سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مصطلحات السيو المهمة الواجب معرفتها من اصحاب المواقع

هناك الكثير من مصطلحات السيو المهمة التي ينبغي ان يعرفها كل شخص يدخل عالم المواقع الالكترونية ويحاول الدخول في مجال الاشهار.

هذه المصطلحات مهمة الى درجة انها مرتبطة دائما بالمقالات المختلفة التي تقرأهاسواء كانت عربية أو انجليزية وان معرفتها سوف تسهل الكثير عليك.

لا يمكن ترجمة هذه الكلمات الا بعد قراءة تعريفها وفهمها لكي تستطيع ان تحصل على المعلومة بشكل صحيح وعدم ضياع الفكرة الاساسية وهذا ما يميز المبتدئ عن المحترف.

مصطلحات السيو

إختبارات أ\ب

الهدف الاساسي والغرض من اختبارات A/B هو معرفة التغييرات الناتحة من  تعديل متغير A وتحويله إلى متغير B، فلو فرضنا أنك صاحب موقع يبيع المنتجات الرياضية وصممت صفحة هبوط مميزة هدفها إقناع الزائر بالتسجيل بالموقع للحصول على تخفيضات مدهشة، الصفحة مقسمة لثلاث مراحل، بالمرحلة الأخيرة يوجد زر التسجيل بموقعك، كان من إحدى الإقتراحات هو تغيير الجملة المكتوبة على الزر من (سجل الآن) إلى (أنضم إلينا).

بهذه الحالة وبكل سهولة يمكنك معرفة أي منهما أفضل من الأخر هل جملة A (سجل الآن أم جملة B (أنضم إلينا) عن طريق القيام باختبار A/B.

إعادة التوجيه 301 و 302 (مصطلحات السيو)

إعادة التوجيه تقوم بتوجيه الزوار من صفحة إلى صفحة اخري او من موقع الى موقع اخر، وتتم عميلة اعادة التوجيه بدون علم الزائر في اغلب الاحيان.

انواع إعادة التوجيه

إعادة توجيه 301 : تقول لجوجل أن عملية إعادة التوجيه هذه دائمة وبهذا تسقط جوجل فهرس الدومين القديم او الصفحة القديمة من فهارسها.
إعادة توجيه 302  : تخبر جوجل أن عملية إعادة التوجيه هذه مؤقتة فتقوم جوجل بالحفاظ علي ترتيب و ارشفة الدومين القديم او الصفحة القديمة وفي نتائج البحث سيظهر لك الدومين القديم، ان الضغط على الرابط الجديد الذي تم اعتماد التحويل له سوف يؤدي بك لزيارة صفحة جديدة واعتمادها بالكامل.

أعمال الأعمال

هي نوع من انواع التبادل التجاري التي يطلق عليها مصطلح الاعمال لأعمال أي المنفعة المشتركة بين شخصين او شركتين  (بالإنجليزية: Business-to-Business أو B2B)  ومن امثلة ذلك هي عمليات التبادل بين المصانع وتجار البضائع بالجملة وبدوره تاجر الجملة يتبادل مع مجموعة من تجار التجزئة او المفرد وربما تشير الى تبادل تجاري بين شركتين أو اكثر.

ان الشركات مختلفة التوجهات تتزايد بمرور الايام واصبح الانترنت هو البيئة المناسبة لانتشار اكثر من الاعلانات في الشوارع بسبب قضاء اغلب الناس جل وقتهم في الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي فيكون التعاون كبير جدا في اشهار هذه الشركات , حيث أن 80 % من الصفقات التي تتم عبر  شبكة الإنترنت تكون صفقات للأعمال التجارية بين المنشات، هناك العديد من الدول تستخدم التجارة الإلكترونية بين الشركات والعملاء B2C ولكن في الفترة الأخيرة، فان التركيز غير مساره تحول  في التجارة الإلكترونية من التجارة بين الشركة والزبون أو المستهلك B2C ولكن تم ايجاد التبادل التجاري المباشر حتى بين الشركة الكبيرة والاشخاص الاقل وبدون وسيط اصبحت فعاليتها أكبر B2B.

البحث العضوي

البحث العضوي (بالإنجليزية organic search) يقصد به النتائج التي تظهر على محركات البحث بشكل طبيعي , اي دون احتساب النتائج المدفوعة والإعلانات.

الترتيب العضوي لصفحة ما نسبة إلى كلمة مفتاحية ما هو ترتيبها على نتائج محرك البحث جوجل مثلا , لكن دون احتساب النتائج الإعلانية المدفوعة.

التدوين الإستضافي (مصطلحات السيو )

تعريف التدوين الاستضافي او مقالة الزائر او الضيف على انها كتابة محتوى داخل مدونات وصفحات اخرى تسمح لك بذلك أو عبر الاتفاق بين مديري موقعين على الانترنت بشرط ان يدعم الموقع الاخر لغتك التي تكتب فيها ولو كنت متخصص في السيو وتهيئة موقعك لمحركات البحث يمكنك الكتابة في منصتين مهمتين وهما SearchEngineLand.com أو SearchEngineJournalist.com التي تعتبر الافضل .

هناك مجالات اخرى في مجال الكتابة مثل الاختصاص المميز حقوق الملكية الفكرية فهناك الكثير من المدونات التي تسمح لك بالكتابة ومن هذه المنصات هي Copyblogger.com التي تعتبر المكان المميز لكتابة مقال استضافي وتضع روابط موقعك Guest Post.

بالنسبة لك كمدون فان المصطلح الذي يطلق عليك لتسميتك المدون الزائر او الضيف  Gust Blogger، وتكون هناك اشكال مختلفة لطريقة عرض رابط موقعك منها وجود مربع يحتوي على كافة معلوماتك من ضمنها رابط موقعك أو يسمح لك بوضع روابط دوفلو ضمن المقال الذي تكتبه.

فلو كنت انت صاحب موقع متخصص في مجالات محددة Niche وترغب في زيادة المحتوى عبر مقالات حصرية فسوف تستطيع ان تسمح لباقي اصحاب المواقع بالكتابة وعرض روابط موقعهم فيكون هو المدون الضيف وانت المستضيف.

التسويق الصادر التسويق الوارد (مصطلحات السيو )

التسويق الصادر (بالإنجليزية outbound marketing) هي الطريقة التقليدية للتسويق حيث تقوم الشركة باستهداف الزبائن عبر إرسال الرسائل الإعلانية و المواد الإشهارية عبر وسائل الإعلام , مثلا التلفاز والإذاعات والجرائد والملصقات الإعلانية وغيرها
.

التسويق الصادر هو مقابل التسويق الوارد (بالإنجليزية inbound marketing ),حيث يرد الزبائن إلى الشركة عبر محركات البحث والتسويق بالمحتوى وغيرها من الجهود التسويقية .

رغم أن التسويق الصادر أكثر كلفة من التسويق الوارد وأقل فعالية , إلا أن الشركات لا تزال تنفق 90 في المئة من جهودها التسويقية على التسويق الصادر .

التشوير

التشوير هو كل ذكر الاسم شركتك أو مشروعك وكذلك البيانات المتعلقة به مثل رقم الهاتف والفاكس وعنوان المقر وغيرها في مواقع أخرى دون وضع رابط لموقعك.

التمويه

التمويه (بالإنجليزية Cloaking ) هي إحدى تقنيات السيو الأسود , تقوم على تمويه محركات البحث , بحيث تكون هنالك نسختان من الموقع , واحدة مخصصة لعنيكبات محركات البحث , والأخرى موجهة للزائرین.

الهدف من التمويه هو خداع محركات البحث للحصول على ترتيب مرتفع , بحيث يمكنها من تمرير بعض المحتويات الموجودة في الصفحة دون علم من جوجل , مثل المواد الإباحية مثلا.

التنصل من الروابط (مصطلحات السيو )

هناك روابط قد تم بناءها من طرف مدير الموقع أو تم ادراجها بشكل تلقائي بدون تدخل المدون قد تضر بالموقع وتعتبر ضارة فيمكنك مطالبة Google عبر صفحات خاصة أو ادوات مشرفي المواقع بعدم اعتبارها او النظر اليها عند عمل حسابات خاصة بتقييم الموقع ككل او بعض صفحاته بحيث تحتاج الى منصات خاصة بالسيو تكشف لك أنواع الروابط التي يمكن اعتبارها ضارة لكي تسرع في اخبار جوجل انك لا تريد احتسابها كروابط خارجية لانها سوف تضرك أكثر من نفعها لك.

الخوارزميات

كل خوارزمية يعني متسلسلات من الارقام والعمليات الرياضية والغرض منها تسهيل العمل وحل المشكلات التي يمكن ان تكون تلقائية ولا تحتاج الى تدخل بشري.

وسميت الخوارزمية بهذا الاسم نسبة إلى العالم أبو جعفر محمد بن موسی الخوارزمي الذي ابتكرها في القرن التاسع الميلادي.

الكلمة المنتشرة في اللغات اللاتينية والأوروبية هي « algorithme » وفي الأصل كان معناها يقتصر على خوارزمية لتراكيب ثلاثة فقط وهي:

التسلسل والاختيار (selection) والتكرار 

التسلسل : الخوارزميات في الغالب تكون عمليات متعاقبة او كما تسمى المتسلسلة والتي قد تكون بسيطة او معقدة فان لم تكن من النوع المتسلسل ستكون من النوعين ادناه.

الاختيار : بعض المشاكل لا يمكن حلها بتسلسل بسيط للتعليمات، وقد تحتاج إلى اختبار بعض الشروط وتنظر إلى نتيجة الاختبار، إذا كانت النتيجة صحيحة تتبع مسار يحوي تعلیمات متسلسلة، وإذا كانت خاطئة تتبع مسار آخر مختلف التعليمات. هذه الطريقة
ما تسمى اتخاذ القرار أو الاختيار.

التكرار : هناك طرق مختلفة لحل المشاكل في عالم الويب والتي تتم عبر اعادة نفس الخطوات مرارا وتكرارا بتسلسل واحد وخطوات محددة.

الروابط الصورية

نرى الكثير من الصفحات والمقالات التي تعرض لنا صور وبعض هذه الصور عند النقر عليها يتم تحويلنا الى رابط صفحة داخلية أو موقع خارجي وهذا المصطلح يسمى الروابط الصورية.

الروابط المتبادلة

الروابط المتبادلة (بالإنجليزية reciprocal links) هي عندما يتفق صاحبي موقعين أو أكثر على أن يضع كل منهم رابطا إلى موقع الآخر بغية تحسين الترتيب في محركات البحث هذه التقنية تحظرها جوجل وتحذر منها وتتوعد مقترفيها بالعقوبة .

الكثافة المفتاحية

الكثافة المفتاحية يمكن تعريفها على انها عدد مرات ذكر الكلمة المفتاحية في المقال أو الصفحة بحذافيرها والتي تستهدفها سواء كانت منفردة أو ثنائية وحتى ثلاثية او طويلة الذيل وان عدد الكلمات المكتوبة مقسوم على عدد الكلمات الكلي يسمى كثافة الكلمات المفتاحية.

الروابط المحسوبة

الروابط المحسوبة (بالإنجليزية dofollow links) هي الراوبط التي تأخذها جوجل بعين الإعتبار في خورزمياتها , على العكس من

الروابط المهملة (بالإنجليزية  nofollow links ) .

كل الروابط محسوبة باستثناء التي وسمت بالوسم <nofollow>

المعرف الرقمي

بروتوكول الانترنت IP ونسميه باللغة العربية من اجل السرعة ايبي او IP Adress سوف تحصل عليه من أي جهاز تتصفح الانترنت عن طريقه مثل الكمبيوتر , الهواتف الذكية واجهزة كثيرة مثل الكاميرات والطابعات التي تربطها بخدمة الانترنت وهي تعبر عن عنوانك الخاص التي يعرف على اثرها البلد الذي تنتمي اليه وهو شبيه جدا برقم الهاتف الذي تتلقى الاتصال عبره أو تتصل من خلاله وهذا ما يحدث بالضبط مع التطبيقات والمتصفحات المختلفة.

المقتطفات

عندما يطرح مستخدم سؤالا في بحث Google، قد تعرض نتيجة بحث في قالب مقتطف.

المميزة في البحث

مميز بأعلى صفحة نتائج البحث ويتضمن قالب المقتطف المميز هذا ملخصا للإجابة في صفحة الويب، بالإضافة إلى رابط للصفحة وعنوان الصفحة وعنوان استخلاصه من URL .

المنقورات

المنقورات (بالإنجليزية anchor text) هو النص القابل للنقر , والذي إذا نقرت عليه أخذك إلى صفحة أخرى على الشبكة أو أطلق عملية أو برنامجا ما.

الوسم <noIndex>

هذا الوم يساهم في منع فهرسة الصفحات الموسمة به من الظهور في نتائج البحث نهائيا حيث يمكن ادراج الوسم ضمن شفرات لغة HTML التي يقرأها المتصفح لصفحات الموقع أو عبر رأس الصفحة او ما تسمة HTTP وهو البروتوكول الاهم الذي يدرج الاوامر المهمة في رأس او ترويسة الصفحة.

وفي المرة التالية التي يزحف فيها Googlebot إلى هذه الصفحة ويرى فيها العلامة أو الرأس، سيغفل Googlebot هذه الصفحة من نتائج بحث Google تماما، بغض النظر عما إذا كانت هناك مواقع أخرى تتضمن روابط مؤدية إليها أم لا.

جوجل بولينج

جوجل بولينج (أو الروابط الملغومة) هي تقنية بناء روابط سامة ثم ربطها بمنافسيك حتى تضر بترتيبهم.

جوجل بوت Googlebot (مصطلحات السيو )

هو برنامج تتبع زحف الويب من Google (ويطلق عليه في بعض الأحيان أيضا اسم “العنكبوت”). الزحف هو عملية يكتشف Googlebot الصفحات الجديدة أو التي يتم تحديثها ليضيفها إلى فهرس Google من خلالها ونحن نستخدم في ذلك مجموعة ضخمة من أجهزة الكمبيوتر للبحث عن (أو “الزحف إلى”) مليارات الصفحات على الويب وجلبها.

ويستخدم Googlebot خوارزمية: حيث تحدد برامج الكمبيوتر المواقع التي يتم الزحف إليها وعدد مرات عملية الزحف وعدد الصفحات التي يتم جلبها من كل موقع.

رانك-برین

رانك – برين هي خوارزمية ذكية (تحتل المرتبة الثالثة في عوامل التصنيف لدى جوجل) تقوم بتحويل الكلمات إلى كائنات ریاضیاتية تسمى “متجهات” يستطيع الحاسوب أن يفهمها .

هذا المصطلح يقوم بتقريب معاني الجمل والعبارات غير المفهومة بسبب كتابتها بأسلوب ادبي عميق أو عدم قدرة الكاتب عن التعبير عن الفكرة حيث يتم ايجاد عبارات وجملة مكافئة من حيث المعنى وعبر ذلك يتم اظهار النتائج التي تكون على الاغلب غير دقيقة ولكنها تنجح في الكثير من عمليات البحث رغم كون هذا النوع من البحث في جوجل غير واضح.

رقصة جوجل (مصطلحات السيو )

قبل عدة سنوات استخدم مصطلح رقصة جوجل (بالإنجليزية google dance) للإشارة إلى ظاهرة التغير الجماعي لترتيب المواقع الناتج عن تحديث جوجل لفهرسها , والذي كان يحدث آنذاك مرة كل عدة أسابيع .

اليوم ومع تطور عمل جوجل , صارت تحدث فهرسها يوميا تقريبا , واختفت تلك الظاهرة الآن لكن المصطلح لا يزال يستخدم للإشارة إلى ظاهرة مماثلة وهي التي نقصدها هنا.

سرعة التربيط

هي سرعة التربيط (بالإنجليزية Link velocity) السرعة التي تبني بها الروابط الخلفية لموقعك , وبتعبير عدد الروابط الخلفية الموقعك مقسومة على مدة بنائها.

شبكات المدونات (مصطلحات السيو )

المصطلح الانجليزي المتعلق بشبكات المدونات ب Private Blog Network واختصاره كثير التداول  PBN هي مجموعة ن منصات التدوين التي يكون عددها بين ثلاثة الى خمسة ويتم تحويل روابط قديمة منتهية الصلاحية من دومينات أو نطاقات كانت تعمل في الماضي تحتوي على الكثير من اروبط الخلفية والهدف من هذا العمل هو تمرير هذه الروابط ذات النوعية الجيدة من مواقع مهمة تحمل نفس تخصص المدونات وتكون سلطتها او الاثورتي عالي .

شريط البيج رانك

يعرف شريط البيج رانك او تصنيف الصفحات على انه عداد تقدمه جوجل اما في المنصات المتخصصة في مجال السيو أو عبر اضافات يتم تثبيتها على المتصفحات لكي تحسب تصنيف كل صفحة عند الدخول اليها.

صفحات أحادي القرن

الصفحات التي تتجاوز معدل النقر المتوقع مقارنة بالصفحات التي تكون في نفس ترتيبها هذه الصفحات غالبا ما تكون ضمن النتائج الأربع الأولى .

صفحات الحمار

هي الصفحات التي تظهر روابطها في نتائج البحث وبالاخص جوجل والتي تكون على الاغلب من المرتبة السادسة فما دون ضمن ترتيب الصفحة الاولى من هذه النتائج ولا تحصل على عدد النقرات الكافي لدخول الزوار اليها والتي تحتاج الى تحسين لكي تنافس على النتائج الخمسة الاولى.

صندوق جوجل الرملي (مصطلحات السيو )

صندوق جوجل الرملي هي مصفاة تستهدف المواقع الجديدة. وتمنعها من الحصول على ترتيب جيد بالنسبة للكلمات المفتاحية التي تستهدفها حتى لو احتوت على محتوى قيم وملکت روابط خلفية جيدة.

لاحقة النطاق

لاحقة النطاق هي الجزء الأخير من اسم النطاق مثلا النطاق (www.google.com) لاحقته هي “com” والنطاق (askans.net)
لاحقته هي “net” .

مصفاة الروابط الحديث

مصفاة أنشأتها جوجل لأجل التقليل من قيمة الروابط الخلفية الحديثة .

معدل الإرتداد

معدل الإرتداد هو نسبة المرات التي قام فيها الزائرون بمغادرة الموقع بعد مطالعة صفحة واحدة ودون الذهاب إلى صفحة أخرى من الموقع من إجمالي عدد الزيارات

معدل النقر

نسبة توضح عدد المرات التي ينقر فيها المستخدمون على إعلانك بعد مشاهدته ويمكن استخدام نسبة النقر إلى الظهور لقياس مستوى أداء كلماتك الرئيسية وإعلاناتك.

نسبة النقر إلى الظهور

هي عدد النقرات التي يتلقاها إعلانك مقسوما على عدد مرات عرض إعلانك: النقرات : مرات الظهور = نسبة النقر إلى الظهور .

على سبيل المثال، إذا تلقی إعلاناة نقرات و1000 مرة ظهور ، فإن نسبة النقر إلى الظهور تساوي 0.5% في هذه الحالة.

SSL

تقنية امنية تقوم على تشفير الإتصال بين الخادم و المتصفح . بحيث تبقى البيانات المتبادلة بينهما آمنة.

اقرأ ايضا (مصطلحات السيو) :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق