سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الفرق بين كلية التربية والآداب واللغات

سنتعرف في هذا المقال على الفرق من ناحية الدراسة والشهادة الجامعية بين كل من كلية التربية , الآداب بالإضافة إلى كلية اللغات. يمكن أن تدرس في هذه الكليات الثلاثة على أقسام مشتركة مثل اللغة الانجليزية او اللغة الفرنسية ولكن هناك فرق في المستوى بالإضافة إلى طبيعة العمل.

دراسة اللغات كلية التربية الاداب واللغات

كلية التربية

كلية التربية تشمل كلية تقوم بتدريس المواد العلمية مثل :[ الكيمياء, الفيزياء , البايولوجي, الرياضيات والحاسوب] وخير مثال على هذا النوع من الكليات هي [كلية التربية ابن الهيثم] التابعة الى جامعة بغداد بينما كلية التربية ان كانت لوحدها او تسمى كلية التربية للعلوم الانسانية فتشمل الأقسام : [ التاريخ, الجغرافية , اللغة العربية , اللغة الانجليزية , الفنية والاسرية , العلوم او التربية الإسلامية] وغيرها الكثير من الاقسام المستحدثة مثال على هذا النوع من الكليات هي كلية التربية ابن رشد التابعة الى جامعة بغداد او كلية التربية التابعة الى الجامعة المستنصرية. أشهر اقسام كلية التربية الاساسية هي :[ التربية الاسلامية , اللغة العربية , اللغة الانجليزية , العلوم , التربية الفنية , رياض الاطفال , الصفوف الاولى , التاريخ , الجغرافية , التربية الرياضية] مثال على هذه الكلية هي كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية. . كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة متخصصة بتدريس كافة الالعاب الرياضية وتوجد في اغلب الجامعات منها بغداد والمستنصرية كمثال.

تخصص الطلبة المتخرجين من كلية التربية مهما كان اسمها هو تدريس صفوف المرحلة الابتدائبة , المتوسطة والاعدادية . خريجي كلية التربية يمكنهم تدريس الصفوف المتوسطة والاعدادية بما فيها التربية الرياضية. فرق خريجي كلية التربية الاساسية عن التربية هو ان الاخيرة يعمل الخريج منها كمدرس بينما التربية الاساسية يسمى معلم جامعي. بعض اقسام كلية التربية الاساسية متخصصة لصفوف المرحلة الابتدائبة وحسب نوع الدراسة.تعتبر كلية التربية هي الاكثر طلبا لخريجي هذه الدراسة من حيث التعيينات بعد المجموعة الطبية والسبب ان هناك الكثير من الحذف والاستحداث في المدارس ويتطلب تحديث الكوادر التعليمية والتدريسية وبالتأكيد ستكون الأفضلية من خريجي هذه الكليات.

كلية التربية بالإضافة إلى التخصص الدقيق يتم تدريس بعض المواد المهمة التي تجعلهم مفضلين على كليات الاداب واللغات من ناحية التدريس بالاضافة الى خريجي كليات العلوم للمواد العلمية وهي :[علم النفس , طرائق التدريس] وغيرها من المواد التي تساعد على التعامل مع الطلبة فيما لو تعين خريج هذه الكلية وحصل على وظيفة او فرصة تعيين في مدرسة اهلية أو حكومية وحتى في رياض الأطفال.

كلية الآداب

تعتبر كلية الاداب من أكثر الكليات المرغوبة على مستوى العراق لانها طموح طلبة القسم الادبي وتحتوي على كافة الأقسام المميزة واشهرها : [ اللغة العربية , اللغة الانجليزية , اللغة الفرنسية و الترجمة , اللغة التركية , علم النفس , الفلسفة , التاريخ , الجغرافية , الآثار , المكتبات ] واقسام كثيرة اخرى. تهتم كلية الاداب بدراسة هذه الاقسام من ناحية ادبية خالصة وهو ما يخص طريقة المحادثة وسرد القصص والاشعار والجوانب الأدبية كافة بالتالي فأن تركيزها ينصب على هذا الجانب في جميع الاقسام التي يدرس فيها الطالب.

على الرغم من ان كلية الاداب تحتوي على قسم للترجمة الا ان كلية اللغات ان تواجدت معها في نفس الجامعة فيتم سحب الترجمة ويتم تدريس اللغة الانجليزية فقط بينما الجامعات التي لا تحتوي على كلية اللغات نجد قسم الترجمة موجود في الاداب والسبب هو ان كلية اللغات استخدثت من كلية الآداب وتم فصلها قرابة 40 عام مضت لكي تتخصص في الترجمة العامة بينما الاداب تكون ترجمتها أدبية في اللغات التي يتم تدريسها.

كلية اللغات

يوجد اقسام في كلية اللغات مطلوبة الى حد كبير مثل : [ اللغة الانجليزية, اللغة الفرنسية , اللغة الألمانية , اللغة الإيطالية , اللغة الإسبانية , اللغة التركية, اللغة الفارسية , اللغة العبرية] ولغات كثيرة أخرى. مجالات عمل كلية اللغات كثيرة فيمكن ان يعمل مترجم في عمل خاص او في وزارة الخارجية وكذلك البعثات كما ان خريج اللغات مطلوب في الاجهزة الامنية في كل بلد وليس فقط العراق لان هناك حاجة الى ترجمة الاخبار والصحف ومعرفة ما يدور حول العالم في مختلف البلدان التي يتم تدريس اللغة فيها.

الخلاصة :

كلية التربية يتخرج منها المعلم الجامعي والمدرس وهم المفضلين في مجال التعيين في المدارس أي ضمن كادر وزارة التربية. كلية الاداب تهتم في النواحي الادبية لجميع الاقسام التي تقوم بتدريسها وان مجالات عملها يعتمد على القسم اذ ان علم النفس , اللغة الانجليزية كمثال مطلوبة جدا ولكن الاقسام الاخرى يتم طلبها بشكل أقل. كلية اللغات تقوم بتخريج المترجمين في اللغات التي تتوفر كأقسام وهم بمستوى عال جدا في تمكنهم من اللغات ويمكن ان يساهموا في العمل في مختلف الوزارات وخاصة في وزارة الخارجية.

قد يهمك ايضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق