سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

طريقة الحفظ السريع في الدراسة

سنضع لكم اكثر من طريقة بل افضل طريقة للحفظ السريع للمواد الدراسية بالاضافة الى جدول الضرب والقرآن الكريم وكل ما تجده مناسب من أجل الحفظ . هناك الكثير من الطرق والتي تتطلب بعض المهارات التي سوف تعلمك طريقة الحفظ السريع فكل ما عليكم هو التفرغ لقراءة هذا المقال في صفحتنا للتعرف على طريقة الحفظ السريع.

طريقة الحفظ السريع

أسهل طريقة للحفظ السريع

تختلف قدرات الطلبة او الناس في الحفظ السريع أو البطئ . هناك الكثير من الاشخاص ذو طبيعة علمية فتكون قابلية الحفظ لديهم بطيئة بينما هناك اخرين تكون قابليتهم ذات ميول أدبية أو إنسانية ويمتازون بسرعة الحفظ. أسهل طرق الحفظ السريع هي :

1- التكرار المتواصل

تكرار القراءة المسبقة سوف يسهم في ترسيخ ما يراد حفظه وان اكثر الطرق المتبعة في عملية الحفظ السريع هو تكرار قراءة الصفحات والتأشير على ما هو مهم من اجل تسليط الضوء عليه . تجربتي الشخصية كانت ناجحة مع هذا الأسلوب بحيث يتم قراءة صفحة ومن ثم التوجه الى الصفحة الثانية والعودة إلى الأولى قالثانية والتحول إلى الثالثة وهكذا تستمر العملية الى ان تترسخ كامل المادة في الدماغ وبمرور الايام وخاصة تلك التي تسبق الامتحانات يتم حفظ المادة بسهولة تامة وبدون معاناة وان اغلب من يعانون من الحفظ ويكون لديهم بطيء جدا يتبعون هذا الأسلوب من اجل الحصول على فرصة لحفظ ما يريدون وبسرعة كبيرة في الفترة التي تسبق الامتحانات.

2- الكتابة والتلخيص

احدى اساليب الحفظ السريع هو تلخيص المادة المراد حفظها وكتابتها اذ ان اليد عندما تتواصل مع الدماغ لا تنسى ما تكتب وان تكرار المحاولات بالكتابة مع الحفظ ومحاولة كتابة ما تم حفظه ومعرفة الاماكن التي تنسى ولا يتم ذكرها يعتبر اختبار ذاتي ما قبل الامتحان ويساهم بشكل كبير في الحفظ. لو تم دمج هذه الطريقة مع النقطة أعلاه سوف تحصل على نتائج مبهرة بزيادة سرعة الحفظ وفرصة عدم نسيان ما تحفظ وان طال الوقت لانك يمكنك ان تراجع المادة قليلا وتعيد ذاكرتك بالكامل وتحفظها كما كنت في السابق في الذاكرة.

3- الفهم المسبق

احيانا يكون الفهم قبل الحفظ هو الأسرع في الحصول على ذاكرة قوية لما تقوم بحفظه اي ان الفهم سوف يجعل التعبير عن الشيء الذي تكتبه اكثر فهما وربما أفضل من الحفظ والسبب هو ان هناك الكثير من الاشياء التي تتطلب الفهم المسبق مثل جدول الضرب حيث ان حفظ جدول الضرب غير منطقي ولكن فهمه واستخدامه بشكل كبير في الدراسة والحياة العملية سوف يسهم في حفظه لأنك سوف تقوم بتكراره وتلخبص بعض الأرقام المضروبة التي تجد نفسك تخطئ فيها.

4- التفكيك المدروس

تفكيك المادة المراد حفظها تسهل العملية بشكل كبير مثل التعاريف , التعاليل , الشرح والتعداد والشروحات المختلفة حيث ان هذه العملية يتم الاخذ بها في الوقت الحالي ويتم الحصول عليها احيانا جاهزة من المكتبات لكل مادة دراسية بحيث نجد تعاريف جميع المادة مجتمعة في مجموعة اوراق بالاضافة الى التعاليل والتعدادات كما ان التلخيص بتصرف المفيد الذي يبعد الحشو عن المادة المراد حفظها سوف يقللها ويجعل من مهمة الحفظ السريع أكثر كفاءة من تلك التي تخص دراسة كتابة كامل من اجل حفظ كل شيء وابتكار التعاريف واستخراج التعاليل من الذاكرة.

حفظ جدول الضرب السريع بأسهل الطرق :

هذه النصائح المدرجة ادناه سوف تجعل الامور اسهل في حفظ جدول الضرب وخاصة من 1 الى 12 بحيث سوف تجد نفسك تحفظ هذا الجدول لو تم الالتزام بكافة المعايير التي يتم كتابتها في النقاط التالية وهي :

  • جدول الضرب ×1 هو العدد نفسه بينما ضرب العدد × 2 هو ضعف العدد كما وان ضرب العدد × 10 هو العدد نفسه مع صفر وضرب العدد 11 في أي رقم هو العدد مكرر ما عدا تكون 110 و 11 تكون 121 بينما 12 تكون 132.
  • كل عدد مضروب في رقم فان العدد الاقل منه هو نفسه ناقصا العدد الاكبر بينما الاكبر منه هو العدد +العدد الاكبر . مثال على ذلك 4×2 = 8 بينما  4×3 = 12 وهي 8+4 بينما 4×1 هي 8-4 وهذا سوف يساعد على حفظ بعض الأرقام ومنها يمكن اتباع هذه الطريقة.
  • حفظ جدول الضرب من 1 إلى 5 سهل جدا بحيث ان حفظ جدول الضرب لأي عدد هو عبارة عن مضاعفات هذا العدد . مثال على ذلك جدول العدد 6 هو [6 , 12 , 18, 24 , 30 …. وهكذا ]  وهي بمثابة [6×1 ,6×2 , 6× 3 …. وهكذا].
  • هناك الكثير من الاعداد المضروبة معكوسها موجود في جدول اخر فمقلا جدول العدد 6 يكون ناتج ضرب 6×7 = 42 وايضا يمكن اعتبار ناتج ضرب 7×6 هو 42 بالتالي فان اغلب الاعداد هي مكررة ومعكوسة في جداول اخرى وان حفظ احدها سوف يجعلك تعلم الاخر في الخانة الاخرى.

أفضل طريقة للحفظ السريع :

هناك طرق كثيرة للحفظ السريع ولكن أفضل طريقة هي التكرار من اجل الحصول على الحفظ السريع فكلما اردت حفظ شيء ما بشكل سريع يجب ان تسبق الزمن في محاولة ذلك لكي تتمكن من ادخال كافة المعلومات الى دماغك ومنه يمكنك حفظه بصورة سريعة . لا توجد مشكلة في اتباع طرق اخرى مثل الكتابة والتلخيص والتكرار والتقسيم أو التفكيك لكي تحفظ بشكل اسرع والامر متروك لك فيمكنك تجربة الطرق الاربعة اعلاه ومنها تجد الانسب لك في طريقة واحدة او اكثر.

طريقة الحفظ السريع للدروس وعدم النسيان

المادة الدراسية لكي تحفظها بشكل سريع فيمكنك استخدام افضل طرق الحفظ السريع المشروحة في هذا المقال وهي : [ تكرار القراءة والحفظ , الكتابة والتلخيص , فهم ما تريد حفظه بالاضافة الى التفكيك ودراسة ما تم تقسيمه] . عدم النسيان ناتج من مراجعة هذه الدروس طيلة فترة الدراسة وتخصيص الوقت المناسب لاعادة الدراسة وخاصة في الاماكن التي تعاني من نقطة ضعف فيها والتي يكون حفظها ضعيف . بهذه الطريقة سوف يكون لديك مكسبين الحفظ السريع بالاضافة الى عدم النسيان. النسيان لدى الانسان امر وارد جدا وكل ما تتركه سوف تنساه.

يظن بعض الطلبة ان أي مادة لم يتم الاطلاع عليها في السابق يمكن ان يتم حفظها بشكل سريع فأن امكنك ذلك سوف تنساها ولا تستفيد من الوصفات الغريبة التي يتم ذكرها على الانترنت مثل الزبيب وغيرها اذ ان هذه الوصفات مهمة لمن يحفظ المادة بشكل مسيطر عليه وليس الحفظ ليوم واحد ويتأمل فيها الطالب من الابقاء عليها في الدماغ وعدم نسيانها. قد تتمكن من حفظ الدروس بسرعة وعدم نسيانها ليوم او يومين ولكن هذا النوع من الطلبة من يبحث عن النجاح فقط ولكن من يبحث عن التفوق فأنه بالتأكيد سوف يلتزم بالارشادات اعلاه.

حفظ القرآن الكريم بصورة سريعة

القران الكريم يتم حفظه بأسلوب التكرار وهي الطريقة الوحيدة التي يستطيع أي شخص ان يقوم بها. اسلوب حفظ القران الكري السريع يجب ان يتم من خلال حفظ الاجزاء الثلاثون والبدء باخر جزء وهو جزء عم ومن ثم جزء تبارك وبعدها جزء قد سمع والتدرج في الحفظ حيث يمكن بعد هذه الاجزاء الثلاثة ان يتم التدرج او البدء من سورة البقرة في الجزء الاول الى غاية الحفاظ الكامل لكتاب الله القران الكريم. يجب ان يتم مراجعة باقي الاجزاء بشكل مستمر من اجل ضمان عدم نسيان أي سورة او جزء منها وخاصة تلك التي تجد نفسك تعاني من حفظ بعض الايات في السور القرانية بالكامل أو بعضها وخاصة في نهاية الايات التي يجب ان يتم ضبطها.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق