سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

فكرة مشروع صغير مربح برأس مال قليل

يمكن ابتكار أكثر من فكرة مشروع صغيرة ويكون مربح ولا يحتاج إلا الى رأس مال قليل. قد يكون رأس المال لا يحتاج إلى أكثر من 100 دولار أمريكي أو أقل من ذلك. لأن هناك بعض الادوات التي قد تحتاج اليها تتطلب ان تتوفر لكي تنجز الاعمال. فكرة أي مشروع صغير يجب أن تكون خاضعة للدراسة بالإضافة إلى التحليل. بالنسبة الى التحليل يشمل دراسة الجدوى وامكانية معرفة الربح أو عدم الربح من هذا المشروع. فكرة الدراسة والتدريب تشمل طريقة تطبيق الخطوات أو الخوارزميات اللازمة لإتمام العمل.

فكرة مشروع صغير

افضل 20 فكرة مشروع صغير الاكثر ربحا برأس مال قليل :

1- طابعة خاصة بالملابس

شراء طابعة خاصة بالملابس تعتبر فكرة مشروع صغير من المنزل. يمكن الطباعة على القبعات أو التيشيرتات بالاضافة الى انواع الملابس الأخرى. يتطلب فقط شراء الطابعة مع الحبر والأدوات الخاصة بها . سعر الطابعة 5 × 1 لا يتجاوز 200 دولار امريكي يزيد قليلا او ينقص. مميزات هذه الطابعة أنها تعمل على كل انواع الملابس من ضمنها الشباشب وكل ما يمكن إدراجه تحت الطابعة. يمكن الترويج لهذا النوع من العمل على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي وأهمها فيسبوك بالاضافة الى انستقرام.

2- الترويج للعقارات اون لاين

اغلب محلات العقارات تنتظر الزبائن لكي يدخلون اليها ويتم التفاهم حول عمليات البيع والايجار الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالاتفاق مع مكاتب العقار حول نسبة معينة يمكن ان يغير حياتك. لان الامر يعتمد على تصوير العقار وطريقة التسويق له بطريقة مميزة. يوجد الكثير من المنصات المهمة التي تستطيع الاعتماد عليها. من ضمن هذه المنصات هي فيسبوك بالاضافة الى السوق المفتوح لبلدك أو مدينتك. يمكنك تعلم التسويق بالعمولة ولكن بأسلوب مختلف عما تطرحه المواقع عبر هذه المنصات.

3- توزيع المعطرات والتعقيمات

في ظل جائحة كورونا يمكن للتعقيمات او أنواع الكحول الطبي ان تكون مبيعاتها عالية جدا. عمليات التوزيع تتم بالاتفاق مع الجهة المنتجة او المستوردة الى اصحاب المتاجر الاصغر. معطرات الجو بالاضافة الى التعقيم لا غنى عنه ولا تبيعه الصيدليات فقط وإنما المتاجر الاعتيادية. السبب في ذلك ان هذه المواد مهمة جدا وتكون الحاجة إليها ملحة في أوقات ضيقة. لهذا السبب يكون التوزيع لهذه المنتجات مربح وخاصة ان الطلب عليها متوفر على مدار السنة وليست موسمية أو أن الطلب قد يقل عليها يوما.

4- سيارة أجرة التوصيل

العمل في سيارة أجرة ايضا له اختصاصات متنوعة في كثير من الأحيان. قد تستعمل هذه السيارة من اجل خطوط المدارس والجامعات او التوصيل السريع. ليس جميع من يعملون في هذا المجال يحتاجون الى القيادة الكثيرة في الشوارع وإنما بناء شبكة من العملاء. العميل يمكنه الاتصال بك ويمكنك في نفس الوقت ان تصل اليه بمسافة الطريق. هذا العمل مهم جدا ويكون متخصص ايضا لو استغللت منطقة معينة للعمل فيها. على سبيل المثال يمكنك ايصال الزبائن من والى المطار أو من والى مكان محدد دون غيره.

5- مصور ومسوق متجول

التسويق يعتبر فكرة مشروع صغير مميز جدا. لان الكاميرا قد تكون خاصة بالجوال او رخيصة الثمن. الفكرة هي زوايا التصوير والنصائح التي يتم الحصول عليها منك. يمكنك التقاط الصور من زوايا محددة أو اختيار الأماكن المناسبة للمنتج. بعد ذلك تستطيع الاحتفاظ بالصور ومن ثم التعديل عليها واخيرا تقوم بالتسويق. قد يكون التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي أو متاجر الكترونية معينة. قد يكون التسويق اعلاني أيضا عبر الوحدات الاعلانية وحتى عبر البريد الالكتروني.

6- الاستنساخ والطباعة

الطابعة من نوع كانون سعرها بالكامل 100 دولار أمريكي. استغلال هذه الطابعة الرخيصة من اجل الربح من الاستنساخ والطباعة سيكون مربح للغاية. ولكن يجب اختيار المكان المناسب لجذب العملاء. على سبيل المثال تكون فكرة مشروع صغير يخص الطباعة جنب الدوائر الحكومية امر جيد. لا يمكن أن تفتح هذا المشروع في المنزل ما لم تحدد المكان. تستطيع ايضا ان تفتح مكتبة صغيرة في منطقة لا توجد فيها مكتبة قريبة ليتجه الزبائن اليك. زيادة على ذلك يمكن أن تكون فكرة هذا المشروع الصغير ضمن عمل آخر.

7- التصميم والتحليل للابنية

التصميم او التحليل للأبنية والمنشآت الحديدية والخرسانية تعتبر فكرة مشروع صغير مميزة جدا. لان هذا العمل يقوم به المهندس المدني بالاضافة الى المعماري. تحتاج الى لابتوب بالاضافة الى تثبيت البرامج الهندسية المهمة. يمكنك العمل إما عبر مواقع فري لانسر او بواسطة صفحات فيسبوك. سوف تستقطب عملاء بشكل كبير لو قمت بكتابة العروض وكانت اسعارها مناسبة نوعا ما. هذا يمكن ان يساعدك في الحصول على زبائن محتملين لكي تتفق معهم حول الأجور وتعمل لهم كمستقل اون لاين.

8- كاتب محتوى وقصص

كاتب المحتوى يربح جيدا لو كان اسلوبه مميز وسعره مناسب. قصص الاطفال ايضا مميزة وتصل فيها الطلبات الى حد كبير. هذه القصص يمكن استغلالها داخل مواقع متخصصة بهذا الشأن. من مميزات قصص الاطفال انها تحتاج الى كادر. لان الكاتب يمكنه أن يصوغ القصة ويحتاج ايضا الى مصمم جرافيك من أجل تقريب الفكرة بواسطة الصور. لهذا السبب تعتبر هذه الفكرة الخاصة بمشروع صغير هي من مجموعة فري لانسر. كل ما تحتاجه هو كمبيوتر وتكتب في لوحة المفاتيح داخل موقع او عبر مجموعة برامج أوفيس.

9- عربة الحلويات المختلفة

عربة الحلويات فكرة مشروع صغير يكسب أرباح كثيرة جدا. لأن بيع الحلويات الشعبية التي تناسب كل بلد رائج جدا وخصوصا في فصل الشتاء . شهر رمضان تشتري فيه العوائل انواع الحلويات واشهرها البقلاوة , الزلابية بالاضافة الى العوامات وغيرها الكثير من أنواع الحلويات الشهيرة في العالم العربي. يفضل جلب الحلويات من معامل معروفة من اجل تسهيل أمر عمليات البيع. ان كنت تجيد صناعتها في المنزل فلا بأس بذلك مادام انك تستطيع تسويقها للمارة والناس في الشارع.

10- بيع العصائر الطبيعية

عربية بيع العصائر الطبيعية من المشاريع الصغيرة وهي فكرة مميزة جدا. لأن فصل الصيف سيكون موسم العصائر بينما فصل الشتاء يمكن ان يكون موسم الحلويات او الباقلاء وما شابه ذلك من اكلات سريعة. ما يميز العصائر الطبيعية انها تتكون من مجموعة فواكه بالاضافة الى جهاز عصر أو جهازين. يمكن تطوير العمل هذا ليكون فكرة مشروع صغير مميزة جدا وذات أرباح عالية. تحتاج الى عربة كبيرة متحركة او محل في منطقة شعبية تزخر بالمارة من أجل استقطاب الزبائن اليك.

11- عربة القهوة والشاي

القهوة او الشاي وحتى عربة تجمعهما معا مع مشروبات ساخنة اخرى ستكون فكرة مشروع صغير رائعة. لأن الإقبال على المشروبات الساخنة مطلوبة صيفا وشتاءا. يمكن اختيار مكان مناسب داخل سوق او منطقة شعبية وحتى قرب دوائر حكومية وجامعات او مدارس. يمكن جمع مبالغ عالية من الأرباح بمرور الزمن لو اكتسبت زبائن بعدد كبير. كل ما تحتاج إليه هي اكواب ذات استعمال واحد بالاضافة الى ادوات غلي القهوة المسماة دلة أو الشاي عبر الابريق . يمكن أن تكون آلة الكابتشينو متوفرة لإكثار الخيارات للعملاء.

12- تجارة الاحذية والشباشب

تجارة الاحذية والشباشب فكرة مشروع صغير عالي الأرباح. الاحذية بالاضافة الى الشباشب اما تكون جديدة أو بالة. يمكن افتتاح متجر صغير وسط سوق متخصص في الملابس أو عرض البضائع بواسطة عربة. توجد الكثير من الخيارات حول عروض الأسعار. لو كان المتجر يتطلب دفع ايجار عالي يمكن أن يرتفع سعر الحذاء لكي يغطي الربح كلفة الإيجار والطاقة الكهربائية. بينما لو كانت العربة هي أداة العرض يجب ان يكون البيع بأسعار مناسبة من اجل استقطاب اكبر عدد ممكن من الزبائن.

13- متجر هدايا واكسسوارات

متاجر الهدايا والاكسسوارات تعتبر افضل فكرة مشروع صغير لان البضائع او المنتجات من السهل الحصول عليها. الى جانب سهولة ورخص ثمن البضائع يمكن تزيين المتجر بها لهذا سوف تكون مكان جميل يجذب الزوار بشكل كبير. لا تحتاج الى ديكور في الجدران بل ان الرفوف سوف تكون مع المنتجات المعروضة هي الديكور الأمثل. يفضل الاستعانة بأفكار مختلفة من الناس من اجل اظهار المحل التجاري رغم بساطته بشكل أفضل. هذا يمكن أن يزيد من المبيعات الخاصة بك بالاضافة الى الارباح.

14-  التجارة بالحاجات المنزلية

الحاجات المنزلية مرغوبة جدا لدى النساء بحيث ان الطلب عليها كبير جدا. تعتبر فكرة مشروع صغير لانها تعتمد على ادوات مطبخ أو بعض الحاجات البسيطة. تكون ارباح هذه الفكرة التي يمكن صياغتها على شكل مشروع صغير في البداية. بالتأكيد سوف تنجح كثيرا ولكن بشرط وهو اختيار الموقع المناسب الذي يجعل من توافد الناس كبير قرب المتجر الذي تعرض منتجاتك فيه. بالامكان الاتفاق مع تجار الجملة او المستوردين المباشرين في شراء البضائع لغرض بيعها وتصريفها.

15- انشاء مدونة الكترونية

كل من يبحث عن فكرة مشروع صغير عليه التفكير اولا بانشاء مدونة الكترونية. لأن كتابة المقالات او صناعة متجر الكتروني سيؤدي الى حصولك على ارباح مالية. ملخص الفكرة هو تعلم كتابة المقالات ومن ثم نشرها او مشاركتها. فهرسة هذه المقالات في جوجل سوف تجلب لك الزوار. الاشتراك في خدمة جوجل ادسنس وعرض الوحدات الإعلانية يمكن ان يؤدي الى الحصول على دخل مادي ثابت. قد لا تحتاج المدونة الى اكثر من 20 دولار سنويا لو كانت تعمل على منصة بلوجر. بينما لو اردت حجز خطة استضافة قد تكون تكلفتها لا تتعدى 100 دولار أمريكي.

16- بيع ملابس البالة

ملابس البالة مربحة الى حد كبيرة وهي فكرة مشروع صغير. لأن ملابس البالة قد لا تحتاج الى متجر كبير وانما الى عربة او محل تجاري صغير. أهم ما يجب توفره هو طريقة العرض الجيدة لأفضل القطع أو النماذج. يتم وضع الملابس على شكل اكوام ويتم اختيار ما يناسب الزبائن. غالبا ما يكون سعر هذه الملابس رخيص جدا بالإضافة الى جودتها لانها من افضل الماركات العالمية. اختيار ملابس مستخدمة او ما تسمى بالة من علامات تجارية عالمية يجعل من يلتقطها ويشتريها يفوز بشيء كبير جدا.

17- عرض المنتجات لمتاجر أخرى

يمكن إنشاء متجر إلكتروني يستهدف دولة معينة وبالتحديد محافظة مخصصة. تستطيع تقديم عروض لمنتجات تابعة الى متاجر اخرى وتسعيرها. الخدمة تتضمن إلى لعب دور الوسيط بين الزبون والتاجر ويكون موظف التوصيل من طرفك. لان التوصيل سوف يجعلك تربح جزء من الاجرة بالإضافة الى تحميل سعر المنتج او الاضافة. هذا ما يسمى على الانترنت دروب شبينج او البيع بالتجزئة. يمكنك بيع منتجات مضمونة يمكنك التحكم بها بدلا من التعاملات الالكترونية التي تفشل غالبا في العالم العربي.

18- مشروع الحلاقة والتجميل

دخول دورة الحلاقة وتصفيف الشعر تعتبر غكرة مشروع صغير مميز جدا. يمكنك ان تفتح مشروعك من منزلك او العمل حلاق متجول. ولكن هناك فكرة افضل وهو الاتفاق مع صاحب محل حلاقة يوفر لك كرسي خاص بك بشرط حصوله على نسبة من الاجور شهريا. هذه العملية سوف تكسبك الزبائن بشكل اسرع وتحصل على الأرباح دون الحاجة الى تأجير محل وصرف الأموال على الاثاث. صاحب محل الحلاقة يستثمر فيك وانت تستثمر في نفسك والجميع يستفيد من هذه العملية.

19- صيانة أجهزة الجوال

كما هي مهنة الحلاقة فان صيانة الجوال فكرة مشروع صغير غير مكلف وتحصل من خلاله على الأرباح بسهولة. ربما تكون جربت عمل الصيانة للهواتف الذكية أو دخلت دورة مميزة وتعلمت الكثير. العملية تتطلب منك اما ان تعمل في متجر لصيانة الهواتف او تفتح عملك الخاص في محل بسيط تعرض فيه الهواتف والاكسسوارات بالإضافة إلى عروض الصيانة. صيانة الهواتف الذكية تدر ارباح عالية جدا لان هذه الاجهزة معرضة للعطل دائما. لهذا السبب يجب ان تراعي استغلال هذه الموهية او العلم الخاص بالجوال.

20- تطبيق هاتف تعليمي

ربما لا تستطيع برمجة وتصوير تطبيق للهواتف الذكية ايفون او اندرويد. ولكن يمكن الاستفادة او الاستعانة من مبرمج محترف. هذا التطبيق يمكنه عرض المقالات المميزة او القصص وربما مواضيع تعليمية. الهدف من التطبيق هو عرض المحتوى الجيد سواء للاطفال او الكبار وفي نفس الوقت الربح من جوجل ادموب. يمكن أن تحصل على ارباح عالية من عرض اعلانات ادموب وربط الخدمة مع جوجل ادسنس. هذه الفكرة ستكون مميزة جدا ويمكنك صرف جزء من الأرباح على تطوير التطبيق.

الخلاصة

كان العنوان فكرة مشروع صغير ولكن الحقيقة الدخول إلى المقال تزودك بالكثير من الأفكار حول المشاريع الصغيرة. هذا يعني أن الأفكار قد لا تنتهي ولا يمكن حصرها. هذا ما ورد في ادمغتنا للفترة الحالية وسوف نضع لكم المزيد مستقبلا في مقالات اخرى. إن الأفكار التي يمكننا الكتابة عنها قد تكون موجودة لديكم. لهذا السبب نعرض عليكم المشاركة في التعليقات والنقاش حول أفكار جديدة قد نستطيع ذكرها في المستقبل. راجين ان ينال المقال اعجاب القارئ الكريم ويستفيد منه.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق