سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية تحقيق صدارة الفيديوهات Youtube SEO

هناك عوامل في سيو اليوتيوب يمكن القيام بها لكي تحقق الفيديوهات الصدارة في نتائج البحث. يوجد عدة طرق يمكن ان يظهر فيها الفيديو التابع الى قناتك ويمكن النقر عليه ومن ثم مشاهدته بالتالي تحقق اضافة قوية في قناتك وهي ان تلتزم في Youtube SEO التي تختلف كثيرا عن سيو المواقع الالكترونية. إحدى أهم المعلومات التي سوف ندرجها في هذه الصفحة هو الفرق بين السيو داخل اليوتيوب وسيو المواقع ومن ثم نتطرق الى عوامل صدارة الفيديوهات في اليوتيوب من اجل توضيح العوامل المهمة التي يمكن العمل بها للحصول على مردود ايجابي.

الفرق بين Youtube SEO و سيو المواقع :

  1.  سيو اليوتيوب مختلف كثيرا عن سيو المواقع من حيث قوة النطاق او الدومين. تصنيف اليوتيوب أي دومين اثورتي هو 100 بينما المواقع تحتاج الى سنوات عديدة للوصول الى 40 او اقل من ذلك.
  2. المواقع تحتاج الى روابط خلفية كثيرة من اجل التقدم في أي كلمة مفتاحية بينما اليوتيوب فهو مهيأ ومعد لذلك. تعتبر الكلمات المفتاحية داخل يوتيوب غزيرة ولا يحتاج الى المزيد من إجراءات السيو.
  3. عوامل السيو في المواقع تختلف من منصة الى اخرى وحسب نوع المحتوى. اليوتيوب منصة فيديو فهي أحيانا تتفوق على المحتوى النصي حتى وان كان المحتوى داخل الفيديو فقير من حيث الشمولية.
  4. المواقع تعتمد على محرك جوجل للبحث فقط في الظهور . منصة يوتيوب تحتوي على محرك بحث خاص بها وتظهر في نتائج جوجل كنتائج اعتيادية كما وتظهر مقتطفات مميزة في بداية النتائج.
  5. روابط اليوتيوب مقبولة على نطاق عالمي واسع جدا بينما روابط المواقع غير مقبولة كثيرا. اغلب المنصات تسمح بالروابط نو فلو بينما نشر اليوتيوب سيظهر على شكل فيديو يمكن مشاهدته مباشرة.
  6. قناة اليوتيوب مجانية ويمكنك التحكم بها بالكامل كما ويمكن استثمارها . مواقع الويب الجيدة اغلبها مدفوعة من حيث الاستضافة , القوالب , الاضافات وغيرها الكثير من الاجراءات التي هي غير مجانية.

أهم عوامل صدارة الفيديوهات في Youtube:

فيما يلي سوف نضع لكم مجموعة من العوامل التي تساهم في حصول اي فيديو على مشاهدات عالية قد تكون مليونية. العوامل سوف نوفرها لكم في فيديو واحد وهذا الفيديو يكون فعال ويحتوي على كل المميزات التي يجب أن توفرها لكي تحصل على مرادك. هذه العوامل تحتاج الى الاحترافية في العمل وخصوصا المونتاج لكي تصل الى مستوى يساعدك في الربح من اليوتيوب عن طريق تحقيق الصدارة في محرك البحث المحلي التابع الى يوتيوب بالإضافة إلى جوجل . أهم هذه العوامل :

1- اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة

يجب اختيار كلمات مفتاحية ذات اقبال كبير من قبل المستخدمين على الانترنت. يفضل استخدام احدى ادوات السيو المناسبة لكي تعرف الكلمات الاكثر بحثا . عندما تجد أي كلمة يزيد فيها البحث شهريا عن 5000 مرة ما عدا الكلمات المتعلقة بها يمكنك استخدامها كموضوع في فيديو على اليوتيوب. مثالنا عن كلمة مهمة ويتم البحث عنها كثيرا وهي (كيتو دايت) . استغل هذه الكلمة في عمل 10 مقاطع فيديو وضعها في قائمة تشغيل موحدة واحصل على زوار بعدد كبير شهريا.

الكيتو دايت كلمة مفتاحية

2- إنشاء محتوى فيديو مفيد

بالنسبة الى المحتوى يتم تجميعه من خبرتك الشخصية وتجربتك بالاضافة الى مصادر معتمدة. صياغة الكلام والالقاء مع تحضير صور وفيديوهات اخرى وعمل تقطيعات سيكون من اختصاصك. انت منشئ محتوى هذه الاشياء تحتاج الى تدريب منك بشكل مستمر لكي تخرج فيديو مميز وهذا ما يسمى بالمونتاج. يفضل ان تكون المصادر التي تذكرها موثوقة وتقدم معلومة صحيحة يعتمد عليها لكي تحضى بالثقة التامة من المشتركين فتزداد عدد مرات المشاركة والمشاهدات وانتظار جديدك في قادم الايام.

3- اختيار عنوان مناسب للفيديو

يفضل ان يحتوي عنوان الفيديو على الكلمة المفتاحية مع توضيحات مهمة. اغلب الكلمات المهمة يفضل ادراجها ضمن العنوان. لو احتجت الى عنوان اكثر من ثمانية كلمات يفضل ان تكون الكلمة المفتاحية سواء كانت مفردة , مزدوجة او ذيلها طويل في بداية العنوان فتظهر عند البحث داخل يوتيوب او جوجل. جاذبية العنوان فن لا يعرف عنه الا خبراء او المهتمين في مجال السيو. تعلم كيف تكتب عنوان جذاب وتتصدر به نتائج البحث وتحصل على اكبر عدد ممكن من المشاهدات. الصورة ادناه توضح عنوان مميز الكلمة المفتاحية تكون في بداية الكلمات الأولى.

فيديو مثال من اليوتيوب

4- تقطيع الفيديو الى عدة اجزاء

المسارات او التراكات مهمة جدا في مقطع الفيديو بحيث يمكن الاشارة اليها في الوصف. هذه المسارات الموضحة في الصورة اعلاه وهي مقطعة تنقلك من موضوع الى اخر. قد لا تحتاج الى المقدمة او بعض المسائل التي لا تبحث عنها فيمكنك الانتقال الى موضوعك المراد التعلم منه مباشرة. من لوحة تحكم القناة اتاحت منصة يوتيوب تقسيم المحتوى أي الفيديو الى مسارات ويمكنك التحكم في التوقيت خلال المسار للحصول على محتوى مترابط. هذا ايضا سوف يسهم بشكل كبير في تسهيل عملية التصوير والمونتاج وتجميع الفيديو. يوجد برامج مونتاج تقوم بهذه الوظيفة بحيث لا تحتاج الى لوحة التحكم أو تسهل عملية تقطيع المسار كما هو واضح اعلاه.

5- كتابة وصف مناسب للفيديو

الوصف مهم جدا لكونه تكملة لما لم تستطع كتابته في العنوان. يعتبر الوصف خلاصة الفيديو مع وضع الروابط التي يحتاج اليها المشترك او من يشاهد الفيديو على اليوتيوب. كما أنك سوف تستطيع وضع روابط فيديوهات اخرى او وقت المقاطع المتجمعة التي اشرنا لها في النقطة اعلاه. يفضل كتابة الوصف بشكل انشائي بدون تكرار الكلمات المفتاحية او كتابة محتوى غير موجود في الفيديو. لك الحق أن تكتب ما تشاء من كلمات والإشارة الى أي روابط تريد داخلية أي تابعة الى اليوتيوب او خارجية.

وصف فيديو على اليوتيوب

6- الكلمات الدليلية Tags

عندما نلاحظ الكلمات الدليلية في المثال للفيديو أعلاه فنجدها ذكية جدا. اول كلمة يضع مدير القناة على اليوتيوب اسمه لكونه اصبح احد المطلوبين. الكلمات الاخرى هي محتوى الفيديو بالاضافة الى كلمة ثالثة وهي اسم القناة. هذا يساعد على إيجاد الكثير من الفيديوهات لنفس القناة عند النقر عليها. يمكنك ادراج كلمات دليلية مشهورة ضمن المحتوى مثل (كيتو دايت) وغيرها لكي يجدك من يبحث عنك عن طريق التاكات. اذا يجب ان لا ننسى التاجات وان تكون على الاقل خمسة منها موجودة في كل فيديو وان تكتبها بذكاء وعن معرفة وليس بشكل عشوائي.

7- البطاقات اعلى الفيديو

في الفيديو الذي وضعناه كمثال وفي اعلى جهة اليسار سوف نجد علامة i وسط دائرة بيضاء. هذه العلامة تخص البطاقات التي تحتوي على مقاطع فيديو متعلقة بالمحتوى الحالي للفيديو. يمكننا مشاهدة وجودها في هذا الفيديو وقد لا نجدها موجودة في فيديوهات اخرى على اليوتيوب. السبب هو انك كمدير للقناة ومنشئ للمحتوى تستطيع وضعها او اهمها . الصورة ادناه توضح لك شكل هذه العلامة او الايقونة.

علامة البطاقات

جرب في الضغط على هذه العلامة وسوف تجد كل مقاطع الفيديو المتعلقة والتي تظهر في وقت محدد من المقطع. هذا يمكن ان يساعدك في الانتقال اليها ولكن تجربتنا في هذه اللجظة هو الضغط على الايقونة وظهور جميع الفيديوهات كما في الصورة ادناه.

البطاقات وكيفية اظهارها

اما كيفية ظهور كل بطاقة في الوقت المحدد فستكون هناك صورة توضح كيفية ظهورها اثناء مسار الفيديو. كل بطاقة تظهر في الوقت الذي يحدده منشئ الفيديو ولا تظهر بشكل عشوائي. يتم تحديد المقاطع التي تظهر في وقتها ويمكنك الضغط عليها والتحول الى الفيديو الجديد فهي جميعها تمثل معلومات تكميلية للفكرة المطروحة.

فتح البطاقات في الوقت المحدد

8- شاشات النهاية

عند انتهاء محتوى الفيديو لا يبقى لنا الا شاشات النهاية. هذه الشاشات تكون متعلقة بالفيديو الى حد كبير. يمكننا الحصول على زيارات لهذه الفيديوهات الموجودة في شاشات النهاية. لا يمكن ان نسمح لأي زائر او مشترك ان يخرج من القناة بل يجب ان يبقى ضمن هذه الشاشات يشاهد ما يستطيع من المعلومات التي نطرحها داخل القناة. هذا الاسلوب سوف يساعد القناة في الربح اكثر بشكل يومي من الاعلانات ويزداد تصنيفها بسبب التواجد الكبير فيها.

شاشات النهاية

9- الصورة المصغرة

لاحظ معنا الصورة أدناه كيف للصورة المصغرة دور في جاذبية الفيديو. قبل ان ننظر الى العنوان فان انظارنا تقع على الصورة والتصميم. تحتاج الى برنامج تصميم وتقوم بعمل هذه التصاميم مع وضع عنوان اخر بكلمات كبيرة وجذابة. سوف تحصل على فائدتين أي صورة جذابة بالاضافة الى اكثر من عنوان بالاضافة الى العنوان الرسمي للفيديو. بهذا سوف نستطيع جذب الانظار الى المقاطع الخاصة بنا حتى وان لم تكن في النتائج الاولى لأن الصورة المصغيرة التي نطرحها اجمل في التصميم وتحتوي على عنوان يبحث عنه ويكون بشكل جذاب. يمكن ان يحل المشكلة برنامج فوتوشوب بالتعلم القليل من مهارات التصميم ضمن هذا البرنامج.

10- مشاركة رابط الفيديو

تتيح لك منصة يوتيوب امكانية مشاركة الفيديوهات اما كاملة او استقطاع جزء منها ومشاركته عن طريق علامة المقص التي ظهرت في التحديث الاخير والتي تظهر اسفل الفيديو. حاول ان تنشر الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة لك. يمكنك وضع روابط صفحاتك على مواقع التواصل في الوصف ايضا. الحصول على جمهور في هذه الصفحات سوف يمكنك من استرجاعهم في اي لحظة وتحويلهم الى مشاهدين. كل النقاط اعلاه تدخل ضمن السيو الداخلي لليوتيوب ولكن النصائح في هذه النقطة تعتبر ضمن خانة السيو الخارجي.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق