سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مشاريع صغيرة ناجحة [طريقة الاختيار والتحديد]

تعرف على طريقة اختيار وتحديد مشاريع صغيرة ناجحة ومهمة مجتمعة في مقال واحد. هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها من أجل معرفة اي المشاريع الصغيرة التي يجب عليك اختيارها. عملية الاختيار ليست عشوائية وإنما تعتمد على مدى حبك للعمل في هذا المشروع ورأس المال بالإضافة الى وجود الامكانيات للعمل.

يمكنكم متابعة المقال مشاريع صغيرة [دليل كامل 100 فكرة مشروع] لكونه يحتوي على دليل كامل لكل انواع المشاريع الصغيرة بمختلف النصائح وانواع المشاريع المختلفة والبالغ عددها 100 والتي قد يظن البعض انها غير كافية. يوجد الكثير من المشاريع غير الفعالة ولكننا سوف نضع أهم 100 مشروع صغير ناجح.

مشاريع صغيرة ناجحة

طريقة اختيار المشاريع الصغيرة الناجحة :

1- تحديد زمن المشروع , الهدف والميزانية

هناك مثلث مهم وقد وضعناه كنقطة أولى وهو تحديد كل من النطاق والذي يعتبر الهدف من المشروع مع الزمن والميزانية التي تحددها من اجل بدء المشروع. مثال على ذلك هو محل الملابس سواء كانت رجالية أو نسائية وحتى اطفال. سيكون مثالنا عن الملابس الرجالية وان الهدف هو بيع المنتجات التي حصلت عليها بسعر مناسب ويمكن تصريفها بسعر اعلى. الزمن هو الموسم سواء كان صيفي او شتوي فيمكن ان يكون مثالنا عن الموسم الشتوي والذي يستغرق 4 شهور. الميزانية قد تكون 10000 دولار أمريكي والتي يمكن اعتبارها رأس مال ربحه 15% فيكون الربح المخمن او المتنبأ به هو 1500 دولار.

قد لا تكون الميزانية هي نفس سعر شراء المنتجات لانك قد تحتاج الى ضعف الميزانية كمبلغ اضافي من اجل الدعاية والاعلان بالاضافة الى تأجيل محل تجاري وإنشاء متجر على الانترنت او على وسائل التواصل الاجتماعي . دراسة الجدوى لأي مشروع يجب أن يعتمد في البداية على مثلث الهدف والزمن بالإضافة الى الميزانية ولكن تحديد الارباح مسبقا يجب ان لا يغيب عن كل شخص يرغب في إنشاء أي من المشاريع الصغيرة الناجحة.

2- تقسيم المشروع إلى مجموعة مهام ومراحل

قبل ان تبدأ اي من المشاريع الصغيرة والتي قد تكون ناجحة يجب ان تقوم بمجموعة من المهام الرئيسية بالاضافة الى الفرعية. تحتاج الى التعديلات والحذف والاستحداث على الدوام للوصول الى الحالة المثالية. كل من المشاريع الصغيرة الناجحة تتطلب ان يتم العمل بها على مراحل. مثال على هذا الكلام هو نفس مثال النقطة اعلاه وهو محل أو متجر الملابس الرجالية. المهام تتطلب توجيه الأوامر الى الكادر الذي يعمل معك وكيفية البدء في فتح المتجر والتعامل مع الزبائن بالإضافة إلى طريقة العرض والتسويق.

المراحل تشمل عرض البضائع الصيفية في موسمها ثم التحضير لموسم الشتاء قبل ان يبدأ بفترة قصيرة. كل مشروع يحتاج الى معرفة تأثير المواسم ومتى يجب ان يبدأ بالتخفيضات وملئ المخازن بالبضائع التي تخص كل موسم او فترة زمنية. قد لا تتمكن من العمل على هذا النوع من المشاريع او اي من المشاريع التي تعتبر ناجحة الا بعد تغيير الخطة والتي تشمل المهام بالاضافة الى مراحل العمل الضرورية. هذا يعني ان الظروف التي تمر بها قد تتطلب تغيير الخطة التي تسير عليها.

3- بناء فريق قوي ومتعاون في مجال العمل

إنشاء او بناء فريق قوي يتطلب اختيار اعضاء هذا الفريق وتنميته تدريجيا. من اجل ان تكون المشاريع الصغيرة ناجحة ومستمرة يجب تنمية الفريق بشكل متواصل. مثال على محل الملابس الرجالية فانك تحتاج الى ما لا يقل عن شخصين في هذا المحل. قد تحتاج الى شخص اخر على وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت. يمكنك انشاء فريق عمل حر من خلال عرض البضائع في المتجر الخاص بك للحصول على ارباح بسيطة نتيجة التنسيق بيك كصاحب محل وبضائع والزبائن او العملاء الذين يحصل عليهم من صفحاته.

التوصيل الخاص بالبضائع وخاصة الملابس مطلوب في الوقت الحالي. الحاجة الى سائق ضرورية جدا ويمكن لكل سائق الحصول على مبلغ مالي نتيجة توصيل المنتجات الى العملاء. أي سائق تستطيع ان تجمع له مجموعة من الطلبات لغرض توصيلها والحصول على الارباح من عمليات التوصيل. هذا سيؤدي الى فائدة مشتركة واعتبار السائق ضمن فريقك والسبب انه سوف يضمن نجاح عمليات البيع ثم الحصول على ايراد مالي من هذه العملية.

4- إدارة المشروع بواسطة برنامج او اختصاصي

المشاريع الصغيرة حتى وان كانت ناجحة قد لا تستطيع منذ البداية اختيار مدير مشروع لها. انتظار زيادة حجم هذه المشاريع بعد ان تنجح سوف تؤدي الى امكانية توظيف مدير مشروع ناجح. قد يكون برنامج يمكنك شراء حقوقه او برنامج مجاني على الكمبيوتر وقد يكون تطبيق كاف إلى حد ما في ادارة مشروعك. لو كنت تمتلك كمبيوتر محمول مع برامج اوفيس قد تستطيع صناعة اداة او ملف لادارة المشروع على برامج وورد أو اكسل ومن ثم القيام بملئها بكافة التفاصيل بشكل يومي.

العمل المحاسبي او ادارة العمل مطلوبة للمشاريع الكبيرة الناجحة ولكن المشاريع الصغيرة قد تتطلب برنامج تقوم بشراءه مهما كان حجمه. في هذه الحالة يجب ان تنسق امورك ولا تترك المشروع يعمل بشكل مبتدئ. السبب ان من يبدأ مشروع ناجح حتى وان كان صغيرا سوف يحتاج إلى التنظيم. عملية التنظيم لا يمكن ان تتم الى من خلال عمل الجدولة والتي توصلك الى الهدف. يمكنك معرفة ارباحك ورواتب الفريق وما تم صرفه بالإضافة إلى ما كسبته كله عبر ادارة المشروع ولكل شهر او موسم.

5- استخدام البيانات لتحقيق النتائج الأفضل

البيانات السابقة التي يستند عليها عمل انواع المشاريع الصغيرة والتي أثبت انها ناجحة سوف تساعدك كثيرا. عملية المساعدة تتلخص في طبيعة تنامي المبيعات واوقات الركود. يفضل ان يتم اختيار البيانات الخاصة بالمشاريع المشابهة الى مشروعك الخاص. قد تكون هناك مشاريع صغيرة غير ناجحة والسبب هو الابتعاد عن استخدام البيانات. يجب ان تصنع بينات لمشروعك بشكل اسبوعي او شهري ومقارنتها من اجل تحقيق النتائج الأفضل على الدوام.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق