سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

معدلات القبول في الكليات الأهلية [جميع التخصصات]

الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الكليات الأهلية في العراق التي تكون في الغالب ثابتة وتختلف من جامعة الى اخرى . تنتشر الكليات الاهلية في العراق بشكل كبير وهي تنافس الكليات الحكومية على قبول الطلبة ومنحعم الشهادة الجامعية وحسب كل تخصص. لا تختلف المناهج بين الكليات الاهلية والحكومية ولكن المعدلات هي التي تختلف. السبب هو ان الطلبة رغم عدم حصولهم على معدلات عالية في الصف السادس الاعدادي ولكنهم يرغبون في إكمال تخصص معين. هذه التخصصات موجودة جميعها في الكليات الأهلية وتساهم في تخرج دفعات من الطلبة حسب رغبتهم في اختيار التخصص. اغلب الكليات الاهلية تحتوي على دراستين صباحية ومسائية فقبول الطلبة في الدراسة الصباحية في الجامعات الاهلية يكون اعلى من معدل طلبة الدراسة المسائية.

الحدود الدنيا معدلات القبول في الكليات الاهلية في العراق

ميزة الدراسة في الكليات الأهلية

ميزة الكليات الاهلية انها تقبل جميع الاعمار بالتالي فان الفرصة لن تفوت اي شخص بأي عمر كان عندما يقرر الحصول على شهادة ما عدا التخصصات المشمولة بالتعيين المركزي وهي التخصصات الصحية التي يتم تحديد عمر محدد في كل عام دراسي لكي يكون مشمول بالتعيينات المركزية على ملاك وزارة الصحة والبيئة في العراق. التعليم الاهلي يعطي فرصة لكل من يرغب في الحصول على العلم رغم بعض الانتقادات من قبل طلبة التعليم الحكومي على أن المادة مختصرة وسهلة.

تخضع اغلب الكليات الاهلية الى امتحانات مشتركة مع الكليات الحكومية خاصة في المناهج العلمية وهذا نجده واضح في توأمة كل كلية أهلية مع كلية حكومية . كليات الهندسة في المرحلة الرابعة يتم توأمة كلية أهلية مع حكومية ويتم توحيد اسئلة نهاية السنة بين الكادر التدريسي للكليتين ويتم تصحيحها بواسطة لجنة مركزية وعلى ضوء هذا يتم اختبار رصانة الطلبة المتخرجين من هذه الجامعات. على عكس التوقعات فالكثير من طلبة الكليات الاهلية يبدعون في هذه المواد وتكون درجاتهم جيدة وهذا يغلق الباب أمام المنتقدين.

تعتبر الجامعات الاهلية هي الامل لمن فقد الفرصة في التعليم او كان يرغب بدراسة تخصص ولم يسعفه المجموع في السادس الاعدادي ويمكن الاطلاع على كامل تفاصيل الكليات الاهلية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية من اجل الحصول على شهادة يكون المتخرج من هذه الكليات قادر على مزاولة أعماله لو قرر العمل في هذا الاختصاص الذي تخرج منه. باب الدراسات العليا في الكليات الاهلية مفتوح ايضا ويمكن التنافس مع طلبة الجامعات الحكومية وكل حسب التخصص.

معدلات القبول في الكليات الأهلية

يتم اعتماد المعدلات الدنيا للقبول في الجامعات الاهلية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية وهذا يعود الى اهمية الاختصاص المراد التقديم عليه ودراسته بالاضافة الى رغبة الطلبة في التقديم على بعض الأقسام حيث أن هذه المعدلات خاضعة لقانون العرض والطلب وقد تزيد او تقل حسب رغبة الطلبة وميولهم في كل عام دراسي. ما سوف نستعرضه هي معدلات يتم العمل بها في كل عام دراسي من الاعوام السابقة وقد يطرأ عليها تغييرات بسيطة ولكن اغلب ما سوف يتم عرضه سيكون مطابق لمتطلبات الجامعات الاهلية في العراق وهي :

1- المجموعة الطبية

تشمل المجموعة الطبية كل من [الطب العام] (اقل معدل يمكن قبوله هو 90 فما فوق) وتشمل ايضا [كلية طب الاسنان] و [كلية الصيدلة] ويكون القبول لكلاهما (85 فما فوق). باقي التخصصات الصحية سيتم ادراجها في نقطة مختلفة لأن هناك فارق شاسع في المعدلات التي تقبلها الجامعات الاهلية.

2- التخصصات الصحية

يوجد الكثير من التخصصات الصحية المطلوبة بشدة والمشمولة بالتعيين المركزي وأهمها : [ كلية التمريض, تقنيات التحليلات المرضية , تقنيات الاشعة , تقنيات صناعة الاسنان , تقنيات العلاج الطبيعي , تقنيات التخدير , تقنيات صحة المجتمع] حيث أن أدنى معدل للقبول في هذه التخصصات هو معدل 70 فما فوق.

3- التخصصات الهندسية

تشمل الكليات الهندسية كل من : [ هندسة النفط (72) , الهندسة المعمارية (70) , الهندسة المدنية (64) , هندسة المساحة (62)  , هندسة البناء والانشاءات (64) , هندسة البناء وادارة المشاريع (62) , هندسة الطرق والجسور (62) , هندسة تقنيات البناء والانشاءات (60) , هندسة تقنيات القدرة الكهربائية (60) , هندسة الطب الحياتي (72) , الهندسة الكيمياوية والصناعات النفطية (72) , هندسة التقنيات البصرية (70) , هندسة الاتصالات (70) , اتصالات الحاسوب (70) , هندسة الليزر والالكترونيات البصرية (62) , هندسة الحاسوب (62) , هندسة سيطرة وحاسبات (62) , هندسة أمن المعلومات (62) , هندسة الكترونية واتصالات (62) , هندسة التبريد والتكييف (62) , هندسة تقنيات الحاسوب (60) , هندسة تقنيات الاجهزة الطبية (60) , هندسة تقنيات التبريد والتكييف (60) , تقنيات الطيران و هندسة تقنيات الاتصالات (60) , هندسة تقنيات الاجهزة الطبية(60)  وهندسة تفنيات الوقود والطاقة (57)].

كل تخصص من الاختصاصات الهندسة اعلاه تم كتابة أدنى معدل للقبول في الجامعات الأهلية . لا يتم تدريس كل هذه الأقسام في جامعة واحدة بل ان كل جامعة لها تخصص او مجموعة تخصصات تقوم بتدريسها حيث ان كل التخصصات المذكورة موزعة على الكثير من الجامعات الاهلية في العراق والتي يمكن التقديم عليها في بغداد العاصمة وباقي المحافظات.

4- تخصصات العلوم

تخصصات العلوم مطلوبة بشكل كبير في الجامعات الأهلية والمعدلات الدنيا لها يجب ان يعرفها الطلبة لكي يتم التقديم اليها وهي تشمل الأقسام : [ علوم الحاسوب ونظم المعلومات , علوم الادلة الجنائية , علوم الفيزياء الطبية , علوم الحاسوب , علوم الحياة وعلوم الكيمياء ] . جميع هذه الأقسام يكون الحد الادنى للمعدل هو 57.

5- كلية القانون

يزداد الطلب على كلية القانون بشكل كبير وان الحدود الدنيا للمعدل في الجامعات الأهلية هو 57 واغلب الجامعات في بغداد والمحافظات تحتوي على كلية القانون وتقوم بتدريسها وفق المنهج المقرر من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.

6- تخصصات اخرى

كل التخصصات الاخرى تخضع للمفاضلة في بعض الدرجات ويكاد يكون المعدل فيها غير محددة فيه حدود دنيا مثل ادارة الاعمال والاقسام الاخرى الادارية التي يرغب الطلبة في دراستها والاستفادة من التخصص بعد الحصول على الشهادة الجامعية.

كلمة أخيرة

قد تزداد الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الاهلية وقد تبقى كما هي وهذا يعتمد على حجم المنافسة للمتقدمين الى هذه الجامعات وحسب الاختصاصات المذكورة. التخصصات الادبية مثل القانون وادارة الاعمال يكون خريج السادس الادبي هو المفضل. باقي الاختصاصات العلمية يفضل خريج السادس الاحيائي فيها بينما التخصصات الهندسية تكون الاولوية لطلبة السادس التطبيقي ولكن هذا لا يعني ان طلبة السادس الاحيائي لا يتم قبولهم في التخصصات الهندسة بل ان المفاضلة لو حصلت بين  طلبة السادس الاحيائي والتطبيقي ستكون الاولوية لطلبة التطبيقي وهكذا.

يوجد اقسام هندسية تكون فيها الاولوية لطلبة السادس الاحيائي الأجهزة الطبية ولكن يعتبر طالب السادس الاحيائي مرغوب ايضا في التخصصات الهندسية والسبب ان طالب الاحيائي درس المنهاج الذي يؤهله لدخول التخصصات الهندسية الأخرى.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق