سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مكونات صفحات الهبوط وأهميتها في التصميم

ما هي مكونات صفحات الهبوط؟ صفحة الهبوط ليست كأي صفحة من صفحات الموقع العادية. الصفحة العادية في أي موقع تحتوي على عنوان الصفحة “title”، الشريط الجانبي ,”Sidebar”، شريط التصفح “Navigation Bar”، وربما مؤشر بأعلى الصفحة يخبرك أين أنت في الموقع بالتحديد “breadcrumbs”. وتختلف صفحات الهبوط عن السابق تمام الاختلاف على النحو التالي .

مكونات صفحات الهبوط

مكونات صفحات الهبوط :

1- التصميم الفعال

يعتبر التصميم الفعال اول مكونات صفحات الهبوط . صفحة الهبوط بسيطة للغاية في التصميم، وكأننا عدنا إلى عصور HTML الأولى. صفحة ذات خلفية أحادية اللون – يفضل أن تكون باللون الأبيض – بها صورة واحدة معبرة عن مضمون الرسالة، ونموذج “Form” لأخذ بيانات الزائر، ثم نداء الإجراء.

التصميم الفعال

ألوان الصفحة ليست كثيرة. فضل لونين أو ثلاثة ألوان، وإذا زاد عدد الألوان عن ثلاثة يجب أن يتم توظيفها بكفاءة لتخدم غرض الصفحة، ولا تسبب أي تشتيت عقلي للزائر. ولا يوجد أي روابط “Links” مفعلة في صفحة الهبوط إلا رابط نداء الإجراء فقط.

2- الرسالة التسويقية

ان الرسائل التسويقية تعتبر من اهم مكونات صفحات الهبوط . تنقسم إلى شقين: العنوان ومضمون الرسالة. العنوان: مرگز، يقدم عرض بيعي فريد من نوعه “Unique Selling Proposition” أو كما يطلق عليها اختصارا USP، وهو يعبر عن الشيء القهري الذي يدفع الزائر إلى
إعطاء بياناته. مضمون الرسالة: يشرح USP بشكل مختصر، في فقرة واحدة أو فقرتين على الأكثر، الاستفادة التي سيحصل عليها العميل المحتمل “Prospect” جراء اشتراكه في هذه القائمة البريدية. من المفضل عرض الفوائد التي سيحصل عليها العميل في نقاط ” Bullets” فهذا أسهل في القراءة وأكثر تأثيرا. البعض يقوم بعرض الرسالة التسويقية كفيديو، وهي فكرة جيدة كذلك، ومناسبة لشرح فكرة جديدة، أو إذا كان المنتج الخاص بك يحتاج إلى بعض الشرح. أيضا فكرة استخدام الفيديو تحفظ الزائر في منطقة Above The Fold.

الرسالة التسويقية

3- نموذج التسجيل

لا يمكن ان تخلو مكونات صفحات الهبوط من نموذج مميز من اجل التسجيل او ملء البيانات . نموذج التسجيل Form يشير إلى البيانات التي تحتاج إلى أخذها من الزائر. الصورة الرئيسية لهذه البيانات عادة ما تكون “الاسم، والبريد الإلكتروني”. إذا كان نشاط شركتك محلي” Local Business” ستكون في حاجة إلى إضافة رقم الجوال “mobile” إلى هذه البيانات. بعض الشركات تحتاج إلى بيانات أكثر. لا أنصح بالضغط على العميل في طلب بيانات أكثر في أول مرة. قامت شركة مارکیتو Marketo بعمل دراسة عن مدى تجاوب العملاء لنماذج ملئ البيانات “Form” فكانت الكفة راجحة ناحية النموذج الذي يحوي عدا أقل من الخانات، بل والتكلفة كذلك.

نموذج التسجيل

4- نداء الإجراء

بالنسبة الى نداء الإجراء فهو مكون مهم جدا من مكونات صفحات الهبوط . نداء الإجراء Call To Action هو الرابط الوحيد المقفل في صفحة الهبوط. وهو الغرض الرئيسي للصفحة، والذي يسعى إليه كلا الطرفين: أنت والعميل المستهدف. نداء الإجراء CTA يجب أن يكون زر “Button” ضخم، بارز، بتصميم جميل مريح للعين، بلون أحادي جذاب، والكلمات عليه سميكة “Bold”، متوافقة مع حجم الزر. خيارات اللون، والكلمات المكتوبة على الزر، كلاهما يخضع لاختبارات “A/B Testing” حتى تصل إلى أفضل نسخة ممكنة.

5- المحفز

لمن لا يعرف معنى المحفز ولماذا هو من مكونات صفحات الهبوط يجب ان يقرأ هذه النقطة بتركيز تام . المحفز Incentive يشير إلى القيمة التي سيحصل عليها الزائر نتيجة تسجيله في القائمة البريدية. قيمة المحفز يجب أن تكون مرتفعة، معلومة سلا. شيء على غرار “الدليل الشامل ل…” ومن المفضل أن تضع القيمة النقدية للمحفز حتى يستشعر الزائر مقدار ما يحصل عليه من قيمة. “الدليل المختصر  SEO – قيمته 37$ – لك مجانا!”. أنواع المحفز مختلفة. الغالبية العظمى يقدم كتاب إلكتروني. البعض يقدم سلسلة حلقات
فيديو تعليمية “Video Series”. هناك كذلك من يقوم بعمل مؤتمر ويب “Webinar”. وتقوم المتاجر الإلكترونية بعرض كوبون “Coupon” خصم، أو إعفاء من قيمة الشحن. العنصران الأساسيان في التأثير على الزائر بالمحفز هو أن يكون مرتفع الجودة، وشديد الأهمية للزائر.

الخلاصة بخصوص مكونات صفحات الهبوط

عندما تحتاج الى معرفة اهم مكونات صفحات الهبوط فأقول لك انه نداء الاجراء. المعنى اننا نقوم بتحفيزك في المقال على كتابة تعليق او الاشتراك في صفحة ما. لو لاحظت اغلب المقالات التي نكتبها نطلب منك الاشتراك في قناة الموقع على التليجرام اضغط هنا . ربما يكون نداء الإجراء بشكل مختلف ولكن في النهاية سوف نحصل على من يلبي طلباتنا. التلبية ناتجة من المكافئة التي يمكن ان نحصل عليها او من خلال فائدة الزائر الى الصفحة سواء كانت عادية او هبوط.

إقرأ ايضا بالاضافة الى مكونات صفحات الهبوط :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق