سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

شرح نموذج AIDA في كتابة محتوى تسويقي

نموذج AIDA المستخدم في كتابة المحتوى التسويقي يتكون من اربعة حروف اساسية. الحروف هي كل من A, I , D, بالاضافة الى تكرار حرف A في النهاية لتكوين مصطلح AIDA. هذه الحروف كل منها يبدأ بكلمة انجليزية سوف يتم شرحها ادناه. تعني الاستراتيجية هذه اننا سوف نقوم بكتابة المحتوى التسويقي على اربعة مراحل اساسية. بعد هذه المراحل سوف نتمكن من اخراج صفحة ناجحة تسويقيا بحيث يمكن الحث على اتخاذ الاجراء بشكل ناجح والحصول على اعلى نسبة من CTA.

نموذج AIDA

مراحل نموذج AIDA في الكتابة

سوف يمر قارئ المحتوى التسويقي بأربعة مراحل لحينت اكمال المقال او المحتوى. هذه المراحل يمكن شرحها بأختصار من خلال النقاط ادناه :

1- Attention

جذب انتباه القارئ سوف يكون متنوع ولكنه يكمن في بداية المحتوى التسويقي. من الوسائل المهمة التي تساعد على جذب الانتباه هو كل من العنوان , الصورة البارزة بالاضافة الى مقدمة المقال أو المحتوى. ما ان اعجبت هذه العناصر من يدخل على المحتوى سوف تكون اشارة ايجابية مهمة لتكملة المحتوى والوصول الى المستوى او المرحلة الثانية من المحتوى. ما لم تهتم بهذه العناصر المذكورة ربما سوف تفقد الزوار ويسجلون خروجهم اما من الصفحة او المنصة بالكامل لهذا فان الانتباه هو عنصر او مرحلة تساعد على امكانية حصولك على عميل جديد.

2- Interest

انهينا في النقطة اعلاه مسألة الانتباه والتي تكم في الصورة والعنوان بالاضافة الى المقدمة والوصف. ولكن في هذه المرحلة سوف نصل الى الجزء الاهم وهو جذب اهتمام القارئ. الاهتمام دائما يكم في الحصول على منتج تسوق له يبحث عنه في اماكن كثيرة ولكنه وجده في صفحتك وبسعر مناسب. الى جانب ايجاد ما يبحث عنه من معلومة او منتج تسويقي فانه قد وجد المشاكل التي يعاني منها مكتوبة مع حلها. هذا سوف يساعد العميل على الاستفادة بشكل كبير واكمال المراحل التالية والبقاء اطول ما يمكن في الصفحة تمهيدا لاقناعه.

3- Desire

الرغبة من العوامل المهمة التي يجب ان تأتي بعد الانتباه ومن ثم الاهتمام. بعد ان عرف الزبون قيمة المنتج ووجد الحلول التي يبحث عنها يحتاج من الكاتب ان يعمق رغبته في اقتناء هذا المنتج. تتم الرغبة من خلال شرح ما هي الايجابيات التي يمكن للزبون او العميل الحصول عليها لو تم شراء المنتج . هناك الكثير من الاشياء التي يمكن ان تفتح الباب امام المستهلك في ان يصبح منتج. على سبيل المثال لو تم شراء جهاز الميزان الخاص بهندسة المساحة سوف يشعل الرغبة في الحصول على عمل مساحي من اجل جني المال. شراء الجهاز ينتج عنه التدريب والتطوير والاحتراف وكل هذا يعمق الرغبة في الحصول على عمل عن طريق هذا الجهاز.

4- Action

الاجراء او الفعل هو ناتج طبيعي وخاصة بعد تحفيز العميل وابراز رغبته في شراء منتج معين. ابسط رد فعل سوف يقوم به هو الاتصال او الاستفسار عن كيفية ايصال المنتج وهل يوجد خصم في السعر ام لا. هذا الاجراء سوف يكون مقدمة كبيرة لشراء المنتج والحصول عليه. انت بهذه الطريقة حصلت على شخص جاد في الحصول على منتج معروض سوف يستفيد منه الزبون وسوف تربح منه انت وبذلك تم تفعيل خاصية الفائدة المزدوجة بينكما.

الخلاصة حول AIDA:

  • اهتم بالعنوان والوصوف او مقدمة المحتوى التسويقي مع الصورة البارزة وغيرها من تنسيقات المحتوى لتفعيل مرحلة الانتباه Attention.
  • ابدأ بشرح مميزات المنتج مع حلول المشاكل التي توجد فيه لو كانت عالقة في ذهن المستهلك لكي يطمئن بالكامل فتولد الاهتمام Interest.
  • عمق الرغبة في داخل العميل وبين له ماذا سوف يصنع بالمنتج لو قام بشراءه والحصول عليه وكيف سيفتح باب الرزق عبر الرغبة Desire .
  • اخيرا حفزه على اتخاذ القرار عبر الازرار المتوفرة داخل الصفحة لكي يقوم بتطبيق مبدأ CTA والتي تبين اهتمامه بالمنتج ونيته لشرائه فيكون Action.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق