سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مشاريع مكاتب وشركات [تعرف على الافكار]

هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يتم فتح المشاريع فيها مثل مشاريع مكاتب وشركات متنوعة . سوف نسلط الضوء في هذه الصفحة على مجموعة كبيرة من هذه المشاريع تساهم في زيادة دخلك. ربما لا تخطر هذه الأفكار على أي منا مما يؤدي الى توجه الكثير من الناس الى المشاريع الاعتيادية متجاهلين أنواع المشاريع الأخرى. المقال الأساسي هو يحتوي على كل أفكار المشاريع التي ترغب فيها والذي سيكون على الرابط مشاريع صغيرة [دليل كامل 100 فكرة مشروع] .

مشاريع مكاتب وشركات

أشهر أفكار مشاريع المكاتب والشركات

1- مكتب تأجير سيارات

ليست جميع البلدان العربية يمكن أن يسمح بفتح مكاتب تأجير السيارات فيها . السبب هو ان اغلب البلدان العربية غير مستقرة من الناحية الأمنية. نحتاج في هذه الحالة الى بلد امن مثل الامارات العربية المتحدة او قطر وغيرها من البلدان التي تسببها. لا تصلح هذه المكاتب او مشاريع المكاتب والشركات المتخصصة في تأجير السيارات في بلدان كثيرة مثل العراق , سوريا وغيرها من الدول المشابهة. لو كنت من البلدان الامنة فيمكنك الشروع في فتح مكتب تأجير السيارات واعتماد سيارات لأشخاص متطوعين ليكون الربح مشترك بينك كمنسق وبين أصحاب السيارات.

2- مكتب استيراد وتصدير

اغلب من يعملون في مجال مشاريع مكاتب الاستيراد والتصدير فإنهم يمتلكون الخبرة الكافية في هذا المجال. عملية الاستيراد بالاضافة الى التصدير تحتاج الى اشخاص يمكنهم التعامل مع الكثير من الدوائر الحكومية. أهم هذه الدوائر هي التقييس والسيطرة النوعية بالاضافة الى الجمارك. الاستيراد تحتاج الى التخليص الجمركي والنقل فيمكن أن يتكفل المكتب بكل هذه الأشياء مقابل الأجور المناسبة. التصدير غالبا يتم نثل البضاعة وشحنها من بلدك إلى بلد آخر وان المكتب سوف يتكفل أيضا بذلك.

3-  مكتب عقود بيع وشراء

مشاريع مكاتب عقود البيع والشراء تختلف عن الاستيراد والتصدير. دائما ما يتم اللجوء الى مكتب عقود بيع وشراء لأن من يبيع الدراجة النارية او السيارة الخاصة به وأي شيء آخر يمكن أن يحمي العقد البائع والشاري ويتم وضع الشروط لكلا الطرفين. المكتب يجب ان يكون مرخص من قبل الحكومة او الدولة التي يسكن فيها البائع والمشتري والوسيط. يتم غالبا تسليم نسخة الى الجهات المتخصصة من أجل حفظها وحماية حقوق الجميع. يتم الحصول على نسبة معينة من عملية البيع او سعر ثابت مقطوع من طرف أو طرفين وحسب قانون البلد او الاتفاق.

4- مكتب استنساخ وطباعة

أكثر مشاريع المكاتب المناسبة للعمل هي مكتب الاستنساخ والطباعة. العملية تتلخص في استقبال طلبات الطباعة والاستنساخ مع بيع كافة مستلزمات الدراسة من كراسات , دفاتر , ملخصات بالاضافة الى الاقلام والاوراق وغيرها. المكتبة يمكنك ان تملؤها بكل المستلزمات الضرورية ويعتمد ذلك على طريقة الترتيب وحجم المكتب او المحل الذي تقوم بتأجيره أو فتحه. المكتبة مشروع مربح جدا ولكن يحتاج الى مكان مناسب من اجل ارتياده والوصول إليه من قبل العملاء المهتمين.

5- مكتب وساطة عقارية

اشهر مشاريع المكاتب التي ينظر إليها الكثير على انها ناجحة هو مشروع الوساطة العقارية. ملخص العمل هو افتتاح مكتب ليس بالضرورة أن يكون المحل فيه كبير جدا. يحتاج المكتب الى طاولة وكرسي مع مجموعة من الكراسي ويتم ترتيب الديكور الخاص به لكي يكون مقبولا للعملاء. يتم عرض اسعار قطع الاراضي السكنية والمنازل وباقي العقارات من أنواع اخرى في هذا المكتب بالإضافة إلى عروض الايجار. كل ما يتم عرضه يمكن أن يكون معروض للبيع مقابل نسبة محددة وحسب الاتفاق أو الدارج في هذا البلد.

6- مكتب هندسي

تحتاج الى ان تكون مهندس وتمتلك كادر هندسي متكامل من أكثر التخصصات المطلوبة مع هوية نقابة كمجاز او استشاري لكي تفتح مكتب هندسي. هذا النوع من المشاريع الخاصة بالمكاتب أو الشركات يتطلب تخصص الهندسة بصورة عامة. قد يكون هناك تخصصين مفضلين على غيرها من التخصصات وهي كل من الهندسة المدنية والمعمارية. يجب أن تقوم بكافة الموافقات اللازمة قبل افتتاح مكتب هندسي والقيام بالعمل استنادا الى الترخيص أو الاجازة الممنوحة لك اصوليا.

7- شركة سفر وسياحة

السفر والسياحة سواء كانت داخل او خارج البلد فالشركة او مشاريع المكاتب سيكون لائقا بها إلى حد كبير. شركة او مكتب السياحة يتطلب التنسيق مع شركات سفر اكبر او شركات نقل وفنادق ومطارات من اجل صناعة المواعيد المناسبة. تم حصر هذه الفكرة من افكار المشاريع الصغيرة بالسفر والسياحة فقط وتم استقطاع الحج والعمرة لأنها مختلفة نوعا ما. تحتاج إلى التنسيق مع سيارات النقل بالإضافة الى المطار واستحصال موافقات السفر والفنادق قبل أن تشرع وتبدأ في مشروع من هذا النوع.

8- مكتب يهتم بالديكور

المكاتب التي تهتم بالديكور من المشاريع الناجحة ولكنها تحتاج إلى ديكور جميل وطاولة مع كرسي بالإضافة إلى كراسي ومعروضات للزبائن. محل الديكور مختلف تماما مكاتب الديكور لانك يجب ان تمتلك مجموعة من الالبومات المناسبة لأعمالك وكيف سوف تطبق افكارك على منازل او محلات العملاء. يمكن أن يكون أي متخصص في الديكور من خريجي هذا التخصص او تخصصات اخرى مثل الهندسة المعمارية ان يبدعوا في هذا المجال ويبدأون مشاريع المكاتب والشركات المهتمة بأعمال الديكور.

9- شركة مقاولات عامة

شركة المقاولات العامة تشمل كل أنواع الأعمال سواء كانت مدنية أو صحية أو ميكانيكية او كهربائية بالاضافة الى اعمال اخرى. يكون المقاول متمكن ويمتلك كادر عمل كبير جدا يمكنه التواصل معهم في أي وقت. لهذا السبب يجب أن تكون مقاول متمرس في مجال العمل والا تحتاج في هذه الحالة الى عرض تخصصك في مجال المقاول سواء كان المشروع من انواع مشاريع المكاتب أو الشركات. الفرق بين مكتب المقاولات انك تحدد نوعية عملك أما الشركة فهي أوسع وأشمل.

10- مكتب حج وعمرة

مشاريع مكاتب أو شركات الحج والعمرة تتطلب شخص يعمل في مجال السفر وينسق أمره مع المملكة العربية السعودية. يجب توفير موافقات الدخول الى العملاء بالاضافة الى تهيئة السفر لهم سواء كان بالسيارة , الباخرة أو الطائرة. عندما يصل العميل الى مكة المكرمة او المدينة المنورة يجب ان توفر له الفندق وطريقة التنقل بالاضافة الى وجبات الطعام. هناك الكثير من المكاتب قد تتفق على ان خدماتها لا تشمل وجبات الطعام ولكن الشركات التي تعتبر اكبر غالبا ما توفر هذه الوجبات للعملاء.

11- مكتب حاسوب وانترنت

تكاد مشاريع مكاتب الحاسوب والانترنت ان تشارف على الانقراض لان خدمة الانترنت اصبحت متوفرة لدى الجميع بالاضافة الى توفرها في كل مكان. افتتاح مشروع محل حاسوب وانترنت في الوقت الحالي يحص البحث وكتابة البحوث والمقالات وغيرها من الأشياء المتخصصة. تشمل مشاريع المكاتب المتخصصة في الحاسوب غالبا بيع اجزاء او اجهزة الكمبيوتر بالإضافة إلى التقديم على الهجرة او الدراسات وغيرها من الخدمات التي تتطلب وجود حاسوب وشخص خبير بالاضافة الى خدمة انترنت سريعة.

12- مكتب استشارات قانونية

خريجي كليات القانون يمكنهم البدء في انواع المشاريع المختلفة وان المكاتب القانونية مهمة جدا ويجب ان يكون في كل منطقة مكتب استشارات قانونية. غالبا ما تكون هذه المكاتب في العمارات التجارية وتكون في الطوابق العليا ونادرا ما يتم افتتاح مكاتب قانونية في الطوابق الأرضية. السبب هو ان المراجع او العميل يحتاج الى الخصوصية في مراجعة القانوني والحصول منه على استشارة أو توكيله. تأجير مكاتب الاستشارات القانونية غالبا ما تكون رخيصة ولهذا يعتبر من المشاريع الصغيرة ويتم تكبيرها من خلال جمع أكبر قدر ممكن من الزبائن.

13- مكتب طباعة الكروت

طباعة الكروت بالاضافة الى الوصولات وكل انواع البطاقات المختلفة مثل الأعراس او تلك المتخصصة بالأعمال من اجمل المشاريع التي تتطلب ان يكون لديك مكتب أو مجموعة من المكاتب ولا يمكن اعتباره من مشاريع الشركات. تحتاج في هذه الحالة إلى طابعة أو مجموعة طابعات متخصصة في هذا المجال بالاضافة إلى كمبيوتر من اجل التصميم. الإقبال على عمل من هذا النوع كبير جدا لان الذهاب الى طباعة البطاقات الخاصة والوصولات وغيرها لا يمكن أن يتوقف.

14- مكتب دعاية واعلان

مكاتب الدعاية والاعلان تختلف عن تلك التي تقوم بمشاريع اخرى وقد تتعلق بنفس المجال وهو الإعلان. مكتب الدعاية والإعلان يتطلب أن يكون لديه خبراء في مجال تصميم الجرافيك بالاضافة الى المونتاج. توفر الأجهزة المناسبة لذهاب الكادر الى منطقة او مكان الدعاية أمر ضروري جدا. قد تقوم بالإعلان عن طريق مقاطع الفيديو او من خلال التصوير والتصميم. على كل حال سوف تكسب الكثير وخاصة بعد ان تثبت نفسك في هذا المجال وتزيد شعبيتك على مدى واسع من خلال الإشهار وعمل دعاية لنفسك وخاصة انك متخصص اكثر من غيرك.

15- مكتب توظيف

هناك الكثير من المكاتب أو الشركات تتبنى مشاريع تعمل على ايجاد فرص العمل لكل راغب بها. هذه المكاتب بعد أن يتم تسجيلها وتعلن عن نفسها سوف تستقطب الكثير من الشركات الاهلية. السبب ان التوافد على مكاتب من هذا النوع سوف يجعلها قادرة على ايجاد الاشخاص المناسبين لأداء مهام تحتاج إليها الشركات التي تحتاج الى الموظفين. مهمة المكتب التأكد من التخصص , الخبرة بالاضافة الى اجراء مقابلة اولية. غالبا ما تكون أجرة العمل تعتمد على انجاح توظيف الشباب والحصول على مبلغ معين من المال جراء ذلك.

16- مكاتب تدريب وتطوير

مشاريع المكاتب كثيرا ولا يسعنا ان نحتويها جميعها في صفحة واحدة. قد نطرح بعض الأفكار المهمة ولكن هناك الكثير من الافكار الاخرى التي يمكن أن تطرح. ننتظر اي شخص يقرأ هذا المقال لكي يضع في التعليقات افكار اخرى. العملية تتلخص في تنسيق العمل بين مراكز التدريب المختلفة والعملاء من خلال مكتبك الخاص. تستطيع أن تطرح كل ما تستطيع ان تعمل في التنسيق بين العميل ومراكز التدريب المختلفة وتقوم بتوجيههم وفق مواعيد وفق اجور ثابتة.

17- مكتب تعليم السياقة

أشهر مشاريع المكاتب الناجحة والصغيرة هو مشروع تعليم السياقة. يميل الكثير من الناس صغارا وكبارا الى تعلم السياقة. تحتاج الى كادر مكون من شخصين فقط وسيارتين. العنصر الذكوري والنسوي يجب ان يتواجد في مكتبك من اجل تخيير العملاء فيما لو أرادوا اختيار المدرب ان يكون رجل أو انثى. هذا سوف يساعد كثيرا على شهرة المكتب الخاص بك مقابل أجور مادية يتم تحديدها على اساس انها تعرفة يتم العمل بها في بلدك. كلما أعلنت عن نفسك في وسائل التواصل الاجتماعي زاد عدد العملاء.

18- مكتب شراء من الانترنت

يوجد الكثير من المتاجر المشهورة على الانترنت. اشهر هذه المتاجر هي امازون , ايباي , علي بابا والكثير من المتاجر الاخرى الشهيرة. المشكلة تتلخص في كيفية حجز البضائع أو المنتجات وايصالها الى العميل. اغلب العملاء يعجبهم شراء المنتجات الاصلية من متاجر عالمية ولكنهم يعانون في الدفع وايصال البضاعة. انت بدورك ستكون الوسيط ويمكنك ان تطلب مبلغ مالي إضافي جراء اتعابك ويكون الدفع عن طريقك. بهذه الحالة ستحصل على عملاء وزبائن دائمين وبشكل كبير.

19- مكتب صرافة

مكاتب الصيرفة من المشاريع المربحة ولكن لا يمكن اعتبارها من المشاريع الكبيرة. اشهر مهام مكاتب الصرافة هي بيع وشراء العملات الاجنبية بالاضافة الى امكانية استلام الرواتب للموظفين. تطورت مكاتب الصيرفة لتشمل التنسيق مع المصارف الاهلية والحكومية من اجل اصدار بطاقات الدفع. غالبا يتم اصدار بطاقة دفع مثل فيزا او ماستر كارد وتعبئتها بواسطة هذه المكاتب. قل الضغط على المصارف بعد فتح مكاتب الصرافة والتي أصبحت قادرة على ايصال الأموال الى أي جهة داخل البلد.

20- مكتب توصيل البضائع

انتشرت مكاتب توصيل البضائع مع ازدياد المتاجر الالكترونية لمواقع الكترونية بالاضافة الى وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن لأي متجر الاتفاق مع مكتب توصيل البضائع وتكون الاجرة الخاصة بالتوصيل حصة المكتب. يقوم المكتب بالتنسيق مع سائقي سيارات او دراجات نارية يقومون بهذه المهمة. المكاتب تحصل على نسبة من 20% إلى 40% من سائق سيارة الاجرة. صاحب البضاعة يحتاج الى سعر المنتج المباع بينما المكتب سوف يحصل مع السائق على اجرة التوصيل.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort