سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كلية الاداب قسم الترجمة اللغة الانجليزية

كلية الآداب من الكليات الشائعة التي لا تكاد أي جامعة في العراق الا وتحتوي على هذه الكلية وان الاداب يجب ان تحتوي على الاقل على قسم واحد أما قسم اللغة الانجليزية أو الترجمة وقد تحتوي على القسمين معا. جامعة بغداد تحتوي على كلية اللغات وان قسم اللغة الانجليزية في اللغات هو المسؤول عن حصول الطالب على شهادة الترجمة بينما كلية الاداب تقتصر على اللغة الانجليزية فقط من الناحية الادبية. الجامعة المستنصرية على سبيل المثال تحتوي على القسمين اللغة الانجليزية بالاضافة الى الترجمة في كلية الاداب.

كلية الاداب

أشهر اقسام اللغة الانجليزية في كلية الآداب :

1- قسم اللغة الانجليزية

هذا القسم مهم جدا وهو يعتبر من اعلى الاقسام يخضع الى كلا من المعدل والمفاضلة عند القبول في كلية الاداب وهو يتناول الجوانب الادبية الخاصة بالعالم الانجليزية ودراستها بلغتهم بحيث يكون المتخرج واعيا وفاهما لهذه اللغة ومتمكن منها الى حد كبير.

2- قسم الترجمة

يتم دراسة اللغتين العربية والانجليزية والسبب ان المترجمة لا يعمل على الترجمة من الانجليزية الى العربية بل احيانا يتطلب منه العكس وهذا سوف يساعد على فهم اللغتين بشكل تام وخاصة القواعد الخاصة بهما ويساعد كثيرا على ان يكون مترجم ناجح.

ممبزات الدراسة في كلية الآداب :

  1. الدراسة تقبل جميع التخصصات الادبي , العلمي والاحيائي.
  2. قسم الترجمة واللغة الانجليزية هما الاكثر طلبا من المتقدمين.
  3. كلية الآداب من الكليات التي لا غنى عنها في أي جامعة.
  4. مدة الدراسة في الكلية أربعة سنوات للحصول على البكالوريوس.
  5. بعض الاقسام يتم التقديم إليها بشكل مباشر في الانسيابية.
  6. يحصل خريج قسم الترجمة على لقب مترجم .
  7. الاداب خيار واسع لخريجي الدراسة الادبية واقل من قبل الدراسة العلمية.

أفضل اداب كلية الآداب من حيث المستقبل المهني :

غالبا ما يتم طلب بعض الاقسام في كلية الآداب للوظائف الحكومية والبعض منها مناسب جدا للوظائف الاهلية. اوضاع العراق منذ عام 2003 الى الان لم تسمح في تنظيم عدد الخريجين بحيث يمكن الاستفادة من خريجي كل اقسام كلية الاداب. الدراسة المسائية والاهلية لأقسام الكلية جعلت عدد الخريجين كبير جدا وبشكل سنوي والاكثر من هذا استحداث جامعات حكومية اضافية واهلية كثيرة تقوم بتدريس اقسام كلية الاداب. هذه الإجراءات التي لم يتم التخطيط لها ولدت الكثير من العاطلين عن العمل من خريجي هذه الكلية وللجنسين.

يتم توظيف كل خريجي اقسام كلية الاداب فيما لو كانوا في دوائر لا يمارسون فيها اختصاصهم الدقيق كاداريين ولكن نوع العمل الخاص بهم لا يمكن ان يرقى الى مستوى تخصص خريجي كلية الادارة والاقتصاد. هناك أقسام مثل علم النفس مهم جدا والطلب عليه في الوزارات الحكومية بين فترة واخرى وهو يكاد يكون الافضل من بين اقسام كلية الاداب بعد قسم اللغة الانجليزية والترجمة. يمكن لخريج اللغة الانجليزية والترجمة العمل بشكل حر او في الدوائر الاهلية فيما لو لم يتوفر له عمل حكومي.

أهم الوظائف التي يمارسها المترجم :

  1. الوظيفة الحرة : حيث ان المترجم يمكنه العمل في مجالات حرة كثيرة أما كفريلانسر عند الحاجة وحسب ساعات العمل او الاتفاق او عن طريق الانترنت.
  2. الدروس والكورسات : يعتبر المترجم هو الافضل من حيث تقديم الكورسات المثالية وبيعها بالاضافة الى اعطاء الدروس المدفوعة على الانترنت أو من خلال الدورات.
  3. عالم الإنترنت : اكثر الكلمات المفتاحية انتشارا هي تعلم الانجليزية بحيث يستطيع المترجم نشر محتوى يتم الربح منه من خلال الاعلانات على اليوتيوب او الفيسبوك وغيرها.
  4. الوظيفة الحكومية : الطلب على توظيف المترجمين دائما ما تكون موجودة في اغلب الوزارات العراقية وان صاحب المعدل العالي في الجامعة سيكون مفضل على غيره.
  5. الوظيفة الأهلية : غالبا ما تكون رواتب المترجمين في الوظائف الاهلية عالية والحاجة اليهم كبيرة لأرتباط هذه الوظائف والشركات مع اخرى خارج العراق.
  6. التجارة بأنواعها : تكون التجارة مع بلدان الشرق والغرب معتمدة بشكل اساسي على وجود مترجم يقرب وجهات النظر ويكون جسر للتواصل بين الجهة المستورة والمصدرة.
  7. الكتابة والبحوث : من اكثر الأعمال رواجا هو كتابة التقارير والبحوث او انشاء المحتوى استنادا الى افكار موجودة بلغات اخرى وان المترجمة سيكون هو الافضل في هذا المجال.

فكرة أخيرة :

ان فكرة الدراسة المسائية تخصص الترجمة بشهادة بكالوريوس من كلية الآداب تنفع الخريج الذي درس سابقا اختصاص اخر حيث ان الترجمة مع اي اختصاص علمي او انساني سوف تجعل منه الاقوى في مجال العمل وتسهل الدراسات العليا وبشكل كبير بالاضافة الى جعله فاعلا في المجتمع بما يناسب اختصاصه.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق