سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مشاريع ورش صغيرة [ 15 فكرة]

الدخول في مشاريع ورش صغيرة سوف يكسبك المال بشكل سريع. هذه المشاريع التي تتضمن أفكار فتح ورش صغيرة على شكل محلات او مصانع على قدر محدود تدخل ضمن المشاريع المتخصصة. كل ما عليك هو الاطلاع على كيفية العمل ومن ثم التفكير في مشروع مناسب لك. اطلع على كل افكار المشاريع الصغيرة التي يمكنك ايجادها على الرابط مشاريع صغيرة [دليل كامل 100 فكرة مشروع] .

مشاريع ورش صغيرة

أفضل أفكار مشاريع الورش الصغيرة

1- ورشة نجارة

النجارة من افضل مشاريع الورش المميزة التي تجلب أرباحا كبيرة. تتنوع المشاريع التي تخص النجارة من صغيرة الى متوسطة ومن ثم كبيرة. الهدف من المقالات الني ننشرها تخص المشاريع الصغيرة وليست الكبرى. تحتاج في هذه الحالة الى بعض الادوات الضرورية التي يمكنك عن طريقها تشريح وتقطيع الخشب أو عمل صيانة للاخشاب. يمكنك فتح محل واستخدامه كورشة أو فتح ورشة في المنزل ويمكنك ايضا ان تذهب الى اماكن العمل التي يختارها الزبون وتجلب عدتك ثم تكمل هذه الأعمال.

2- ورشة طلاء المعادن

طلاء المعادن من مشاريع الورش التي قد تحتاج الى المعدات الضرورية لذلك. ابرز المعدات التي تحتاج اليها هي مكان مخصص للعمل بالاضافة الى الرشاش الخاص بالصبغ. الذي يعمل في ورشة من هذا النوع سوف يعمل داخل ورشته أو يعمل في أماكن يخصصها له العملاء وقد يكون العمل في المنزل ان كان يمتلك المكان المناسب. طلاء المعادن له أشخاصه والسبب ان هناك الكثير منها مثل الأبواب وباقي انواع المعادن وخاصة الحديدية تحتاج الى خبير في الصبغ او الطلاء يمكنه العمل بأي شكل من الأشكال.

3- ورشة طباعة CNC

الورشة التي تتضمن طباعة CNC مهمة جدا ويجب توفرها وبشكل واسع. السبب هو ان الطباعة من نوع CNC يمكن العمل بها على الخشب , الحديد بالاضافة الى الواح الجبسون بورد وغيرها من انواع المعادن الاخرى. يمكنك اختيار النقشة او الزخرفة ليتم العمل بها وهذا النوع من الطباعة منتشر في اللوحات بالاضافة الى الابواب ويتم العمل بها كديكورات مميزة. جهاز الطباعة CNC يكون على انواع كثيرة منها كبير ومنها صغير وان توفر الجهاز سوف يمكنك من العمل في هذا المجال من مشاريع الورش الصغيرة بالاضافة إلى توفر الكمبيوتر ومحل صغير.

4- ورشة حدادة

الحدادة من مشاريع الورش التي قد تكون صغيرة او كبيرة. تحتاج في هذا النوع من العمل الى الحديد ومعدات مثل تلك التي تقوم بتقطيع الحديد بالإضافة إلى معدات اللحام. تختلف هذه المعدات من حيث الحجم وهي التي تحدد مشروعك إن كان من المشاريع الكبيرة أو الصغيرة. المهارة في مجال الحدادة سوف يمكنك من العمل في المنازل او المواقع بالاضافة الى العمل في ورشتك الخاصة. الناس تحتاج الى الحداد دائما ويمكنك تحويل مشروعك مستقبلا من صغير الى كبير.

5- محطة تحلية المياه

تزايد عدد السكان وقلة موارد البلدان العربية أدى إلى تخليهم عن تحلية المياه التي تصل الى المنازل. محطة تحلية المياه اصبحت من مشاريع الورش الصغيرة التي يتم العمل بها داخل المناطق. يتم اعتماد حجم معين من أوعية الماء لكل بلد والتي قد تصل الى 10 لترات ويقوم صاحب ورشة تحلية المياه بملئها بماء محلى. هذا يؤدي الى حصول صاحب الورشة على ارباح كبيرة من العمل الحر وهو من المشاريع التي تحتاج اليها الناس ولا غنى عنها ابدا.

6- مصنع معكرونة

انشاء مصنع معكرونة يعتبر من مشاريع الورش الصغيرة . السبب هو انك تحتاج الى الة لصناعة المعكرونة مع معدات مساعدة بالاضافة الى مكان مخصص والمواد الاولية. كل ما عليك فعله هو صناعة المعكرونة التي يجب ان تكون الافضل من بين تلك التي يتم بيعها في الأسواق وإيجاد أسلوب التسويق المناسب لها. الصناعة ليست كافية وإنما إنشاء علامة تجارية لهذه المعكرونة مع التعبئة. نزول المعكرونة الى الأسواق سوف يؤدي الى نجاح مشروعك الصغير المستقبلي.

7-  تعبئة المواد الغذائية

تعبئة المواد الغذائية تمكن صاحب المشروع الصغير من الحصول على ارباح عالية. تحتاج في هذه الحالة الى ورشة تعبئة الاكياس او العلب مع المعدات اللازمة. يمكن اعتبار هذا المشروع من مشاريع الورش الصغيرة لو كانت أعمال تعبئة المواد الغذائية تجري بشكل بسيط ولكنها تعتبر كبيرة ومن اعمار مشاريع الورش الكبيرة لو كانت أجهزة التعبئة اكبر. الأكياس وما يكتب عليها يتم طباعتها في المطابع المتخصصة في هذا المجال. تستطيع أن تحصل على أي من المعدات والبدء بورشة جديدة متخصصة في تعبئة المواد الغذائية.

8- تعبئة أحبار الطابعات

مشروع تعبئة أحبار الطابعات مهم جدا ولكنها يتطلب موقع جيد في مجمعات متخصصة ووجود كافة انواع الاحبار في الورشة. مشاريع الورش الصغيرة التي تشمل احبار الطابعات غير كافية بل يجب ان تشمل صيانة هذه الطابعات وتخصيصها مع التهيئة من اجل توافد اكبر عدد ممكن من العملاء. الطابعات تستخدم في الدوائر الحكومية , المكتبات بالاضافة الى المنازل. مشاريع الورش الصغيرة التي تتضمن الطابعات الكبيرة والصغيرة سوف تحتاج الى أشخاص متخصصين وان كنت احدهم يجب ان تفكر في هذا المشروع.

9- صيانة الاجهزة الالكترونية

كل الاجهزة الالكترونية تحتاج الى صيانة وهي تقع ضمن مشاريع الورش الصغيرة وليست الكبيرة. ان كنت متخصص او تستطيع توظيف شخص اختصاصي في هذا المجال لا تتردد في تطبيق هذه الفكرة. العمل يتضمن صيانة كل انواع الاجهزة الالكترونية مثل شاشات التلفاز , الكمبيوتر , وكل ما يحتوي على اشباه الموصلات والترانزستورات التي يمكن استبدالها فيما لو تم التأكد انها معرضة الى العطب. وجود المحل او الورشة في اي مكان لا يهم لانك سوف تجذب العملاء ما ان يسمعوا بك واحتاجوا اليك.

10- تصليح الأجهزة الكهربائية

الاجهوة الكهربائية تحتاج الى التصليح فيما لو تعرضت الى العطل. يعتبر صيانة وتصليح الاجهزة الكهربائية اقل صعوبة من الالكترونية ويمكن ان يكون التخصص في انواع الاجهزة أفضل مما لو كان لجميع هذه الأجهزة. العمل في هذا المجال لا يتطلب أن تكون درجة خبرتك في هذا المجال عالية جدا بل يمكنك التفاهم مع مجموعة من الخبراء والتعاقد معهم على إصلاح هذه الأجهزة والحصول على ارباح جراء ذلك. طبيعة الأرباح هو تحميل سعر على تكلفة التصليح مع تعلم الأسس وإمكانية إصلاحها بنفسك مستقبلا.

11- صيانة المكيفات والمدافئ

صيانة المكيفات في فصل الصيف بالإضافة إلى صيانة المدافئ في فصل الشتاء من أفضل المشاريع الصغيرة التي تخص الورش. يكون الإقبال على هذه الورش غالبا في بداية كل موسم من أجل التحضير إلى الموسم ولكن سوف تحصل على العملاء في وسط الموسم ونهايته بالتأكيد. تعلم صيانة ونصب المكيفات ووجود المواد الاحتياطية سوف يسهم في تردد الكثير من العملاء الى الورشة. المدافئ ايضا تحتاج الى تغيير الفتائل في الغالب وتوفرها ضروري جدا لإتمام العمل ولجميع المقاسات.

12- محل نسخ المفاتيح

محل نسخ المفاتيح من مشاريع الورش الصغيرة التي قد لا تتطلب أحيانا الخبرة الكبيرة. كل ما تحتاجه هو التعلم على الجهاز الذي يقوم بنسخ المفاتيح. بالاضافة الى اعمال النسخ فان الميداليات وبيع الاقفال والملحقات الضرورية يجب ان يكون متوفر ولجميع الأحجام مما يسهم في الحصول على طلب العميل عند زيارته الى الورشة. ورش من نوع نسخ المفاتيح يكون الموقع غير ضروري لأن الحاجة إليه سوف تجلب الزبون الى هذا المكان كونه يحتاج الى اتمام طلبه في كل الأحوال.

13- ورشة المنيوم وPVC

ورشة الالمنيوم و PVC تشمل عمل الابواب والشبابيك والقواطع وغيرها وهي من مشاريع الورش الصغيرة التي يمكن تحويلها الى اكبر عبر تحويل الورشة الصغيرة الى معمل. حاجة الناس الى الشبابيك والابواب الالمنيوم والبلاستيك المقوى PVC لا نهائية ويمكن كسب الزبائن بسهولة عبر تسهيل الاعمال واعتماد اسعار مناسبة. لا يمكن ان تفتح ورشة المنيوم وتترك العمل به بل يمكن ان تقوم بتطوير العمل إلى عمل المطابخ والخزانات وغيرها من الألمنيوم.

14- طباعة لوحات إعلانية

طباعة اللوحات الاعلانية تتطلب جهاز خاص بهذه اللوحات واطارات من الحديد باحجام او ابعاد قياسة يتم عملها عن طريق الورشة بالإضافة الى الكمبيوتر وخبير تصميم على الفوتوشوب. الطلب كبير هذه الفترة على اللوحات الاعلانية المصممة والملونة لانه ذو طلب كبير خاصة ان اصحاب الاعمال يحتاجون الى الاعلان عن كل ما يتم عرضه وبمختلف الاحجام وحسب ما هو متوفر. اؤكد لك انه من افضل مشاريع الورش الصغيرة التي سوف لن تتركه وسوف تسعى في تطويره مستقبلا.

15- ورشة خط وزخرفة

الخطاط او المتدرب على الخط سوف يستطيع افتتاح اخدى مشاريع الورش الصغيرة والتي تبقى على حالها لانك لا تستطيع تطوير مشروع من هذا النوع. اغلب الخطاطين نجدهم يستخدمون محل صغير او يتم فتح العمل من المنزل. الاقبال على الاعلانات التي لا تحتاج الى اكثر من الخط كبير جدا. زيادة على ذلك فان الكثير من المناسبات تحتاج الى لوحات من هذا النوع. السبب ان حالات العزاء أو الاعلانات التي لا تتطلب المبالغة تحتاج الى قطعة قماش بلون اخضر او اصفر مخطوطة بلونين اسود واحمر لجذب الانتباه.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق