سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية التسويق بالمحتوى وكتابة محتوى تسويقي

كل مدير لمدونة او متجر الكتروني يحتاج إلى التسويق بالمحتوى وكتابة محتوى تسويقي. السبب هو ان من يدير موقع اعتيادي لا يعتبر صاحب علامة تجارية معروفة بالتالي يحتاج إلى استقطاب العملاء من محركات البحث بالاضافة الى وسائل التواصل الاجتماعي. الكتابة الاحترافية مهمة جدا من اجل ايصال صوتك او فكرتك إلى العملاء من اجل اتمام عمليات الشراء. الكتابة هي سبيل النجاح ولا يوجد غيرها ولكن يجب أن تستهدف اهم الكلمات المفتاحية. بالنسبة الى الكلمات يجب ان تتعلم كيف تسيطر عليها وتحتل المكانة الاولى في نتائج البحث. موضوعنا في هذه الصفحة سيكون بعيد عن السيو وأقرب الى عملية إقناع الزبائن عند وصولهم الى هذه الصفحة.

كتابة محتوى تسويقي

تعريف التسويق بالمحتوى

هو عملية عرض المنتجات بشكل مميز من حيث الصور وشرح مميزات المنتج مع كافة التفاصيل عنه . يمكن عرض جدول بالخواص الخاصة بالمنتج بالاضافة الى الايجابيات والسعر مع امكانية الشراء. المحتوى الخاص بالتسويق يجب ان يكون كامل ويحاكي العميل وهو يختلف استنادا الى نوع المنتج. قد يكون التسويق بالمحتوى عن طريق متجر الكتروني , مقالات و صور او مقاطع فيديو وغيرها من الطرق المختلفة الاخرى.

أنواع التسويق بالمحتوى

يتم التسويق بالمحتوى الى اي منتج ترغب في الحصول على الفائدة منه. الفائدة بالتاكيد ستكون مادية والارباح محسوبة. يوجد عدة انواع يتم عبرها التسويق بالمحتوى لان هذا المحتوى يختلف من منصة الى اخرى وهو كالتالي :

  1. المقالات.
  2. الفيديوهات.
  3. الصور.
  4. صفحات الهبوط.
  5. البريد الالكتروني.

يوجد انواع للمنتجات المراد التسويق لها بالمحتوى وهي :

  • بيع منتجك الخاص.
  • الدروب شبينج.
  • التسويق بالعمولة.
  • الإعلان عن منتج ما.
  • الترويج لمنتج لا تسوق له.

ربما لا يفهم القارئ ماذا تعني الفقرة الاخيرة التي تخص الترويج لمنتج دون أن تسوق له. على سبيل المثال قمت بشراء جهاز معين واستفدت منه كثيرا . انت لا تسوق للمنتج بهدف الربح الشخصي ولكن لكثرة اعجابك به تكتب عنه ويعجب به غيرك. في هذه الحالة انت صنعت التسويق ولكن لغيرك وبدون ان تحصل على عائد مالي. هذا يحصل كثيرا على وسائل التواصل الاجتماعي او إنشاء محتوى بهدف النصح فقط.

مراحل انشاء او كتابة محتوى تسويقي

1- فكرة المحتوى المراد كتابته

الفكرة يجب ان تسبق عملية الكتابة التي تخص التسويق للمنتجات بالمحتوى. هذه الفكرة يجب ان تحتوي على تصور كامل لخطوات الكتابة والتي تشمل كل من العنوان , الوصف , قلب المقال , طريقة الاقناع , وجود الصور والفيديوهات وغيرها. يجب ان يتم تحضير كل شيء قبل ان نبدأ في كتابة محتوى يسوق المنتجات الخاصة بنا او تلك التي يمتلكها اخرون ولكننا قادرين على الربح منها.

تابع هذا المقال : كيفية تحقيق صدارة الفيديوهات Youtube SEO

2- عنوان المحتوى وكيف تجعله مميز

العنوان ربما لا يتجاوز ثمانية كلمات ومن ضمنها تكون الحروف. نقصد بالحروف هي حروف الجر وما شابهها ولكن اختيار كلمات صريحة يكون الافضل. هناك مصطلحات يجب ان تكون موجودة في العنوان لكونها تعتبر عامل جذب كبير ويمكن ان تصبح عامل صدارة في نتائج البحث ايضا. أهم محتويات العنوان هي :

  • وجود الكلمة المفتاحية وهي اسم المنتج بالتحديد في أي مكان في العنوان.
  • وجود كلمة او عنصر على الاقل يعتبر عامل جذب للقارئ مثل : (دليل , حقائق , اسرار … الخ)
  • لا مانع من ان يكون العنوان بأسلوب النفي او الاستفهام او النفي فهو يجيب على التساؤلات.
  • وجود الارقام في العنوان مهمة ومرغوبة مثل : (افضل 10 برامج , تعلم بخمسة أو 5 خطوات وهكذا)
  • يوجد قاعدة تسمى وهي (4 U’s) وهي: Useful تعني مفيد , Unique معناها مميز , Urgent تعني عاجل و Ultra-Specific متخصص.
  • تحليل العنوان بنفسك ومقارنته مع عناوين المنصات المنافسة لك .

3- البدء بالمحتوى التسويقي للمنتجات

المحتوى التسويقي بعد ان اخترت العنوان المناسب له وبناء على الفكرة التي جمعت عنها الصور والفيديوهات مع تحضير المقارنات وجب عليك ان تبدا في العمل على الكتابة بشكل مرتب. طريقة الكتابة سوف تكون وفق الخطوات التالية :

  • المقدمة التي يفضل ان تكون احترافية وتحتوي على أهم الكلمات المراد الكتابة عنها.
  • الفصل بين المواضيع المختلفة المتعلقة مع بعضها برؤوس عناوين ثانوية وتقسيم المقال.
  • الكتابة على شكل فقرات قصيرة وكل فقرة لا تقل فيها عدد الجمل عن اربعة والبدء بفقرات أخرى.
  • استخدام اسلوب ممتع في الكتابة بحيث يتم تنويع المحتوى بالصور والفيديوهات مع انواع الوسائط الأخرى.
  • الخلاصة مهمة في نهاية المحتوى بحيث يمكن الحصول على كافة المعلومات في فقرة واحدة تحتوي على عدة جمل.

4- مرحلة اتخاذ الإجراء من قبل القارئ

هناك مرحلة اخيرة يجب ان تضمنها في المحتوى التسويقي والتي تخص اتخاذ الاجراء. تختلف العمليات التي تتطلب اجراء من المستخدمين قد تكون قائمة بريدية , رابط احالة , عربة شراء او الشراء المباشرة وملء قائمة ما. لهذا فان المحتوى التسويقي لا يمكن اعتباره كامل بدون ان يتم اتخاذ اي اجراء لكونك سوف تحتاج الى معرفة من تفاعل مع المقال المكتوب الذي يخص انشاء المحتوى . التسويق امر يعتمد على المحاولة والخطأ فيمكنك الحث على الاجراء بطريقتك الخاصة التي تتطلب ان تحقق لك فائدة تسويقية.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق