سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مشاريع ناجحة في العراق فرص للشباب والبنات

أسلوب العمل في مشاريع ناجحة في العراق يمكن ان يوفر فرص عمل للشباب. في العراق كل شاب يحتاج الى مشروع او اكثر من المشاريع الناجحة لأن الوظائف الحكومية شبه مستحيلة. يعود السبب في ذلك الى فساد الحكومة العراقية والمحاصصة بين الاحزاب والكتل. السبب الذي جعل الاستيراد والتصدير يتوقف داخل العراق هو الإمساك بالمنافذ الحدودية من قبل الاحزاب بالاضافة الى رفع سعر الدولار الأمريكي. ارتفاع سعر الدولار أدى الى حصول كساد كبير في الاسواق العراقية. يحتاج الشاب العراقي الى مشاريع ناجحة من اجل اكمال مسيرة الرزق والعيش الكريم حتى وإن كانت مشاريع صغيرة ولكنها يجب أن تكون مربحة. سيتم ذكر كل انواع فرص العمل للشباب العراقي على الرغم من كون هذه المشاريع صغيرة ولكنها يمكن أن توفر مبلغ مادي جيد من أجل استخدامه في إكمال متطلبات الحياة اليومية.

مشاريع ناجحة في العراق

Contents

مشاريع ناجحة في العراق ومفيدة في العالم العربي أيضا :

1- سائق سيارة أو عربة أجرة

تعتبر مهنة سيارة الأجرة المسماة تاكسي من المشاريع الناجحة في العراق وهي فرصة عمل مناسبة للشباب. هناك عربات اصغر وهو التك تك الذي يمكن العمل بواسطته كأجرة. بينما يمكن العمل في السيارات الكبيرة التي تحمل أعدادا كبيرة من الركاب والتي قد تكون كيا التي تحمل 12 فما فوق او سيارات أجرة لاعداد تفوق 20 راكب. جميع هذه الاعمال تحتاج الى رأس مال وهو سعر العربة أو السيارة من اجل اعتبارها احدى المشاريع الناجحة في العراق.

2- التوصيل بواسطة الدراجة النارية

توصيل البضائع أو المأكولات بواسطة الدراجة النارية احدى المشاريع الناجحة في العراق. لان العمل مع متجر او مطعم نشيط يمكنه ان يكسبك على الاقل 20000 دينار عراقي في اليوم الواحد. الحصول على زبائن اكثر أو توصيل منتجات اكثر سيكون لصالحك وزبادة مالية كبيرة. هذا يمكن أن يجعلك توسع دائرة المعرفة حول توصيل الاطعمة او البضائع الى اي مكان داخل مدينتك. الاماكن القريبة قد تتطلب دراجة شحن بينما الاماكن الابعد تحتاج الى دراجة نارية بحجم كبير من أجل الوصول السريع.

3- مطعم بسيط للفلافل أو الشاورما

ليس بالضرورة ان يكون المطعم كبير جدا ولكن تستطيع اختيار المكان المناسب. الاماكن القريبة على التجمعات الخاصة بالعمل أو حركة الناس والموظفين يمكن أن تكون كفيلة بذلك. مساحة مطعم 9 متر مربع سوف تكون كافية للحصول على أرباح ملايين الدنانير في الشهر الواحد. لا تحتاج الى اكثر من عارضة الشاورما التي يمكن ان تشوي اللحم سواء كان دجاج أو لحم احمر مع بعض المعدات السيطة. يمكنك تقديم السندوتشات الى الزبائن بسرعة كبيرة والحصول على أموالك. هذه المطاعم الصغيرة ذات التجهيز السريع تعتبر من المشاريع الناجحة في العراق.

4- بيع ملابس البالة أو المستعملة

ملابس البالة او المستخدمة هي من المشاريع الناجحة في العراق الى حد كبير. العالم العربي يسمح ببيع الملابس القادمة من البلاد الاجنبية. السبب في ذلك ان هذه الملابس يتم التبرع بها على شكل مساعدات. هذه المساعدات يتم دفع ثمنها من قبل التاجر ومن ثم تستخدم مرة اخرى. اغلب ملابس البالة هي من ماركات أو علامات تجارية معروفة على مستوى العالم . لا يمكن للزبون أن يجعل الفرصة تفوته في لبس القماش والماركة الجيدة حتى وان كانت مستعملة سابقا.

5- تجارة الأحذية البالة والشباشب

الاحذية البالة على الاغلب تكون رياضية وهي مرغوبة جدا من قبل الشباب وكبار السن. التاجر العراقي منذ عام 2003 الى اليوم لم يجلب بضاعة محترمة. عندما اكتب هذه الكلمة اعني ذلك. كل انواع الاحذية المستوردة لا يمكن ان تدوم لأكثر من شهر واحد. السبب في ذلك ان القماش او الجلد الخاص بها رديء جدا. اما الأحذية المستعملة التي تسمى بالبالة تعتبر من المشاريع الناجحة في العراق لانها مميزة جدا وتتصف بالجمال والمتانة معا. هذا يعني ان استيراد هذا النوع من الاحذية سوف يمكنك من تحقيق ارباح عالية جدا.

6- تجارة الملابس بانواعها الجديدة

الملابس الجديدة اغلب مصادرها من تركيا او رسويا. في يومنا هذا تعتبر تركيا هي المصدرة الاولى للملابس الجديدة في العراق. تعتبر البضاعة التركية لا بأس بها ومرغوبة من قبل المستهلك العراقي. تجارة الملابس سواء كانت الرجالية أو النسائية تعتبر من المشاريع الناجحة في العراق. ولكن يجب فتح متجر مهما كان نوعه مع ترتيب الديكور الخاص به ايضا. يوجد في العراق مجمعات كبيرة للملابس من ضمنها مولات. لو استطعت الانفراد بنوعية من الملابس أو تخصص محدد سوف تنجح بشكل كبير جدا.

7- الحلاقة الرجالية وبيع مواد التجميل

الحلاقة الرجالية كانت في السابق سر يتم تناقله بين الأب والابن أو بين الاخ واخيه. ولكن الحلاقة في اليوم الحالي تفتح دورات بأسعار مناسبة لها. يمكنك الدخول في دورة حلاقة واستثمارها في احدى المشاريع الناجحة في العراق. يمكنك العمل في محل حلاقة مع توفير كافة المستلزمات ولكن الطريقة الأسهل هو العمل مع حلاق. اغلب الحلاقين يوفرون كراسي بعد الاتفاق على نسبة من عدد الاشخاص الذين يقدم لهم هذا الحلاق خدمة الحلاقة. بالإضافة إلى ذلك فيمكنك بيع مستلزمات التجميل المختلفة.

8- نقل الاثاث والقمامة داخل المناطق

تم جمع الاثاث بالاضافة الى القمامة لأنها تتضمن نقلها من مكان الى اخر. الاثاث خاص بما يتم شراؤه من المحلات المتخصصة أو ما يتم نقله عندما يتم الانتقال من منزل الى آخر. بينما القمامة فهي يمكن أن تتم عبر تجميعها من المنازل بواسطة أكياس ومن ثم نقلها الى مكان مخصص. كلا العمليتين تحتاج اما إلى عربة مثل الستوتة في المناطق القريبة أو سيارة حمل في المناطق البعيدة. هذه المهنة تعتبر عمل كما هي باقي الاعمال الاخرى وكل عمل يعتبر شرف للإنسان.

9- عربة بيع الشاي والقهوة

عربة بيع الشاي والقهوة من المشاريع الناجحة في العراق وفي كل الدول العربية. السبب في ذلك ان الشعوب العربية تحب المشروبات الساخنة. في اغلب البلدان يكون الشاي هو المشروب الأكثر شهرة ولكن في بلدان عربية اخرى تتصدر القهوة. مهما يكن يمكن مراعاة اذواق الزبائن وتوفير الشروبين من اجل الحصول على اكبر الارباح التي يمكن الحصول عليها وعدم خسارة المارة. على الاغلب فأن العربة تعتمد على الزبائن المارين سواء داخل سوق او في الشارع وتقديم الشاي أو القهوة عمل مربح جدا.

10- محل لبيع العصائر الطبيعية

العصائر الطبيعية يمكن ان تتم بواسطة عربة فقط. ان كان المكان جيد فيمكن العمل في محل ولكن يعتمد ذلك على ايجار المحل. ان وجدت ان تكلفة الايجار مع الكهرباء جيدة يمكنك اختيار محل مميز في مكان مناسب. ولكن يمكن ان تؤدي العربة الدور الكبير المميز. العصائر الطبيعية مطلوبة في فصل الصيف ولها من يبحث عنها ايضا في موسم الشتاء. لأن اي عصير طبيعي يكون الغرض منه هو الفائدة من الفواكه التي لا يمكن اكلها بل شرب عصيرها. يفضل ان تعصر امامك لكي تتأكد من ان العصير طبيعي وليس مغشوش.

11- عربة الحمص أو اللبلبي والباقلاء

اغلب عربات العصير الطبيعي هي في الاصل عربات ليلبي او باقلاء وربما يكون هذين العنصرين معا. لأن هذا المشروع يعتبر من انجح المشاريع في العراق. النجاح يعتمد على من يرغبون في الحصول على الحمص والباقلاء لفائدتها الكبيرة لجسم الإنسان وهي ساخنة. هذا العمل ينتهي دوره في فصل الصيف ويبدأ دور العصير ولكن من يعمل بهما معا يمكنه الحصول على ارباح مضاعفة. السبب في ذلك ان الزبائن سوف يكونوا ضعف العدد سواء كانوا محبي العصير أو البقوليات الساخنة.

12- بيع البنزين للدراجات والسيارات

في العراق يعتبر افضل المشاريع الناجحة هو بيع البنزين في الشارع. لا يوجد مانع من ذلك طالما القانون العراقي لا يجرم من يبيعون وقود السيارات خارج المراكز المرخصة. اغلب سائقي العربات والدراجات وربما السيارات يحتاجون الى الوقود في أي لحظة. لهذا السبب يمكن عرض الوقود في الشارع وانتظار الزبائن المارة للشراء منك. كل ما تحتاج إليه هو الاتفاق مع احد موظفي محطة الوقود التي تسمى بنزين خانة في العراق. لهذا نجد أن الكثير من يستخرج قوت يومه من هذا العمل.

13- محل صيانة الدراجات النارية والهوائية

الدراجات النارية بالاضافة الى الهوائية هي اكثر وسائل النقل في العراق حاليا. السبب في ذلك ان الشوارع تعاني من زحمة سير كبيرة على مدار السنة. يلجأ الكثير من الناس الى توفير وسائل نقل لا بأس بها وهي الدراجات النارية أو الهوائية. الغرض من استخدامها هو الوصول الى الهدف المرسوم خلال فترة قصيرة جدا. تختلف الدراجات الهوائية بالاضافة الى النارية في جودتها. هذا يعتمد على بعد او قصر المسافة. محل الصيانة لهذه الدراجات سيكون بمثابة افضل المشاريع الناجحة في العراق.

14- الوساطة العقارية بمختلف أشكالها

ليس بالضرورة أن تمتلك مكتب للعقار وتدفع الايجار وباقي اجور الكهرباء والماء. بل كل ما تحتاج إليه هو عمل وساطة عقارية بالإضافة الى المكاتب عبر الاعلان عن العقارات المعروضة للبيع أو الإيجار. هذه العقارات يمكن ان تحصل على زبائن محتملين لها من الانترنت. يعتبر فيسبوك بالاضافة الى السوق المفتوح والذي يسمى احيانا سوق كوم. يعتبر الترويج للعقارات من افضل المشاريع الرابحة والناجحة في العراق. لهذا يعتمد ذلك على اسلوبك في التعامل مع الزبائن ممن يرغبون في الحصول على العقار.

15- تعقيب المعاملات المرورية والعقارية

تعقيب المعاملات المرورية او العقارية من المشاريع الناجحة. ربما تكون هذه الاعمال في القليل من البلدان التي يعاني فيها المواطن من فساد الموظفين. في العراق الفساد في اقصى حالاته منذ ان خلق الله تعالى الاض ومن عليها. لهذا سوف تحتاج الى تعقيب هذه المعاملات تفاديا للتأخير. ان المعقبين يستطيعون تسهيل التعامل مع مجموعة الموظفين ممن يطلبون الرشاوي في الدوائر المختلفة وأهمها الضريبة , التسجيل العقاري بالإضافة الى دائرة المرور الخاصة بالسيارات.

16- الاستشارات القانونية في المحاكم

الاستشارات القانونية يجب ان يعمل فيها خريج القانون أو ما يسمى بالمحامي. لو كنت محامي فيمكنك فتح مكتب خاص بالاستشارات القانونية وتبني القضايا. تختلف أيضا اختصاصات كل محامي فالقضايا المدنية تختلف كثيرا عن الجنائية ويكون المحامي هو الافضل ايضا في مجال التعقيب. لهذا السبب يجب ان تستغل شهادتك الجامعية في الحصول على وظيفة ذاتية. تعتبر هذه الوظيفة من المشاريع الناجحة على مستوى العراق. ولكن يجب ان يتذكر الجميع لا يمكن العمل في هذه المهنة الا المحامي.

17- محل صغير من أجل التضميد

من المشاريع الناجحة في العراق هي مهنة المضمد أو المعاون الطبي. اغلب الناس تحتاج الى زرق الابر والمداواة. لا يمكن الحصول على عيادة طبيب في اوقات الليل أو ساعات النهار الاولى. المعاون الطبي غالبا ما يكون جاهز على مدار الساعة. لهذا يمكنه القدوم الى منزلك او فتح المحل من اجل تقديم الخدمات. ولكن يشترط أن يكون المتقدم للعمل في هذه المهنة خريج احدى الكليات أو المعاهد الطبية. لا يمكن منح اجازة مزاولة مهنة إلى أشخاص عاديين بدون شهادة تخص القطاع الصحي في العراق.

18- التطريز اليدوي أو بواسطة الالة

التطريز من المهن المميزة جدا على مستوى العراق. يمكن التطريز على الفساتين الجاهزة واظهارها بشكل مميز جدا. المهنة نسائية بحتة وتعتبر من المشاريع الناجحة في العراق. ولكن لو دخلت الالة في الموضوع فيكون للرجال نصيب في هذا العمل. يمكن للمشروع ان يكون مشترك بين الرجال والنساء في حالة كان هناك محل مميز. تقديم الخدمات من هذا النوع تكون ذات أجور مميزة وارباحها كبيرة. معروف عن النساء حبهن للملابس لهذا سوف يقمن بتجربة عملك من التطريز عاجلا أم آجلا.

19- طباعة اللوحات الإعلانية

يمكن فتح محل صغير لا يحتاج الى واجهة كبيرة من أجل طباعة اللوحات الاعلانية. يختلف حجم الوحدات الإعلانية وهي تقاس بالمتر المربع. كلما كانت اللوحات أكبر زادت التكلفة. يكون سعر المتر المربع كتسعيرة اولية في العراق 15000 دينار عراقي أي حوالي 10 دولارات. تستطيع التحكم بأحجام الوحدات الإعلانية وطرح الأفكار. تعتمد الأجهزة التي تطبع هذه اللوحات على التصميم من داخل الكمبيوتر. لهذا يجب ان تكون جيد في برنامج فوتوشوب لكي تحصل على تصميم مميز يصلح لهذا الغرض.

20- الخط اليدوي على القماش

لا يرغب الكثير في الإعلانات المطبوعة وإنما يرغب الكثير في الاعلانات المخطوطة. الخطاطين يستغلون الكثير من المناسبات سواء كانت مفرحة او حزينة. يكون سعر القماش رخيص جدا ولكن سعر الخط هو المرتفع. لأن هذا يتطلب موهبة خاصة بك بالاضافة الى الاحبار. وجود حبر خاص يدوم على القماش مع الخط الجيد سوف يساعدك في الحصول على زبائن بشكل متكرر. هذه المهنة تكاد تنقرض في الوقت الحالي بسبب الإعلانات المطبوعة ولكن يوجد الكثير ممن يفضلونها في الوقت الحالي ويتمسكون فيها.

21- استديو لتصوير حفلات الأعراس

يمكن انشاء استوديو تصوير وتكون انت الكادر بالكامل. يمكنك ان تقوم بتصوير الفيديو او التقاط الصور. كل ما تحتاج إليه هو كاميرات من النوع الجيد وعدسات. اصبحت اليوم امور التحميض ملغاة بالكامل. لأنك سوف تصور وعلى أشخاص محددين اظهار الصور لك بالكامل. هذا يجعل من مهنة التصوير اسهل وخصوصا مع الكاميرات الرقمية او ما تسمى ديجيتال. الاستوديو يمكن ان يأتي اليه العرسان او تذهب اليهم عند الطلب. من يوفر اكثر الخيارات سيكون هو الافضل وارباحه اكثر. بالتالي سوف يوفر اكثر المشاريع الناجحة على مستوى العراق لنفسه.

22- التجارة في الاكسسوارات النسائية

الاكسسوارات النسائية في العراق من المشاريع الناجحة. اغلب الاكسسوارات تصنع في يومنا هذا وهي شبيهة بالمجوهرات التي تباع بمبالغ باهظة. الاعراس والمناسبات يمكن ان تلعب فيها هذه الاكسسورات الدور الكبير في الاناقة رغما عن سعرها المميز. زيادة على ذلك فإن سوق الاكسسوارات لا ينتهي ابدا. يمكن ان تكون انت المستورد او الموزع وربما البائع. لا تحتاج الاكسسوارات الى محل اكثر من حاجتها الى عربة ويقف فيها البائع في مناطق تعج بالمارة ويفضل أن تكون مركزية.

23- ورشة نجارة الأخشاب البسيطة

يمكن إنشاء ورشة نجارة في المنزل لو كنت تملك المساحة الكافية. ولكن لو كان بيتك صغير من حيث المساحة تحتاج الى محل حتى وان كان متواضع. هذا يمكن أن يوفر المساحة اللازمة لوضع الادوات وطريقة استخدامها من أجل تجهيز حاجة الزبائن. النجارة من المشاريع الناجحة في العراق والتي تحتاج إلى أيدي خبيرة. النجارة تشمل صناعة إطارات الأبواب الخشبية بالاضافة الى ضبط الاثاث القديم والصبغ أو صناعة القطع التي يحتاج إليها الزبائن. تعتبر الأقفاص الخشبية أيضا من مهام عمل النجار ايضا.

24- ورشة الحدادة البسيطة

الحدادة كما هي النجارة تحتاج ايضا الى محل. ولكن كلا المهنتين تحتاجان مجمع صناعي لأن الحدادة ينتج عنها عمليات الصبغ واللحيم التي لا يمكن للمارة النظر او استنشاق رائحتها. كذلك فأن الصبغ الناتج من النجارة ذو رائحة مزعجة وقد يكون سام. هذا يساهم كثيرا في عزل مكان هذه المحلات ومن يحتاج الى خدمات الحداد او النجار يمكنه التوجه الى الاماكن الخاصة بهم. لهذا فأن هذه المهن على الرغم من كونها مربحة الا انها تحتاج الى اماكن محددة ويفضل ان تكون معزولة عن الناس.

25- بيع السمك والشوي على الحطب

بيع السمك من المشاريع الأكثر من ناجحة في العراق. لأن الإقبال على اللحوم البيضاء كبير جدا وخصوصا الاسماك والدجاج. بالاضافة الى الاسماك يمكن بيع الدجاج الحي الذي يعتبر ناجح جدا. لأن الدجاج المجمد الذي يأتي الى العراق مشكوك في صحته بسبب تدخل الأحزاب في عمليات الاستيراد والتصدير. زيادة على ذلك فإن شوي الأسماك وتقديمها جاهزة مع الصلصة سوف يوفر الوقت أمام الزبائن. يمكن للزبون شراء السمك بالكيلوغرام بالاضافة الى الحصول عليها مشوية على الحطب.

26- مطعم بسيط للمشويات الشعبية

المطاعم الشعبية التي تهتم بالمشويات من المشاريع الناجحة في العراق. اشهر المشويات التي تلقى اقبال كبير هي التكة, الكباب وغيرها من انواع المشويات الأخرى. اسعار المشويات تختلف من مكان الى اخر. تكون المشويات عالية الكلفة لو كانت المقبلات من النوع الجيد. بينما تكون بكلفة أقل لو كان المكان عام وغير مكلف. يكون سعر السندوتش او كما تسمى في العراق اللفة في المطاعم الشعبية لا يتجاوز 1500 دينار أي دولار واحد. بينما في المطاعم ذات السمعة الجيدة قد تصل الى دولارين أو اكثر حسب مكان المطعم.

27- خياطة الملابس رجالية

اغلب قوالب البناطيل الرجالية تكون غريبة نوعا ما وغير ثابتة. لهذا السبب يلجأ اغلب الرجال الى الخياطين من اجل الحصول على بناطيل جيدة على مقاساتهم. بالاضافة الى ذلك فأن تحجيم البناطيل التي يتم شراؤها من الاسواق والقمصان امر لا مفر منه نهائيا. هذا يجعل الخياط اما يقوم بالتفصيل من الصفر من قطعة قماش جديدة او يقوم بتعديل الثياب التي تشتريها جاهزة. من يمتلك خبرة من هذا النوع سوف يحصل على ارباح عالية لان هذه المهنة لا يمكن ان تنتهي او تموت نهائيا.

28- متجر حليب ومستلزمات الاطفال

متاجر الحليب ومستلزمات الاطفال لها أهميتها الكبيرة إنسانيا وصحيا. جلب البضائع من مناشئ جيدة لأن المستهلك هو الطفل. اصبح هذا التخصص موجود على مستوى العراق ومتوفر في كل مكان. في حالة كنت في منطقة يخلوا فيها هذا التخصص عليك أن تستغله. يعتبر بيع الحليب والحفاضات وغيرها من مستلزمات الطفل من افضل المشاريع الناجحة في العراق. يمكن للمنطقة الواحدة مهما كانت صغيرة او متوسطة ان تحتوي على 10 او اكثر من هذه المتاجر بسبب الحاجة الماسة لها.

29- عربة بيع الحلويات الشعبية

يوجد الكثير من الحلويات الشعبية المرغوبة في العراق. من أمثلة هذه الحلويات هي الداطلي أو العوامات بالاضافة الى الزلابية. العربة ستكون كفيلة بأن يبيع صاحبها الكثير من الحلويات يوميا. ولكن هذا يعتمد على المكان الذي يتواجد فيه هذا البائع. يعتبر بيع الحلويات من المشاريع الناجحة على مستوى العراق. لا يحتاج الى صناعة الحلويات مادامت المعامل موجودة. يمكنك بيع الحلويات اما بالكيلوغرام او وحدات. الاسعار انت من تحددها وكلما كانت مناسبة أكثر بعت اكثر .

30- عربة بيع كل انواع المكسرات

المكسرات والتجارة فيها تعتبر من المشاريع الناجحة في العراق. يتم بيعها اما في محلات صغيرة او في عربات متنقلة. غالبا ما تكون العربة قابلة للدفع ويمكن عرض المكسرات فيها مع ميزات صغير أو عربة ميكانيكية. العربات الميكانيكية التي تحتوي على حوض تسمى في العراق ستوتة. هذه الستوتة يتوفر فيها نوعين الأول يعمل بواسطة وقود البنزين والنوع الثاني كهربائي. يمكنك اختيار ما تشاء مادامك تفكر في مشروع مربح يمكنك جني الاموال والحصول على ارباح عالية.

31- التجارة بالتمور المختلفة

العراق سوق كبير للتمور. التمر يعتبر من الفواكه المهمة على مستوى العراق وخصوصا في فصل الصيف. تعتبر التجارة بالتمور من المشاريع الناجحة في العراق. لأن النخيل متوفر بشكل كبير في البساتين بالاضافة الى الحدائق الكبير. يمكن استغلال فترة نزول التمر وعرضه على شكل أوزان ثابتة ومرتبة للحصول على مبيعات عالية. يمكن بيع التمر أما في الاسواق او على طريق المارة. الكثير  من العراقيين يحبون اكل التمر بشكل كبير لهذا يجب ان يكون موجود صيفا وشتاءا.

32- اصلاح أو صيانة الطباخات

الطباخات مهمة جدا في كل منزل . لأن الطعام لا يمكن طبخه الا بواسطة الطباخات هذه. كل منزل يحتوي على مطبخ وبداخله يوجد طباخ. اغلب الطباخات الحديثة تحتوي على فرن وجميعها تعمل بواسطة قناني الغاز المعبأة مسبقا. اصلاح الطباخات يكون اما بفتح محل يعتبر مقر لك او يمكنك التجول وصيانة الطباخات. يجب ان توفر كل العدة والادوات المناسبة للعمل. يجب ان تكون الاسعار جيدة لكي تحصل على زبائن. يفضل توزيع البطاقات التي تحتوي على رقم هاتفك من اجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الزبائن.

33- جمع القناني الخاصة بالكولا وغيرها

القناني الخاصة بالمشروبات الغازية او العصائر المعبأة تعتبر مهمة جدا من اجل اعادة التدوير. لأن هذه القناني تتألف من معادن مهمة وأهمها الالمنيوم. يعتبر معدن الألمنيوم مهم جدا في الكثير من الاعمال الانسائية او الاثاث. لهذا السبب تجد الكثير مما يسمون الدوارة يجمعون هذه القناني من اجل بيعها بالوزن. يقدر وزن الكيلوغرام الواحد من هذه القناني بسعر 6000 دينار عراقي. جميع حوالي 3 كيلوغرام سوف يزيد من فرصتك للحصول على مبلغ 18000 دينار. توجد هذه القناني في الشوارع ودورك هو جمعها والتي تعتبر العملية تنظيفية ايضا ومفيدة للمنجتمع بالإضافة إلى كونها مربحة.

34-  تجميع الحديد من الشوارع وبيعه

الحديد ايضا يمكن تحويله الى سبائك او اشكال اخرى. جمع الحديد وبيعه من المشاريع الناجحة في العراق ايضا. لان وجود قطع الحديد في مختلف الاماكن منها أماكن تجميع القمامة او الشوارع يمكن الاستفادة منه. مصانع الصلب سوف ترحب بك وتعطيك مبلغ محترم لكل كيلوغرام من الحديد. يتم تجميع الحديد من اجل اعادة تدويره وصناعة قطع لاستخدامها في أعمال مختلفة. تعتبر السقائف او الشبابيك بالاضافة الى الابواب عامل مهم من عوامل البناء أو الإنشاء. وهذه المهنة او المشروع ناجح جدا.

35- الاعمال الكهربائية داخل المنازل

الفني الكهربائي ليس بالضرورة أن يكون كليات او معاهد الهندسة الكهربائية. الانسان الذي يعمل كفني كهرباء يمكنه المساهمة في اعمال الصيانة داخل المنازل أو في تأسيس الكهربائيات عند البناء. العملية تحتاج منك الى توفير الأدوات اللازمة لذلك من الأسلاك والقواطع بالاضافة الى النقاط الكهربائية المختلفة. يتم التأسيس وفقا الى خبرة الفني في هذا المجال. هذه الفئة ممن يعملون في مشاريع ناجحة في العراق مهمة جدا. لذلك يمكن تعلم كيفية العمل في المجال الكهربائي.

36- تعلم مهنة السباكة والعمل بها

السباكة ايضا من المهن المهمة. يمكنك استخدام هذه المهنة في بيع أدوات السباكة او تصبح شباك. السباكة تشمل تسليك المجاري وتأسيسها بالاضافة الى أنابيب المياه وغيرها من الاعمال المهمة التي تخص الصيانة. السباك داخل العراق لو كان احد العاملين في هذا المجال ستكون من المشاريع الناجحة في العراق. يمكن استثمار مهنة السباكة بالدخول اولا كعامل ومن ثم تعلم المهنة وتوفير ادواتها المهمة للعمل فيها. هذا يمكن ان يساعد في توفير فرص عمل داخل العراق.

37- متجر عطور تعبئة يدوية أو جاهزة

العطور التي تصدر من علامات تجارية معروفة غالية الثمن وتباع في متاجر محددة وعلى الاغلب داخل المولات. بينما العطور المميزة التي يتم تعبئتها مع وجود المثبتات يمكن الحصول عليها من متاجر اعتيادية. يتم شراء قناني العطور مع المثبتات وباقي الادوات ويمكن تعبئة العطور في قناني خاصة يتم إعادة استخدامها. هذه الأنواع من العطور تحصل على اهتمام كبير من الرجال والنساء خاصة ان جودتها افضل من العطور المقلدة التي تباع في المتاجر الاخرى التي لا تحتوي على الأغلب مثبتات.

38- محل خاص لأنواع النرجيلات المختلفة

النراجيل سواء كانت من النوع الاعتيادي او Vape فهي مشهورة في العراق كثيرا. يعتبر هذا العمل من المشاريع الناجحة في العراق. هذه الادوات من معسلات ونراجيل والأدوات الخاصة بها التي يتم استخدامها لمدة من الزمن مهمة جدا. خاصة ان الاقبال على النراجيل في العراق يتزايد بشكل كبير جدا. يمكن شراء المعسل , الفحم , الفناجين بالإضافة الى الخراطيم بكثرة وبشكل يومي.

39- صيانة الهواتف الذكية بأنواعها

محل صيانة الهواتف الذكية يعتبر من المشاريع الناجحة جدا في العراق. لو افترضنا ان هناك 20 مليون عراقي بالغين او مراهقين يمتلكون الهواتف الذكية فأن لكل شخص على الاقل يكون هناك هاتف واحد. هذا الكم الكبير من الاجهزة يحتاج الى فني صيانة لأن هذه الهواتف لا تدوم الى الابد تعمل بشكل سلس. لأن الهواتف قد تسقط او تتعرض الى طاقة كهربائية عالية او منخفضة وغيرها. لهذا فأن مجال الصيانة بالاضافة الى بيع وشراء الاجهزة الذكية سيكون ناجح جدا في العراق.

40- بيع وشراء الأدوات القديمة

الادوات القديمة التي يمكن تعميرها او ترميمها يستطيع أي كان اعتبارها من المشاريع الناجحة في العراق. لان اعادة اصلاح اي حاجة سواء كانت جهاز كهربائي أو اثاث سوف تتمكن من اعادة بيعه. العوائل الفقيرة يمكنها شراء الاجهزة او الاثاث القديم واستخدامها بشكل جيد. اغلب العوائل تقوم باهداء كل ما هو قديم احيانا الى الفقراء. ولكن هذا الاثاث او الاجهزة قد يحتاج الى صيانة. من الافضل بيعها الى مختصين من اجل اعادة عملها او تحسينها بشكل جيد وبيعها بأسعار زهيدة للاستفادة منها.

41- مكتبة صغيرة تحتوي جهاز استنساخ

افتتاح مكتبة صغيرة تحتوي على جهاز استنساخ بالاضافة الى القرطاسية والملحقات الخاصة بها تعتبر من المشاريع الرابحة والناجحة في العراق. كل ما تحتاج اليه هو جهاز استنساخ رخيص الثمن واوراق بيضاء للاستفادة من رغبة الناس في الحصول على نسخ اوراق او معاملات. يمكنك وضع اكثر من جهاز متخصصة في طباعة المحاضرات بالاضافة الى الهويات وغيرها من المعاملات. هذا سوف يساعد كثيرا في الحصول على دخل مادي ثابت وجيد طيلة ايام السنة.

42- الطباعة على الملابس والتيشيرتات

تحتاج الى طابعة من النوع 5 × 1 من أجل القيام بهذا الشيء. عندما تذهب الى محل الطباعة سوف تجد لديه الكثير من النماذج. ولكن لو احتجت الى الطباعة على الملابس بنموذج غير موجود تحتاج الى تقديمه. هذا سوف يتطلب تصميمه واظهار أشكال مختلفة منه ومن ثم اجراء عملية الطباعة. اغلب التيشيرتات الموجودة في السوق تكون بلون واحد وبدون العلامة التجارية. هذه التيشيرتات هي التي تكون مناسبة أكثر للطباعة. كلما كان اللون غامق اكثر زاد من فرصة ظهور التيشيرت اجمل بعد الطباعة. هذا المشروع يعتبر احد اشهر وانجح المشاريع في العراق.

43- العمل على تزيين الحدائق المنزلية

تزيين الحدائق يحتاج الى فلاح او مهندس زراعي. نماذج الحدائق المميزة موجودة على الإنترنت ويمكن لأي خبير ان يقوم بالعمل عليها واظهارها كما تريد. ولكن يجب توفر الحديقة اولا وتوظيف فلاح مميز يمكنه العمل عليها من الصفر. زيادة على ذلك يجب توفير الادوات التي يحتاج إليها وخصوصا انواع الاحجار الخاصة بالمداسات او الفواصل. يمكن ان تكون مساحة الحديقة هي العامل الاهم في إظهارها بشكل جميل. ولكن تزيين الحدائق في النهاية سوف تعتبر من المشاريع الناجحة في العراق.

44- تصميم المباني هندسيا

تصميم المباني هندسيا تحتاج الى مهندس مدني او معماري. بالنسبة الى الواجهات يمكن للمهندس المعماري تصميمها. زيادة على ذلك فأن الديكور الداخلي أيضا من اختصاص مهندس العمارة. المهندس المدني يدخل في مراحل البناء المختلفة بالاضافة الى التحكم بتصميم غرف وخرسانة المبنى. يمكن ان يجتمع هذين الاختصاصين في العمل في مجال البناء للدور والعمارات السكنية. يدخل ايضا مهندس الكهرباء بالاضافة الى الميكانيك في أجزاء من مراحل البناء ولا يمكن التغافل عن وجودهما.

45- التدريس الخصوصي المدرسي والجامعي

يعتبر التدريس الخصوصي من المشاريع الناجحة في العراق. يمكنك ان تكون خريج متخصص أو غير متخصص في المرحلة الابتدائية والمتوسطة. بينما المرحلة الاعدادية تحتاج الى مدرس متخصص للقيام لهذا العمل. الكليات يمكن ان يكون الشخص متخصص ولكن ليس بالضرورة ان يكون حامل لشهادة عليا. هناك الكثير من الاختصاصات المهمة التي يزداد الطلب عليها واهمها اللغة الانجليزية و الفيزياء , الكيمياء بالإضافة إلى الرياضيات واللغة العربية. تعتبر الاجتماعيات ايضا مطلوبة من اجل ايصال الطلبة الى النجاح والتفوق.

46- متجر بيع اكسسوارات المطبخ

اكسسوارات المطبخ من الأدوات المهمة والتي يتزايد الطلب عليها يوميا. لأن هذه الأدوات تتطور بمرور الوقت وان الصين تبتكر كا ما هو جديد. اغلب البضاعة في العراق تأتي من الصين لهذا يمكنك التجارة بالأدوات الصينية الخاصة بالمطبخ. اغلب هذه الادوات رخيصة الثمن وتكون مطمع لدى النساء أو ربات البيوت. طالما المتجر الخاص بك قرب الاسواق او الاماكن التي تعج بالمارة سوف تربح الكثير من الاموال. يفضل ان يكون إيجاد المتجر مناسب لكي تستطيع عرض الأدوات هذه باسعار مناسبة.

47- صالون تجميل نسائي في المنزل

صالون التجميل النسائي في المنزل يعتبر من المشاريع الناجحة في العراق. الكثير منر بات البيوت وجدن انفسهن في هذه المهنة خصوصا على نطاق منطقة صغيرة. بعد ان تشهر اسمها وتصبح معروفة سوف تستقطب الكثير من الزبائن. تكون اكثر اوقات العمل والارباح الاعلى في فترات الاعراس والعطل بالاضافة الى المناسبات العامة والخاصة. الصالون النسائي يتضمن اعمال التجميل والاهتمام بالوجه والشعر وخاصة عندما تكون اجرة العمل عالية في الصالونات النسائية المعروفة.

48- التجارة في العاب الاطفال

العاب الاطفال من المشاريع الماجحة في العراق. ولكن يجب ان تحدد نوعية التجارة في الالعاب الخاصة بالاطفال. اما ان تكون انت التاجر المستورد من الصين أو البلدان الاخرى أو تكون البائع. يمكنك التعاون مع التجار الكبار في الحصول على البضاعة المتنوعة وتفتح متجر. يمكن من خلال هذا المتجر تصريف الالعاب ويكون هناك بائعين بالتجزئة. العملية تتضمن طباعة بوسترات تحتوي على صور اغلب الالعاب ودعاية مميزة في حالة نفذت البضاعة لدى البائع الثانوي ليتم التوجه الى المتجر الخاص بك. توجد الكثير من الافكار الاخرى التي تجعل التجارة بالالعاب من المشاريع الناجحة في العراق.

49- متجر بيع الخبز بأنواعه

يمكن بيع الخبز بأنواعه إما عبر الاتفاق مع المخابز وعرضه بشكل جاهز او فتح مخبز مع كادر كامل. يعتبر هذا المشروع من المشاريع الناجحة بشكل كبير في العراق. لأن الشعب العراقي يحتاج الى الخبز بأنواعه خلال الحياة اليومية ولا يمكنه الاستغناء عنه نهائيا. هذا يؤدي إلى أن المخبز سوف يعمل على الدوام ولا يتوقف. تبقى بعض الأشياء المهمة التي يتوقف عليها نجاح المشروع. أبرز هذه الاشياء هو مساحة المحل بالاضافة الى مكان المخبز ويفضل ان يكون بعيد عن مخابز اخرى لان المنافسة في هذا المجال من العمل تتطلب البعد عن المنافسين.

50- العمل الحر على الانترنت

العمل الحر على الإنترنت يعتبر مشروع احترافي ناجح في العراق. لأن مواقع فري لانسر أصبحت تتعامل مع طرق الدفع العراقية. اشهر طرق الدفع في العراق هي اسيا حوالة بالاضافة الى زين كاش. توجدد طرق دفع اخرى اهمها ويسترن يونيون بالإضافة إلى موني جرام. أشهر طرق العمل الحر على الإنترنت هي الترجمة , الكتابة , التصميم , الادارة بالاضافة الى التسويق وغيرها من الأعمال المميزة. هذا المشروع يحتاج الى مهارة فقط يتم اكتسابها بالتدريب ومع الوقت لكي تكون جاهز لتقديم الخدمات والحصول على الأرباح.

الخلاصة

تم طرح خمسين مشروع من المشاريع الناجحة في العراق. ولكن هذا لا يعني نهاية الطريق حول مشاريع أخرى. في موقع سؤال وجواب نعدكم دائما بالجديد والمميز دائما .لان من يبتكر مشروع جديد سوف تكون فرصته اقوى بكثير من غيره. اغلب المشاريع الجديدة في العراق قد تنجح او تفشل استنادا الى المكان الصحيح أو الادوات. البعض منها تحتاج الى محل او متجر ولكن الكثير قد تحتاج الى عربة بسيطة فقط. لأن هناك الكثير من الأشياء التي يفضل بيعها بأسعار رخيصة. لا يمكنك بيع اي منتج لو كان ايجار المحل عالي لهذا يجب ان تدرس المشروع جيدا قبل ان تدخل له.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق