سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

مجموعات الركائز وعامل التنقيص فحص تحميل الركيزة

مجموعات الركائز وعامل التنقيص factor of group action pile groups and loading : توزع الركائز بمجموعات مختلفة لتنقل أحمال معينة إلى التربة .

مجموعات الركائز

تتراوح المسافة بين مراكز الركائز المتجاورة بين 2.5 – 3.5 مرة من قطر الركيزة وتعتمد على عوامل تخص نوعية الركيزة وابعادها وطرق تنفيذها وعملها ومقدار تحمل مجموعة الركائز للأثقال ونوعية التربة التي تدق فيها الركائز .

يفضل دائما اقتصاديا تقليل المسافة بين ركائز المجموعة لتقليل مساحة قبعة المجموعة وبالتالي تقليل مساحة الأسس الخاصة للبناء .

ينقص تحمل الركيزة الواحدة في المجموعة بمقدار معين ، يتراوح مقدار عامل التنقيص (group action) بین 6 % لمجموعة ذات ركيزتين إلى 28 ٪ لمجموعة ذات تسع ركائز ، تستعمل طرق هندسية ومعادلات خاصة لتقدير عامل التنقيص كما يستحسن جمع الركائز بمجموعات قليلة وعند الضرورة يفضل زيادة تحمل المجموعة بزيادة طول الركيزة او توسيع قطرها او قاعدتها بدلا من زيادة عدد الركائز لتلك المجموعة .

فحص تحميل الركيزة

يصعب حساب التحمل الفعلي للركيزة نظريا بصورة دقيقة وذلك لتعدد العوامل التي تدخل في موضوع تحملها , أن المتبع هو تحميل ركيزة فحص (test pile) للتأكد من امكانية تحملها التصميمي ضمن ضوابط ومواصفات هندسية منها مثلا المواصفات الامريكية (78 – 3689 ,ASTM-D). والمدونة البريطانية (12 – 2004 CP) يحدد موقع ركيزة الفحص بالقرب من موقع أساس المشروع و بارشاد المهندس المشرف وذلك لعمل ركيزة نموذجية بنفس تفاصيل وأبعاد الركائز المراد استعمالها لأساس المشروع حيث تفحص هذه الركيزة لمعرفة تحملها ونزولها وبموجب هذه المعلومات تنفذ الركائز الأخرى .

يجوز الاستغناء عن ركيزة الفحص وتنفيذ الركائز حسب تفاصيل الرسومات الخاصة بها على أن يتفق على هذا الأسلوب مسبقا وان يتحمل الطرف المنفذ مسؤولية تنفيذ الركائز بالتحمل التصميم المطلوب .

يجري عادة فحص تحميل ركيزة واحدة لكل مائة ركيزة منفذة وان لا يقل عدد الفحوص عن فحصين في جميع الأحوال حيث يتم تعيين الركائز المراد فحصها من قبل المهندس المشرف عشوائيا على أن تكون موزعة في مواقع تمثل نماذج لمجموعة الركائز او في حالة الشك في تحمل ركيزة معينة .

تهيأ الركيزة الخرسانية المراد فحصها وذلك اما بقطع الطرف العلوي مستويا او تعمل قبعة خرسانية مسلحة (cap) على رأس الركيزة لتوزيع احمال الفحص على مقطع الركيزة بصورة منتظمة ، وكما يتطلب عند فحص ركيزة خرسانية أن يكون عمر الخرسانة سبعة أيام على الأقل وقد مضى على تصلدها الأولي الفترة اللازمة لمقاومة احمال الفحص .

يتطلب فحص الركائز توفير المقاييس والشواخص لقراءة النزول وأحمال الفحص وان تكون المقاييس مفحوصة قبل استعمالها من قبل جهة معتمدة للتأكد من قراءاتها وان يشرف على عملية الفحص مهندسون او فنيون ممن لهم الخبرة في اعمال الفحص
وتسجيل القراءات ومتابعة مراحل الفحص خطوة بخطوة واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة تعثر عملية الفحص عند حدوث حالات خاصة كنزول الركيزة نزولا سريعا او میل ارضية الأحمال وانحناء العشب الساند للأحمال او هبوط او صعود التربة المجاورة لركيزة الفحص والى غير ذلك من التوقعات الاخرى.

یکون فحص التحميل على أنواع منها :

  1.  الفحص بالتحميل الدینامیکی ( الحركي ) (dynamic loading) .
  2.  الفحص بالتحميل الاستاتیکی ( الساكن ) (static loading) .
  3. الفحص بطريقة السحب ( الشد ) (pull out test) .

يمكنكم متابعة اخر المقالات اجهزة دق الركائز التي تخص الهندسة المدنية وتكملة كل المعلومات عن piles من خلال الكلمات الدلالية التي اضعها لكم هنا :   ,  .

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق