سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كلية التربية للعلوم الانسانية اللغة الانجليزية

كلية التربية يوجد منها نوعان الأولى تقوم بتدريس العلوم الانسانية والنوع الثانية للدروس العلمية. جامعة بغداد مثال حي على هذا النوع من الكليات حيث يوجد كلية التربية ابن الهيثم للعلوم المختلفة بينما تتخصص كلية التربية اين رشد للعلوم الإنسانية. لأننا نرغب في تسليط الضوء على قسم اللغة الانجليزية فسيتم التركيز على كلية التربية للعلوم الانسانية التي تسمى [كلية التربية فقط] في بعض الجامعات مثل الجامعة المستنصرية.

كلية التربية للعلوم الانسانية

معلومات عن كلية التربية للعلوم الانسانية :

  1. مدة التربية في كلية التربية هي اربعة سنوات.
  2. يحصل المتخرج من هذه الكلية على درجة بكالوريوس.
  3. تتوفر دراسة كلية التربية الصباحية , المسائية والاهلية.
  4. يحصل المتخرج من كلية التربية على لقب مدرس.
  5. اكثر الكليات التي تكون طلبات التعيين والتوظيف في العراق.

أبرز أقسام كلية التربية للعلوم الانسانية :

هناك الكثير من الاقسام الانسانية في كلية التربية يتم اختيارها من قبل الطلبة لكونها هي الافضل والمطلوبة في مجال التدريس على مستوى العراق وخاصة المواد الاساسية بالتالي يمكن اعتبارها الافضل على الاطلاق وهي شائعة مثل : [ التربية الاسلامية , اللغة العربية , اللغة الانجليزية , التاريخ , الجغرافية , اللغة الكردية بالإضافة إلى الأسرية].

المرحلة الابتدائية مع المرحلة المتوسطة يتم تدريس هذه المواد بينما المرحلة الإعدادية يتم التخصص بها في الفرع الادبي. من مميزات خريج التربية الاساسية بلقب مدرس ان يقوم بتدريس كل هذه المراحل ويمكنه ايجاد فرصة عمل اهلية أو حكومية للوصول الى مبتغاه.

اعداد الخريجين والمقبلين على دراسة كلية التربية للعلوم الانسانية كبير جدا وهذا لا يسمح بتوظيف الكثيرين بسبب عدم وجود تخطيط حكومي لاستيعاب هذه الأعداد الهائلة. هذا ما جعل المعدلات تكون قليلة عند قبول الطلبة الى هذه الكلية ولكن في الحقيقة فإن مهنة التدريس في المراحل الاولى قبل المرحلة الجامعية تكون اساس الطالب.

يوجد تسميات مختلفة لكلية التربية كما اوضحنا سابقا مثل : [ كلية التربية , كلية التربية للعلوم الانسانية , كلية التربية للبنات ] وجميعها تقريبا تحتوي على نفس الاقسام ما عدا بعض الاقسام التي تختلف من جامعة الى اخرى ولكن كل الاقسام المذكورة اعلاه والتي تعتبر اساسية يمكن دراستها في أي جامعة عراقية.

فرص العمل لخريجي كلية التربية :

  1. التعيين الحكومي : يميل اغلب المتخرجين من كلية التربية الى التعيين الحكومي. الحياة لا تسمح لجيل واحد بالتمسك بوظيفة معينة وتترك من يعقبه من الخريجين ينتظرون بل ان درجات الحذف والاستحداث متكررة في كل عام فيتم احتساب الدرجات الشاغرة لملئها لموظفين جدد. اوضاع العراق جعلت من خريج كلية التربية ينتظر كثيرا والا فأن توزيع الوظائف بشكل عادل سوف يسمح للجميع بالحصول على فرصة وظيفية مناسبة.
  2. المدارس الأهلية : يجد الكثير ان الوظيفة الحكومية اصبحت مستحيلة ولا يمكنه ان يبقى جالسا ينتصر المصير المجهول فيسعى خريج كلية التربية للعلوم الانسانية الى التوجه للمدارس الأهلية من اجل الحصول على فرصة عمل. قد تكون المدارس الاهلية ظاهرة سلبية في المجتمع العراقي ولكنها مفيدة من حبث توفير وسيلة رزق للمدرسين وهذا سوف يساعد في استقطاب أعداد كبيرة من المدرسين ولأختصاصات مختلفة ويساهم في إثبات الذات للكثير ممن لم يحصلوا على التعيين الحكومي.
  3. التدريس الخصوصي : أكثر الأعمال الرائجة في العراق هو التدريس الخصوصي حيث ان اغلب خريجي الكليات ومنها التربية يلجأون الى التدريس الخصوصي لأن ايراداته جيدة جدا وتغني عن الوظيفة الاهلية او الحكومية وان الطلبة ايضا يميلون الى اي شخص يمتلك ملزمة مميزة ويقوم بأيصال المادة بالاضافة الى قدرته على التنبؤ بنوعية الاسئلة الوزارية وتقسيم الدرجات حسب الفصول واخبار الطلبة انهم سينجحون وفق خطة عمل تكون ثمارها النجاح.
  4. تأليف الملازم : ان تأليف ملزمة مفهومة تختصر المادة وتضع الاهم ويكون ناتج دراستها نجاح مضمون مع درجة عالية سوف يؤدي الى الاقبال عليها بشكل كبير وشرائها من المكتبات ويضمن المدرس اموال ونسبة من بيع هذه الملازم التي يمكن توزيعها على المكتبات والترويج لها بشكل مميز بحيث تعتبر حقوقه محفوظة عليها . رغم انتشار هذه الملازم على الانترنت الا انها مطلوبة بشكل ورقي من اجل التأشير والدراسة عليها بعيدا عن شاشات الهاتف.
  5. العمل الحر : يوجد الكثير من الاعمال الحرة المميزة والتي يمكن منها الحصول على المال عبر الانترنت وهو استشارات تدريسية أو الربح من اعلانات جوجل ادسنس عبر اليوتيوب او انشاء موقع الكتروني أو مدونة .

قسم اللغة الانجليزية كلية التربية :

اغلب كليات التربية في الجامعات العراقية تعتمد على مبدأ الاختبارات بمادة اللغة الانجليزية قبل ان تضمن القبول في القسم وخاصة في الدراسة المسائية ويمكن ان تكون المفاضلة والمعدل اساس القبول في الدراسة الصباحية بالتالي فأن قسم اللغة الانجليزية هو الاهم في كلية التربية للعلوم الانسانية والاكثر اقبالا.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق