سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مجالات العمل الحر المميزات والعيوب

مجالات العمل الحر متنوعة يمكننا التعرف عليها على عجالة. السبب في كوننا نذكرها بسرعة هو تفصيلها في مقالات اخرى . العمل الحر يتضمن كل عمل يمكن إنجازه بالكمبيوتر وتسليمه عبر الإنترنت مثل تكنولوجيا المعلومات Information Technology بكافة فروعها، والهندسة، التسويق، المبيعات، الأمور الإدارية والمالية، الكتابة، الترجمة وإدخال البيانات.

مجالات العمل الحر المتنوعة

تفرعات تكنولوجيا المعلومات تشمل – على سبيل المثال لا الحصر كل من: البرمجة، وتطوير الويب أو الهاتف المحمول، الشبكات التصميم، الملتميديا، وتشمل تخصصات الهندسة على سبيل المثال: رسم المخططات الهندسية، حساب الكميات، تصميم المنتجات.

كما أن هناك بعض المشاريع البسيطة التي يمكن لأي شخص – تقريبا – أن يقوم بها، مثل مشاريع التفريغ الصوتي، وطباعة وتحرير النصوص، وإدخال البيانات. وهذا يساعد المبتدئين ممن ليس لديهم مهارات قوية في العمل عبر الإنترنت. المهارات في مجالات مختلفة من العمل الحر تحتاج الى التخصص أو التركيز على جزئيات محددة.

أي عمل يمكن تنفيذه باستخدام الحاسوب وتسليمه عبر الإنترنت تجده عبر مواقع العمل الحر.

مجالات العمل الحر

مميزات وعيوب العمل الحر

كما ذكرنا سابقا أن الإنسان يختار من بين عدة أساليب التحقيق مصدر دخل، ولكن ما الذي يجعله يفصل أحد هذه الأساليب على البقية؟ لماذا لا يتم التوجه الى مجالات خاصة بالعمل الحر ؟. لنرى ذلك بشيء من التفصيل.

إذن، لماذا يختار معظم الناس الوظيفة ؟

السبب في ذلك فان اغلب الناس يختارون الوظيفة لان الراتب فيها ثابت شهريا. لا يمتلك اغلب من يختارون الوظيفة مقابل مجالات انواع العمل الحر الطموح الكبير. اما المستقلين فهم طموحين ويطمحون الى تأسيس شركة او كيان مستقل في المستقبل.

لماذا لا يتم التوسع في المجالات المختلفة من العمل الحر ؟

ببساطة يرجع ذلك للأسباب التالية:

  1. لأن الوظيفة ليس فيها مخاطرة. فأنت كموظف تحصل على راتب ثابتي نهاية كل شهر، سواء حصلت الشركة أو المؤسسة التي تعمل فيها على مشاريع أو لم تحصل.
  2. مهام الوظيفة معروفة ومحددة، مما يجعل الموظف معتادة على روتين معين في العمل لا يتضمن الكثير من التغيير .
  3. توفر الكثير من الوظائف ضمانا اجتماعيا متمثلا في راتب التقاعد أو مكافأة نهاية الخدمة.
  4. العمل في الوظيفة يتطلب مسؤولية أقل، فأنت كموظف مسؤول عن جزء محدود من العمل مثل جزئية التصميم وليس من مسئولياتك متابعة الزبائن واستلام الدفعات أو التسويق.
  5. الشعور بالاستقرار، وذلك لأنك مطمئن أنه في نهاية كل شهر ستحصل على راتب ثابت.

مميزات وعيوب العمل الحر

لماذا ينتقل الناس إلى العمل الحر؟ إليك مميزات العمل الحر:

العمل الحر يمنحك مساحة أوسع للإبداع والشعور بالتميز، فلو كنت تعمل كموظف في شركة فإن إبداعك ينحصر فيما يطلب منك من مهام، بينما في العمل الحر بإمكانك اختيار أعمالي لنفسك الظهر فيها إبداعك بشكل أكبر. فإذا كانت لديك الرغبة في الإبداع والتميز.. فالعمل الحر هو سبيلك إلى ذلك. ولكن يجب ان تجد المجالات المناسبة لك لكي تستطيع الإبداع في العمل الحر.

أيضا، من أهم الدوافع التي تشجع الناس على الانتقال إلى العمل الحر، هو الرغبة بتحقيق دخل أعلى، سواء كان العمل الحر مصدرا أساسيا للدخل بديلا عن الوظيفة أم مصدرا إضافيا للدخل إلى جانب الوظيفة. ولكن هذه الزيادة في الدخل لا تأتي بسهولة منذ البداية، بل تتطلب بعض المهارات الخاصة بالعمل الحر. كما يتميز العمل الحر بالتخلص من الالتزام، الالتزام بأوقات محددة للدوام، الالتزام بمكان محدد للعمل، أو حتى الالتزام بزي العمل الرسمي. إذا كنت تعمل بشكل حر فلك الحرية أن تعمل أينما شئت، وقتما شئت. بالاضافة الى كل المميزات فان مجالات هذا العمل المسمى الحر كثيرة جدا.

الخلاصة

مجالات العمل الحر كثيرة جدا ويجب ان نقوم بتفصيلها. السبب في ذلك ان كل مجال له اسلوبه الخاص. زيادة على ذلك فان لكل مجال من مجالات العمر الحر ايضا مميزات وعيوب. هذا يمكن ان يساهم وبشكل كبير في اختيار ما تجده مناسب للعمل فيه. الكثير من المنصات تستقبلك وخاصة العربية منها ولكن يجب ان تبني سمعة طبية ايضا. لكي تعمل في مجالات العمل الحر يجب ايضا ان تبني أمثلة خاصة بك على موقع الكتروني خاص بك. يمكن ان تتعرض الى الاختبار قبل ان يتم توظيفك. نتمنى منكم الاشتراك في قناتنا على التليجرام (اضغط هنا).

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق