سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية ادراج الاسئلة الشائعة FAQs في المقال

الاسئلة الشائعة أو المكررة تسمى اختصارا باللغة الانجليزية FAQs . ولكن FAQs هي ليست كلمة كاملة وانما اختصار لمجموعة كلمات وهي Frequently Asked Questions . هذه الاسئلة الموجودة اجاباتها مسبقا مهمة للمستخدمين كثيرا لأنها تغنيهم عن التساؤل وخاصة عند الدخول الى صفحات موقعك . على الاغلب تكون هذه الاسئلة المكررة أو الشائعة في الصفحات أو المقالات .

قبل ان نضع لكم الاسلوب التعليمي الصحيح لكتابة FAQs سوف نبين لكم الكثير من المعلومات حوله . هذه المعلومات ايضا ناتجة من اسئلة شائعة يسألها منشئي المحتوى والمدونين في مختلف بلدان العالم . لكي نفهم هذه الجزئية من المحتوى نحتاج الى تفصيلها وفهمها بالكامل . من ضمن الامور التفصيلية للأسئلة الشائعة هو الاجابة عنها باسلوب السؤال والجواب.

نصائح كتابة اسئلة شائعة في صفحة معينة أو مقال

لكل جزء من اجزاء المحتوى داخل صفحات المواقع او المدونات هناك اسلوب خاص للكتابة .من ضمن هذه الاساليب هو وجود الاسئلة الشائعة داخل الصفحة او المقال وحتى الصفحة الرئيسية . أبرز نصائح كتابة FAQs هي :

  1. اجعل صفحة كاملة ثابتة داخل الموقع بعنوان FAQs .
  2. ان اردت كتابة الاسئلة الشائعة داخل المقال أو الصفحة اجعلها في نهاية المحتوى.
  3. قم بطرح السؤال من وجهة نظر العملاء أو الزوار وليس من وجهة نظرك انت.
  4. اجعل اجابتك قصيرة وشاملة بالاضافة الى كتابتها بأسلوب بسيط جدا .
  5. تجنب الاشارة الى صفحات اخرى عبر الروابط وانما يجب شمول الزائر بالاجابة.

لماذا الاسئلة الشائعة مهمة للزوار او العملاء ؟

تعزز الاسئلة المكررة تجربة المستخدمين فهي يمكن ان تحتوي على اجابة لأسئلتهم التي يودون طرحها بدون الحاجة الى البحث عنها عبر جوجل أو المواقع الاخرى . حتى وان كنت انت من وضعت الاجابات ككاتب فأن ثقة المستخدمين بك سوف تكون كبيرة وخاصة بعد القناعة بهذه الاجابات . حدود جوجل هي اظهار سؤالين في محركات البحث عند اظهار النتائج ولكن يمكنك كتابة ما تشاء من الاسئلة المتكررة هذه .

هذه الاسئلة يتم ادخالها ضمن بيانات الصفحة المنظمة Rich Snippest والتي تضيف المزيد من المحتوى الى الصفحة . ان الصفحات الخاصة بالمقالات على الاغلب تحتوي على صفحة المقال , مربع البحث بالاضافة الى مسارات التنقل . لو اضفت اليها الاسئلة الشائعة ستكون الصفحة أفضل بالتأكيد .

ما تم كتابته في الفقرة اعلاه سوف يتم تفصيله بالكامل لكي تتضح لكم الصورة . محور المقال الخاص بنا هو كتابة هذه الاسئلة واعتبارها جزء من الصفحة لكي نزيد من قوة الصفحات التي تقوم جوجل بفهرستها واظهارها للباحثين أو الزوار . لا سيما ان كانت تحتوي في ظهورها على اسئلة مجاب عنها لتعزز من رغبة الزائر للدخول الى صفحتك دون كل الصفحات . هذا ينفع كثيرا وخاصة لو كانت صفحتك لا تتصدر نتائج البحث.

الاهمية بالنسبة الى جوجل

لا تستطيع كتابة اسئلة شائعة وتجيب عنها ما لم تضمن انها دخلت ضمن البيانات المنظمة لهذه الصفحة . جوجل تضع شروط لكل نوع من انواع المحتوى ان يكون ضمن شفرة برمجية يتم التعبير عنها بأنها البيانات المنظمة أو Schema . عندما نبحث عن أي كلمة مفتاحية باللغة الانجليزية سنجد بالاضافة الى النتائج اسئلة طرحها اخرون . سنجد المزيد منها بحيث كلما تعمقنا اكثر ظهرت اسئلة اكثر . السبب في ذلك ان ثقافة المدون أو منشئ المحتوى الغربي هو كتابة الاسئلة الشائعة كثيرا في المقالات أو الاجابة عن الاسئلة في مواقع سؤال وجواب.

ربما يتم طرح الاسئلة داخل المقالات أو في محرك البحث . جوجل بدوره يقوم بأظهار الاسئلة ويضع اجاباتها من مقالات اخرى لكي يسهل عليك عملية البحث. هذا يعني ان الثقافة الخاصة بأنشاء المحتوى في العالم الغربي مختلفة كثيرا عن العالم العربي . لأن الكاتب العربي يكاد لا يتقن الا التعداد واغلب العناوين تحتوي عل كلمة أفضل .

مثال عل ظهور الصفحات في جوجل

سنضع لكم مثال عل ظهور الصفحات في جوجل واختبارها كنتائج منسقة في هذه الفقرات . المثال من موقعنا سؤال وجواب وهو موجود على الرابط هدايا التيك توك السعر وكشف كلفة الشراء وتحويلها لأموال .

نلاحظ ظهور هذه الصفحة في نتائج جوجل تكون كما في الصورة التالية . بحيث تحتوي النتيجة على سؤالين يحتويان على اجابة ربما تنفعك في قرائتها قبل الدخول الى الموقع .

كيفية ادراج FAQs في المقال

هذه النتائج تظهر في كل من الجوال بالاضافة الى الكمبيوتر . نلاحظ الجزء المؤطر باللون الاحمر يحتوي على سهم يتجه الى الاسفل . عند النقر على أي سهم منها ستظهر لك الاجابة على هذا السؤال كما في الصورة ادناه.

الاجابة على اسئلة اخرى FAQs

الاجابة على هذا السؤال سوف تمنحك فكرة كبيرة قبل دخولك الى المقال وقراءة المزيد عنه . لا سيما انك ستجد سؤال اخر يمكنك معرفة الاجابة وبعدها ستقرر انك استفدت بالكامل أم تحتاج الى المزيد . عندما تحتاج الى المزيد ستزور الصفحة بالتأكيد وستحصل على معلومات اضافية . شكل الصفحة وكيفية كتابة الاسئلة فيها ستكون كما في الصورة ادناه.

الاسئلة الشائعة في المقال

نشاهد الاسئلة المتكررة او الشائعة في المقال اكثر من سؤالين وهما الذين تظهرهما جوجل. في تحديثات محرك جوجل للبحث اصبحت في وقتنا الحالي تظهر سؤالين فقط من الاسئلة الشائعة . كانت في السابق تظهر اكثر ولكنها بعد اخر تحديث لها تظهر سؤالين لكل صفحة . السبب في ذلك انها تريد منح المجال للصفحات الاخرى التي تكتب هذه الاسئلة واظهار محتوى متنوع.

اختبار صفحات المقالات في جوجل

يمكننا الاستعانة بالصفحة التابعة الى جوجل وهي Rich Snippest Test لكي نختبر النتائج المنسقة . عند الدخول الى هذه الصفحة نضع رابط المقال ومن ثم نقوم بالنقر عل الزر اختبار الذي يكون باللون الاصفر . بعد ذلك ننتظر قليلا لكي تظهر لنا نتائج الاختبار .

الصفحة مؤهلة للنتائح المنسقة

ستظهر لك النتيجة وهي ان الصفحة الخاصة بالمقال مؤهلة للنتائج المنسفة . بالاضافة الى ذلك يمكنك معاينة النتائج لاختبار الظهور على الجوال كما في الصورة التالية .

اختبار النتيجة على بحث الجوال

وكما تشاهد ظهرت لنا الاسئلة الشائعة في نتيجة البحث على الجوال بالاضافة الى ظهورها على سطح المكتب او الكمبيوتر . ولكن يمكن ان نجد الاختبار وشمول الصفحة بالاسئلة الشائعة في نفس صفحة الاختبار كما نشاهد في هذه الصورة .

اختبار النتائج المنسقة

عندما نقوم بالنقر على الاسئلة الشائعة سوف تظهر لنا كل الاسئلة التي طرحها منشئ المحتوى او الكاتب بالاضافة الى اجاباتها مع المقال الذي يحتويها ايضا . هذا يدل على ان العملية نجحت وبأمتياز وننتظر مستقبلا تحسن ظهور هذه الصفحة في محرك البحث جوجل.

خطوات كتابة أو اضافة كتلة الاسئلة الشائعة في مقال معين او صفحة داخل ووردبريس

فيما يلي صور فنوضح لكم بالصور طريقة كتابة FAQs في صفحة المقالات . هذا الشرح يتم عبر مدونات ووردبريس لأنها الافضل في التهيئة للنتائج المنسقة . هذا ما يميز ووردبريس عن بلوجر أو باقي انواع صفحات التدوين .

ستتم العملية عبر محرر المكونات أو  محرر Gutenberg مع تثبيت الاضافة Yoast Seo من اجل البدء بكتابة الاسئلة الشائعة والتي ستكون على شكل شرح مصور بالخطوات ولكن بدون ترقيم لان الصور يجب ان تحصل على حصتها من التعليقات .

ادراج مكونات الاسئلة الشائعة

بعد النقر على العلامة + سوف تظهر لنا الكثير من المكونات. قسم من هذه المكونات تابعة الى المحرر نفسه في ووردبريس . القسم الاخر اضافته لنا Yoast Seo اضافة السيو الشهيرة .

الاسئلة الشائعة Yoast

نقوم بأختيار الاسئلة الشائعة Yoast وان لم نجدها في البداية نبحث عنها في خانة البحث لكي نجدها . عندما نجدها نقوم بالنقر عليها لكي تظهر لنا الكتل المراد اضافتها .

اضافة سؤال وجواب

نشاهد في الصورة اعلاه اننا اضفنا الاسئلة الشائعة مع اجاباتها . يمكنك اضافة الصور او الروابط داخل هذه الاسئلة كما تشاء بالاضافة الى التحكم البسيط بالخط. ولكن لا يمكن ان تقوم بتصميمها كما تشاء الا ان كان القالب يحتوي على CSS لأظهارها بشكل مختلفة أو تضيف انت بنفسك اكواد CSS ضمن القالب أو خارجية .

بعد الانتهاء من اضافة الاسئلة الشائعة أو المكررة يمكنك اضافة كتل اخرى أو مكونات . هذه المكونات التي يمكن اضافتها كثيرة بحيث تظهر لك موقعك او صفحة المقال بشكل مميز جدا مثل الجداول بالاضافة الى جدول المحتويات وما شابه ذلك .

طرق اضافة FAQs الى المقالات أو الصفحات

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن بواسطتها اضافة الاسئلة الشائعة الى المقالات أو الصفحات . من ضمن هذه الطرق هي الاضافات التي يمكنك صناعة هذه الاسئلة داخلها وتقوم باضافتها عبر Shortcodes أي اكود قصيرة . هذه الشفرات تقوم بأختيار مكان لها داخل المحتوى ولكن قد لا تستجيب الى البيانات المنظمة . في اضافة Yoast سوف تدخل هذه الاسئلة المكررة ضمن تنسيقات الصفحة نفسها .

هناك اضافة اخرى تقوم بهذا الدور مثل Rankmath وهي احدى اضافات السيو المنافسة بشدة لأضافة Yoast . ولكن هذه الاضافة تختلف في بعض القواعد لهذا يستخدم الكثير Yoast ويستمرون في العمل عليها.

هناك قوالب يتم اضافة هذه الميزة فيها تلقائيا بحيث يمكن ادراج الاسئلة الشائعة فيها بدون أي تدخل برمجي . قد تكون هذه القوالب خاصة بمواقع الاخبار أو المجلات الالكترونية وتكون مشهورة جدا. ولكن مع القوالب ذات المواصفات المتواضعة أو تلك غير المخصصة للمقالات مثل قالب موقع سؤال وجواب يمكنالاستعانة بهذه الاضافة وكتابة الاسئلة الشائعة وبدون أي مشاكل .

أنواع المحتوى الخاص بالاسئلة والاجوبة

لم نجد في الاضافة أي مشاكل برمجية وانما تعمل بشكل مميز جدا . ليس بالضرورة ان تصنع هذه الكتلة أو تنشئها في نهاية المحتوى بل قد تكون في بدايته أو وسطه . يمكنك صناعة محتوى كامل من سؤال وجواب على شكل الاسئلة الشائعة فهو مقبول أيضا في جوجل وتعتبرها صفحات سؤال وجواب . ولكن يجب ان نفرق بين من يكتب هذه الاسئلة . فلو كنت على سبيل المثال منشئ محتوى أو كاتب اعتيادي وتتحدث عن علامة تجارية معينة فلن تعتبر جوجل ان هذه الاسئلة واجاباتها موثوقة . بينما لو كانت هذه الاسئلة والاجابات في صفحة الموقع الرسمي للعلامة التجارية نفسا ستعتبرها موثوقة .

بالاضافة الى ذلك على سبيل المثال لو كتبت سقحة اسئلة شائعة أو اسئلة واجوبة عن فيروس كورونا. فان جوجل تعتمد تقريب صفحات منظمة الصحة العالمية في نتائج جوجل الاولى بينما قد لا تظهر صفحة موقعك في نتائج البحث نهائيا . لأنك غير معروف ولم تستقي معلوماتك من مصدر موثوق . لهذا يحتاج منك الى استخدام هذه الميزة في المسائل العامة فقط  وبما يخص كلمات مفتاحية عامة ايضا . بينما لو استخدمتها في كلمات مفتاحية تابعة الى مجالات اخرى فسوف تكون هذه الاسئلة الشائعة ضارة بالنسبة الى موقعك لأنها ستقلل من ثقة محركات البحث بصفحات موقعك .

هذه المعلومة اخطأ فيها الكثير من منشئي المحتوى في العديد من المجالات . عند شيوع حالات معينة مثل كوفيد على سبيل المثال جميع الكاتبين أو منشئي المحتوى انبروا لهذه الكلمة وتكلموا الكثير . حتى وان كانت معلوماتهم من مصادر موثوقة ادى ذلك الى تراجع صفحات موقعهم بشكل كبير . لان اي معلومة قد لا يتم صياغتها او كتابتها بشكل صحيح تماما سوف تعتبر محتوى مضلل.

المحتوى المضلل على شكل اسئلة واجوبة

قد يكون المحتوى المكتوب عن طريقك صحيح ولكنك لا تمتلك ترخيص لكتابته . على سبيل المثال تكتب مقال عن ويندوز وطريقة تفعيله بدون الدفع الى مايكروسوفت . سيكون هذا المحتوى هو تلاعب بعقول الزوار ويؤدي الى تناقص ثقة جوجل بمحتوى موقعك . اذا يجب الحذر من استخدام ميزة الاسئلة الشائعة في هذا النوع من المحتوى واستخدامها في المواضيع العامة فقط.

اصنع من محتواك أو مواضيعك علامة تجارية خاصة بك او اجب بصورة سليمة عن اجهزة مستعينا بمواقع الكترونية رسمية بدون ان تعطي الاجابة . سيكون هذا الجواب على اسئلة غيرك حتى وان كانت شائعة موثوق ويمكنكالحصول عبره على زوار.

كل المواقع الالكترونية مخصصة لكي تدل على بعضها . نلاحظ ان المواقع التي لاتدرج روابط لمصادر اخرى دائما ما تكون في قاع الترتيب لأن الرابط يدل على انك متصل بمجتمع الانترنت . في حالة ذكرت رابط موثع معين سيتم مبادلتك بالمثل من نفس الموقع أو منصات اخرى . هذا ما يؤدي الى الشهرة وعمل ترابط بين جميع المواقع حتى وان كانت تكتب بلغات متعددة.

عالم الانترنت بدأ يقترب من بعضه كثيرا لأن اضافات الترجمة في المواقع أو المدونات اصبحت شائعة . بالاضافة الى ذلك فأن المتصفحات هي ايضا تترجم وان محرك جوجل يمكن ان يظهر نتائج بلغات اخرى لو لم تتوفر بلغتك .

سؤال وجواب عن FAQs

ما هو الفرق بين صفحات Q&A وصفحات FAQs ؟

صفحات سؤال وجواب تسمح فيها للعضو او الزائر بكتابة سؤال وتسمح لمجموعة من المستخدمين الاخرين بكتابة اجابة وعلى السائل ان يحدد الاجابة الاكثر اقناعا أو صحة بالنسبة اليه ليضعها ضمن الافضل ويقدمها على بقية الاجابات . اغلب واقع الاسئلة والاجوبة تقفل الاجابات او تمنعها عند اختيار السائل احدى هذه الاجابات على انها الافضل . السبب في ذلك انها لا تجد جدوى من كتابة اجوبة جديدة قد تكون مكررة او لا تحمل اقناع تام للقارئ . بينما هناك مواقع اخرى او منصات تسمح باضافة اجابات جديدة لزيادة فرصة التحاور بين المستخدمين.
بينما صفحات الاسئلة الشائعة فنفس الكاتب هو الذي يكتب السؤال والجواب معا . والسبب في ذلك ان هذه الاسئلة متكررة وتم السؤال عنها كثيرا بحيث تحتاج الى معرفتها وخاصة لو كانت في مقالات متعلقة بهذا الموضوع.

ما هي اوجه التشابه والاختلاف بين مواقع سؤال وجوب والاسئلة الشائعة ؟

هناك تشابه كبير من ناحية البيانات المنظمة للصفحةوقراءة جوجل لها . من ضمن اوجه التشابه هو ان كل سؤال مع اجابته تعتبر جوجل سؤال وجواب ايضا . ولكن الفرق بين صفحات الاسئلة المتكررة تكون الاسئلة فيها معاجاباتها في وقت واحد ولكن صفحات سؤال وجواب قد يكون زمن السؤال يختلف عن زمن الاجابة . ايضا يمكن اعتبار ان مجموعة الاسئلة الشائعة تظهر في مكان واحد بينما الاسئلة والاجوبة لكل صفحة سؤالها واجاباتها المختلفة.

هل صفحات الاسئلة الشائعة مهمة في السيو ؟

بالتأكيد لان هذه الصفحات تحتوي على المزيد من المحتوى المهم . هذا يجعل الزائر يفضل الصفحات من هذا النوع لأنه سيجد الاجابات الجاهزةعلى اسئلة موجودة مسبقا . هذا يؤدي الى تعزيز تجربة المستخدم في صفحات الويب ايضا . بالاضافة الى اهميتها من هذا الجانب فهي تجعل الزائر يبقى اطول فترة ممكنة في الصفحة قد تشير هذه الاجابات الى صفحات اخرى داخل الموقع نفسه . لو لم تكن هذه الصفحات أو الكتل مهمة للسيو لما استغلها خبراء هذا المجال في العالم الغربي وحتى العربي ايضا.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق