سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

فري لانسر معنى الكلمة Freelancer ابرز مواقع الربح العربية

فري لانسر باللغة الانجليزية Freelancer يتم ترجمتها على انها مستقل أو اي شخص يعمل على مسؤوليته يسمى فري لانسر . الكلمة العربي التي نضعها في بداية العنوان ليست عربية ولكنها اشتهرت بهذا الاملاء . يمكن تلخيص هذه العملية بانها تعامل بين شخصين وكلاهما مستفيد ويحكم بينهما طرف ثالث .

على الاغلب يكون الطرف الثالث هو موقع فري لانسر . تكسب هذه المواقع ما يقارب 20% مما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين . الاموال تذهب اولا الى الموقع تبقى محفوظة لمن تم ارساء العمل عليه الى ان يكمل مهمته . الكثير ممن يقدمون العروض في هذه المنصات اما محترفين وعلى اقل تقدير متوسطي المستوى .

فري لانسر

المبتدئين احيانا يدخلون الى هذا العالم ولكنهم سرعان ما يتعرف عليهم الطرف المستفيد . السبب في ذلك ان اغلب المبتدئين في هذا المجال يقدمون عروض رخيصة جدا بالاضافة الى الانجاز غير المقبول . هذه المواقع تضع تقييمات ومراجعات على الاعضاء داخل المنصات هذه .

من خلال المراجعات والتقييمات سوف يفشل المبتدئ سريعا . هذا لا يعني اننا لا نشجع الاشخاص المبتدئين على العمل كمستقلين . ولكن يجب ان يضبط عمله اولا عبر التجارب التي يخوضها مجانا ومن ثم يعمل على تقديم عروضه . ككما ان الشخص المبتدئ يحتاج الى تقديم عروض بسيطة في البداية لحين تطوير قدراته .

على سبيل المثال كتابة المقالات التي زاد فيها تقديم العروض عن حدها المسموح . اصبح الجميع منشئي محتوى قي مواقع الفري لانسر بدون تقديم اي دلائل على اعمالهم . هذا يعطي مؤشر سلبي جدا لان منشئ المحتوى يجب ان يمتلك موقع على الاقل ويتصدر نتائج البحث في كلمات محددة.

اذن لكي تكون مستقل يجب ان تراعي سمعتك اولا . بعد ذلك تؤدي المطلوب منك الى من يطلب خدماتك . في النهاية سوف تكون التقييمات هي المعيار في الحصول على عمل ويطلبك الراغبين في الحصول على الخدمات بالاسم .

أشهر موقع عمل حر

أشهر موقع يقدم الخدمات للمستقلين على مستوى العالم هو freelancer.com بحيث عندما تبحث عن الكلمة المفتاحية هذه ستجد المنصة تظهر لك في مقدمة نتائج البحث . من مميزات هذا الموقع انك ستكون قادر على ايجاد من يؤدي واجبه تجاه طلباتك . يقسم هذا الموقع الطلبات حسب الرغبات المختلفة المطروحة داخل الموقع .

أشهر انواع العمل الحر الرائجة في هذا الموقع وبقية المواقع هي :

1- الوظائف داخل الموقع

أشهر انواع الاعمال المدرجة في مواقع الفري لانسر هي الترجمة الى لغات مختلفة , الكتابة , التصميم , السيو بالاضافة الى التطوير . هذه الوظائف تختلف ايضا حسب الاختصاص لكل مستقل . العملية تحتاج الى متخصص تدخل الى ملفه الشخصي لمشاهدة اعماله . اغلب مثدمي العروض يضعون دليل على اعمالهم اما قديمة او ضمن موقعهم الالكتروني.

لا نكاد نجد مستقل يقدم نفسه لعمل حر مالم يكون متأكد من نفسه . خصوصا في المواقع الاجنبية تكون القوانين صارمة جدا. لان هذه المواقع لها سمعتها العريقة في هذا المجال. وان هذه السمعة لا يمكن خسارتها بسبب شخص أو اكثر . لهذا ان اردت ان تصبح مستقل جد واجتهد للحصول على ما تريد.

2- ايجاد المستقلين وتوظيفهم

بسبب ان هذه المواقع تعمل لسنوات عديدة ولها سمعتها الكبيرة . فان ايجاد المستقلين اصحاب التقييمات العالية يمكن ان تقترحه لكم هذه المنصات . يمكن ان يتم التوجه الى كل انواع مقدمي العروض ومن لديهم اعمال سابقة . بعد ذلك يمكنك اختيار احدهم حسب سيرته الذاتية المطروحة في الموقع . نادرا ما يتم الاختيار عشوائيا لمجموعة المستقلين وانما يتم استنادا الى انجازاته.

قبل ان توظف أي شخص لهذه الخدمات ابحث اولا . ثم حاول ايجاد الافضل ممن قدموا الخدمات وتم توظيفهم . في النهاية سوف تتمكن من ترشيح مجموعة من المستقلين . عبر ترشيحاتك قم بتحليل اعمالهم التي انجزوها وهل هي قريبة مما تريد ام لا. اخيرا قم بالتواصل مع احدهم أو اطلب خدمتك لكي يتم انجازها.

3- طرح الافكار المختلفة

هذه المنصات تطرح على كل الاعضاء والزوار افكار عمل مستقل مختلفة . من ضمن هذه الافكار ما يستحق مبلغ كبير أو افكار صغيرة ايضا . اغلب الافكار على الاغلب تصميمية او تحسينية لشيء معين . من ضمن التصاميم المقترحة هي التطبيقات , المواقع الالكترونية بالاضافة الى الصور والمجسمات ثلاثية الابعاد.

تستخدم مواقع العمل الحر عبر الانترنت هذا الاسلوب لكي تزيد من عمليات التوظيف . بالاضافة الى طرح الفكرة فأنها تحاول ان تجدك لك مجموعة من بين الافضل لكي ينفذوها لك . اغلب الشركات على الانترنت تحاسبك على الساعة في اعمال البرمجة أو التصميم . بينما مواقع العمل الحر سوف تحاسبك على الفكرة كاملة بشكل قطعي.

طريقة عمل مواقع فري لانسر

مواقع العمل الحر أو المستقل يتم العمل بها أو طلب الخدمة منها على مراحل يجب ان تتعلمها وهي :

1- انشر طلبك

بعد التسجيل وتفعيل العضوية في مواقع فري لانسر سوف تتمكن من نشر طلبك والحاجة التي تريدها. سيقدم لك اغلب المستقلين عروضهم لك .

2- اختر احد المستقلين لتوظيفه

قم بالدخول الى ملفات الفري لانسر الشخصية وشاهد كل اعمالهم لكي تحصل على لافضل . بعد ذلك اختر احدهم للعمل معه حسب الاتفاق بين الطرفين .

3- ادفع المبلغ بطريقة امنة

يكون الدفع عبر الموقع الالكتروني والمحفظة ستكون مؤمنة لحين انهاء طلبك . لا يمكن ان يحصل المستقل على امواله الا بعدما ينهي مشروعك وهذا مرهون بتقييمك واغلاق العملية.

4- استلم مشروعك

استلام المشروع يجب ان يكون طبقا للمواصفات التي حددتها في الطلب . نتيجة للاتفاق الحاصل بين الطرفين يمكنك استلام ما وظفت لاجله المستقل ومن ثم تقيم عمله.

خطوات العمل كمستقل داخل منصات العمل الحر :

1- تسجيل عضوية

طريقة تسجيل عضوية بسيطة جدا ولا تحتاج الى شرح . لان الشخص المعترف يجب ان لا يسأل عن هذه العمليات البسيطة . الى جانب تسجيل عضوية يجب تفعيلها عبر البريد الالكتروني . انت الان عضو في موقع الفري لانسر .

2- تقديم العروض

يمكنك في الكثير من مواقع العمل الحر تقديم العروض التي تستطيع ادائها. السعر والكفاءة في العمل الناتجة من الامثلة لاعمالك سوف تجلب لك المزيد من العملاء .

3- استلام الطلبات

لانك عضو جديد وتطالب بتوظيفك من الزبائن تحتاج الى الوقت . من اجل استثمار هذا الوقت يجب ان تعمل امثلة اكثر . هذه الامثلة على الاغلب تكون حية في مواقع أو معرض اعمال معين .

4- تسليم العمل

لكي تحصل على تقييمات وتستلم اعمال اكثر احرص على الحصول على تقييم جيد . لان التقييمات السلبية سوف تضرك وتنهي مستقبلك داخل هذه الشبكات . احرص على تقديم الطلب على اكمل وجه ولا تتصدى لأي طلب ان كنت لا تجيده.

5- الحصول على الارباح

مواقع العمل الحر المستقل سوف تحصل على الاقل على 20% من الارباح الخاصة بك . ولكن رغم هذا فانها تضمن عملية الدفع كما تضمن حق الموظف المستقل بالاضافة الى صاحب العرض.

أفضل مواقع العمل عن بعد العربية :

1- خمسات

دائما ما يقال ان الكتاب بتضح من عنوانه . هذه المقولة تفسر سبب تسمية الموقع على انه خمسات . أي ان الخدمات المصغرة المعروضة او تلك التي تطلبها مقابل خمسة دولارات فقط . ستجد الكثير من العروض مقسمة حسب التصنيفات الشهيرة . أشهر التصنيفات او الاقسام في خمسات هي :

  1. اعمال متنوعة.
  2. تصميم مقاطع الفيديو .
  3. البرمجة والتطوير وخصوصا المواقع الالكترونية.
  4. التسويق الرقمي أو الالكتروني.
  5. التدريب عن بعد أو الدورات اون لاين .
  6. التصاميم الخاصة بالصور وما شابهها.
  7. كل انواع العمل الصوتي.
  8. كتابة المقالات والبحوث .
  9. الترجمة من والى اي لغة في العالم.

خمسات

هناك الكثير من الاعمال المصغرة التي لا يمكن انجازها بمبلغ خمسة دولارات . لهذا يتم تحديد عدد مرات طلب الخدمة من قبل مقدم هذا العرض . يمكن تقديم الطلبات ايضا بصورة مستقلة . بعد عملية تقديم طلبك سوف يتصدر امامك كل من يجد نفسه مناسب للوظيفة . تبقى اخيرا الفرصة امامك لتوظيف احدهم.

2- مستقل

الموقع mostaql.com ايضا تابع الى شركة حسوب كما هو مع خمسات . الاسلوب في هذا الموقع مختلف تماما عن اسلوب خمسات . انت من تقدم العرض ثم تضع الميزانية لأنجازه . ان وجد اي شخص ان هذا المبلغ مناسب سوف يتقدم لأقناعك انه الافضل في انجاز طلبك .

موقع مستقل

على العكس فلو كان هناك من طلب وظيفة وحدد ميزانيتها. يمكنك ان تنبري لها وتقنع الزبون انك الشخص المناسب لأنجاز المهمة. يمكنك اما اقناعه عبر اعمالك القديمة أو بواسطة انجازات على ارض الواقع.

من أشهر الوظائف التي تقدم على هذا الموقع هي :

  1. البرمجة بمختلف انواعها.
  2. تحرير النصوص بالاضافة الى كتابات المنشورات والبحوث المختلفة.
  3. التسويق الالكتروني ونشر منتجاتك كما تريد.
  4. التصاميم الصورية او الهندسية .
  5. مجال تصميم الاعلانات المختلفة.
  6. ادخال البيانات عبر البرامج المختلفة.
  7. تصميم , ادارة أو تطوير المواقع الالكترونية.

هذه المنصة لا تقبل عروضك المقدمة مباشرة بل تضعها قيد الانتظار . هذا الاجراء تقوم به المنصة لكي تكون على اطلاع بان طلبك مشروع . بعد نشر طلبك وذلك بعد تحليله والموافقة عليه يمكنك توظيف اي شخص من الذين يجيبون عليه.

3- بعيد

بعيد هو منصة توظيف للعمل عن بعد على مسؤوليتك وهذه الوظيفة اما ناتجة عن حاجة لموظف او خدمات تقم بها. بالنسبة للوظيفة المراد اضافتها تحتاج الى دفع مبلغ قدره 50 دولار امريكي. طرق الدفع المتاحة على هذه المنصة هي اما باي بال أو اي بطاقة ائتمانية اخرى .

موقع بعيد للعمل عن بعد

لا يوجد تخصصات محددة للوظائف التي تحتاج اليها . تقريبا فان موقع بعيد مخصص للشركات الكبرى مثل تلك التي تعمل في مجال الاستيراد والتصدير أو التسويق الالكتروني. طبيعة العمل المراد الحصول عليه عبر هذا الموقع احترافي الى ابعد حدود ومن يحتاج الى موظف يطلب السيرة الذاتية بالاضافة الى الاعمال.

لو كنت مبرمج او مطور وحتى مهندسة وربما محاسب مع وظائف كثيرة اخرى منها خبير سيو ستحتاج الى الدخول يوميا عبر هذا الموقع . بعض الطلبات توظيفية ثابتة وعروضها كبيرة جدا قد تتجاوز 700 دولار امريكي في الشهر للعمل عن بعد .

هذا الموقع ايضا تبع الى شبكة حسوب بالاضافة الى خمسات ومستقل وجميعها تعمل بأساليب مختلفة. هذه الاساليب لم يتم جمعها في موقع واحد لكي لا يحدث اختلافات في الفهم والاستيعاب . هذا الفهم قد يكون من الراغب في الحصول على خدمة معينة أو من المتصدي لها.

على سبيل المثال هناك من يحتاج الى تصميم قالب ووردبريس حصري . لا يمكن لمقدم الخدمات المصغرة ان يدخل ويتصدى لهذه الخدمة بل يجب ان يكون مبرمج او مطور . بالاضافة الى عمليات التظيف الثابتة على الرغم منها تخص العمل عن بعد تحتاج الى شخص متفرغ بشكل يومي ايضا.

4- نفذلي

طريقة العمل في هذا الموقع مختلفة تماما. لان العروضالمقدمةوالتي تحتاج الى عملاء مختلفة الاسعار . يعرض عليك المستقل الخدمة ومن ثم يضع سعرها . يمكنك اختيار احد العروض أو الخدمات المقدمة ومن ثم دفع الاموال والحصول عليها.

نفذلي Freelancer

يمكن ان تكون انت الموظف او الزبون في نفس الوقت . ان كانت نيتك هي الربح عبر الانترنت فيمكنان تستغل المكان وطلب التوظيف عبر خدماتك . والا يمكنك شراء احدى هذه الخدمات المختلفة المطروحة امامك .

الموقع سوف يضمن عمليات الدفع وضمان حصولك على ما تريد . لا يمكن ان تحصل حالات غش أو تلاعب مادام الموقع يعتبر طرف ثالث بين الطرفين .

طرق دفع الاموال عبر الموقع هي باي بال أو فودافوم كاش بالاضافة الى بطاقات الدفع المسبق . بينما طرق الاستلام للفري لانسر بالاضافة الى ما مذكور في طرق الدفع تكون خدمة ويسترن يونيون.

5- كفيل

يعد موقع كفيل من المنصات الخاصة بالعمل عن بعد الانجح في العالم العربي . السبب الذي يجعل هذا الموقع ناجح هو خدمات وسائل التواصل الاجتماعي المنتشرة فيه . لو اردت اشهار حسابك على أي موقع وبالاخص تويتر ستجد هناك مقدمي الخدمات بعدد غير محدود . عبر الخدمات المباعة والتقييم ستعرف توظيف من تريد داخل هذه المنصة.

كفيل

كما هو خمسات وما شابهه يمكنك ان تصبح مقدم خدمات بالاضافة الى عميل داخل الموقع . ولكن يجب ان تختار احدهما فيمكنك ان تحصل على خدمة مقابل دفع مبلغ مالي أو ان تكون احد الموظفين عن بعد .

هذا النوع من المواقع التي يتنبأ لها بمستقبل كبير لانها تسير على خطى واسعة وسمعته ممتازة . المواقع ذات السمعة الجيدة هي التي تبقى في النهاية لان الزبون لا يرغب في الحصول على خدمات غير جيدة.

يمكننا معرفة الموقع ودرجة الثقة فيه عبر ترتيب اليكسا . المواقع التي تصل الى 20000 في الترتيب فما دون فهي تعتبر الافضل في مجالها وهذا يدل على وجود حركة ونشاط كبير داخلها.

6- أي خدمة

موقع ممتاز جدا وله مستقبل رائع في تقديم الخدمات على الانترنت . لا يمكن ان تحصل على نفس مقدمي الخدمات أو المستقلين في كل مكان . ينشط في هذه المنصة المهندسين المميزين وتقديم خدماتهم بأسعار معقولة جدا.

توجد عشرات الالاف من الخدمات المعروضة التي يمكنك طلبها . كما يمكنك ايضا تقديم هذه الخدمات . الموقع يسمح لك بواسطة العضوية المجانية تقديم اربعة خدمات في اليوم الواحد. كما ان سحب الاموال يمكنك الحصول عليها بعد 14 يوم من الحصول عليها.

أي خدمة

الموقع يفرض عليك عمولة مقدارها 20% . لكي نكون منصفين فأن الدخول كطرف ثالث في هذه الخدمات وتحمل المسؤولية يستحق هذه النسبة .

يعتمد هذا الموقع على اسلوب الاحالة في العمل . أي لو كنت تمتلك موقع الكتروني يمكنك احالة الخدمات من موقعك الى الزبائن . كما ان وسائل التواصل الاجتماعي أو مجموعات تطبيقات الدردشة يمكن عرها الحصول على اموال طائلة جراء السمسرة الالكترونية.

طرق الدفع في مواقع العمل عن بعد

بالنسبة للمواقع العربية فان من يطلب الخدمات تطرح امامه طرق دفع مختلفة . أشهر طرق الدقع هذه تكون اما عبر باي بال وهي طريقة الدفع الاشهر . بينما توجد طرق دفع اخرى مختلفة منها البطاقات الائتمانية فيزا او ماستر كارد .

لاستلام للفري لانسرز يكون بعدة طرق منها باي بال بالاضافة الى الحسابات المصرفية . توجد بعض المواقع تضيف طريقة دفع واستلام موحدة وهي فودافون كاش وخاصة داخل مصر والسعودية. من طرق الاستلام الاكثر شيوعا هي ويسترن يونيون المنتشرة كثيرا في العالم العربي أيضا.

هناك مواهب كثيرة مدفونة في البلدان العربية وأشهرها اليمن بالاضافة الى العراق. السبب في وصفهم بهذا الشيء هو عدم وجود طرق دفع متاحة امامهم سهلة اذ يحتاج الى بعض العمليات المعقدة . دول اخرى مثل سوريا مثلا باي بال غير مفعل لديها بالاضافة الى العراق.

افضل طرق الدفع على مستوى العالم هي البنوك الالكترونية وبالاخص باي بال طريقة الدفع الاشهر . لو تم اعتماد وسيلة دفع موحودة منتشرة في العالم العربي لأدى هذا الى انتشار التجارة والتعامل بشكل كبير.

ارباح العمل الحر للخدمات المصغرة المقدرة

ان كنت تجيد وظائف عليها طلب كبير مثل الكتابة أو التصميم يمكن ان تتوقع ارباح عالية جدا. الكتابة يكون تسعيرها على الاغلب 5 دولار امريكي لكل 500 كلمة . لو استطعت كتابة مقال حصري يتكون من 1000- 1200 كلمة بسعر 10 دولار يمكنك ربح الكثير . لكي تحصل على عملاء في مجال الكتابة على سبيل المثال يتطلب منك القيام بأعمال اضافية . من ضمن هذه الاعمال النشر في وسائل التواصل الاجتماعي بالاضافة الى كتابة عدد كلمات اكثر من تلك المتفق عليها.

بالنسبة للترجمة فانها مطلوبة كثيرا وليست فقط الانجليزية وانما لغات كثيرة اخرى . في ظل التوافد على بلدان اجنبية من اجل الدراسة وخصوصا الماجستير والدكتوراع اصبحت الترجمة مهمة .

اغلب الدراسات تكون اون لاين في ظل الجائحة خلال هذه السنوات لهذا نجد ان عمل الترجمة ازدهر . بالنسبة لنا كعرب فأن اغلب البلدان التي ضمت الطلبة هي تركيا والبلدان المحيطة بها. هذه الدول دائما تحاول استقطاب طلبة الدراسات العليا لكي تستغلهم في ارباح مميزةوتحسن اقتصادها.

لهذا فان الترجمة لها الدور الكبير في تنامي الاعمال الحرة في ايامنا هذه . بعد ذلك فان التصميم ايضا عليه طلب كبير وخاصة الصور والاعلانات . اما التصميم الهندسي فهو ناجح للعمل عن بعد لأن الشركات الهندسية تطلب اموال طائلة لتصميم خيطة منزل على سبيل المثال. بينما المهندس في مواقع الفري لانسر يعرضها عليك بمبلغ زهيد قد يصل الى 15 دولار امريكي.

البرمجة , التطوير بالاضافة الى السيو فأن هذه الاعمال اعلى ثمنا. يتم طلبها بعد تحديد ميزانية من صاحب الطلب او الاتفاق بين الطرفين . قد تكون هناك عروض داخل هذه المنصات يمكن ان تغري الزبائن لطلب هذه الخدمات ايضا.

المستقل القادر على تقديم خدمات متعددة مع مسافة زمنية لتقديم الطلب يمكنه ربح الكثير . لان اغلب العاملين في هذا المجال يحتاجون الى مساحة زمنية لتقديم طلبات اخرى . كلما كان العمل اكثر اتقانا سيزيد من سمعتك ويجعل الكثير من العملاء يطلبون خدمتك بالاسم . لذلك اربح كثيرا عبر سمعتك وليس عبر عملك.

التحصيل العلمي المطلوب لأداء هذه الاعمال

توجد اعمال تحتاج الى تحصيل علمي لادائها بينما توجد الكثير من الوظائف الاخرى على مواقع العمل الحر لا تحتاج الى شهادة. التجربة هي اساس النجح لذلك فأن الكثير من الوظائف تحتاج الى دليل على نجاحها.

الهندسة تدخل ضمن هذه الاعمال والوظائف المنوطة بهم لا يستطيع ان يصنعها شخص اخر . كما ان الكثير من الاعمال المنفذة نجد المهندس الجيد يقدمها بأحترافية بينما هناك مهندسين مستجدين لا يجيدونها.

العلوم المختلفة واشهرها الخاصة بالحاسبات وعالم الويب هم اكثر المستقلين كون عمليات التصميم والبرمجة بالاضافة الى التطوير تصب في لب اختصاصهم . يوجد الكثير من غير المبرمجين ادى عملهم في هذا المجال الى تحولهم كمحترفين.

التصميم بالاضافة الى السيو اصبح يعطى كدورات ويتقنها الكثير وخاصة في العالم العربي . عندما نجد هذا الكم الهائل من مقدمي الخدمات المصغرة او الكبرى نشعر ان العالم العربي بدأ يتطور تقنيا . هذا التطور يمكن ان يصب في صالح المحتوى الجيد والتصاميم المميزة على غرار ما نشاهد في المواقع الغربية.

شركات الكتابة الحرة

عندماتنشئ موقع الكتروني محدد وتصل الى مرتبة معينة في اليكسا . على سبيل المثال وصلت الى 40000 على مستوى العالم وتحتاج الى تطوير موقعك اكثر . فأن الارباح من هذا الترتيب قد تتجاوز 200 دولار امريكي شهريا. لو دفعت مصاريف الموقع 100 دولار شهريا فيمكنك استثمار ال 100 الباقية أيضا .

يمكنك الحصول على 20 مقال شهريا بهذا المبلغ ولكنها حصرية ومميزة ايضا . هذه المقالات يمكنك توجيهها ضمن تخصص محددة في حين تتفرغ انت للكتابة في تخصص اخر . هذا الاستثمار يمكن ان تحصل خلاله على تقدم وارباح اكثر . لو حافظت على كتابة 20 مقال حصريا لكل مقال حوالي 1000 كلمة ستتطور كثيرا . هذا يعني انك تكتب 30 مقال كمدير للموقع والموظف المستقل يكتب لك 20 فيكون المجموع 50 .

لنفترض مثلا ان المقالات التي تكتبها ايضا تتكون من 1000 كلمة . هذا يعني انك سوف تدخل الى قاعدة بيانات موقعك 50000 كلمة جديدة شهريا . أي موقع يستمر على هذا النوع من التقدم يمكنه ان يصبح من مشاهير الانترنت عربيا . هذا الاسلوب اتبعته اغلب مواقع الموسوعات العربية تقريبا ونجحت الى ابعد ما يتخيل الكثير.

كيف تصبح فري لانسر ناجح ؟

هناك شروط يجب ان تتوفر في ي مستقل يرغب في العمل عن بعد وربح الاموال بغض النظر عن طبيعة العمل وهي :

1- الاحتراف

لكي تكون محترف يجب ان تمارس الاعمال التي تعرضها . ولكي تنجح يجب ان يكون لديك قائمةباهم الانجازات التي حققتها. لو كنت مستقل جديد فيجب ان تظهر اعمالك على موقع ما قد تمتلكه او صفحة معينة تعرضها الى العملاء . بينما لو كنت قديم في مجال العمل فأن ملفك الشخصي هو الذي سوف يدل عليك.

الاحتراف ينتج من تكرار العملية يوميا او بشكل شبه يومي. يقال في الغرب لكي تكون محترف يجب ان تعمل على الشيء المراد الاحتراف به 1000 ساعة . قد تكون انت اذكى وافضل من غيرك خاصة لو كنت مدعم بشهادة جامعية وتحترف في 100 ساعة فقط . في النهاية انت من سوف تقيس قدراتك الخاصة في البداية قبل ان تفكر العمل في هذا المجال.

بعد تلقي العروض وانهاء الخدمات ستواجه بالتأكيد بعض المصاعب . لحل هذه المصاعب يتوجب عليك الاستعانة بجهات اخرى . لأ اقصد ان هذه الجهات قد تكون بشرية على سبيل المثال . ولكن يمكن الاستعانة بدورة او يوتيوب وحتى مقالات اجنبية أو عربية ايضا. الاهم انك تصل الى الحل النهائي الذي يمكن ان يزيد خبرتك بالتدريج.

2- الالتزام بالوقت

التجربة خير برهان على ايصالك الى الوقت المناسب. فمثلا لو رسمت خريطة منزل على برنامج اوتوكاد لأول مرة قد يتطلب هذا الامر منك ساعات . بينما لو قمت بالرسم يوميا او اسبوعيا قد لا تتجاوز الساعة الواحدة لاكمال عملك.

الكتابة ايضا يمكن ادراجها في مثال ايضا. انا الكاتب كنت في السابق لا استطيع كتابة 100 كلمة واجدها ثقيلة جدا بينما اليوم لا اجد 3000 كلمة ثقيلة وهذا المقال خير دليل. جميع مكونات المقال هذا نتيجة مجهود شخصي بدون الاعتماد على مصادر اخرى عربية أو اجنبية . هذا يعني ان الوقت يجب ان تقدره بنفسك نسبة الى سرعتك في اداء المهمة.

3- السمعة الجيدة

انجز عملك باتقان فتكون سمعتك جيدة . هذه السمعة ستجلب لك الكثير من الاعمال ومن سيوظفك عدد كبير بشكل يومي. خاصة ان كانت الاعمال المقدمة احترافية وعلى مستوى عال ومميزة ايضا.

4- اسلوب الاقناع

عندما ينشر اي زيون طلب لعمل حر عبر الانترنت في أي منصة فري لانسر اكتب كلماتك المقنعة لكي تحصل على وظيفة عبر مواقة هذا الشخص لأداء المهمة . يمكنك تعلم هذه الاساليب وتجربتها لحين الوصول الى الوسية أو الاسلوب الافضل في النهاية.

اقرأ ايضا بالاضافة ال مقال فري لانسر :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق