سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية تقليل استهلاك الانترنت والحفاظ عليه

طريقة تقليل استهلاك الانترنت من النشاطات المهمة التي يجب أن تقللها لضمان سرعة التصفح والتحميل. هذه الأفكار يمكن أن تكون لكل من الكمبيوتر بالإضافة إلى هواتف اندرويد وايفون. يمكن أن يكون المقال الموجود أسفل هذه الصفحة الذي يخص النشاطات التي تزيد من استهلاك الانترنت هو الحافز لنشر هذا الموضوع. السبب في ذلك أننا تعرفنا على النشاطات التي تستهلك بيانات الإنترنت. في هذه الصفحة سوف نتعرف على طرق تقليل استهلاك الانترنت ايضا. بعد الانتهاء من هذا المقال سوف نقوم بربط الأفكار مع بعضها وعرضها بشكل متكامل.

تقليل استهلاك الانترنت

الفائدة من تقليل استهلاك بيانات الانترنت

بيانات الانترنت تكون مفتوحة ويمكن استهلاكها بشكل كبير لو كانت من شركات معروفة تضمن لك انها مفتوحة على مدار الشهر. يمكنك الاشتراك شهريا والتمتع ببيانات انترنت مفتوحة مهما قمت بالاستهلاك. ولكن ما يقيد عمليات الاستهلاك في هذا النوع من الاشتراكات هو الحمل الكبير المسلط من مجموعة المتصلين بالاضافة الى النشاط الذي يقومون به. لذلك يمكن الاطلاع على المقال أدناه من الرابط اسفل هذا المقال من أجل الاستفادة من التحكم بسرعة الانترنت وضمان التمتع به من قبل جميع متصلي شبكة الواي فاي.

بالنسبة إلى بيانات الانترنت الواجب تقليل الاستهلاك لها فالمحدودة هي الأهم من حيث الاهتمام. لأنك على سبيل المثال لو قمت الاشتراك بباقة شهرية قدرها 5 جيجابايت فكيف يمكن أن تحافظ عليها؟ . في هذا الحالة سوف نحتاج إلى الإرشادات من اجل ابقاء هذا القدر من البيانات فعال لحد كبير. النشاط الأمثل لمثل هذه الحالة هو استخدام البيانات من أجل المحادثات أو الاتصالات الصوتية. يمكن مشاهدة مقاطع الفيديو بالإضافة إلى التصفح ولكن يجب ان تكون للحالات الضرورية فقط.

قبل ان نبدأ في معرفة كيفية تقليل استهلاك بيانات الانترنت يجب ان ننتبه الى اكثر ما يزيد الاستهلاك من هذه البيانات. النصوص في المقالات او المحادثات لا تكاد تستهلك الانترنت لانها لا حجم محسوس لها الا ان كانت كبيرة جدا. تأتي الصور في المرتبة الثانية من حيث بيانات الانترنت المستهلكة لأن هناك صور قد يصل حجمها الى 1 ميجا بايت. الصور تختلف من حيث الأحجام حسب جودتها والامتداد الخاص بها. اكثر ما يستهلك بيانات الانترنت هي التحميل او الرفع بالاضافة إلى مشاهدة الفيديوهات. هذا يعني أن استخدام بيانات الانترنت بشكل متوازن والتقليل من الاستهلاك يتم اولا بالتصفح او المحادثات النصية. يمكن منع الملفات من التحميل تلقائيا إلى استوديو الهاتف في تطبيقات المحادثة من اجل تقليل البيانات الواجب استهلاكها من باقة الانترنت.

طريقة تقليل استهلاك باقة الانترنت :

1- تثبيت البرامج والتطبيقات من الأقراص الليزرية أو وحدات الخزن

لا مانع من تحميل البرامج والتطبيقات الخفيفة إن كنت تريد ان تساهم في تقليل استهلاك الانترنت. المشكلة الكبرى تكون في البرامج أو الألعاب وحتى نظام ويندوز الكبيرة جدا. لان هذه البرامج تتعدى احجامها 2 جيجا بايت احيانا بالتالي سوف تضاعف من عملية الاستهلاك. الحفاظ على الانترنت لمدة شهر أو حسب مدة الاشتراك يتطلب العمل بأسلوب آخر. أشهر الأساليب التي يمكن العمل بها هو تثبيت هذه البرامج او الانظمة من وحدات التخزين او الاقراص الليزرية دون الحاجة الى تحميلها واستهلاك خدمة الانترنت.

2- منع التحديثات التلقائية للبرامج او التطبيقات للكمبيوتر او الجوال

برامج انتي فيروس او مضاد الفيروسات بالاضافة الى الالعاب تتطلب تحديثات مستمرة. الانظمة واشهرها ويندوز تحتاج الى تحديثات بين فترة واخرى هذا بالنسبة الى الكمبيوتر. الهواتف الذكية تطبيقاتها تحتاج الى التحديث دائما اما النظام فيتم تحديثه مرة سنويا او بشكل نصف سنوي. يمكن ايقاف التحديثات التلقائية تفاديا أو من اجل تقليل استهلاك الانترنت. يمكن فتح التحديثات او جعلها يدوية من اجل اختيار الوقت المناسب لكي لا يتم التأثير على الاشخاص الاخرين المتصلين بنفس الخدمة.

3- تقليل جودة الفيديوهات المراد مشاهدتها على منصاتها الخاصة

عندما نحاول أن نشاهد مقاطع الفيديو في اليوتيوب أو نيتفليكس وغيرها يمكننا تقليل جودة الفيديوهات هذه. ان تقليل جودة الفيديوهات سوف يساهم في تقليل استهلاك الانترنت بالتالي ستكون الباقة فعالة لأطول فترة ممكنة. بالنسبة إلى خطوط الانترنت المفتوحة فإن تقليل جودة الفيديو يمكن ان تساهم في استمرار صبيب الانترنت بالتدفق الى الجميع بدون التأثير على سرعة التصفح. لو كانت خدمة الانترنت لك وحدك وتكفي لمدة شهر كامل فلا داعي الى اتخاذ هذا الاجراء.

4- استخدام تطبيقات Lite على الهاتف لتحديد الاستهلاك

كل تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي تمتلك على نسخة Lite أي خفيفة. هذه الاصدارات مهمة جدا من اجل تقليل استهلاك الانترنت. بدلا من ان تستهلك 1 جيجابايت في التصفح خلال مدة يومين من التصفح ربما سوف تستهلكها في مدة خمسة أيام ولنفس النشاط. السبب في ذلك هو ان هذه التطبيقات لا تدعم التحديث التلقائي وتقلل من الاكواد التي تقوم بالتحميل مع الصفحات. هذا يمكن ان يؤدي الى ملائمة الباقات البسيطة لك من حيث التصفح والاتصال وغيرها.

5- إيقاف GPS بالاضافة الى تحديد الموقع من الخرائط في الهواتف

كل تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى المتصفحات تطلب منك تحديد موقعك الجغرافي ان احببت ذلك. في النهاية فأن الخيار سوف يعود اليك في التقرير عن الاعلان عن موقعك او لا. يفضل ايقاف هذه الخاصية من أجل تقليل استهلاك الانترنت والحفاظ على الباقة تعمل لأطول مدة زمنية. هذا يساعدك ايضا على الحفاظ على الخصوصية ومنع التتبع قدر الإمكان. لهذا فإن هذه الميزة سوف تساهم في الحفاظ على سرعة التصفح وكذلك الحفاظ على الجانب الاقتصادي.

6- منع تحميل الملفات التلقائي على الهواتف عند استقبالها

اغلب تطبيقات المحادثة في الاعدادات الافتراضية لها تستقبل كل انواع الملفات التي يتم ادراجها ضمن هذه الصفحات. يمكنك إيقاف هذه الخاصية لجميع التطبيقات من نظام اندرويد أو ايفون. يمكن ايضا السماح بتحميل الصور ومقاطع الفيديو في تطبيقات محددة ومنعها في أخرى. لكي تضمن تقليل استهلاك الانترنت يجب ان تمنع نهائيا تحميل الملفات تلقائيا والقيام بتحميل ما تجده مهم فقط. هذا يمكن أن يحافظ على مساحة الهاتف التخزينية ايضا بالاضافة الى الاقتصادية والسرعة في الانترنت.

7- استخدام متصفحات تقوم بمنع التتبع وظهور الاعلانات

حدد نوع المتصفح الافضل ثم استخدمه على كل من الهاتف والكمبيوتر. على سبيل المثال المتصفح Brave من المتصفحات المميزة في مجال التصفح. لأن هذا المتصفح سوف يحظر أو يمنع الاعلانات ويمنع التتبع أيضا. منع التتبع وحظر الاعلانات سوف يقلل من البيانات المستهلكة من صبيب الانترنت. اذا سوف تساهم بشكل كبير في تقليل استهلاك الانترنت عن طريق المتصفح الذي تستخدمه خاصة في مجال التصفح ودخول وسائل التواصل الاجتماعي.

8- تحميل الموسيقى الخاصة بك على الهاتف أو الكمبيوتر

ان كنت من عشاق الموسيقى وتحب الاستماع اليها يجب ان تقوم بتحميلها في الهاتف او الكمبيوتر. إن مشاهدة المقاطع الموسيقية او الاستماع اليها يوميا بمثابة تحميل يومي لها. عند تحميل هذه الملفات سوف لن تحتسب لديك تحميلات متكررة خاصة ان كانت على منصات الاغاني او اليوتيوب. هذه الفكرة سوف تساهم كثيرا في تقليل استهلاك بيانات الانترنت وخاصة المتكررة منها بشكل يومي. زيادة على ذلك سوف تتمكن من الاستماع إليها في الأوقات التي لا تمتلك اتصال بالانترنت.

الخلاصة

يمكنك البحث عن الكلمة المفتاحية تقليل استهلاك الانترنت في جوجل لتجد الكثير من الافكار. بالنسبة الى مستهلكي الانترنت يجب ان يضعون في الحسبان من يشاركهم الباقة. هذا يؤدي إلى التعاون بين الجميع في توفير اتصال سريع بدون تقطيع او حمل أكثر من اللازم. الأفكار كثيرة التي تساهم في تقليل الاستهلاك لخدمة الانترنت المتوفرة في جوجل ولكن ما تم طرحه في هذا المقال ناتج عن تجربة. في النهاية نستقبل كل تعليقاتكم واقتراحاتكم من أجل إضافة المزيد من المعلومات في هذه الصفحة.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق