سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

قانون الطلب والتغيرات في الطلب الاقتصاد السادس الادبي

قانون الطلب

يوضح قانون الطلب العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها، إذ إن الكمية المطلوبة من سلعة معينة تتغير بتغير سعر تلك السلعة، وتكون العلاقة عكسية بين السعر والكمية المطلوبة، فنقول إن الطلب على سلعة ما قد انخفض نتيجة ارتفاع سعرها، والعكس صحيح، أي أن الطلب على تلك السلعة يزداد نتيجة الانخفاض سعرها، وبعبارة أخرى أن قانون الطلب ينص على أن المستهلك يطلب كمية أكبر من السلعة عند سعر منخفض، وكمية أقل منها عند سعر مرتفع على شرط بقاء العوامل الأخرى ثابتة.

قانون الطلب

مثال تطبيقي: لدينا الجدول الآتي الذي يمثل أسعار مختلفة لمحصول البرتقال والكميات المطلوبة منه.

جدول الطلب

من خلال الجدول الذي يوضح قانون الطلب أعلاه الذي يسمى ب جدول الطلب، والذي يعبر عن الكميات المطلوبة من سلعة ما عند أسعار مختلفة خلال مدة زمنية معينة، مع بقاء العوامل المؤثرة في الطلب ثابتة، نستنتج الآتي:

  1.  إن سعر الكيلو غرام الواحد من البرتقال كان (۵۰۰) دینار، وكانت الكمية المطلوبة منه في هذا السعر (۱۰) كغم، وعندما ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد إلى (150) دينارا، انخفضت الكمية المطلوبة إلى (۹) كغم، لتبلغ (4) كغم عند سعر دينار، وهذا يعني كلما ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد من البرتقال، انخفضت الكمية المطلوبة منه .
  2.  إن هناك علاقة عكسية بين الكمية المطلوبة من البرتقال وسعره، وهذه العلاقة يطلق عليها (قانون الطلب)، الذي ينص على أن هناك علاقة عكسية بين سعر سلعة معينة والكمية المطلوبة منها.

منحنى الطلب (قانون الطلب )

منحنى الطلب يمثل العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها بيانية، وهو منحني ينحدر من أعلى إلى أسفل، ويعكس ميل المنحنى السالب قانون الطلب، أي العلاقة العكسية بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها ولو حاولنا تمثيل العلاقة القائمة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها، التي وردت في جدول الطلب اعلاه بيانيا، لسوف يظهر لدينا الشكل الآتي:

منحنى الطلب

يلاحظ من الشكل البياني (قانون الطلب ) أن منحنى الطلب (باللون الأحمر) سالب الميل أي ينحدر من الأعلى إلى الأسفل ومن اليسار إلى اليمين، ويعكس شكل المنحنى منطق قانون الطلب، الذي يؤكد وجود العلاقة العكسية بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها.

التغير في الطلب والتغير في الكمية المطلوبة

من الممكن أن ينتقل منحنى الطلب إلى الأعلى أو الاسفل في الحالات الآتية:

  1.  ارتفاع دخول المستهلكين.
  2.  زيادة عدد المشترين أو مستهلكي السلعة.
  3.  تغير أذواق المستهلكين لصالح السلعة
  4.  زيادة أسعار السلع البديلة.
  5.  انخفاض أسعار السلع المكملة.

أما تغير الكمية المطلوبة نتيجة تغير السعر، فيكون الانتقال من نقطة إلى أخرى على المنحنى نفسه

 

 الفرق بين التغير في الطلب والتغير في الكمية المطلوبة

يمكن التمييز بين التغير في (الطلب) والتغير في (الكمية المطلوبة) وكالآتي:

  1.  إن التغير في الطلب (قانون الطلب) يتم نتيجة لتغير أحد العوامل الأخرى المؤثرة في الطلب غير سعر السلعة المعينة، مثل دخل المستهلك، أسعار السلع الأخرى، أو ذوق المستهلك، ويترتب على ذلك انتقال منحنى الطلب إلى اليمين (في حالة الزيادة) أو إلى اليسار في حالة الانخفاض.
  2. أما التغير في الكمية المطلوبة فيتم نتيجة لتغير سعر السلعة المعينة مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة، والانتقال في هذه الحالة يكون من نقطة إلى نقطة أخرى، على  منحنى الطلب نفسه أي الانتقال على منحنى (D) أو (D۱) أو (D۲) نفسه وليس الانتقال من منحنى إلى آخر كما في الشكل الآتي :

التغير في الطلب

تابع ايضا في مقال قانون الطلب :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق