سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

فحص الركائز أنواع الفحص الاستاتيكي الديناميكي طريقة السحب

أنواع فحص الركائز piles يكون على ثلاثة أنواع وهي الديناميكي الاستاتيكي مع طريقة السحب ويتم شرح هذه الطرق الثلاثة بالتفصيل في هذه المقالة ضمن منشورات الهندسة المدنية لأشهر انواع الأسس وهي كالتالي :

فحص الركائز

1 – الفحص بالتحميل الديناميكي عبارة عن متابعة ضربات مطرقة جهاز دق ركيزة الفحص وتسجیل مقدار هبوط الضربات واستعمال معدل هبوط من (0-10 ) ضربات الأخيرة من طول الركيزة التقديرية في معادلة هندسية خاصة تعتمد على طريقة الدق والمطرقة المستعملة وثم ایجاد تحمل الركيزة بموجبها ,يستعمل هذا الفحص عادة لتحديد العمق الذي يجب أن تساق فيه الركيزة موقعيا لإعطاء تحمل معين .

2 – الفحص الاستاتیکی عبارة عن تحميل ركيزة فحص بأحمال مضافة ولحالات منها ما يلي :

أ – التحميل الإتلافي (failure test) والذي يستمر فيه التحميل الى ان تفشل الركيزة أو إلى أن يتجاوز مقدار تحملها الامین مضروبا بعامل امان معین , يحدث الفشل عندما يبلغ مقدار التحميل الحد الذي يحصل تجاوز مقدار اجهاد قص التربة
هذا بالفشل القصي (shear lailure) والحمل عنده بالحمل الأقصى (ultimate load) .

يمكن معرفة تحمل الركيزة من هذا التحميل وحسب عامل امان مناسب يساوي اعتیادبا ثلاث ان لم يذكر خلاف ذلك , يستفاد من هذا الفحص أيضا لمعرفة عامل الأمان التصميمي أن أربد ذلك والذي يساوي الحمل الأقصى من التحميل الاتلافي مقسوما على الجمل التصميمي للركيزة ,لا يجري فحص التحميل الاتلافي على الركائز العاملة او على ركائز تجريبية تساق في موقع أسس الركائز العاملة .

ب – التحميل غير الإتلافي والذي تحمل فيه الركيزة من 100 % إلى 200 ٪ من تحملها التصميمي المقرر ، ومن احدى طرق التحميل غير الإتلافي المبين في المواصفات الامريكية اضافة الاحمال هذه بعدة مراحل بزيادة 20٪ من الحمل التصميمي لكل مرحلة  يسجل نزول الركيزة لكل مرحلة بعد أن تبقى الأحمال المسلطة عليها لفترة زمنية معينة تحدد بساعة واحدة أو ساعتين حسب مقدار النزول .

يبقى الحمل الكلي على الركيزة لمدة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة مقدار النزول ايضا ويسجل النزول النهائي للركيزة وثم تبدأ عملية رفع الأحمال بنفس نسب التحميل تنازليا ويجل رجوع الركيزة (rebound) لكل مرحلة والرجوع النهائي بعد ساعة من رفع الأحمال نهائيا .

يرسم خط بياني لمقدار الأحمال ونزول ورجوع الركيزة لكل حمل اثناء مراحل التحميل والرفع اخذا بنظر الاعتبار مقادير القصر المرن (elastic shortening) لركيزة الفحص أثناء فترة التحميل وتأثير ذلك على نتائج حساب النزول الدائمي للركيزة (permanent  settlement) .

يجوز أن يكون الفحص غير الإتلافي بالتحميل التعاقبي (cyclic loading) حيث تضاف الاحمال وترفع باكثر من حالة واحدة فمثلا للتحميل الأول تضاف الأحمال بنسب 20 % لكل اضافة الى حد 100 % من الحمل التصميمي للركيزة وثم ترفع بنفس النسب تنازليا إلى الصفر وثم تعقبها مرحلة التحميل الثاني والتي تضاف الأحمال بنسب 50 % ، 100 % ثم بزيادة 20 % لكل اضافة إلى حد 200 ٪ من الحمل التصميمي للركيزة ويبقى الحمل عند هذا الحد لمدة من 24 ساعة إلى 48 ساعة حسب مقدار النزول .

ترفع الأحمال تنازليا للمرة الثانية وبنفس نسب التحميل الثاني إلى حد الصفر ، تؤخذ قراءات قبل و بعد اضافة الاحمال وترسم الخطوط البيانية للأحمال والنزول, تفسر نتائج الفحص ويتم قبول أو رفض الركيزة بموجب المواصفات التي بموجبها أجريت عملية الفحص.

تستعمل ركائز السحب (anchor piles)  ويكون عددها اعتیاد 2 او 4 ومراكزها على بعد خمسة أضعاف قطر ركيزة الفحص على أن
لا تقل عن مثرين , يكون تسليط مقادير الاحمال حسب النسب المذكورة بواسطة رافعة هيدروليكية أيضا تدفع الرافعة ركيزة الفحص في الوسط نحو الأسفل ويشترط أن لا تتحرك ركائز اليحب وهي تحت تأثير السحب الشدي tension pulling لتكون نتائج الفحص سليمة من الأخطاء.

٣- فحص السحب هو فحص الركيزة لتحمل قوى الشد والذي يعتمد على تسليط حمل في طرف ناتيء من عتب يستند على ركيزة ثابتة على مسافة مقبولة من ركيزة الفحص .

لاشك أن فحص الركائز عملية مكلفة لذا يجوز الاستغناء عن فحصها عندما تزيد كلف الفحوصات کلف زيادة أطوال الركائز باضافات مقبولة , هناك اجتهادات عديدة لتفسير نتائج فحص الركائز وفيما يلي بعض من هذه الاجتهادات نذكرها لغرض الاطلاع وليس الحصر وهي : 

  1. تعتبر الركيزة فاشلة ان كان نزولها الكلي المتبقي بعد طرح مقدار الرجوع (rebound) بعد 24 ساعة من الفحص يزيد عن 0.025 سم لكل طن تحميل .
  2. يعتبر الحمل التصميمي للركيزة مساويا 50 ٪ من حمل نقطة الخضوع (yield load) . ان ظهرت هذه النقطة في مجال المرونة من الخط البياني لفحص التحميل .
  3. يعتبر الحمل التصميمي للركيزة 50 % من احمال الفحص ان لم يتجاوز النزول الدائمي (permanent settlement) 0.625 سیم ( 1/4 انج ) بعد 48 ساعة من تسليط الحمل .
  4. يعتبر الحمل التصميمي للركيزة 50 % من الحمل الذي يحدد من التقاء مماسين  مرسومين من طرفي الخط البياني لفحص التحميل .

يمكنكم متابعة اخر المقالات اجهزة دق الركائز التي تخص الهندسة المدنية وتكملة كل المعلومات عن piles من خلال الكلمات الدلالية التي اضعها لكم هنا :   ,  .

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق