سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

ما هي خارطة الإشعاع الشمسي و ما هي فائدتها؟

خارطة الإشعاع الشمسي: الصورة مأخوذة من موقع solargis الذي يمكنك من تحميل خرائط الاشعاع الشمسي من المنطقة أو البلد الذي تختاره عبر هذا الرابط: https://solargis.com/maps-and-gis-data/download/iraq

هذه الخرائط تحدد المعدل السنوي و اليومي للإشعاع الشمسي بالـ KWh/m2 كما يمكنكم استعمال التطبيق الخاص بمركز تنمية الطاقات المتجددة بواسطة هذا الرابط http://data.cder.dz:81/index.php

ملاحظة: هذه المعطيات مهمة جدا من أجل عمل حسابات النظام الشمسي من خلال الخارطة والموقع لتعطيك كمية و مقدار الإشعاع الشمسي في مدينتك و بلدك مثلا مدينة النجف الاشرف في العراق كمثال نسبة الاشعاع الشمسي فيها تساوي (4.75KWh/m2).

خارطة الإشعاع الشمسي

دور خارطة الاشعاع الشمسي في توليد الطاقة الكهربائية

خارطة الاشعاع الشمسي تلعب دورًا حيويًا في تحديد مدى فعالية توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في مناطق محددة. إليك الأدوار الرئيسية لخارطة الاشعاع الشمسي في هذا السياق:

  1. تحديد مستوى الإشعاع الشمسي: توفر خارطة الاشعاع الشمسي معلومات حول مستوى الإشعاع الشمسي في مناطق مختلفة. هذا يعكس كمية الطاقة الشمسية التي تصل إلى سطح الأرض خلال فترة زمنية معينة.
  2. استخدامها في تصميم أنظمة الطاقة الشمسية: يستخدم المهندسون والمختصون في مجال الطاقة الشمسية خارطة الاشعاع الشمسي لتحديد أفضل المواقع لتثبيت ألواح شمسية. المناطق ذات مستويات عالية من الإشعاع تعتبر أكثر جدوى لتوليد الطاقة.
  3. تحديد كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية: يساعد فهم مستوى الإشعاع الشمسي في المنطقة على تحديد كفاءة وأداء الأنظمة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية. مناطق الاشعاع الشمسي العالي تميل إلى تحقيق إنتاج أكبر.
  4. تخطيط المشاريع الكبيرة: يستخدم المطورون والمستثمرون في مشاريع الطاقة الشمسية خارطة الاشعاع الشمسي لتحديد مواقع المشاريع الكبيرة وحساب العائد المتوقع من الاستثمار.
  5. تقديم توجيهات للسياسات الطاقية: تُستخدم هذه الخرائط أيضًا في توجيه السياسات الحكومية المتعلقة بالطاقة الشمسية، حيث تساعد في تحديد المناطق ذات الإمكانات العالية لدعم تطوير الطاقة الشمسية.
  6. تقديم معلومات للمستخدمين النهائيين: يمكن أن تكون هذه الخرائط مفيدة للأفراد والشركات الصغيرة الراغبة في تثبيت أنظمة طاقة شمسية على مستوى المنازل أو الشركات.

بشكل عام، تساهم خرائط الاشعاع الشمسي في تحسين فعالية استخدام الطاقة الشمسية وتوجيه الجهود نحو المواقع الأكثر صلاحية لتوليد الطاقة الكهربائية.


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق