سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مقدمة بحث متنوعة جاهزة للبحوث الجامعية العلمية

مقدمة بحث هي ما يطلب من قبل الكثير من الطلبة سواء في المدارس او الجامعات. يفضل ان تكون مقدمة البحث تحتوي على الكلمات الرئيسية التي يتكون منها البحث. احيانا يبحث البعض عن مقدمة ادبية او بلاغية من اجل ابهار الاستاذ ولكن في الحقيقة فإن أسلوب المقدمة يجب ان يكون مختلف. ما سوف نطرحه في هذا المقال يمكن ان يستفيد منه طلبة البحث العلمي وخصوصا الجامعيون . لا يفترض ان تكون كل مقدمة متشابهة في كل بحث وانما يجب ان تكون من ابداع الكاتب او المعد. تعتبر هذه المقدمة للمقال هي مقدمة لمقدمة البحث او الصفحة الخاصة بنا ايضا. كتابة مقدمة البحث او الموضوع او المقال يجب ان تكون من ابداعك الخاص. التدريب على كتابة مقدمة لأي صفحة مهم لكي تستطيع التعبير عن كل شيء تقريبا. هذا يعني انك لا تستطيع الاستغناء عن تعبيرك الخاص في كتابة مقدمة خاصة بالبحث الذي تحاول ايصال فكرتك من خلاله.

مقدمة بحث

مكونات أي بحث يتم كتابته :

1- المقدمة

لكي تكتب مقدمة بحث يجب أن تسبقه بنبذة مختصرة والتي تسمى Abstract ولكنها لا تعني كونها مقدمة. النبذة هذه تحتوي على خلاصة لكل ما تم عمله في البحث. المقدمة الخاصة بالبحث احيانا تكون بداية وتمهيد لكل بحث تحتوي على الأساسيات الخاصة ببحثنا الذي نكتبه او نعده. لهذا السبب لا يمكن ان نسمي اي مما نكتبه بحث ما لم تكن فيه مقدمة.

2- المحتوى الأساسي

المحتوى الأساسي يختلف من بحث إلى آخر. بعد المقدمة يمكنك كتابة بحث بسيط فتقوم بسرد المحتوى الخاص بك بدون تقسيمه. البحوث الكبيرة تحتاج الى مراجعة ادبية تسمى literature review. بالاضافة الى المراجعة الأدبية توجد الطرق Methods التي تناقش بها كل الأساليب التي تتبعها في البحث الذي قمت به.

3- الخاتمة

البحث الصغير يكفي بضعة أسطر من الخاتمة كما هي مقدمة البحث. ولكن في البحوث الكبيرة تحتاج الى المناقشة Discussion بالإضافة إلى الاستنتاج Conclusion . في النهاية يجب أن تكون الخاتمة مناسبة للبحث ولا تخرج عن إطاره نهائيا.

12 نموذج مقدمة بحث مميزة يمكن الاعتماد عليها:

1- مقدمة بحث عن التدخين

التدخين هو من الأمور المستحدثة خلال القرون المنصرمة. بدأت هذه العادة السيئة في العالم الغربي وانتشرت في كل العالم. لا يوجد اي منافع للتدخين بل العكس من ذلك فكله مضار. سوف نتعرف على أضرار التدخين النفسية والجسدية التي تسبب مشاكل للإنسان. بالإضافة إلى المشاكل الصحية فان للتدخين مشاكل اقتصادية تنتفع منها جهات مشبوهة. على الرغم من ذلك فيجب ان يتم توعية الشعوب من أضرار التدخين … الخ.

2- مقدمة بحث عن الأدب

الأدب هو ارث الشعوب الذي يخصها وحدها دون غيرها. نسمع دائما الأدب الروسي , الأوروبي , الاسيوي , بالاضافة الى العربي. العلم يختلف عن الأدب لأن العلم لا يمكن أن يكون إرث بقدر ما يكون مشاركة. هناك اقسام كثيرة للأدب منها القصة , الرواية , الشعر بالإضافة إلى النثر والكثير. يستأنس الكثير من الناس في الادب كونه يغير من مزاج الانسان ويجعله ينتمي الى وطنه أو أصله. مهما تغيرت حال الأوطان نجد الادب محفوظ ولا ينغير وهناك دائما من يتصدى وإثرائه ويخرج علينا الكثير من الادباء كلما مر الزمن.

3- مقدمة شاملة لأي بحث

بسم الله الرحمن الرحيم فاطر السماوات والأرض . مع بداية بحثي هذا عن (اسم البحث) أحب أن أوضح مسألة مهمة جدا. هذه المسألة هي أني أهدي بحثي الى كل من يجده ثمينا ويحاول قراءته والانتفاع به. بالنسبة إلى ( اسم البحث) فإن أهميته لا تقل عن اهمية باقي العلوم والافكار التي ينبغي ان تكون لها صداها في عقول الناس. من يجد هذا البحث مهما سوف يقرأه بعينه وسمعه وبصره لكي يستوعبه ويكون منارة لطريقة من أجل الارتقاء أكثر في هذا المجال.

4- مقدمة بحث جاهز للطباعة

كتبت هذا البحث من أجل أن ينتفع به كل قارئ باحث عن اسلوب جديد في تفسير (اسم البحث) . هذه السطور كتبتها بجهدي الخاص اعتمادا على مصادر اشخاص اخرين. الغرض من ذلك الانتفاع وجلب الشيء الجديد بأسلوب كتابي احاول ان اغير فيه ما يكتب ويعرض على القراء الكرام. هذا الموضوع تمت مناقشته من قبل الكثيرين ولكن هذه المرة اضع نفسي في الدور من اجل عمل اسلوب جديد للنقاش. سيكون لي كلام كثير مع المهتمين ضمن الموضوع الذي يعبر عنه العنوان اعلاه.

5- مقدمة عن بحث يخص الرياضة

الرياضة لها اغراض كثيرة منها الانتفاع بالصحة الجسمانية اثناء ممارستها. تتنوع الرياضة بين القتالية او تلك القلبية وحتى الاحترافية. اشهر انواع الرياضة في العالم هي الالعاب الكروية , الساحة والميدان بالاضافة الى الالعاب القتالية. كل نوع من الرياضة يصنع جسم او جسد يختلف عن نوع الرياضة الاخر. قد نستطيع الحكم على اي شخص من نوع الرياضة التي يلعبها. طبيعة الحكم تكون نتيجة لشكل الهيكل الخاص به. الرياضة تحمي الإنسان من الكثير من الأمراض وتجنبه الكثير من المشاكل في الحياة… الخ .

6- مقدمة دينية عن بحث إسلامي

بسم الله الرحمن الرحيم اول ما نبدأ في كل شيء في حياتنا . الصلاة والسلام على الرسول الكريم محمد الذي بلغ رسالته الى امته والمبعوث للعالمين. في هذا البحث سوف نسرد عليكم نقطة من موضوع ( اسم البحث) الذي يعتبر نقطة من بحر الدين الاسلامي. تعلم الدين سواء القران الكريم او السنة النبوية مهم جدا من اجل النجاة في الحياة الاخرة . الى جانب يوم القيامة فان الدين والتعلم او التفقه سوف يجعلك تشعر براحة دنيوية وتفوز بالدارين …. الخ.

7- مقدمة عن عالم الانترنت

الانترنت هو اختصار كلمة International Net والتي تعني شبكة عالمية. يسميها البعض الشبكة العنكبوتية لانها تحاول ايصال كل العالم مع بعضه. يتكون الانترنت من مواقع الكترونية وتطبيقات تستضيفها خوادم متصلة أيضا بهذه الشبكة. يتم طلب هذه التطبيقات أو المواقع عن طريق ارقام الايبي المتصلة بأجهزة مختلفة. كل شخص متصل بالانترنت يمتلك بروتوكول الإنترنت الذي يعتبر عنوانه الخاص. ساهم الانترنت كثيرا في تقريب وجهات النظر بالإضافة الى التطور الحاصل في العالم الآن … الخ.

8- مقدمة علمية لبحث قصير

العلم هو ارض الحضارة الانسانية بالكامل ويجب ان يكون الاهتمام به متساوي. لا يمكن الاستغناء عن العلم نهائيا لأنه سبب في تطور البشرية جمعاء. العلم غالبا ما ينسب الى البشرية جمعاء وليس الى شخص محدد على عكس الادب. هذا يعني ان الانتفاع من العلوم المختلفة سوف تكون فرصته متاحة للجميع. على سبيل المثال السيارة تصنعها بلدان معينة تتنافس فيها ولكن الحصيلة هو امتلاكها من قبل كل من يمتلك الأموال لشرائها. يوجد أمثلة علمية تم تطبيقها على ارض الواقع كثيرة جدا … الخ.

9- مقدمة عن البحوث التاريخية

التاريخ هو ماض ولكن وجوده مهم جدا في حياتنا. عجلة الزمن في كثير من الاحيان تدور وتكرر احداثها. ايضا يمكن الاتعاض من الماضي الذي يكتب تاريخيا لكي يتم التطور والتقدم وعدم الوقوع في الاخطاء. اسلافنا قد يكونوا مبدعين او مخطئين وقراءة اثارهم سوف تساعدنا كثيرا في فهم ما جرى والتخطيط لما يجري. هذا يساعد كثيرا في الحصول على مناعة او حصانة من كوارث قد تعصف في بلادنا او مجتمعنا. اذا التاريخ مهم بقدر الأدب , العلم بالإضافة الى الدين وكل ما يتم دراسته وفهمه… الخ.

10- مقدمة عن وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي تتمثل بمنصات كثيرة منها فيسبوك , انستقرام , بالاضافة الى تويتر وما شابهها. يطلق وسائل التواصل الاجتماعي على المواقع التي يمكن الكتابة بحرية فيها وكذلك تلك التي يمكن انشاء ملفات شخصية فيها. قد لا يكون انشاء ملف شخصي كاف بل يجب ان يتم متابعة هذه الملفات أو تواصلها مع بعضها عن طريق المتابعة او طلبات الصداقة. هذا يساعد كثيرا على خلق شبكات مترابطة بين جميع المستخدمين لهذه الوسائل حول العالم سواء في العراق أو مصر او باقي البلدان الاخرى .. الخ؟.

11- مقدمة خاصة بالبحث عن المرأة

المراة يقال عنها نصف المجتمع فهي تمثل احد الجنسين في كل مجتمعات العالم. تحتل المرأة مكانة كبيرة في البلدان المختلفة وخاصة المتحضرة منها. المرأة طبيبة , مهندسة و مدرسة بالاضافة الى كونها ربة بيت. تساهم المرأة في انجاب كل المجتمع بذكوره واناثه وتختلف ميولهن باختلاف نوع الثقافة او الرغبة في الوصول الى مرتبة ما. تعتبر المرأة امي واختي وزوجتي بالاضافة الى كونها شريكتي في كل نواحي الحياة. خص الله تعالى النساء بالخير وجعلهن مكملات لكل البشرية ولا يمكن الاستغناء عنهن … الخ.

12- مقدمة عن الوطن انشاء او بحث

احيانا يكون البلد كاملا هو وطن صغير مثارنة بمجموعة بلاد تشعر بالانتماء إليها. من أفضل الأوطان التي ينتمي إليها الاشخاص هي تلك التي يتشارك اهلها الانتماء والعقيدة. أينما ولدت وترعرعت وشعرت بالكرامة فذاك هو وطني . احيانا يكون موقع الولادة ليس مناسب لحياتك وتشعر أنك مقيد فيه فتسافر إلى مكان بعيد ليكون وطتك. الوطن هو المكان الذي تمتلك فيه منزل وعمل وتشعر بالمحبة مع ناسه بالاضافة الى من يتكفل بحمايتك. هذا تعبيري وتعريفي الخاص بالوطن… الخ.

الخلاصة حول مقدمة بحث

البحث يجب ان يحتوي على مقدمة ومحتوى بالاضافة الى الخاتمة. كل موضوع بحث يجب ان يكون له مقدمة تليق به. يجب ان تكون المقدمة تحتوي على اهم الكلمات المفتاحية التي يتكون منها البحث. قد تكون احيانا المقدمة بعيدة عن موضوع البحث ولكن هذا لا يعتبر من الاشياء الجيدة. يتطلب منا ان نتعامل باحترافية مع ما نكتب وخاصة البحث او المقال على الانترنت. يمكنك انشاء المقدمة الخاصة بك عبر الاطلاع أو التدريب على كيفية الكتابة. ولكن هذا مرهون بعدد ساعات التدريب التي تقضيهايوميا أو بين فترة واخرى.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق