سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

شركات العمل عن بعد الأشهر عربيا وعالميا

شركات العمل عن بعد كثيرة ويمكننا تفصيلها في هذه الصفحة. أكثر الشركات التي توفر فرص عمل للمستقلين هي حسوب. تحتوي حسوب على كل من خمسات او مستقل وحتى بعيد. ولكن في النهاية يجب ان نتعرف على الكثير من الشركات الأخرى عالمية. يمكن ان تكون لغتك الانجليزية سبب في اختيار المنصات الاخرى التي سوف نعرفها. شركات العمل عن بعد موجودة عربيا ايضا. ولكن هذه الشركات قد لا يكون الاعلام الالكتروني مسلط عليها ويمكن ان نكتشفها في المستقبل القريب.

شركات العمل عن بعد

أشهر شركات العمل عن بعد العربية والعالمية

أ- حسوب

بدأت شركة حسوب في 2011 بمهمة لتطوير الويب العربي. فهي تبني منصات . وتوفر حلولا للشركات والمستخدمين العرب لحل المشاكل التي يواجهونها وفتح مزيدا من الفرص أمامهم. حسوب شركة مسجلة في المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة أما فريق العمل فهو منتشر في أغلب الدول العربية – Hsoub.com.

من أهم منتجات وخدمات حسوب والتي تدعم حصولك على مستقلين هي:

منصة مستقل: مستقل هو منصة تصل بين أصحاب المشاريع والمستقلين في العالم العربي. إن كنت صاحب مشاريع تستطيع استخدام مستقل لإنجاز مشاريعك من خلال الانترنت بسهولة وأمان وتستطيع كمستقل تصفح المشاريع الموجودة وإضافة عروضك على المشاريع التي تستطيع إنجازها. يضمن مستقل حقوقك كاملة ويعمل كوسيط بين صاحب المشروع والمستقل – Mostaql.com.

خمسات: الموقع العربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة – Khamsat.com.

ب- Basecamp

كانت ولا زالت من شركات العمل عن بعد رغم تغيير اسمها . والمعروفة سابقا باسم 37signals، وهي أحد أشهر الشركات التقنية والتي طرحت أكثر من منتج رائع على مدى 10 سنوات الماضية، قررت مؤخرا إيقاف التوسع والتركيز على منتج واحد فقط وهو BaseCamp. الشركة يعمل فيها 43 شخص تقريبا، رغم أن الشركة لديها القدرة على التوسع بشكل مهول، إلا أنها قررت الحفاظ على حجم الفريق كما هو للحفاظ على ثقافة المنظمة والعمل بشكل مرن.

هذه الأشياء غالبا ما تفقد في الشركات الكبيرة ولو لحد ما وفي أسوأ الأحوال تصبح الشركات الكبيرة غير مرنة ويسهل زحزحتها من السوق من قبل شركات أخرى أكثر ابتكار بعد أن أتضح للشركة أن هنالك مشروع أساسي تميز بشكل كبير جدا عن غيره من المشاريع سواء من ناحية الدخل وإمكانية التوسع والشغف الكبير وراءه من قبل العملاء والعاملين، قرروا أن يضعوا كل تركيزهم على هذا المشروع. خدمة مميزة لكنها للأسف لا تدعم العربية ولا تظهر الكتابة العربية كما يفترض!.

ج- مؤسسة SCAN Health Plan

من شركات العمل عن بعد الطبية التي تنتشر على مستوى العالم . وهي مؤسسة الرعاية الطبية ومقرها في لونغ بيتش، كاليفورنيا. تأسست في عام 1977، ويعمل أعضاء SCAN في كاليفورنيا وأريزونا۔ لدى المؤسسة مجموعة كبيرة من النشاطات لخدمة المجتمع کرعاية كبار السن، خطة المؤسسة تؤيد تشريعات تهدف إلى إبقاء الأميركيين الأكبر سنا في المنزل لتلقي العناية، وليس في دور رعاية المسنين .

ومن نشاطاتها في هذا الخصوص، فصول دراسية في جماعة، هو عبارة عن سلسلة التثقيف الصحي مصممة لمساعدة كبار السن على تعلم كيفية إدارة وتحسين صحتهم. وتعد SCAN واحدة من الأمثلة الأكثر إثارة للإعجاب من حيث خفض التكلفة الإنتاجية عن طريق تطبيق العمل عن بعد للقائمين على رعاية المسنين، خلال الفترة 2007 إلى 2010.

حيث تركز برنامج فرقها العاملة عن بعد على:

  • تقليل تكلفة التشغيل.
  • تحسین رضا الموظفين مع بيئة العمل.
  • توفير بيئة عمل أكثر مرونة لاستيعاب الاحتياجات المستقبلية.

لقد نشر المشروع ثلاث استراتيجيات في وقت واحد، فبوضع برنامج “العمل في المنزل” مكنت الشركة من تعزيز حقيقة خفض مساحة العقارات اللازمة، وإعادة تصميم المساحة المتبقية كمساحة تخزين، وتوفير مكاتب مصغرة في كل الأحياء.

وقد قيست نتائج مشروع التحول على مدى 18 شهر، وكانت كالتالي:

  • تخصیص 40% من العائد على الاستثمار لتطوير البرامج ونشرها۔
  • تخفيض 38٪ في تكلفة الدعم لمكان العمل.
  • زيادة بنسبة 18% في الإنتاجية.
  • انخفاض في مخصصات الوقت من 12 أسبوع إلى 3 أيام.

انخفاض في تكاليف السفر للعمل بنسبة 20٪. المزيد حول رؤية وبرنامج المؤسسة من خلال زيارة الموقع أعلاه.

د- شركة Cisco

لا يمكن ترك سيسكو ضمن تصنيف شركات العمل عن بعد . أسست سیسکو سیستمز سنة 1984 من طرف مجموعة من الباحثين والعلماء على رأسهم ليونارد بوساك وساندي لرنر من جامعة ستانفورد بسان فرنسيسكو. كان الهدف ه تأسيسها هو تسهيل الربط الشبكي بين الحواسب وجعلها أكثر فاعلية. وفي سنة 1986 تمكنت الشركة من عرض أول مسير متعدد البروتوكولات في السوق، والذي كان عبارة عن جهاز Hardware إضافة إلى برنامج تشغيل Software ذكي، أصبح فيما بعد برنامج معيارا Standard لأنظمة الربط الشبكي.

مع ازدهار الإنترنت في أواسط التسعينات تضاعفت قيمة سهم شركة سيسكو في البورصة من سنة 1996 إلى سنة 2000 ما يقارب 14 مرة، مما جعلها تصبح لبعض الوقت أكثر الشركات قيمة في العالم، وذلك بقيمة سوقية تساوي 500 مليار دولار أمريكي. بعد ذلك تراجعت قيمة الشركة السوقية إلى 180 مليار سنة 2007.

شركات فرعية:

منذ تأسيسها استحوذت الشركة على ما يربو على 100 شركة أخرى. بداية كانت الشركة معروفة عند أقسام المعلوماتية للشركات، ولكن وبعد الاستحواذ على شركة لينکسیس (Linksys) الرائدة في مجال الربط الشبكي للاستعمال المنزلي بمبلغ 500 مليون دولار، تمکنت سیسکو من ولوج هذا المجال من بابه الواسع.

وتطورت الشركة لتنشئ برامج تدريبية لديها لكل طلاب الشبكات حول العالم وأنشئت ما يعرف باسم Cisco Networking Academy، وهي الأكاديمية الأولى في العالم التي تقدم شهادات متخصصة بالشبكات، وأصبحت هذه الشهادات معتمدة حول العالم لذلك سميت بالشهادات العالمية.

سيسكو لا تختلف طرق اختبارات شهاداتها عن أي شهادة عالمية أخرى، وتتبع الأسلوب التالي (قراءة المناهج التدريب العملي – اختبار آخر كل فصل – اختبار نهائي تحدد فيه درجة الحصول على الشهادة).

هذا عن سيسکو، فماذا عن تطبيقها نظام العمل عن بعد ؟

وضعت شركة سيسكو نموذجا لمساعدة المؤسسات على محاذاة استراتيجيات أعمالهم مع التكنولوجيات الناشئة التي تسمح بالإدارة فرق العمل عن بعد. وقد أطلقت على هذا النموذج اسم إطار المؤسسة التعاونية، وتركز في هذا النموذج على إدارة الأفراد والعمليات والتكنولوجيا في هذا النظام.

ووفقا لكريستين فيشر، رئيس مركز التوريد في سيسکو، فإنه وقبل تنفيذ الإطار، بدأت المجموعة باستخدام أدوات التواصل التكنولوجي للتصدي للمشاريع مثل تقنيات الفيديو الجماعي بدل المقابلة وجها لوجه في الاجتماعات.

خفض استخدام هذه الأدوات التكاليف من خلال القضاء على السفر وزيادة الإنتاجية. الأهم من ذلك، برأي فيشر أن الموظفين قدموا مساهمات أكثر ثراء وكان أسهل لجميع المشاركين من معرفتها والتعليق عليها. خطت الشركة بعدها خطوة للوراء. عقدوا سلسلة من ورش العمل حيث تلقى الموظفون التدريب الأساسي على أدوات الويب. وثم وضعت خطة إستراتيجية لاستخدام التكنولوجيات تعاونية جديدة لتلبية احتياجاتهم.

ونتيجة لذلك، ولدت “Connected Supply Chain Workspace”، وهو المكان الذي يتشارك كل الناس في سلسلة التوريد سيسکو (الشركاء والموظفين) يمكن تبادل المعلومات ذات الصلة لتنسيق أنشطتهم.

ه- شركة IBM

من انواع شركات العمل عن بعد المشهورة على مستوى العالم .هي شركة عالمية متعددة الجنسيات تعمل في مجال تصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات، وكلمة IBM اختصارا International Business Machines. تزاول الشركة نشاطها منذ سنة 1911 ومقرها في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. هي الشركة هي الأكبر في العالم والتكنولوجيا، وهي أيضا العلامة التجارية الثانية من حيث القيمة. IBM هي واحدة من عدد قليل من شركات تكنولوجيا المعلومات التي لها تاريخ متواصل
يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر IBM تصنع وتبيع الكمبيوتر الأجهزة والبرمجيات، وتقدم خدمات البنية التحتية، وخدمات استضافة المواقع، وخدمات استشارية في مجالات تتراوح بين الحواسيب الرئيسية لتكنولوجيا النانو. وتلقب ب “الأزرق الكبير”.

مع أكثر من 407000 موظف حول العالم، IBM هي ثاني أكبر شركة (من خلال سوق رأس المال)، والثاني الأكثر ربحية وتكنولوجيا المعلومات وخدمات العمل في العالم وفقا لقائمة فوربس 2000 مع مبيعات أكثره
100 مليار دولار.

IBM يضم براءات اختراع أكثر من أي شركة أخرى مقرها الولايات المتحدة فلديها ثمانية مختبرات للبحوث في جميع أنحاء العالم، وتمتلك الشركة علماء ومهندسين واستشاريين وفنيين المبيعات في أكثر من 200 دولة. وقد حقق موظفي شركة IBM خمس جوائز نوبل، وتسع ميداليات الوطنية للتكنولوجيا، وخمس ميداليات الوطنية للعلوم.

ومن الملايين من الخدمات المميزة لشركة IBM خدمة Social Media Analytics ( تحليلات هي وسائل الإعلام الاجتماعية) وهي أداة قوية لاكتشاف مشاعر العملاء من المصادر على شبكة الإنترنت، وتستخدمها المؤسسات التي تستخدم قوة وسائل الإعلام الاجتماعية للحصول على فهم أفضل الأسواقها، وإن التحليلات العميقة لوسائل الإعلام تساعدك على تسخیر البيانات الاجتماعية واتخاذ إجراءات حاسمة عبر المؤسسة.

حيث تمكنك من تحديد أنماط واتجاهات جديدة لفريق تطوير المنتج الخاص بك، ولحماية صورة العلامة التجارية الخاصة بك، والحملات التسويقية، أو تستهدف التعيينات الجديدة المرتقبة للموارد البشرية، وترتكز هذه الخدمة على:

  • التقاط بيانات المستهلك من وسائل الإعلام الاجتماعية لفهم المواقف والآراء والاتجاهات، وإدارة سمعتك على الإنترنت.
  • توقع سلوك العملاء وتحسين رضاهم عن طريق توقع احتياجات العملاء.
  • إنشاء حملات تسويقية وقياس مدى ترددها في وسائل الإعلام الاجتماعية.
  • تحديد المؤثرين ضمن قنوات شبكة اجتماعية محددة واستهدافهم بعروض فريدة من نوعها.

و- شركة Netflix

تعتبر Netflix إحدى العلامات الرائدة في المجال التقني رغم اقتصارها على عدد محدود من المناطق حول العالم، تختص Netflix في مجالين أساسيين، بث الأفلام عبر الإنترنت Online Streaming (خدمة مدفوعة). وهي متوفرة في جميع المناطق التي تدعمها Netflix ثم خدمة تأجير أقراص الأفلام DVD وتمت إضافة Blue-Ray في السنوات الماضية، وتقتصر هذه الخدمة على الولايات المتحدة وكندا۔ ظهرت Netflix سنة 1997 عن طريق Reed Hastings في وقت كانت فيه أقراص DVD في فترة ازدهارها مما أعطى ل Netflix دفعة قوية نحو الشهرة.

في العشر سنوات الأولى بقيت الشركة مقتصرة على عملية تأجير الأفلام، لكن في نهاية 2007 أدركت الشركة أن مستقبل مشاهدة الأفلام هو البث عبر الإنترنت، وأن استعمال الأقراص سينخفض مع الزمن لذا أطلقت خدمة Online Streaming في 2008.

وحاليا ثعتبر Netflix المصدر الأول لحركة الإنترنت Traffic في الولايات المتحدة خلال الفترة المسائية، كما أنها تشحن 1.5 مليون قرص DVD أو Blue-Ray يوميا في أمريكا وحدها علما أن الأقراص تصل في اليوم التالي بعد شحنها، كما قامت الشركة بعملية الشحن رقم ملیار في 25 فبراير من العام 2007.

ز- شركة HP

اشهر شركات العمل عن بعد والتي تشتهر بالالكترونيات . شركة The Hewlett-Packard Company معروفة أيضأ بالعلامة التجارية HP الخاصة، هي شركة أمريكية متخصصة في مجال الحاسوب. الشركة اكتسبت شهرتها حول العالم بواسطة طابعاتها، وعتاد تخزين البيانات، والحواسيب الشخصية، وتطبيقات إدارة الشبكات التي تنتجها، وبالإضافة إلى ذلك تصنع الشركة أيضا معدات وأنظمة الاختبار ومعدات كهربائية طبية.

تسوق شركة HP منتجاتها للاستعمال الشخصي والشركات الصغيرة والمؤسسات الضخمة مباشرة عبر الإنترنت أو عبر متاجر بيع حوائج المكتب والإلكترونيات الاستهلاكية أو عبر شركاء في البرمجة. أعلنت الشركة عن أرباحها عن عام 2009 بقيمة 91.6$ ملیار مقابل أرباح شركة IBM التي تقدر أرباحها بقيمة 91.4$ مليار مما جعلها أكبر شركة بائعة للتكنولوجيا لذلك العام. وفي عام 2007. حصلت الشركة على 104$ مليار من الأرباح مما جعلها أول شركة تقنية المعلومات في التاريخ تقطع حاجز 100$ مليار.

وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر شركة HP خامس أكبر شركة برمجيات في العالم. ومن الخدمات المميزة التي تقدمها HP خدمة The HP Virtual Room Collaboration Platform. وهو منتج يتيح للمستخدمين عرض وتبادل سطح المكتب الخاص بهم لمراجعة العروض والوثائق، وتبادل مستندات الفريق، والعمل معأ باستخدام لوحة بيضاء مع أدوات التحرير، والدردشة مع الأعضاء الآخرين أو في مجموعة، وتعزيز التفاعل مع الفيديو في الغرفة والصوت، وجدولة الاجتماعات مع جدولة مرنة والتكامل مع Microsoft Outlook، والخدمة متوفرة برسوم يمكن تحملها.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق