المياه والتخلص من مياه الصرف الصحي والخزن في الخزانات.

شبكات الاسالة

شبكات الاسالة (Water Supply Pipe Net Works)

تتكون شبكة الاسالة من مجموعة كبيرة من الانابيب بأقطار ونوعيات مختلفة تخترق كل شوارع المدينة ، مع ملحقات ومستلزمات أخرى لضمان توزیع جيد لمياه الشرب وتسهيل أعمال الصيانة .

ترتبط الشبكة بخزانات قد تكون مرتفعة على ابراج Elevated Services Tanks أو تكون ارضية لتوفير ضغط كاف او لاحتياطي الخزن.

تكون انابيب الشبكة أما داخل انفاق خاصة أو مدفونة ، ويتراوح عمق الدفن ( 70 – 90 سم ) ويكون الجريان داخل الأنابيب تحت ضغط ولذلك لا ضرورة لاعطاء انحدار للأنابيب سوى انحدار الأرض .

تنظم الرسوم الخاصة بشبكات الاسالة بتسقيط مسارات الأنابيب على المخطط العام لشوارع المدينة بخطوط تمیز اقطارها وتحدد الأقفال وفوهات الحريق والملحقات الأخرى برموزها .

كما توضح التفاصيل النموذجية لأحواض التفتيش واسلوب دفن الانابيب ومعالجة عبورها الشوارع واية تفاصيل أخرى ضرورية لأعمال التنفيذ والربط.

شبكات المجاري (Sewer Systems)

تنشأ شبكات المجاري في المدن لجمع ونقل مياه الفضلات الصحية المنزلية والعامة والتجارية والصناعية ، ومياه الأمطار، وقد توحد في شبكة مجاري موحدة ، أو قد تنفصل مياه الأمطار بشبكة مستقلة.

تنقل مياه الفضلات الصحية خلال شبكات المجاري إلى مشاريع المعالجة لتخفيف الحمل العضوي قبل طرحها إلى مواقع التصريف التي قد تكون (نهرا او وادیا أو بحرأ ).

اما مياه الأمطار فتطرح مباشرة إلى مواقع التصريف عند نقلها بشبكات مستقلة.

تتكون شبكات المجاري بشكل عام من خطوط أنابيب بمقاطع كبيرة نسبيا ونوعيات مختلفة اكثرها استخداما الانابيب الفخارية والكونكريتية والبلاستيكية ، وعندما يكون الجريان كبيرا ( خاصة في الخطوط الرئيسة للمدينة ) تستعمل مقاطع من الخرسانة المسلحة تنشأ موقعيا وبأشكال مختلفة منها الصندوقية وحدوة الحصان.

تبدأ خطوط الشبكة من ابعد نقطة في المدينة بالخطوط الفرعية (Lateral) ثم الخطوط الثانوية (Sub main) فالخطوط الرئيسة (main) .

توضع احواض تفتیش (Manholes ) عند كل تقاطع أو تغير في مستوى او قطر الانابيب يكون الجريان داخل خطوط الشبكة بتأثير الجاذبية ومحددة بسرعة دنيا لا تحدث ترسیبأ للعوالق داخل الشبكة و بسرعة قصوى لا تؤدي إلى تاكل في الأنبوب ،لذلك
توضع الانابيب بانحدارات ملائمة يحددها التصميم ويجب المحافظة عليها بدقة عند التنفيذ.

عند اعداد الرسوم الخاصة بشبكة المجاري يكون من الضروري تسقيط مسارات خطوط المجاري على المخطط العام للمدينة ، وعمل مقاطع طولية في الشوارع يحدد فيها مستوى الأرض (Ground Level ومستوى قعر الانبوب (Invert) وانحداره اضافة إلى الأطوال ومواقع احواض التفتيش .

واية تفاصيل يراها المصمم ضرورية لأغراض التنفيذ كالتفاصيل الانشائية النموذجية لأحواض التفتيش بأنواعها واسلوب دفن الانابيب وتغليفها ومحطات الضخ ومستلزماتها ( ان وجدت ) .

الخزانات (Reinforced Concrete Tanks)

تنشأ الخزانات لأغراض مختلفة منها خزن الماء أو خزن الوقود ، وقد تصنع من صفائح معدنية تركب وتلحم او تربط بتفاصيل معينة مع بعضها أو قد تكون من الخرسانة المسلحة.

تكون الخزانات بأشكال مختلفة منها الصندوقية والاسطوانية والكروية والمحدبة ، وقد تكون تحت مستوى سطح الارض او مستندة اليها أو مرفوعة فوق ابراج .

عند اعداد الرسوم الإنشائية للخزانات الخرسانية المسلحة يتطلب تحديد مواقع القطع والتوصيل لقضبان التسليح ، وتحديد المفاصل الانشائية المتوقعة عند التنفيذ ووضع مانع مائي (Water Stopper) لمنع النضوج وكذلك وضع كافة التفاصيل والمعالجات الانشائية اللازمة لضمان تثبيت الأنابيب والملحقات الميكانيكية بحيث تكون مناطق توصيلها بخرسانة الحوض محكمة ، تمنع النضوح أو حدوث تشققات في تلك المناطق.

يمكن الصغط على كلمة الهندسة المدنية لمشاهدة المزيد من المقالات.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق