سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

مكونات جهاز الإشراف الهندسي على المشاريع الإنشائية

جهاز الإشراف الهندسي

جهاز الاشراف الهندسي يتكون مما يأتي:۔

مكونات جهاز الإشراف الهندسي غير المباشرة والمعرف ب (المهندس في شروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية – القسم الأول – المادة الأولى (1 – د) والذي يقصد به الشخص الطبيعي او المعنوي او المكتب المدون اسمه في القسم الثاني من شروط المقاولة أو من يعينه صاحب العمل من وقت لآخر ليمارس سلطات (المهندس) الواردة في المقاولة والذي يجب إبلاغ اسمه تحريرية إلى المقاول.

جهاز الإشراف الهندسي

1- جهاز الإشراف المباشر: ويتكون من المهندس المقيم ويعاونه عدد من المهندسين والفنيين من ذوي الاختصاصات وإداريين وعاملين مساعدين آخرين وبحسب طبيعة وحجم وموقع المشروع المناطة إدارته إلى المهندس المقيم والذي من خلاله يمارس مهامه وكما يلي:

أ- المهندس المقيم : كما معرف في شروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية – القسم الأول – المادة الأولى (1- ه) والذي يقصد به أي مشرف يعينه (المهندس) من وقت لآخر ليقوم بالواجبات المنصوص عليها في المادة الثانية من الشروط والذي
يجب إبلاغ صلاحياته من المهندس) إلى (المقاول) تحريرية.

ب- المهندسون : المراد بهم المهندسون من ذوي الاختصاصات المختلفة (مدني ، تخطيط
وبرمجة ، معماري ، ميكانيك ، كهرباء ، تكييف ، تاسيسات صحية ، الكترون، مصاعد … الخ) العاملون مع المهندس المقيم في أعمال الإشراف على عملية التنفيذ الموقعي.

ج- الاستشاريون : الجماعة الهندسية والفنية (الأجنبية أو المحلية التي تعمل مع المهندس المقيم والتي تحدد في ضوء حاجة اعمال الاشراف الهندسي . ويتم تحديد مهامهم وأجورهم على وفق عقود تبرم بين (المهندس) وبينهم.

د- مساحو الكميات : هم الجماعة الفنية المتخصصة في عملية مسح الكميات وتدقيق أعمال الذرعات الشهرية والنهائية ودراسة أوامر التغيير ومطالبات المقاولين في ضوء بنود العقد المبرم بين (المهندس) و(المقاول) والسيطرة على الكلفة والتي تتم من خلال المهندس أو المهندس المقيم او كليهما.

ه- مجموعة الفحوصات المختبرية : هي المجموعة العاملة في المختبرات الحقلية التي تعمل في مجال االفحوصات المختبرية للمواد الداخلة في تنفيذ العمل وتشمل مهندسين وفنيين وعاملين آخرين تحدد مهامهم في ضوء طبيعة وحجم وموقع المشروع .

و- المجموعة الفنية :هم المجموعة الوسطية الفنية من ملاحظين فنيين ذوي الاختصاصات المختلفة المدرجة لاحقة والتي تساعد المهندسين في عملية الإشراف الموقعي على العمل كل بحسب اختصاصه وتحدد مهامهم وارتباطهم بالجماعة الهندسية العاملة بتوجيه من المهندس المقيم وعلى وفق طبيعة وحجم وموقع المشروع وكما يلي :۔

  • اعمال المساحة.
  • اعمال الهندسة المدنية (بناء وإنشاءات).
  • أعمال تكييف الهواء.
  • أعمال الهندسة الصحية.
  • أعمال الهندسة الكهربائية.
  • اعمال الرسم الهندسي
  • اعمال اختصاصات اخرى

ز- الاداريون والماليون: هم الجماعة المساعدة لإدارة شؤون الأفراد العاملين في دائرة المهندس المقيم وبضمنها أعمال الترجمة (بحسب طبيعة العقد مع المقاول) وأعمال الطباعة باللغتين العربية والانكليزية والأمور الحسابية والجمركية وتسلم
وتوزيع البريد وتحدد هذه الجماعات في ضوء حجم وطبيعة وموقع المشروع.

ح- جماعات مساعدة أخرى: تشمل سائقي وسائط النقل و الحراس و المعينين ومنظفي الدائرة وعمال آخرين والذين يتم تحديد أعدادهم ومهامهم في ضوء حجم وطبيعة وموقع المشروع .

2- واجبات جهاز الإشراف:

أ- واجبات جهاز الإشراف غير المباشر:

إن جهاز الإشراف غير المباشر المعرف ب (المهندس في الشروط العامة لمقاولات الهندسة المدنية ) والموضحة واجباته فيها هو المسؤول عن كل ما يتطلبه العمل من إشراف لإنجاز الأعمال المناطة بالجهة المنفذة ، وله الحق بمنح جزء من أو كل صلاحياته
وواجباته الى المهندس المقيم المعين من قبله، وتهيئة الملاكات المساعدة والمستلزمات الأخرى للمهندس المقيم والمذكورة في الفصول (اولا وثانيا) على وفق مراحل تقدم العمل وبالتنسيق مع المهندس المقيم .

ب- واجبات جهاز الإشراف الهندسي المباشر:

إن هذه الواجبات يحددها (المهندس) ويمنحها إلى (المهندس المقيم) الذي يمارس عمله من خلال المجاميع التي تعمل بمعيته والوارد ذكرها في الفصل الأول والذي من خلاله تتم عملية الإشراف الهندسي اليومي لكافة مراحل العمل وبالتنسيق مع المهندس ابتداء من تسلم المقاول لموقع العمل ولغاية إنجاز المشروع وتسليمه تسليما نهائية.

من المهام الأساسية لدائرة المهندس المقيم ، التأكد من جودة المواد الداخلة في الأعمال وحسن تنفيذها بموجب المواصفات الفنية والمخططات الاصلية أو المعدلة واعداد التقارير نصف الشهرية والفصلية، مع القيام بمقایسة الأعمال المنفذة حال اكمالها وتنظيمها في سجلات، وذلك على وفق مراحل العمل    (تلاحظ المادة 57 من شروط المقاولة لاعمال الهندسة المدنية ،   والمادة 24- 9 من شروط المقاولة لاعمال الهندسة الكهربائية والميكانيكية والكيمياوية).

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق