سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية الربح من مدونة بلوجر أفضل طرق تحقيق الدخل

كيفية الربح من مدونة بلوجر أفضل طريقة الحصول على ارباح من بلوجر وتحقيق الدخل . ليس فقط اعلانات جوجل ادسنس هي الطريقة الخاصة بالربح من منصة بلوجر . يوجد الكثير من الطرق التي سوف نذكرها لكم . بالاضافة الى كل ذلك هناك مميزات في بلوجر ربما لا يعرفها الكثير سوف نذكرها لكم لكي يعرفها القارئ العربي.

كيفية الربح من مدونة بلوجر

ان لمدونات بلوجر مميزات وسلبيات يمكن ان نذكرها في عناوين مستقلة ضمن هذا المقال . ولكن الاهم من كل ذلك هو استراتيجية او اساليب الربح منها على الرغم من بعض السلبيات . اعتمادنا سوف يكون على الايجابيات وتقديم المحتوى الجيد والتسويق لانفسنا قبل ان يكون هناك تسويق لشركات أو منتجات اخرى .

Contents

مميزات مدونات بلوجر :

هناك الكثير من المميزات التي لا يعرفها البعض حول مدونات بلوجر ولكن لوتم تلخيصها في نقاط عديدة يمكنان تغير رأي الكثير وتجعلهم يفضلونها على ووردبريس لهذه النواحي :

1- مجانية ولا تدفع أي رسوم

انشاء مدونة بلوجر مجاني بالكامل ولكن مع دومين مجاني ايضا. لا تحتاج الى دفع أي رسوم ويتوفر لديك شهادة SSL مجانية ايضا . من مميزات المدونة المجانية انها تسمح لك بكتابة 50 مقال يوميا . ما زاد عن هذا العدد مسموح ايضا ولكن يجب عليك تأكيد العملية . الربح من مدونة بلوجر المجانية كامل ولا تدفع اجور الاستضافة ولا باقي الخدمات .

توفر لك المنصة امكانية سحب نسخة احتياطية بامتداد XML لكي تستعيدها في أي وقت . مع امكانية الاحتفاظ بالقالب . كذلك الصور يمكن رفعها على المساحة المجانية غير المحدودة التي تمكنك من عرض صور خاصة بك ولكنها بالدومين الاصلي لشركة بلوجر .

من واقع التجارب هناك الكثير من المدونات قد تستوعب مليون زائر شهريا . صدق أو لا تصدق هذه المدونات مستضافة على بلوجر . ان المدونات المستضافة على هذا الموقع وتستوعب هذا العدد من الزوار يعني ان ارباحها خيالية وهي صافية للكاتب او منشئ المحتوى لوحده.

2- تستوعب عدد لا نهائي من الزوار

استيعاب عدد الزوار الكبير هو الاهم من بين جميع المميزات . لأن مدونات ووردبريس او المدونات عندما يتوافد عليها الزوار سوف لن تكفيها عروض الاستضافة . هذا يعني ان منشئ المحتوى يحتاج للتحويل الى خادم ثابت . اجور الخادم مع لوحة التحكم وباقي الخدمات قد يصل الى 200 دولار امريكي أو اكثر . هذا يعني استقطاع هذه المبالغ المالية من الارباح أو ربما اكثر قد تصل الى 300 أو 400 دولار لو كان الضغط على الخادم عال جدا.

هناك الكثير ممن فهم هذه الجزئية وبدأ مع بلوجر واستفاد كثيرا من هذه الميزة . بينما لو كان نفس الكاتب على الاستضافات المدفوعة ربما تكون استفادته أو ترتيبه اعلى . ولكن ضمان الحصول على الربح من مدونة بلوجر يكفي وبدون دفع مبالغ مالية ضخمة الى شركات الاستضافة . لا تفكر الشركة بطلب أي نسبة للارباح من المستخدمين لانها في النهاية تابعة الى جوجل.

3- توفر القوالب وتدعم اللغة العربية

تتوفر القوالب التي تدعم اللغة العربية بكثرة لمدونات ووردبريس . كانت في السابق القوالب غير متوفرة بكثرة وغير جيدة من ناحية التصميم . ولكن اليوم اختلفت الامور وبدأت التصاميم تبهر الجميع حتى مستخدمي مدونات ووردبريس. اغلب القوالب شبيهة بمنصات الاخبار الكبرى بالاضافة الى المجلات المميزة .

القالب ذو التصميم المميز يوفر تجربة مستخدم جيدة . كما ان ترتيب التصنيفات يجعل المقالات تظهر بشكل منظمة في تخطيطات الصفحات . لأن المدونة تحتوي على احصائياتها المدمجة فأنها يمكن اظهار المقالات الاكثر نشاطا أو تعليقا وغيرها. يمكن اضافة المزيد من التفاصيل في نفس القالب ليظهر بشكل مميز جدا.

حتى وان كانت بعض القوالب مدفوعة فأن اسعارها معقولة . قد لا يتجاوز سعر افضل القوالب عن 15 دولار . لو قارنا هذا السعر مع قوالب ووردبريس لوجدنا انه ارخص بأربعة اضعاف وهذا ما يجعل بلوجر تتفوق من هذه الناحية . أغلب القوالب مهيئة للتدوين وكتابة المقالات بحيث تظهر بشكل جذاب جدا داخل القالب.

4- مهيئة بالكامل لمحركات البحث

اول خطوات الربح من مدونة بلوجر هو تهيئتها لمحركات البحث. هذا ما يجعلها تحتوي عل ميزة متوفرة في جميع المنصات ولكنها اسهل. يمكنك كتابة أسم المدونة او عنوان المقال وحتى عنوان التصنيف بسهولة . يمكن ايضا اضافة الوصف بعدد حروف او كلمات كاف . القالب كذلك يساعد على تهيئة المدونة لمحركات البحث لهذا يجب اختيار القالب المناسب .

احيانا تكون هناك قوالب مميزة ولكنها لا تحتوي على اكواد البيانات المنظمة. يجب عليك الحذر ولا تختار اي قالب ما لم يكن مهيء بالكامل . لأن التصميم الجميل يخدعك وقد تكون القوالب البسيطة هي الحل . لأن مدونات بلوجر تتصف بالبطئ يحتاج الى ابسط تصميم ولكنه متوافق مع معايير السيو .

5- تحتوي على احصائيات مهمة

لو قمنا بتثبيت اي اضافة لعرض الاحصائيات سواء على ووردبريس أو أي منصة اخرى لوجدنا ثقل كبير في التحميل. بينما بلوجر تحتوي على الاحصائيات مدمجة وبدون تدخل منك . هذا يعطيك الحافز الكبير لمعرفة اكثر الصفحات التي تم زيارتها أيها تحتاج الى تطوير واي الكلمات البحثية التي يمكنك ان تقوم بالكتابة عنها.

هذه الميزة تجعل منشئ المحتوى على بلوجر هو الاكثر سيطرة من غيره . لهذا فأن استغلال الاحصائيات في معرفة نشاط الزوار سوف يساهم اكثر في الحصول على بيانات كافية لكتابة المقال التالي . يمكن اعتبار هذا هو السر الكبير خلف نجاح الكثير من المدونات التي تعمل على منصة بلوجر . كلما زاد الزوار زاد معه ايضا الربح من مدونة بلوجر.

6- متجاوبة مع الجوالات أو الهواتف الذكية

اغلب القوالب التي يجب ان يتم تثبيتها داخل بلوجر يجب ان تكون متجاوبة. نادرا في الوقت الحالي ما نجد قالب غير متجاوب . حتى التجاوبية مختلفة من قالب الى اخر من حيث تحميل الكتل الخاصة به . هذا يعطينا سبب كبير لتفادي سلبيات المدونة اختيار قالب بسيط , سريع بالاضافة الى كونه متجاوب ويمكنه الظهور لجميع اجهزة الجوال.

من ضمن اشهر اخطاء السيو الشائعة هو اهمال هذه النقطة ولكنها موجودة في بلوجر في الوقت الحالي. كان هناك اهمال كبير لهذه المدونات لانها كانت مخصصة لكتابة اليوميات . ولكن مع ظهور اعلانات جوجل ادسنس اختلف كل شيء وبدأت تتطور المدونة كثيرا خصوصا مع اهتمام المطورين بها.

7- الربح من مدونة بلوجر صافي ولاتدفع أي رسوم

جوجل تحصل على 45% من ارباح اعلانات جوجل ادسنس بينما منشئ المحتوى يحصل على 55%. لا تفرق جوجل في الواحدات الاعلانية في جوجل ادسنس بين مدونة بلوجر او ووردبريس. لهذا سوف تكون هنا الفائدة لمدير المنصة التي تعمل على بلوجر . السبب في ذلك فرق كبير في السعر من حيث استخدام لوحة التحكم Cpanel بالاضافة الى خطة الاستضافة. الخوادم الثابتة يتم الدفع لأجور النسخة الاحتياطية ايضا بالاضافة الى شهادة SSL بينما بلوجر كل شيء فيها مجاني.

سلبيات بلوجر :

يوجد العديد من السلبيات التي تجعل اغلب المدونين أو منشئي المحتوى يذهبون الى ووردبريس بسببها. هذه السلبيات قد يجدها البعض غير مؤثرة بينما اخرين يجدونها مهمةويجب الابتعاد عنها وهي :

1- الصفحات بطيئة التحميل على الكمبيوتر والجوال

ما يعيب مدونات بلوجر ويجعل الربح من مدونة بلوجر صعب هو بطئ تحميل الصفحات . يكون تحميل الصفحات بطئ على الكمبيوتر واكثر بطئا على الجوال. تحديثات Core Web Vitals التي تقوم بها جوجل تجعل من مدونات ووردبريس وباقي انواع المنصات هي الرابح الاكبر.

ولكن الحق يقال ان Core Web Vitals يمكن اعتبارها فقاعة . لان الكثير من مدونات بلوجر على الرغم من كونها فاشلة في هذا الاختبار الا انها تحتل مراتب متقدمة في جوجل. هذا يعني ان نوع المحتوى يمكن ان يجلب الصدارة لأي مدونة ما لم تكن فيها اخطاء في السيو . ابرز الاخطاء التي يمكن ان تقع فيها المدونات احيانا هو عدم التجاوبية لأجهزة الجوال بينما باقي الاخطاء ليست ذات اهمية كبيرة .

2- لا يمكن تثبيت الاضافات كما في ووردبريس

توجد اضافات كثيرة مهمة في ووردبريس لا تمتلكها بلوجر . أهم الاضافات هي Yoast SEO أو بدائلها بالاضافة الى اضافات Caching التي تجعل من صفحات المدونات اسرع . هناك بعض الحلول البسيطة في بلوجر ولكنه لا يمكن ان يكون جذري. الربح من مدونة بلوجر يفضل ان تكون سريعة ومهيئة بالكامل للسيو لأنها تعزز من تجربة المستخدم .

يوجد اضافات اخرى سوف تسهل العمل على المستخدمين كثيرا . هذه الاضافات لا يمكن وضعها في كود أو شفرة مستقلة . بل يجب ان تكون مبرمجة على شكل ملفات متكاملة تضاف الى لوحة التحكم وتظهر نتائجها في القالب للزوار والاعضاء. هذا يرجح ووردبريس والمنتديات كثيرا على بلوجر.

3- عدم وجود معايير محددة في كيفية كتابة المقال

الاضافات الخاصة بالسيو مثل Rankmath أو Yoast SEO تعتبر هي الافضل من حيث ارشاد الكاتب. لان هذه الاضافات هي التي تنبهك لو تجاوزت عدد الكلمات المفتاحية أو بالغت في العناوين الثانوية . يتم اعتماد النسب بين عدد الكلمات في المقال بالاضافة الى الكلمات المفتاحية المكتوبة .

يمكن السيطرة على قابلية القراءة بالاضافة الى ملائمة المقال لمعايير السيو . هذا لن تجده في بلوجر نهائيا والكاتب تجده كالاعمى وان كانت مقالاته تتصدر . اغلب المقالات التي تحصل على صدارة في بلجر أما عن طريق عامل الروابط الخارجية او ان الكلمة المفتاحية كتب عنها قبل الجميع .

بوجود منافسة من مدونات اخرى يعرف منشئ المحتوى طريقة الكتابة بأسلوب السيو سيكون هو المتصدر لا محالة. هذا الجانب في مدونات بلوجر يعتبر سيء لهذا يمكن اعتبار بعض المدونين يعتمدون على مصادر خارجية لكتابة مقال امر وارد جدا. خبراء السيو يقولون ان ووردبريس محببة الى جوجل ولا يوجد غير هذا السبب.

4- الروابط لا تدعم الكلمات العربية

كل مقالات ووردبريس نجد اغلب روابطها باللغة العربية . تكملة الرابط بعد الدومين يسمى Slug . لكي تحصل المقالة عل تصنيف جيد في السيو يساعدها في الصدارة يجب ان يحتوي Slug على الكلمة المفتاحية المستهدفة . بلوجر لا تدعم تكوين الروابط بهذا الشكل . الكلمات العربية سوف تتحول الى تاريخ مع رقم للمقال فقط . بينما تعديله الى عنوان باللغة الانجليزية هو الحل الوحيد.

هذه الميزة تم ايجادها في المنتديات ايضا . لولا اهمية وجود كلمات العنوان وخصوصا الكلمة المفتاجية لما قامت ووردبريس بهذا التغيير للروابط . الميزة موجودة للمحتوى الاجنبي الذي يكتب من اليسار الى اليمين ولكنها غير موجودة للمحتوى العربي. هذا يعطي مدونات بلوجر نقطة سلبية وخاصة في درجات موافقة المقال مع معايير السيو.

5- تابعة لسياسة منصة بلوجر ولا تملك منها الا الدومين

يجب ان تقرأ سياسة منصة بلوجر جيدا قبل ان تنشئ المدونة . لانها المتحكم الوحيد بكل انواع المقالات وطبيعة الكتابة . لا تمتلك من المدونة الا الدومين او النطاق. ولكن يمكنك سحب نسخة احتياطية من المحتوى كما ويمكنك اضافته الى مدونة ووردبريس لو اردت ذلك .

هذا يعود الى قرارك فيما لو حاولت ان تغير المنصة بسبب امكانيات ووردبريس العالية. ولكن لو قررت البقاء ضمن منصة بلوجر وتقرر الربح من مدونة بلوجر يجب ان تلتزم في سياستها . اما الدومين فهو مسجل في شركة اخرى ولا علاقة للشركة فيما صنعته من سمعة لهذا النطاق فأنت مسؤول عنهمادامك تجدد سعر الاشتراك السنوي.

6- لا تتوفر فيها الكثير من البيانات المنظمة

البيانات المنظمة في مدونات بلوجر هي ما تخص Articles فقط . لا يمكن تغييرها الى أي نوع من البيانات الاخرى . كذلك لا يمكن اضافة المزيد من هذه البيانات الى المقال نفسه . هناك الكثير من الكتل المهمة التي تعزز قوة وتنويع المقال ابرزها الاسئلة الشائعة بالاضافة الى HOW TO أو طريقة عمل .

لا نجد هذ النوع من البيانات يمكن اضافته الى بلوجر بينما ووردبريس والمنتديات تحتوي على هذه الميزات . يمكن مشاهدة الموقع سؤال وجواب على سبيل المثال يعمل على منصة ووردبريس . يحتوي الموقع أو المدونة على بيانات الاسئلة والاجوبة , المقالات , الاسئلة الشائعة , فتات الخبز بالاضافة الى كيف وغيرها التي يمكن اضافتها بسهولة.

هذا يعطي ترجيح لكل انواع المدونات الاخرى التي يمكن العمل بها وتحويلها الى مواقع وظائف او ادلة وما شابه ذلك . يمكن نشر المقالات بأي شكل داخل ووردبريس ولكن ان كان التخصص يحتوي على بيانات منظمة خاصة به فسوف لن تنجح بلوجر ابدا. الشيء الوحيد الذي يمكن للمدون داخل بلوجر النجاح به هو كتابة المقالات فقط.

انشاء مدونة بلوجر وبدء الربح منها

ان انشاء مدونة على بلوجر امر سهل جدا سوف نفرد له مقال خاص بكيقية انشاء المدونة واكمال جميع اعداداتها . الشرح ايضا سوف يتضمن كتابة اول مقال داخل بلوجر مع تنسيق الخطوط ولكن الاوان لم يحن . لان هناك مقالات نجدها مهمة ويجب ام تكتب اولا تمهيدا للمقال المرتقب.

كل العملية تحتاج منك الى بريد الكتروني Gmail تسجل الدخول به عبر المتصفح . عند الدخول الى موقع بلوجر ستجد نفسك تقوم بالاعدادات البسيطة ومن ثم تنشئ المدونة. بعد ذلك قم بتركيب القالب واكمل باقي اعدادات السيو من عنوان ووصف . في النهاية سوف تتمكن من كتابة اول مقال.

طريقة الربح من مدونة بلوجر تحتاج الى كتابة مقالات حصرية . ولكن قبل المقالات يجب اضافتها الى ادوات مشرفي المواقع وتهيئتها للسيو . عندما تبدأ بوادر الزيارات العضوية من جوجل او وسائل التواصل الاجتماعي يمكنك التسجيل عن طريقها في جوجل ادسنس. يعتبر جوجل ادسنس هو بداية طريق الربح من مدونة بلوجر.

توجد الكثير من الطرق التي يمكن عن طريقها الحصول على الربح . ولكن ما سوف ندرجه لكم هو الاضمن والافضل على الاطلاق . هذا سوف يساعد على عمل منظمة ربحية كاملة داخل ووردبريس ومصادر دخل متنوعة يمكن اضافتها مع بعض والحصول على الدخل منها بشكل متنوع.

طرق الربح من مدونة بلوجر :

1- اعلانات جوجل ادسنس أو بدائلها

اعلانات جوجل ادسنس افضل من البدائل في الربح من مدونة بلوجر . لان اعلانات جوجل ادسنس يمكن التحكم في نية المستخدم ورفع سعر النقرة بينما البدائل لا حل لها . اغلب البدائل أي الشركات الاعلانية مربحة للمستخدم الاجنبي بينما لدى العرب فهي تعتبر ضياع للوقت . لان مدونات كثيرة تحصل على عدد زوار كبير جدا لا تستطيع ان تصل في ارباحها اكثر من 200 دولار في هذه الشركات . بينما جوجل ادسنس يمكن تحسين سعر النقرة عبر مجموعة من الاختبارات التي يمكن اجرائها.

الربح من مدونة بلوجر بواسطة اعلانات جوجل ادسنس مضمون . لان ادسنس وبلوجر تابعة الى شركة واحدة فأن جوجل تحفز منشئي المحتوى على تحقيق الارباح . هذه الارباح سيكون مردودها الى شركة جوجل ايضا . لهذا فأن استخدام المدونة وكتابة المحتوى فيها ومن ثم الربح من جوجل ادسنس يعتبر استثمار ناجح جدا.

2- العمل الحر كمستقل والترويج لنفسك

العمل الحر انواع منها الكتابة والترجمة بالاضافة الى التصميم والتطوير لمواقع الويب . كل ما يمكنك عمله يمكن ان يختزل داخل مدونة بلوجر . يمكن الربح من مدونة بلوجر عبر اعتبارها اداة عرض بالاضافة الى الربح بالطرق الاخرى وخصوصا جوجل ادسنس. هناك الكثير من الافكار في العمل على الرغم من وجود المواقع المخصصة لذلك .

هذه المواقع تحتوي على امكانيات ضمان الحقوق لمن يطلب ومن يعرض . في نفس الوقت يمكنلو اعجب اي شخص عملك كمستقل ان يراسلك عبر صفحة اتصل بنا داخل مدونة بلوجر . بهذا يكون الربح بالاضافة الى جوجل ادسنس من العمل الحر طريق سريع للنجاح .

الكثير من الافكار يمكنك الحصول عليها اولها خبير سيو أو مصمم قوالب . الكتابة والترجمة وانواع انشاء المحتوى لها الدور الكبير في عرضها داخل المنصة . يمكنك عرض ما تشاء ووضع الامثلة داخل مدونتك في مقالات أو صفحات . كذلك لو اوصلت مدونتك الى دومين اثورتي محدد يمكنك ايضا بيع الروابط الخلفية كذلك وهكذا يوجد المزيد من الافكار المميزة.

3- التجارة الالكترونية والترويج للمنتجات

التجارة الالكترونية تتم عبر الترويج لمنتجات يتم بيعها بالاتفاق . لأن بلوجر لا تمتلك امكانيات وضع نقاط بيع والدفع عبرها . هذا ما يجعلها تروج فقط لصفحات أو منتجات خاصة بك ويتم شحنها الى الزبون . هذا النوع من عمليات التسويق الالكتروني تتم عبر المراسلة والاتفاق . يجب ان يكون المحتوى مخصصة لمنطقة جغرافية محددة على عكس ووردبريس.

كما ويمكن التحويل الى صفحات التسويق الالكتروني التي تملكها على منصات اخرى .يمكنك بيع الكتب او السلع الالكترونية وحتى المنتجات الاعتيادية من خلال صناعة المقالات التي تسوق بها لما ترغب في بيعه . هذه الطريقة ناجحة جدا عند كتابة مقال يستحق ان تجذب اليه الزوار والاستفادة منه .

4- الربح من خلال الاحالة او التسويق بالعمولة

هذا الخيار مناسب جدا للربح وخاصة بعد عملية شرح طويلة من خلال مقال منشور . توجد الكثير من الروابط التي تستحق احلة الزوار اليها اهمها خطط الاستضافة والقوالب بالاضافة الى الاضافات البرمجية . مواقع العمل الحر بعضها تدعم عمليات الاحالة . اما المنتجات فيتم التسويق بالعمولة لها عبر متاجر عربية واجنبية ايضا .

الخيارات مفتوحة ولكن لا تجعل خيار التسويق بالعمولة أو CPA لجميع انواع المنتجات . لان هذا سوف يدمر تخصص الموقع . لو كان موقعك تقني فيمكنك الترويج الى اجهزة الكمبيوتر والهواتف مع ملحقاتها. كذلك يمكن الترويج لمنتجات هندسية او ادوات محددة واختيار هذه المنتجات أو الكتب الخاصة بالتخصص الذي تكتب فيه .

يعتبر خيار التسويق بالعمولة أو CPA مربح الى حد كبير وخاصة عندما يكون المقال المكتوب مستهدف. على سبيل المثال يكن الشراء من امازون في منطقة الخليج العربي بينما لا يمكن ذلك في مصر وبلدان المغرب العربي. في نفس الوقت توجد مواقع يمكن ان تمتلك مخازن في البلدان المذكورة وبالتالي لكل منطقة جغرافية يمكن الترويج لنوع من المنتجات وبروابط تختلف عن الاخرى.

5- برمجة القوالب والاضافات وتطوير المواقع

يمكن ان تكون مبرمج لقوالب مميزة على منصة بلوجر . بالاضافة الى ذلك يمكن التعريب أو تطوير الموقع ليكون مهيء للسيو . هذه الاعمال يمكنك اظهارها على ارض الواقع عن طريق مدونتك التي تعمل على منصة بلوجر . احدى طرق الربح من مدونة بلوجر الكبيرة والسريعة هي بيع القوالب والتطوير مقابل المال. هذه العروض تتم عن طريق المراسلة والاتفاق على مبلغ معين ومن ثم القيام بعمليات البيع أو الاتفاق.

6- اختصار الروابط ورفع الملفات

احدى طرق الربح المضمونة من مدونة بلوجر الى جانب كل الطرق الخمسة المذكورة اعلاه . لان الاعتماد على المدونة في الربح من اختصار الروابط بالاضافة الى رفع الملفات يزداد مع مرور الزمن . خلال تقدم الايام تزداد المقالات وتحصل منها على ترتيب متقدم وهذا يزيد من عدد النقرات . بينما هناك تقدم ملحوظ انت لم تؤثر على المدونة لأن جميع هذه الروابط تكون نوفلو . ان الروابط غير المتبعة لا يمكن ان تؤثر على المدونةويتم احتساب النقرات والتحميلات أو مشاهدة الاعلانات.

ربما لا تربح لمدة سنة كاملة ولكنك سوف تحصل بعدها على الاقل على 20 الى 25 دولار اضافية شهريا . هذا الرقم مميز ومفيد جدا من ناحية استخدامه كأرباح اضافية أو يمكن توفيره لتطوير مدونتك . يمكنك استخدام اساليب مختلفة في الربح والتسويق لهذه الروابط الى جانب التسويق بالعمولة واعلانات جوجل ادسنس.

هذا لا يضر ايضا من التسويق لنفسك كمستقل في العمل الحر . احدى اهم الكورسات في مجال الربح من الانترنت يمكن استغلالها لتكون مدونتك نموضج لكل انواع الربح المطروقة في النقاط الستة المذكورة . توجد ايضا طرق اخرى للربح مثل بيع كورسات أو كتاب او كراسات وغيرها فانت حر في اختيار ما تريد .

الخلاصة حول الربح من مدونة بلوجر

طرق الربح الاساسية تم ذكرها في النقاط اعلاه وتم توضيح مميزات وعيوب مدونات بلوجر ايضا . كلما تحتاج فعله بعد اناء وتهيئة المدونة لمحركات البحث هو كتابة المقالات. لكي تكتب المقالات يجب ان تجد الكلمات المفتاحية ضمن تخصصك المراد التعبير او الكتابة عنه . سوف تنفعك احصائيات مدونة بلوجر في اختيار الكلمات المفتاحية عبر التفكير بها وهي الموازية الى الكلمات التي تكتبها.

ما تحتاج اليه هو كمبيوتر واصابعك لكي تبدأ بالكتابة . كلما كانت المقالات عميقة ومتخصصة بعدد صفحات اقل زادت من فرصة حصولك على الصدارة . لا تهمل الروابط الخارجية ولكن لا تبالغ بها لانها من عوامل السيو الخارجي. السيو الداخلي اهم وربط المدونة مع مقالات اخرى لكي تجلب زيارات اضافية لها.

الربح من جوجل ادسنس يأتي في الخيار الاول ومن ثم العمل الحر . بعد الانتهاء من هاتين الطريقتين تستطيع تفعيل الربح من رفع الملفات واختصار الروابط والاستمرار عليه واعتماد ايضا التسويق بالعمولة لبعض المنتجات ضمن التخصص. في النهاية يمكنانشاء متجرك على منصة اخرى قابلة للدفع أو صفحة قيسبوك مثلا ومن ثم الترويج لها من مدونتك على بلوجر . سنذكر لكم مستقبلا طرق الربح من مدونة بلوجر اضافية في مقالات اخرى .

اقرأ ايضا :

الاسئلة الشائعة

هل الربح من مدونة بلوجر عملية ناجحة ؟

كل اساليب الربح من بلوجر هي عمليات تسويقية ما عدا جوجل ادسنس التي لا يمكن التسويق لها بالتالي فان خبرتك في الكتابة وانشاء المحتوى سوف تساعدك في جني الكثير من المال.

ما هي عوامل نجاح مدونة بلوجر لكي نحقق الربح منها ؟

اهم عامل للنجاح هو دومين مدفوع ومن ثم الكتابة . كتابة المقالات يفضل ان يكون بشكل يومي . عندما تجد الوقت الكافي حاول كتابة اكثر من مقال في اليوم الواحد . اما ان لم تستطع ذلك فلا تترك اليوم يمر بدون تحديث المحتوى بمقال على الاقل يتكون من 1000 كلمة.

هل يمكن الانتقال من بلوجر الى ووردبريس ؟

نعم يمكن ذلك بدون خسارة الفهرسة ولا الزوار . حيث يمكن سحب نسخة احتياطية ورفعها الى قاعدة بيانات مدونة ووردبريس ومن ثم عرضها بنفس الرابط القديم . يمكن تكملة انشاء محتوى بعدها لكي تتمكن من تحديث المدونة على منصتك الجديدة لو اردت ذلك .

عن ali

‎إضافة تعليق