سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

معدلات القبول في الدراسة المسائية الجامعات العراقية

حدود المعدلات الدنيا المشمولة بالقبول في الدراسة المسائية للكليات والمعاهد التابعة الى الجامعات العراقية. تعتبر معدلات الدراسة المسائية مناسبة جدا لبعض الاشخاص الذين لم يحالفهم الحظ في الامتحانات الوزارية للصف السادس الاعدادي. يمكن لهؤلاء الاشخاص تحقيق حلمهم عبر الدراسة المسائية وذلك بعد التعرف على الحدود الدنيا التي تسمح بها التخصصات المختلفة في الجامعات العراقية ومنها يمكن التقديم الى هذه الكليات والمعاهد.

الحدود الدنيا معدلات الدراسة المسائية

معدل الدراسة المسائية الحدود الدنيا

1- كليات التمريض

هذه الكليات مشمولة بالتعيين المركزي على كادر وزارة الصحة وان معدل القبول في الدراسة المسائية الادنى هو (70%) ويجب ان لا يقل اكثر من (10%) من معدل التقديم على الدراسة الصباحية.

2- الكليات التقنية الطبية

كما هي كليات التمريض في عموم جامعات العراق اقل معدل يمكن ان يقبل في الدراسة المسائية هو (70%) بشرط أن لا يقل عن (10%) من معدل أقرانه ممن تم قبولهم في الدراسة الصباحية مركزيا.

3- كليات الهندسة

اقل معدل يقبل الطلبة في الدراسة المسائية هو (70%) وان الأقسام الهندسية يكون القبول فيها استنادا الى استمارة يتم ملؤها من المتقدمين ولكن المفضل هو صاحب المعدل الاعلى اذ لا يمكنك إختيار القسم الهندسي مباشرة الا ان كان معدلك اعلى ما يمكن بشكل يكفي لقبولك في هذا التخصص.

4- الكليات التقنية الهندسية

دائما ما تكون المعدلات الدنيا للقبول في الكليات التقنية الهندسية اقل بخمسة درجات في الدراسة المسائية أو الصباحية وحتى الاهلية ولهذا سيكون الحد الادنى من معدل القبول في الكليات التقنية الهندسية هو 65% وكلما كان معدل التقدم الى الدراسة المسائية اعلى زاد من فرصته في الحصول على القسم او التخصص الذي يريد.

5- كليات العلوم

تبلغ المعدلات الدنيا للقبول في كليات العلوم (65%) وان اشهر اقسام كلية العلوم هو البايولوجي , الفيزياء , الكيمياء , الرياضيات , علوم الارض أو الجيولوجي , الانواء الجوية وغيرها من أقسام العلوم التي يتم استحداثها في الجامعات العراقية. كلما كان المعدل اعلى للمتقدم زادت فرصته في الحصول على القسم او التخصص الاعلى او اي قسم يريد. مبدأ المفاضلة سوف يكون حاضرا في حالة كان مجموع الطلبة المتنافسين متساوي وحسب كل قسم والمواد التي يدخلها في عملية المفاضلة.

6- كلية الزراعة

ادنى معدل للدخول في الدراسة المسائية في كلية الزراعة هو (60%) وان هذه الكلية مليئة بالاقسام العلمية الجميلة التي يسعى اليها المتقدمين للدراسة فيها وهي ايضا تعتمد على اعلى معدل واختياره ليكون هو المفضل على غيره.

7- التخصصات الأخرى

الكثير من التخصصات العلمية والانسانية مثل الاداب وكليات التربية الاساسية وغيرها تعتمد على معدل بحدود دنيا قدره (60%) ويمكن اختيار الاقسام التي يريد الطلبة المتقدمين استنادا الى المعدلات وبعض الاقسام تعتمد على مبدأ المفاضلة مقل اللغة العربية , التربية الاسلامية , اللغة الانجليزية وغيرها .

8- كلية التربية الرياضية

تعتمد كلية التربية الرياضية اولا على الاختبارات البدنية وان العنصر النسوي يمكنه الانضمام الى هذا التخصص وهو التربية البدنية وعلوم الرياضة بشرط ان لا يقل معدلهن عن (55%) كما ان الابطال الاولمبيين او ابطال العراق يمكنهم الانضمام الى هذه الكلية بغض النظر عن المعدل بشرط ان لا تزيد نسبتهم عن (5%).

ملاحظات مهمة :

  • المعدلات الدنيا للقبول في الدراسة المسائية تعتمد على المنافسة لكل سنة فان نسبة المجموع عندما تكون مرتفعة ستزيد هذه المعدلات ولكن ان قلت فانها ستبقى وتخول بعض الجامعات بتقليل هذه المعدلات بما يقل عن هذه المعدلات بمقدار ثلاثة درجات كحد اعلى.
  • الكثير من الجامعات تعتمد على مبدأ المقاعد التي يتم تحديدها وليس بالضرورة ان كان معدلك او مجموعك الدراسي يطابق الارقام اعلاه فسيكون اصحاب المجموع الاعلى بالاضافة الى المفاضلة هم المقبولين في الدراسة المسائية في الجامعات العراقية.
  • الدراسة المسائية حكومية وفرقها عن الصباحية ان الطلبة يدفعون الاقساط السنوية وان ارتفاع شأن الشهادة الجامعية التي تحصل عليها مرهون بعلو شأن الجامعة التي تدرس فيها وذلك حسب التصنيفات العالمية التي تعتمدها هذه الجامعات.
  • الكثير من خريجي الدراسة المسائية كانوا هم اصحاب المعدلات الاعلى وخاصة عند اعتمادها في المعدل النسبي والسبب ان الدراسة واحدة والاسئلة النهائية موحدة بالتالي سيكون طالب المسائي مؤثر الى حد كبير.
  • سبب ابداع طلبة الدراسة المسائية يعود الى رغبتهم في اختيار الاقسام والتخصصات التي يدرسون فيها وهذا يفسر ان الطلبة الاوائل على الاقسام اغلبهم من الدراسة المسائية وهذا يعتمد على نوعية الطلبة الدارسين حسب العام الدراسي ونوع المنافسة.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق