سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

طرق العمل على الانترنت دليل موسع شامل

طرق العمل على الانترنت مهمة جدا في مجال الربح من الانترنت. الحصول على الاموال يتطلب استراتيجية مهمة لكي يتم البدء بها. لكي نقوم باختيار طرق العمل المشاعة على الانترنت يجب ان نقرأ النصائح المهمة. كل دليل موسع او شامل سوف يحتوي على تفصيل كامل لما يعتبره الكثيرين اسرار. اغلب كاتبي الصفحات المتخصصة بالربح عن طريق الانترنت سوف تستعرض طرق كثيرة. لهذا نعدكم بكل ما هو جديد عبر متابعة المقالات الخاصة بنا من أجل نشر الفائدة على الجميع.

طرق العمل على الانترنت شرح مفصل

قبل البدء أنصحك بشدة ألا تعتمد على طريقة واحدة للربح. كذلك قم بالتركيز على استراتيجية واحدة فقط في المرة حتى تنتهي منها، ثم انتقل لما بعدها. ولا يوجد أي مشكلة على الإطلاق في هجر استراتيجية ما بعينها لا ترى أنها مربحة بشكل كاف. يمكننا اختصار طرق العمل على الانترنت المختلفة ادناه مع التفصيل الخاص بها :

1- إنشاء وبيع منتجك الرقمي

اول خيار متاح من طرق العمل على الانترنت .نوهنا في البداية أن أساس استخدام الإنترنت في عالم الأعمال هو بيع المنتجات، ولكني هنا أقصد بالتحديد إنشاء وبيع المنتجات الرقمية الخاصة بك Creating and selling Your Digital Product المنتج الرقمي قد يكون كتابة إلكترونية eBook، برنامج Software، قالب ووردبريس Theme، إضافة ووردبريس Plugin، تطبيق هواتف ذكية Application، وغيره مما يستجد أختار لك أبسط أنواع المنتجات الرقمية كبداية، على سبيل المثال الكتاب الإلكتروني eBook.

حسنا، لماذا الكتاب الإلكتروني eBook كمنتج رقمي Digital Product؟

أ- السهولة الشديدة في الإنشاء: كل ما تحتاجه لإنشاء منتج رقمي هو جهاز حاسوب وبرنامج للكتابة (LibreOffice، أو Microsoft Word). ثم تفرغ خلاصة خبراتك في الكلمات والجمل، مرفق بها الصور التوضيحية، هكذا ينشأ الكتاب الإلكتروني.

ب- التحكم الكامل في المنتج والقدرة على نشر التحديثات: إذا كانت طبيعة الموضوع الذي تغطيه تحتمل ورود تحديثات جديدة، فمن المستحيل تفعيل تلك التحديثات على الكتاب المطبوع. تستطيع مراجعة منتجك في أي وقت، وبث التحديثات التي ترفع من قيمته كمنتج، ثم بث النسخة الجديدة القائمة عملائك الحالية، مع التنويه عن التحديثات في صفحة البيع. كل تلك الإجراءات تستطيع فعلها بدون جهد يذكر مع الكتاب الإلكتروني، بينما هي أقرب إلى المستحيل مع الكتاب المطبوع.

ج- انخفاض التكاليف: لا أعني بهذا الأمر أن تكلفة إنشاء الكتاب الإلكتروني أو المنتج الرقمي بصفة عامة منخفضة، ولكنها حتمأ أقل تكلفة من طباعة كتاب لدى مطبعة، وتحمل مصاريف نقل وشحن وتخزين الكتب، والاتفاق مع المكتبات و النشر والتوزيع، إلخ. نشجع دائما طرق العمل على الانترنت الناجحة والسريعة.

د- فرص متعددة من الربح: يمكنك بيع المنتج بنفسك، وتحتفظ ب 100% من الإيرادات، وتبذل في ذلك مجهودك ومالك. يمكنك الاستعانة بالمسوقين Affiliates وإعطائهم نسبة مغرية للترويج لمنتجك، والاكتفاء أنت بتحصيل الإيرادات. يمكنك منح المنتج عرض خاص لتسويق منتج آخر، وبهذا تربح بشكل مختلف، فرص الربح من منتج أنت الذي لديك التحكم الكامل فيه لا تحصى.

ه- قائمة بريدية من المشترين: كافة العملاء الذين يشترون، يقومون بالتسجيل في قائمتك البريدية، كإجراء تقليدي. هذه القائمة تسمى “القائمة الذهبية” فهي مليئة بالعملاء الذين أخرجوا بطاقتهم الائتمانية، ووثقوا فيك، وقاموا بالشراء بالفعل، وهذا يعني أنه يمكنك ترويج وبيع منتجات أخرى لهم في المستقبل سواء أكانت منتجاتك، أم منتجات الآخرين كمسوق بالعمولة Affiliate. كل هذا بشرط أن يكون المنتج الرئيسي الذي اشتروه فائق الجودة، ويقدم قيمة حقيقية لهم.

و- بناء العلامة التجارية الشخصية: مرة أخرى نعود إلى بناء العلامة التجارية الشخصية أو ما يعرف باسم Personal Branding. كتابة مثل هذا الكتاب الإلكتروني يضعك في قائمة الخبراء في هذا المجال، وهذا وحده يجلب عليك الكثير من الفرص والمميزات التي يصعب حصرها هنا. الكثير من طرق العمل على الانترنت يمكن بناء علامة تجارية ناجحة.

عرض مميزات إنشاء منتج رقمي، لا تعني بالطبع أنه خالي من العيوب! فأنت بجانب الوقت والمال الذي تنفقه في إنشاء المنتج، أنت صاحب التزام لدى عملائك بتقديم جودة عالية وخدمة عملاء مشرفة، وإنشاء صفحة بيع احترافية، وعمل اختبارات A/B Testing لها طوال الوقت حتى تصل إلى أحسن نسخة ممكنة، وكل هذا ولا يوجد ضمان مؤكد للربح، فربما لا يجذب منتجك عددا لائقا من المشترين، أو لا ينتج مبيعات على الإطلاق، هذا وارد، وحدث كثيرا مع الرواد في هذا المجال.

قديما كنا نضطر إلى العناية بكل ما يخص مسألة إنشاء منتج الكتروني، وتصميم صفحة البيع، والاتفاق مع بوابة دفع ملائمة، وعمل ترويج للمنتج في محركات البحث، والإعلانات والحملات الإعلانية، وغيره من المهام الأخرى.

ولكن مع ظهور منصة أسناد لبيع المنتجات الرقمية، أختزل الكثير من – عملنا، مجهود إنشاء المنتج، ثم ترويجه بمساعدة أسناد. منصة أسناد هي أسهل وسيلة لبيع المنتجات الرقمية عبر توفير طرق الدفع لك والآلية في تنفيذ العمليات البيعية وتسليم المنتج الرقمي والتأكد من عمليات البيع الصحيحة والمكتملة وحماية حقوقك ومنتجك من القرصنة على منصة أسناد تستطيع نشر منتجك بعد تسعيره بشكل مناسب، وستحصل على 90% من سعر المنتج، بينما تحصل أسناد على 10% فقط.

هذا بالإضافة أن هناك برنامج للتسويق بالعمولة جاري العمل عليه الآن، والذي يوما ما سيمنحك الفرصة أن تنشر كتابك، وتذهب لتمارس حياتك، وتخرج، وتمرح، وتنام، بينما مبيعات كتابك الإلكتروني مستمرة عبر المسوقين بالعمولة العرب المحترفين، وذلك بدون أي مجهود منك، اللهم إلا الوقت الذي قضيته في إنشاء الكتاب وعرضه على اسناد.

ربما تسأل: كيف يمكنني إجراء كل تلك الخطوات التي تحتاج حتما إلى دليل؟

حسنا، لا تقلق، قام الرائع “حسن محمد” بعمل كتاب إرشادي يتحدث عن النشر الإلكتروني على الإنترنت، بكل تفاصيله، وما قد يخطر على بالك بشأنه، وعن كيفية النشر على منصة أسناد، كل هذا والكتاب معروض بشكل مجاني تماما، وقد نوهت عنه سابقا حينما كنت أتحدث عن حسن محمد كقصة نجاح، وهو كتاب “دليلك إلى النشر الرقمي”.

دليلك الى النشر الرقمي

أما إذا كان منتجك باللغة الإنجليزية، فهناك منصات عدة تستطيع الاعتماد عليها في نشر كتابك، والعثور على مسوقين، يقومون بالتسويق لكتابك، بدون حتى أن تعرفهم أو يعرفوك وتقوم تلك المنصة بإدارة مسألة التعامل معهم. أشهرهم في رأيي موقع كليك بانك ClickBank وهو أوثقهم في التعامل كذلك، وإدارة حسابك. مصاريف فتح الحساب .0$، ومنتجك معروض الجماهير المسوقين كي يقوموا بالاعتناء به، فقط بشرط الجودة.

تخيل أن تقوم بقضاء بعض الوقت – قد يكون شهر أو شهرين- في إعداد وإنشاء کتاب إلكتروني تروي فيه خلاصة خبرتك في مجال ما، وتعرضه بسعر معين، ثم تضعه في السوق – كليك بانك. وتذهب عنه إلى منتج آخر، بينما يجتهد المسوقون المحترفون في التنافس على بيعه، وجلب أكبر نسبة من العملاء والأرباح إليك.

تلك هي متعة إنشاء منتج رقمي وبيعه على منصة آلية العمل مثل كليك بانك، هناك كذلك مواقع مثل کیندل- أمازون، وسماش وردز، قام كذلك محمد حسن بتغطيتها في كتابه “النشر الإلكتروني عبر أمازون کیندل وسماش وردز”. الكتاب منشور كذلك على منصة أسناد، مقابل 25$، ويغطي هذين الموضوعين بشكل موسع .

النشر الالكتروني

2- العمل كمتخصص تسويق بالعمولة

تطرح دائما خيارات التسويق بالعمولة او الافليت من احدى طرق العمل على الانترنت .متخصص التسويق بالعمولة Affiliate Marketing هذا العمل مناسب للأشخاص الذين لا تستهويهم فكرة إنشاء منتج، ولكن لديهم القدرة على البيع والترويج وإقناع الزوار باقتناء منتج معين، وهم كذلك من لديهم القدرة على تجربة ونقد منتج معين، ثم إبداء الرأي فيه للزوار، والتشجيع على بيعه، أو حتى التحذير منه.

تحدثنا سابقا أن البيع بالعمولة ينقسم إلى جزئين:

  • الربح نظير إتمام عملية البيع (Cost Per Sales (CPS
  • الربح نظير إجراء معين (Cost Per Action (CPA

أ- الربح نظير إتمام عملية البيع (Cost Per Sales (CPS

وفيه لا تحصل على عمولتك إلا بعد إتمام عملية البيع للعميل الزائر الذي أتى من طرفك. هناك الكثير من المواقع العالمية التي تعمل بهذا النوع، مثل أمازون للمنتجات المادية، وكلك بانك للمنتجات الرقمية. أما الوطن العربي فلم أجد نموذج يغطي هذه الجزئية، إلا إعلانات حسوب ميزة التعامل مع مثل هذه الشبكات أنك تجد وفرة في الفرص من خلال القدرة على الاختيار من بين العروض المتاحة، مع ضمان تحصيل أرباحك بشكل منتظم، ومن مصدر واحد مأمون، يتعامل مع الطرفين – المعلن والناشر بشكل حيادي أمين.

حسوب طرق العمل على الانترنت

ب. الربح نظير إجراء معين (Cost Per Action (CPA

وفيه لا تحصل على عمولتك إلا بعد إتمام الإجراء Action من قبل الزائر الذي أتى من طرفك. هذا النمط يشكل السوق العالمية والعربية الآن في مجال التسويق لمنتجات الآخرين. حيث تعتبر عملية البيع مسألة شاقة وتحتاج إلى الكثير من المتابعة من البائع. من التسويق بالعمولة والدفع على كل عملية بيع نموذج يحتاج لجهد ووقت أكبر المسوقين بالعمولة من نموذج الدفع لكل تسجيل أو إجراء معين، لأن عملية البيع تتم على مراحل طويلة تستغرق وقتا حيث يجب إثارة انتباه العميل ثم اهتمامه ثم بدء اتخاذ إجراءات فعليه حول الشراء ثم أخيرا إتمام عملية الشراء لذا يفضل أغلب المعلنين أن يجعلوا برامجهم أو عروضهم للتسويق بالعمولة تعتمد على الخطوة الأولى في جلب المسوقين للعملاء عبر التسجيل فقط ثم يقوم المعلنون بمتابعة الجهود التسويقية حتى إتمام المستخدم لعملية الشراء.

ولكن إجراء معين بسيط – مثل ملء استمارة Form محدودة. يعتبر هو الأسهل على المسوق، ويستفيد المعلنون من بناء قائمة بريدية قوية من العملاء المحتملين، كمل هو الطريق معهم حتى تتم عملية البيع. من الاستراتيجيات المستخدمة للربح و البيع بالعمولة، وذلك سواء لبيع منتجات الآخرين أو ترویج عروض CPA، متعددة وكثيرة، وجميعها ناجح ومقبول طالما ابتعدت عن الإزعاج والرسائل السخامية Spam.

بناء على الخبرة التي اكتسبتها مع إعلانات حسوب فيمكنني القول بأن الاعتماد على شبكات الظهور سواء من جوجل ادوردز أو حتى إعلانات حسوب كلها غير مجدي للترويج العروض للتسويق بالعمولة إلا في حالات قليلة.

غالبا الشركات المعلنة كشركة سوق مثلا والتي تضع عرضا للتسويق بالعمولة لديها فريق من المتخصصين في الإعلان والتسويق ويمكنهم إدارة حملات إعلانية على إعلانات جوجل وحسوب للظهور وغيرها وبالفعل هم يقومون بذلك ويعرفون تماما كم يكلفهم جلب العميل، على سبيل المثال دولار واحد.

لذا عندما يضعون سعر العمولة فهم يضعون أرقاما أقرب وربما أقل من ذلك، هذا لا يجعل هناك مجالا للربح إلا لمن فعلا لديهم جمهور في قوائمهم البريدية أو في مدوناتهم أو مواقعهم ويمكنهم الترويج له دون تكلفة عليهم. لذا الاستراتيجية التي تناولتها يمكن استخدامها في بناء الجمهور المتابع لك في مجال تخصص ما وبعد أن تحول هؤلاء لمتابعين لك ومسجلين في قوائمك البريدية يمكنك أن تسوق لهم أكثر من عرض و تعرض عليهم أكثر من منتج.

هناك استراتيجية مشهورة للربح من البيع بالعمولة في ترويج عروض CPA، وهي استراتيجية شراء الزوار بالحملات الإعلانية، عبر منصات مثل جوجل ادوردز وإعلانات حسوب (عد إلى قراءة مقال “الاستراتيجية المتكاملة” التي وضعها أمير عادل). كذلك يحتاج الأمر إلى بعض المعلومات عن البرنامج الإعلاني لحسوب، ولذلك أنصح بقراءة كتاب الأخ جامع الحيان “شرح إعلانات حسوب”، والذي ستجد فيه الكثير من المعلومات المتعلقة.

ج. نصائح هامة جدا

إذا كنت تقوم بالترويج لعروض أجنبية لجمهور أجنبي، أنصحك بالاعتماد على شبكات عالمية مثل جوجل أدوردز. فيما لو كنت تقوم بالترويج لعروض عربية، أو حتى عروض أجنبية في المنطقة العربية، أنصحك بالاعتماد على إعلانات حسوب تحديدا، وذلك بناء على هذا التقرير الإحصائي. هذه الاستراتيجية تحتاج إلى رأس مال كبير نوعا، حيث تعتمد على الكثير من التجارب والاختبارات حتى تصل إلى صيغة مربحة للإعلان، تبدأ معها عجلة الربح في الدوران هناك.

من يعتمدون على الكوبونات المجانية المقدمة من جوجل وفيس بوك لترويج مثل هذه العروض. فضلا عن أنها مخالفة في الأساس، لا أنصح بالاعتماد عليها على الإطلاق. اجعل لك ميزانية محددة، تتحرك في حدودها، أفضل من مغامرة قد تخسر معها رأس مالك بأكمله (عن تجربة شخصية لي وللمقربين).

3- إنشاء محتوى رقمي متخصص عالي الجودة

يمكن ان يكون الموقع الرسمي هو مدونة ويعتبر من طرق العمل على الانترنت الناجحة.هذا النموذج من الربح يناسب الناشرين والمدونين الذين يستهدفون أبسط طرق التهيئة وتحقيق العوائد من خلق المحتوى الرقمي المتخصص Monetization كل ما هو مطلوب منك فعله هو أن يكون لديك موقع/مدونة تستهدف اهتمامات جمهور معین Niche، ثم تشترك في أحد البرامج الإعلانية، أو تبيع مساحات إعلانية على موقعك مدونتك، لتبدأ عجلة الأرباح في الدوران.

تأجير مساحة إعلانية فارغة على مدونتك هو الأساس في الربح من عوائد الإعلانات في المدونة، ولكن هناك كذلك البرامج الإعلانية الجاهزة التي تنوب عنك في مسألة إدارة الإعلانات بصفة عامة، مثل إيجاد المعلنين، واختيار الإعلان المناسب، تحصيل النقود، توريدها إليك، التعامل مع المخالفين … إلخ.

هناك عدة نماذج مشهورة للبرامج الإعلانية المتكاملة، مثل جوجل أدسنس Google Adsense إعلانات حسوب، وقريبة إعلانات فيس بوك عن طريق منصة أطلس. قد يكون النموذج المفضل لك هو إدارة مسألة الإعلانات بنفسك لأنك في هذه الحالة تحصل على 100% من الإيرادات، وأنت الذي تضع شروطك، لكن بالطبع الشبكات الإعلانية توفر عنك عناء البحث عن معلنين مباشرين وتخصيص فريق مبيعات للتواصل مع المعلنين وتشتيت جهودك في إدارة حملاتهم الإعلانية وتحسين نتائجها وفي إجراءات التركيب واستلام الدفعات المالية وغيرها من الأمور التي تتحملها عنك البرامج الإعلانية بشكل كامل وتجعلك تركز جهودك فقط على إنشاء محتوی متخصص عالي الجودة. شخصيا ما زلت أفضل الاعتماد على أحد البرامج الإعلانية المذكورة آنفا.

الأقرب بالنسبة لي هو “متجر إعلانات حسوب” من حيث الإدارة والتكلفة، فهو يوفر علي عناء البحث عن المعلنين عن طريق تصفح الوفرة التي يقدمها المتجر، واختيار الأنسب فيما بينها للعمل عليه، طبقا لمحتوى مدونتك، وطبيعة الزوار القادمين إليها.

فكرة الشبكات الإعلانية باختصار أنك تشترك في أحدها، ومن لوحة التحكم في حسابك، تختار أحجام الإعلانات، وتأخذ كود هذا الإعلان لتضعه في مدونتك. تربح عن كل نقرة حقيقة الزوار مدونتك أو موقعك على الإعلانات المستهدفة التي تعرضها هذه الشبكات على موقعك على حسب نوعية الزوار واهتماماتهم ودرجة تنافسية المعلنين على هذا الجمهور وما حدده المعلن عند إنشاء حملته کتکلفة لكل نقرة.

على سبيل المثال:

(زید) يمتلك متجر لبيع العطور، قام بعمل حملة إعلانية بالنقرة لدى إعلانات حسوب ووضع إعلانا يستهدف فيه دول الخليج مثلا وحدد سعر النقرة ب ۱۰. ج استرليني واستهدف تصنيف الصحة والترفيه بميزانية 500 جنيه استرليني، ستبدأ حملته وتظهر إعلاناته على مدونتك أو موقعك الذي يتحدث عن العطور للزوار من السعودية وستربح أنت على كل نقرة لزائر حقيقي مستهدف لهذا الإعلان.

حسب التقنيات التي تستخدمها شبكة إعلانات حسوب في توزيع الإعلانات على الناشرين طبقا لطبيعة المحتوى وتخصصه والكلمات المفتاحية وعدة عوامل أخرى تقنية، تم اكتشاف أن مدونتك التي تتحدث فيها عن تجربتك في استخدام أشهر أنواع العطور، هي المكان الأنسب لوضع هذا الإعلان، وأنت بالطبع مشترك في برنامج إعلانات حسوب الآن، كلما نقر أحد زوار مدونتك على ذلك الإعلان يستفيد ٣ أطراف:

  • المعلن (زید): يحصل على الزائر الذي يريده والذي من أجله دفع 10 جنيه استرليني.
  • الناشر (أنت): تحصل على النصيب الأكبر من مبلغ ال 10 جنيه استرليني.
  • الوسيط (إعلانات حسوب): تحصل على النسبة التي تكافئ إدارتها للإعلان والبرنامج الإعلاني الخاص بالعميل.

هي صفقة رابحة لجميع الأطراف، ومن مصلحة جميع الأطراف ألا يحدث تلاعب من أي طرف من الثلاثة. فلا يجب على المعلن أن يعلن عن أشياء وهمية أو مضرة حتى لا يضر الزائر. ولا يجب على الناشر أن يدفع زواره للنقر على الإعلان بدون حاجة فعلية لذلك، ويجب على إدارة إعلانات حسوب أن تراقب جميع الأطراف وتساعد كل طرف على أخذ ما يريده من هذه العملية بشكل شرعي

من واقع خبرتي في التعامل مع إعلانات حسوب فإن سعر النقرة غالبا ما يكون مرتفعا للإعلانات التي تستهدف دول الخليج (مثل الكويت، الامارات، السعودية، قطر، عمان، البحرين) لما يمثله السوق الخليجي كسوق تنافسي مستهدف من أغلب أصحاب الأعمال. بينما يكون سعر النقرة منخفضة للإعلانات التي تستهدف شمال أفريقيا، مثل مصر والجزائر وليبيا والمغرب.

هذا بالطبع يلقي الضوء على أهمية استهداف المواضيع التي تهم الدول التي يكون فيها سعر النقرة في الحملة الإعلانية مرتفعة. أما الدول التي يكون فيها سعر النقرة في الحملة الإعلانية منخفضة، فيفضل أن يكون لها حجم أكبر من الزوار، لتحقيق دخل جيد، كما يجدر الإشارة أن خلق محتوی متخصص عالي الجودة يختلف أيضا في تحقيق العوائد تماما عن المحتوى العام والذي لا يتنافس على استهدافه معلنين أكثر.

الربح بهذه الطريقة يتطلب عدة شروط أساسية في المدونة/الموقع الذي ستضع به تلك الإعلانات، يجب توافرها حتى تحقق دخل معقول:

  • الالتزام بسياسات البرنامج الإعلاني:

أيا كان البرنامج الإعلاني الذي ستشترك فيه، اقرأ السياسات جيدة، والتزم بها بقدر المستطاع. لقد عانينا أشد المعاناة لحسابات كانت تحتوي على أرقام كبيرة من الإيرادات، وتم إغلاقها من قبل شركات كجوجل أدسنس، بسبب خطأ غير مقصود. أحد الاشخاص أغلق حسابه وبه 58500 دولار، والآخر كان به 40000$، وهناك اخبار ان أحدهم  وصل رصيد حسابه إلى 120000$ وأغلق أيضا.

  • حجم زوار مرتفع:

هناك معدل للنقر اسمه CTR أو Click Through Rate، وهذا المعدل عادة ما ينحصر بین %1-8، وقد يزيد عن8% في بعض الأحيان النادرة. فبافتراض أن متوسط سعر النقرة 10 سنت لكل زائر، ستجد أنك تربح من كل 100 زائر على الأقل 10 سنت، وعلى الأكثر 80 سنت. لذلك فإن الشرط الأساسي لهذه الطريقة أن يكون لديك حجم زوار مرتفع. فكل 1000 زائر تربح من ورائهم نحو 1-8$ وهذا المعدل متغير حسب سعر النقرة، ولكن بما أنك لا تستطيع التحكم في سعر النقر، قم بالتحكم في الشريحة النوعية للزوار (أي يكون الزائر مهتما بما تقدم كما سنوضح الآن) وفي نفس الوقت يكون عدد الزوار كبير.

  • الالتزام بشريحة محددة:

المحتوى العام يجلب زائرة عامة، والمحتوى المتخصص يجلب زائرة متخصصة. والمعلن العام يدفع أقل القليل من المال في سعر النقرة لأنه يريد كقأ كبيرا من الزوار لموقعها للعمل الخاص به، بينما المعلن المتخصص الذي لديه نوعية محددة د الأعمال، يدفع الكثير من المال في سعر النقرة لأنه يريد زائرا متخصصا. المعلن العام، مثل موقع إخباري. المعلن المتخصص مثل موقع لبيع المجوهرات في السعودية، بالطبع أنا لا أدعو إلى طريقة عن أخرى، ولكني أوضح الفارق بين الطريقتين، ولتختر أنت ما يناسبك منهما.

  • الالتزام في كتابة الكثير من المحتوى:

لا يكفي فقط كتابة الكثير من المحتوى، ولكن الالتزام بكتابته على نحو منتظم كذلك. من يريد أن يربح من الإعلانات يجب أن تكون مدونته دائما مزدحمة بالزوار، وهذا الازدحام لن يأتي إلا عن طريق تجديد المدونة الدائم بالمحتوى المتغير الذي يغطي موضوعاتها. الكثير من المحتوى احدى اسباب نجاح المواقع وربحها من طرق العمل على الانترنت المختلفة.

في مسألة جلب الزوار إلى موقعك، لا تعتمد على مصدر واحد فقط لجلب الزوار فمن يعتمد على جوجل وحدها، قد يأتي تحديث واحد فقط يدمر جهدك في SEO، ويخفي موقعك تماما من نتائج البحث. يقول ستيف بافلينا المدون والكاتب في مجال التنمية الذاتية “أنا مقتنع بأهمية جوجل كمصدر لجلب الزوار، ولكن أنا ضد الاعتماد عليه بصورة كاملة. نسبة الزوار التي تأتي إلى موقعك من جوجل تقدر بنحو 1.5% من إجمالي حجم الزوار الشهري”.

4- إنشاء موقع اشتراكات

احد اهم طرق العمل على الانترنت هو انشاء موقع ناجح من اجل الاشتراكات المدفوعة . موقع الاشتراكات Membership Site هو منطقة في الموقع غير مسموح بالدخول إليها إلا من خلال اسم مستخدم Username، وكلمة مرور Password، ويسمح بالدخول إليها بعد سداد اشتراك شهري محدد. مواقع الاشتراكات في صورتها الكلاسيكية أشبه بالاشتراك في مجلة أسبوعية أو شهرية يتم إرسال العدد الشهري الخاص بها إليك بعد سداد الاشتراك السنوي، غير أنها في صورة رقمية. على سبيل المثال، منتدى المحاربين Warriors Forum يعتبر موقع اشتراكات ضخم، يضم حتى لحظة كتابة هذه السطور أكثر من مليون عضو.

منتدى طرق العمل على الانترنت

فالفكرة منتشرة بشكل كبير في السوق العربي على الإنترنت، وقام بها مدونون مشهورون مثل دارين روس Daren Rowse صاحب المدونة المشهورة Problogger، ويقدم فيها نصائح مجانية احترافية لإحتراف التدوين في وقت قصير، غير العديد من الفرص الأخرى.

كذلك مارك أوستن Mark Austin قام بإنشاء موقع يبيع فيه المنتجات الرقمية الخالية من حقوق الملكية PLR والتي تستطيع استغلالها بالكيفية التي تروق لك في حدود علمي لم يلجأ إلى هذه الفكرة سوى عدد محدود من المدونين في الوطن العربي، مثل محمد عبد التواب، ورياض سامر، وعلى الرغم من القيمة العالية التي يقدمونها في مواقع اشتراکاتهم، لم تحظ الفكرة بقبول لدى المجتمعات العربية.

ربما بسبب الطريقة التي قدمت بها، أو بسبب كثرة سرقات حقوق الملكية، أو لعدم تفاعل الأعضاء واستيعابهم لمسألة دفع اشتراك شهري لأجل الاشتراك في موقع ما، أيا كانت نوعية المحتوى الذي يقدمه هذا الموقع.

النهج نفسه الذي اتبعه محمد عبد التواب ورياض سامر كان نسخة طبق الأصل من النماذج الغربية، أي أنه قائم على حسن النية، واحترام الآخرين لحقوق الملكية، وهذا الفكر لا نجده في مجتمعاتنا العربية للأسف (لماذا تدفع النقود في شيء تستطيع جلبه بالمجان).

لقد كان أكثر من نصف المحتوى في الموقع قابل للتحميل، ونصوص الموقع كافة قابلة للنسخ، فأين أبسط أشكال الحماية في محتوى بهذا الشكل؟

على الرغم من تواجد الكثير من المنصات التي تدعم حماية المحتوى الخاص بموقع الاشتراكات – مثل ووردبريس على سبيل المثال. إلا أن المفهوم الذي أقصده هو الإجراء التحايلي، الذي يلغي فكرة سرقة المحتوى من الأساس.

إذا أردت إنشاء محتوى حصري تقدمه في سوق ما بمقابل، فيجب عليك حينها الالتزام بعدة عناصر:

1- القيمة المرتفعة: أن يكون المحتوى الذي تقدمه حصريأ وعالي القيمة وغير متوفر على الإنترنت بالمجان، ومن ثم تزيل نزعات الشك والتردد لدي أي عمل مرتقب.

2- حماية قوية: معدومي الضمير في حياتنا وجدوا متنفسا لهم على الإنترنت، حيث يمكنهم سرقة محتويات غيرهم، ونشرها بالمجان على الإنترنت بدون أن يعرفهم أحد أو أن يتعرضوا للعقاب. إذا فكرت في الاعتماد على حسن النية، ورفعة الخلق، فعملك مآله – يقينا إلى الفشل. يجب أن توفر حماية واقعية قوية للمحتوى الذي تقدم .

3- دراسة السوق بشكل جيد: هل يمكن بالفعل تقديم هذه النوعية من المحتوى لهذه الجمهور بهذا الشكل من الأعمال؟ ما طبيعة هذا الجمهور؟ المستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي؟ ما هي ثقافته العامة؟ هذه الأسئلة بحاجة إلى إجابة قبل أن تشرع في بيع خدمات موقع اشتراكات إلى شريحة معينة من العملاء. دراسة عملائك ليست اختيارية في أي عمل على الإنترنت.

من حيث التنفيذ لا توجد أي عقبات تقنية، فالأمر في مجمله متعلق بمسألة الدفع وتحصيل الاشتراكات من المستخدمين، فلست إذأ في حاجة إلى الاستعانة بأحد المطورين، أو السباحة في بحور إضافات ووردبريس Wordpress Plugins، فقد وفرت منصة أسناد واجهة برمجية للمطورين لكل من له منتج رقمي يحتاج دفع قيمته بشكل دوري متكرر Recurring، وليس مرة واحدة One Time Payment کالكتب الإلكترونية eBooks الآن، كيف يمكنك إنشاء موقع اشتراكات والاستفادة منه دون أن يسرق محتواه؟ الأفكار التالية لموقع الاشتراكات ستكون أفكار مبدئية تقوم أنت بصقلها وتطويرها حتى تكون على الوجه الأكمل لبدء مشروعك:

1- الاشتراك في الموقع شرط للشراء:

ربما تنشئ منتجا مرتفع الجودة، ولكنك ترغب في أن تستفيد من بناء مجتمع من العملاء المستهدفين الذين يمكنهم استخدام بطاقة ائتمانهم والاستثمار في ما  تقدمه لهم من عروض ومنتجات. ولكن العملاء بطبعهم يشعرون بالتردد حيال دفع اشتراك شهري منتظم لأجل الإطلاع على بعض المحتوى فقط.

هم في الغالب يفضلون الدفع مرة واحدة One Time Payment. لذلك يمكنك تشجيعهم على الاشتراك لمدة 3 أو 6 شهور بالمجان نظیر شرائهم منتجك الرقمي كتابك الإلكتروني. بل تستطيع عرض منتجك بالمجان نظير الاشتراك لمدة 6 شهور على سبيل المثال، أو أن تجعل مبلغ الاشتراك الشهري لمدة 6 شهور أكبر قليلا و سعر المنتج، وتعرض عليهم مميزات منطقة الأعضاء وتغريهم بها.

وغالبا ما يكون القرار في صالح الاشتراك بدلا من شراء الكتاب الإلكتروني والانصراف وحينما يقارب اشتراكهم على الانتهاء، قم بإنشاء عرض جديد مغر تقنعهم به على البقاء، والتجديد ل 6 شهور أخرى، وهكذا.

2- المنتج على شكل أجزاء:

لماذا توجب على نفسك بيع منتجك الرقمي مرة واحدة؟ إذا كان المنتج كتابة إلكترونية تستطيع تجزئته إلى عدة أجزاء على مدار 6 شهور أو عام كامل، يلتزم معك فيها العضو بدفع الاشتراكات كي يحصل على كل جزء من الكتاب، أو البرنامج التدريبي وهذا الأمر مفيد للغاية في حالة ما إذا كان الكتاب الإلكتروني يحتوي على مادة عملية، أو بمعنى أصح أن يكون محتوى تدريبية.

كذلك تجزئة المنتج على عدة شهور، تعطيك الفرصة لمراجعته باستمرار ومراقبة التحديثات التي تطرأ عليه، حتى يمكنك صقل وتنقيح محتوى كل جزء، وهذا بالتأكيد سيرفع من قيمة منتجك، حيث سيكون في د هذه الحالة يحتوي على أحدث التقنيات والأساليب المستخدمة في الصناعة التي اخترت أن تصنع لها موقع اشتراكات، بدلا من العودة إلى التعديل في الكتاب الإلكتروني، وإعادة إصداره.

3- الموقع عبارة عن سلسلة من المحاضرات:

كافة الأنواع السابقة من المحتوى يمكن بطريقة أو بأخرى نسخها، ونقلها إلى أطراف أخرى غير مشتركة في الموقع، وبالتالي تدمر حقوق الملكية الخاصة بك. فهل من وسيلة تحفظ حقوقي بشكل عملي بعيدا عن اللجوء إلى القضاء؟.

بالتأكيد، تستطيع إلغاء فكرة أن يكون المحتوى مرئيا أو مسموعأ بأي صورة من الصور تستطيع عمل موقع العضوية خاصتك، مجموعة من الدروس الحية التي تلقيها أنت بنفسك في أوقات معينة، يتواجد فيها الزوار معك، ويتفاعلوا مع ما تقدم . أي أن المشترك سيبدو وكأنه قد قام بالاشتراك لأجل حضور دورة تدريبية، ولكن بدلا من الاضطرار إلى المغادرة للوصول إلى مكان عرض الدورة، سيكون المكان والميعاد على الإنترنت. الفكرة أشبه بعمل مؤتمر ويب Webinar لمن يقوم بدفع الاشتراك ومن ثم دخول منطقة الأعضاء.

وبالمناسبة، برامج المحاكاة لمؤتمرات الويب كثيرة ومنتشرة على الإنترنت، أي أنك لست في حاجة إلا إلى أن تقوم بتسجيل المحاضرات، وبرنامج المحاكاة سيقوم بعرضها للمشترك بشكل تلقائي والي يشعر معه المشترك وكأنه جالس بين جمهور كبير من الناس، بينما قد يكون هو الوحيد الذي يأخذ المحاضرة في هذا التوقيت.

هذه ۳ وسائل، أرى أنها تحفظ المحتوى الخاص بموقع الاشتراكات Membership Site من السرقة، ومجال الإبداع هنا مفتوح، أهم شيء أن تصل إلى هدفك، ويصبح لديك مصدر متجدد من الدخل الشهري. الشرط الرئيسي لنجاح الوسائل السابقة هو أن يكون موقعك متجددا بالمحتوى الشيق القيم الذي يفيد الأعضاء بحق، وأن تحافظ على هذه السمة باستمرار.

5- عالم الخدمات المصغرة “خمسات”

عندما نذكر دائما طرق العمل على الانترنت نذكر موقع خمسات . لفظة “خدمات المصغرة” في الأساس غريبة على الويب العربي، ومنبعها الرئيسي هو شركة حسوب صاحبة موقع خمسات Khamsat. تحدثنا عن موقع خمسات من قبل، ولن نعيد ما ذكرناه بأعلى. النصائح العامة للاستفادة من موقع مثل هذا تتلخص في أن تقوم باختيار خدمة متميزة مطلوبة، بسعر جيد، والالتزام بالوقت المحدد لتنفيذ هذه الخدمة.

موقع خمسات موقع مفتوح لا يلزمك بأي قيود تصنيفية، بل يمكنك أنت نفسك إنشاء تصنیف جديد، إذا وجد بالفعل أنه مطلوب لدى شريحة عريضة من الناس. موقع خمسات بالنسبة لي يعتبر موقعأ شديد الثراء، حينما أتجول فيه، أشعر وكأنني قد دخلت متجرأ ضخمة، أتمنى شراء أكبر كم من السلع والمنتجات منه.

في خمسات أجد العديد من الخدمات التي يسيل لها اللعاب، بل أجد حتی خدمات رائعة، ولكن ليس لها استخدام حالي بالنسبة لي، فأقوم بإضافتها إلى المفضلة. برمجيات الموقع تتبع تفضيلاتك، وما تقوم بتصفحه، وتختار لك خدمات متشابهة مميزة، تقوم بإرسال تفاصيلها لك عبر البريد الإلكتروني، الاستفادة من موقع مثل خمسات تنقسم إلى وجهين:

  • مشتري: من يطلب الخدمة
  • بائع: من يقوم بتقديم الخدمة

الموقع شديد المرونة في هذا الشأن، فلا يلزمك أن تكون بائعة على الدوام، أو العكس. فبحساب واحد تستطيع البيع وربح النقود في حسابك، والشراء بنفس النقود المتوافرة في هذا الحساب. (بالمناسبة، هذه الميزة متوافرة كذلك في موقع مستقل).

حينما يصل رصيدك إلى الحد الادنى للسحب 10$، يمكنك طلب سحب رصيدك بعد مرور يوما والتي تمثل فترة لتعليق الرصيد وضمان عدم وجود أي مشكلات خلال تلك الفترة وضمان سلامة العمليات المالية، ثم تقوم بسحب تلك النقود على الفور، عبر باي بال PayPal، أو كاش يو CashU.

تستطيع إضافة ما شئت من الخدمات، والتعديل فيها في أي وقت. تستطيع كذلك تحديد السعر الملائم للخدمة. بالطبع السعر الرئيسي لأي خدمة هو 5$، ولكن بميزة الخدمات المطورة -كما ذكرنا من قبل. يتضاعف سعر الخدمة بناء على تفضيلات العميل قد تكون تبكير ميعاد التسليم، مواصفات الخدمة … إلخ. يأخذ الموقع 20% نظير إدارة هذا النشاط، وتحظى أنت ب 80%.

بل إن بعض الخبراء في بيع الخدمات على خمسات – محمد الحسامي- قد قام بإنشاء مدونة خاصة تغطي هذا الموضوع بالتحديد، وتحمل نفس الاسم، يتحدث فيها عن هذا الموضوع باستفاضة، بل وأنشأ كتابة مجانية بعنوان ” أسرار وخفايا جني الأرباح في خمسات، يعتبر دليلا طيبا لمن يريد البدء مع خمسات، وربح المال بأبسط الإمكانيات المتاحة.

مرة أخرى، الإمكانيات التي تتيحها الإنترنت العربية الآن أصبحت هائلة وأكبر بكثير عما كانت قبل 5 سنوات فقط من الآن. والفرص التي تعرض على المستخدم العربي ليحقق دخلا لائقا .العمل بالمنزل، غير محدودة، وسترى أن الكثير من الأفكار المقدمة في الكتاب الذي كتبه محمد الحسامي، لا تحتاج إلى أي إمكانيات استثنائية خاصة. بل يمكن للشخص العادي الإتيان بها وربما بما هو أفضل.

بل إن هناك الكثير من قصص النجاح التي برزت على موقع خمسات، أثبت أصحابها أنه من الممكن أن يحققوا دخلا مناسبا للغاية من بيع خدماتهم المصغرة على الموقع، سأذكر تاليا بعضهم على سبيل المثال لا الحصر.

قصة نجاح: رحاب فرحات – تونس

تبدأ رحاب – ذات العشرين ربيعا – برواية قصتها بشكل مملوء بالقوة والحماس قائلة:

اسمي رحاب فرحات، ۲۰ سنة، مصممة جرافيك تونسية، اشتغل فريلانسر Freelancer على منصة خمسات للاعمال الحرة. طموحي وشغفي في أن أعمل على الإنترنت جعلني أرفض الاستسلام حتى أجد ما أبحث عنه.

بدأت رحاب رحلتها من العمل في المنزل عن طريق الإنترنت، بكتابة . البحث الشهيرة “كيف أربح مال حقيقي من الإنترنت”، ولكنها للأسف- وقعت ضحية عمليات النصب التي تحدثنا عنها سابقا في قسم “أكاذيب الربح من الإنترنت ” ولكنها لم تستسلم.

قادها قدرها إلى إعلان بسيط في أحد المدونات يتحدث عن موقع خمسات، ولأنها تهوى التصميم، وتعمل فيه بشكل جيد، فقد قامت بالاشتراك في خمسات، وعرضت خدماتها التصميمية، وانتظرت. بعد 12 يوما بالتحديد وصلها طلبين من طلبات التصميم، في البداية امتزجت لديها مشاعر الفرحة بالارتباك والخوف، فقد حانت لحظة المواجهة، ولكنها كانت بحق على قدر المسؤولية فأنهت الطلبين في نفس اليوم على أكمل وجه، واستقبلت أول تقييمين إيجابيين، وكانت فرحتها لا توصف.

حينما جاء يونيو ۲۰۱۳ كان هذا هو ميعاد أول تحويل نقدي لها من عملها في خمسات، هنا تحولت الأحلام إلى حقيقة. تقول رحاب عن هذه اللحظات:

أحسست أنه قد أصبح لي عمل وراتب مستقر. وذلك اليوم كان اليوم المعجزة الذي طالما حلمت بتحقيقه، وها هو قد تحقق مع خمسات: ربح مال حقيقي من الإنترنت، وليس فقط أرقاما على الشاشة أو سراب يدور في عالمي»

أما عن الاستراتيجية التي اتخذتها في عملها فتقول:

اتبعت استراتيجية خاصة لأحقق أرباح أكثر من خدماتي، وهي إرضاء ضميري بإتقان العمل، والحفاظ على عملائي وإرضاؤهم بأقصى ما أستطيع، وهذا ما جعل كل شخص يتعامل معي يعود للطلب مرة أخرى وهذا فخر لي»

أما عن أكثر لحظاتها سعادة فهما موقفان، الأول: حينما تمكنت من شراء هاتف Samsung Galaxy S4 من أرباحها فقط على خمسات. الثاني: حينما وجدت اسمها مسجلا في تدوينة تحوي قائمة فتيات وسيدات ناجحات في خمسات.

في نهاية قصتها القصيرة الممتعة تقول رحاب:

اليوم 2015، خمسات أصبح هو رفيقي، ومقر عملي، والمكان الذي أمارس فيه هوايتي. هو أول موقع افتحه عندما أفتح حاسوبي لأنه أكثر شيء أدخل الفرحة والسرور إلى قلبي وحقق إحدى أمنياتي. غير مجرى حياتي وادخلني في عالم العمل الحر الذي لم أعرفه إلا عن طريقها. أشكر خمسات على كل ما قدمته لي. وأشكر عائلتي وأصدقائي وعملائي وكل من شجعني على العمل أو تعاملت معه داخل الموقع »

قصة نجاح: أحمد DesertLioon – مصر

كما عرفت رحاب خمسات عن طريق المصادفة، كان هذا هو حال أحمد من مصر، فقد رأى إعلان خمسات على أحد المواقع، وضغط على الرابط، وقام بالتسجيل. أحمد متخصص في تعريب القوالب والستايلات السكربتات مختلفة على الويب، مثل ووردبريس على سبيل المثال لا الحصر وحينما دخل إلى سوق خمسات، لم تكن الآمال عريضة، فقد كانت المنافسة شديدة للغاية، مع بائعين مخضرمين فاقت مبيعاتهم ۳۵۰ خدمة، بينما مبيعات أحمد تحمل ذلك الرقم المستفز “صفر”، بالإضافة إلى الكثير من التقييمات الإيجابية للمشترين السابقين، والتي تجعل من عملية اتخاذ القرار لدى المشترين الجدد سهلة ويسيرة ناحية المنافس، فأنى له المنافسة؟.

تعامل أحمد مع مشكلته بواقعية، وبفكرة جديدة مخالفة للواقع تماما. أدرك أحمد أن أي مشتر في العالم يريد تحقيق هذه المعادلة:

احترافية عالية + سعر رخيص + سرعة في الأداء

الواقع يقول أن هذه المعادلة مستحيلة، عادة ما تكون العلاقة بين الجودة والسعر علاقة طردية، فكلما ارتفع السعر ارتفعت الجودة، وليس من المنطقي بأي حال من الأحوال أن يحصل العميل على جودة مرتفعة بسعر منخفض، ولكن أحمد حقق هذه المعادلة الأجل الحصول على التميز، وحجز مكانه في مقعد المنافسين، وقد كان. الآن أحمد بائع من المستوى “2” على خمسات، بلغ عدد خدماته المباعة 1391 خدمة وإجمالي تقييمه من المشترين 99%.

بدأ أحمد المعروف باسم DesertLioon عمله على موقع خمسات كعمل إضافي بجانب الدوام الكامل، وبعد فترة من الزمن، توقف عن الدوام الرسمي وتفرغ تماما لعمله على خمسات أحمد الآن – بجانب خمسات. يعمل كمستقل متفرغ في مشاريع ضخمة مع شركات عرفته عن طريق خمسات، وكانت خمسات بداية هذا النجاح.

6- أن تعمل كمستقل عبر الإنترنت

العمل الحر كمستقل من اشهر طرق العمل على الانترنت . المهندس والطبيب والعطار والمحاسب والمحامي وخبير ال HR ومسؤولي المبيعات المخضرمين Sales Persons، كل هؤلاء يظنون أنه ليس لهم مكان على الإنترنت. إليك إذن تجربتي الشخصية في هذا الشأن، كنت أعمل مسؤول مبيعات في شركة لتصميم المواقع، وخضت تجربة شخصية باستخدام موقع إجابات جوجل في الترويج لنفسي وجلب عملاء مستهدفين للشركة التي أعمل بها.

كانت تجربة شيقة ومثمرة إلى أبعد الحدود، فقد استطعت -بعد 3 شهور من الجهد المتواصل- الحصول على صفقات كانت إيراداتها بالنسبة للشركة تساوي 8500$، ولم أبذل فيها جهد يذكر حينما أغلقت Close، فقد كان الجهد المبذول في البداية هو العامل الأساسي لنجاح هذه الصفقات كذلك قمت برواية هذه التجربة لأحد عملائي في خدمات التدوين، وطلب مني حق نشرها على اسمه في موقع عالم التقنية.

وحتى الآن مازال يأتيني الكثير من ا العملاء عبر الإنترنت، أقوم بتحويلهم إلى أحد أصدقائي المختصين في المجال من أصحاب شركات التصميم والبرمجة، ليقوم بإدارة الصفقة نيابة عني – فقد توقفت عن نشاطي البيعي تماما للتفرغ للعمل في مجال التسويق الإلكتروني. وأتقاضى عمولتي فور أن تتم الصفقة، كل هذا بدون مجهود مني، اللهم إلا الشهور الثلاثة الأولى التي قضيتها في الترويج لنفسي على الإنترنت، وما زالت عوائدها تأتيني حتى الآن.

إليك قصة أخرى، إحدى قريباتي تروي لي كيف تمكنت من معالجة شعرها مع إحدى خبيرات العناية بالشعر المصريين بعد أن تابعتها على قناتها المتخصصة على اليوتيوب، ثم اتصلت بها، وزارتها في منزلها، ووجدت أنها قد خصصت غرفة للعمل فيه (لاحظ، في منزلها! أي أنها لا تملك حتى محلا لممارسة مهنتها من خلاله) وحددت لها الطريقة المثالية للعلاج وعالجتها، و تقاضت أجرها، أظن أنه كان حوالي 3000 جنيه مصري كإجمالي (ما يقرب من 400$).

من يظن أنه لا يمكن بأي وسيلة كانت ترویج نشاطه الخاص على الإنترنت، فهو حقا لا يدرك حجم الإمكانيات التي توفرها الإنترنت. هل مازال الشك يساورك بشأن كم الخدمات التي يمكنك أن تقدمها أنت في موقع مثل خمسات؟ حسنا، الق نظرة على تلك الخدمات على موقع خمسات، ثم أعد التفكير مرة أخرى.

مثل الخدمات السابقة وأكثر، لم يفكر أصحابها يومأ أنه من الممكن جلب عملاء من الإنترنت. راقب مؤشرات تلك الخدمات، وانظر كم من العملاء اشترى هذه الخدمة، أو تعامل مع هذا البائع، كما أخبرتك من قبل، الفرص لامحدودة، والإمكانيات تقريبا لانهائية، فقط ضع قدمك أنت على أول الطريق، وسترى عينيك الكثير من الأبواب المفتوحة.

الخطوة التي قامت بها حسوب حينما أطلقت “منصة مستقل” منصة العمل الحر للمستقلين العرب، أضافت الكثير والكثير إلى كل من يرغب في الاستقلال عن الوظيفة اليومية، والراتب المحدود، وفتحت أمامه آفاق العمل الحر بكل مميزاته وأرباحه المادية وبناء السمعة.يمكن اعتبار هاتين المنصتين ذات اولوية من طرق العمل على الانترنت.

بالنسبة الى قصص النجاح حول طرق العمل على الانترنت فهي مهمة من اجل الاقتداء بها. ليس هذين الشخصين اعلاه فقط من سجلوا قصص نجاح باهرة وانما الكثير غيرهم. كل ناجح يجب ان يبدع في طريقة او عدة طرق خاصة بالربح او العمل على الانترنت.

الخلاصة حول طرق العمل على الانترنت

طرق العمل على الانترنت تم إدراج أهمها في هذا المقال. ربما كانت الانظار مسلطة على موقع خمسات بالاضافة الى التجارة الالكترونية. لا يمكن ذكر خمسات كاحدى طرق العمل على الانترنت الا بعد ذكر منصة مستقل. المحصلة النهائية هي العمل الحر على الانترنت يعتبر من افضل الطرق للربح على الاطلاق. في نهاية المقال نتيمنى ان اعجبتكم هذه المعلومات وقادتكم الى طريق الربح من الانترنت. نطلب منكم الاشتراك في قناتنا على التليجرام لكي يتم نشر اخر المقالات فيها .

اقرأ أيضا بالإضافة الى طرق العمل على الانترنت:

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort