سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

كيفية كتابة مقدمة بحث مع بعض الامثلة

تعلم كيفية كتابة مقدمة بحث لأي نوع كان سواء كان البحث الخاص بك علمي او جامعي او انساني. الطريقة بسيطة جدا ولكن تحتاج الى بعض الارشادات المهمة. من الممكن الحصول على الإرشادات من مصادر متعددة وربما لكل منهم وجهة نظره. بالنسبة الى هذه الصفحة سوف تعلمك الأسلوب الصحيح لكي تنشئ مقدمة بحث مميزة جدا وتقوم بالكتابة باحترافية عالية جدا. لا يمكنك الحصول على مقدمة بحث جاهزة من دون الكتابة التي تساهم فيها لكي تجعل البحث الخاص بك كامل والكتابة جميعها تعود اليك.

كيفية كتابة مقدمة بحث

طريقة كتابة مقدمة بحث .. أهم الضوابط :

1- تشمل المحتوى بالكامل

نقصد بشمول المحتوى بالكامل هو الخاص بالبحث الذي تكتبه. قد تكون المقدمة تتحدث عن محتوى عميق لهذا يجب ذكر اهم الكلمات فيه. لا حاجة الى البدء بأسلوب ادبي او نثر منمق وانما يجب ذكر الكلمات المفتاحية. عندما نزور اي مجلة عالمية فنجد ان كل بحث يتكون من مجموعة من الكلمات المفتاحية. كل الكلمات البحثية المتوفرة في مقدمة البحث يجب ان تكون موجودة عند كتابة المقدمة الخاصة بك.

2- عدد الكلمات قليل مقارنة بالبحث

يفضل ان تكون عدد الكلمات الخاصة بمقدمة البحث عن الكتابة قليل. على سبيل المثال لو كان البحث الخاص بك يتكون من 50 صفحة يجب ان تكون المتقدمة لا تتجاوز صفحتين. بينما لو كان البحث الخاص بك يتكون من 1000 كلمة فيجب ايضا ان لا تزيد عدد الكلمات عن 100. هذا ما نقصد به بعدد الكلمات. ولكن هناك مسألة مهمة وهي ان المقدمة يجب ان تحتوي على كل شيء يرغي القارئ في معرفته قبل التطرق الى باقي مكونات البحث.

3- المقدمة مشوقة وجذابة

لا يعني أن تكون المقدمة مشوقة وجذابة انها مصاغة بأسلوب تعبيري. على العكس من ذلك وإنما نحتاج الى تبيان ما يحتويه البحث بشكل مختصر. يجب ان نفرق بين المقدمة والخلاصة. الخلاصة هي كتابة كل ما تم البحث عنه في مجموعة الأوراق أو المقال. المقدمة التابعة للبحث يفضل ان يكتب فيها كل تحضيراتك وانجازاتك التي سوف تقوم بها عند الكتابة. باقي النقاط ادناه وأعلاه سوف توضح لكم ما اقصد في هذه النقطة.

4- إظهار النتائج المراد الوصول لها

النتائج المراد الوصول اليها سوف تكون ضمن البحث . ولكن نعني بإظهار النتائج هو التعبير عن رغبتك فيما تريد الوصول اليه. هذا يعني أن كتابة مقدمة خاصة بالبحث يجدر بك خلالها توضيح ما تريد الوصول اليه من نتائج. يجب أن تبين ايضا انك لو وصلت الى النتيجة ماذا سيحدث وفي نفس الوقت لو ظهرت نتيجة مغايرة. هذا يعني ان مقدمة البحث تحتاج الى كتابة كل الإجراءات التي سوف تحصل وفي كل الجوانب.

5- ذكر الأدوات والطرق المختلفة

كتابة المقدمة لأي بحث تتطلب منك ذكر الأدوات التي سوف تعمل بها. ربما لا تكون الادوات مادية وانما معنوية أو شخصية فيجب ايضا ذكرها. بالنسبة إلى الطرق المختلفة المتبعة في البحث والبحثو الاخرى تحتاج إلى الذكر ايضا. يتم ذكر كل الطرق من اجل عمل مقارنة بين كل الطرق والطريقة التي سوف تستخدمها. ربما تحتاج الى بيان ان طريقتك ستكون مميزة وهي الحل الافضل قبل ان تصل الى المناقشة والاستنتاج النهائي.

6- ذكر ايجابيات البحث والسلبيات

بالنسبة الى ايجابيات البحث يجب ان تذكر ويسلط الضوء عليها. كل ذلك يتم عند كتابة مقدمة أي بحث خاص بك. السلبيات قد لا تكون لبحثك وانما لو استخدمت طريقة اخرى. في نفس الوقت يجب ان تصارح القارئ حول وجود سلبيات في بحثك أم لا. هذا يعني ان المصداقية مطلوبة وبشدة عند الكتابة ويجب أن تظهر في المقدمة الخاصة بالبحث.

7- الكتابة عن طرق البحث البديلة

اغلب البحوث العلمية عند الكتابة تكتب في المقدمة الطرق البديلة الخاصة بالبحث. ايضا يوجد توصيات يجب الاشارة اليها ولو بعدد كلمات قليل جدا. هذا يعني انك سوف تفتح الباب على القارئ ان يعرف عن موضوعك منذ قراءة المقدمة. هذا يعني انك سوف تدفعه الى الاستكشاف في بقية البحث وشده الى القراءة ومعرفة كل ما تم الكتابة عنه.

8- فائدة موضوع البحث في الحياة

ربما يكون هناك فائدة ترجى من كتابة بحث ما. في المقدمة سوف يتم توضيح فيما لو كانت هناك فائدة او ان البحث في بداية المشوار العلمي. احيانا تكون البحوث المختلفة تكميلية من اجل الوصول الى نتيجة ما. يبدأ اي شخص في البحث ومن ثم يضع التوصيات بعد الخاتمة لكي يصل غيره الى نتيجة اخرى.

9- الاختصار قدر الإمكان في التوضيح

كما بينا أعلاه لو كان لدينا بحث او مقال يتكون من 1000 كلمة فيجب ان تكون المقدمة لا تتجاوز 100 كلمة. اما لو كان البحث 2000 كلمة يجب ان لا تتجاوز المقدمة 200 كلمة. في حالة كان البحث جامعي او علمي فيمكن ان نصل الى صفحة واحدة او صفحتين. في هذه الكمية القليلة التي تصل الى 10% يجب الاختصار في سرد المعلومات وشمولها جميعها ضمن هذا القدر الضيق.

10- الابتعاد عن المقدمات السائدة

ان الكتابة هي فن ويجب ان تكون مختلفة عن كل ما يكتب في مكان آخر. لا يمكن ان يكون البحث الخاص بك حصري وتابع لك ما لم يكن حصري او جديد. لهذا السبب تحتاج الى الابتعاد عن المقدمات الجاهزة التي تنتشر على الانترنت. يمكنك ايضا استسقاء الأفكار من هذه المقدمات ولكن ليس على حساب كتابة البحث الخاص بك.

أمثلة على كتابة مقدمة بحث

الامثلة عن كتابة مقدمة ما لأي بحث سواء كان اكاديمي او على الانترنت لا تعد ولا تحصى. ولكن لو اردنا ان نتعلم كيفية كتابة أي مقدمة تابعة لبحث ما يجب ان نكون قد درسنا البحث مسبقا لكي نعلم ماذا سوف نكتب. هناك بعض الاهداءات او الاساليب التي لا تكون ضمن البحث ولا يحاسب عليها يمكنك الحصول على اي صيغة جاهزة وادراجها. ولكن لو اردت ان تعتبر المقدمة جزء من البحث وتقوم بالكتابة عنها يجب ان تكون حصرية او جديدة. لهذا سوف نضع لكم المثالين ادناه لكي نتعلم كيفية كتابة مقدمة بحث مميزة.

مثال كتابة مقدمة بحث عن الهندسة

لا يعلم الهندسة الا من يعمل بها ويتخيل له انها مجموعة من الدروس النظرية والعملية يشترط به اجتيازها. في الحقيقة فأن الهندسة مهما كان التخصص التابع لها تعتمد على ثلاثة نقاط أساسية. أهم هذه النقاط هي كل من الفترة الزمنية , الأداء الجيد بالإضافة الى التكلفة المنخفضة. هذه النقاط او مكونات الهندسة الاساسية من يضمنها جميعا يعتبر مهندس ناجح. هناك بعض العقبات الهندسية التي تظهر أحيانا والتي تجبر المهندس بتطبيق نقطتين فقط. في كل الأحوال فأن المهندس يجب ان يكون ناجح من خلال التخطيط السليم بالإضافة إلى العمل المتقن. لا يوجد بناء ولا حياة بدون هندسة لهذا تعتبر هي العلم او التخصص الاهم على وجه الأرض. … الخ.

مثال عن كتابة مقدمة بحث عن العلوم

اي بناية نشاهدها في كل مكان يجب ان تحتوي على اساس. يعتبر العلم او مجموعة العلوم هي اساس لكل التخصصات المفيدة في الحياة. اشهر العلوم هي كل من الفيزياء , الكيمياء , الرياضيات بالاضافة الى علم الاحياء. انبثقت الكثير من العلوم الاخرى التي اصبحت رئيسية الى جانب هذه العلوم الأربعة. من ضمن العلوم التي انبثقت هو علم الحاسوب أو الكمبيوتر بالإضافة الى االانواء الجوية وغيرها الكثير. كل ما يخص الهندسة والطب والفضاء مع الصناعات المختلفة تكون اساسها هذه العلوم الاربعة وما زاد منها فهو كثر استخدامه في هذه الفترة…. الخ.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق