سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

اضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الأن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

ملاحظات التسليح الرسوم الانشائية تخص الاعمال الخرسانية

الغطاء الخرساني العكفات المسافات البينية توصيلات التراكب امور مهمة في ملاحظات التسليح يجب ان يعرفها اي مهندس مدني من اجل العمل في الرسومات الانشائية ورسم المخططات وايصال المعلومة الى العاملين في هذا المجال.

ملاحظات التسليح

بعض الملاحظات المتعلقة بالرسوم الانشائية للاعمال الخرسانية المسلحة (ملاحظات التسليح ) :

وجد أنه من الضروري التنبيه إلى بعض المحددات والملاحظات ذات الأهمية عند اعداد الرسوم الهندسية المتعلقة بالاعضاء البنائية من الخرسانة المسلحة وبامكان الطالب الرجوع إلى المدونات العالمية مثلا (ACI- Code) للحصول على مزيد من المحددات عندما يتطلب الأمر ذلك.

الغطاء الخرساني (Concrete Cover) ( ملاحظات التسليح )

يكون الحد الأدنى للغطاء الخرساني كما يأتي:

  1. الخرسانة المسلحة للاعمدة والروافد والاعتاب 40 ملم.
  2. الخرسانة المسلحة الملامسة للتربة ( كما في الأسس ) 75 ملم.
  3. الخرسانة المسلحة للجدران ، العوارض والسقوف 20 ملم.
  4. السقوف القشرية والقباب المسلحة:
  • بقضبان قطر (18 ملم) فما دون 12 ملم.
  • بقضبان قطر اكثر من (18 ملم) 20 ملم.

العكفات (Hooks)

نحتاج لعمل عكفات لزيادة الربط بين قضبان التسليح والخرسانة وخاصة في نهايات القضبان الملساء (plain bars) عندما تكون تحت تأثير قوى الشد .

وكذلك تستخدم العكفات في نهاية القضبان المسننة (deformed bars) عندما يكون امتداد القضيب داخل الخرسانة غير كافي لاعطاء تحمل كامل المقطع القضيب .

وتكون محددات العكفات كما يلي:

قضيب تسليح قطر ( 10 – 25 ملم ) 6 * قطر القضيب
قضيب تسليح قطر (28 – 35 ملم ) 8* قطر القضيب
عكفات القضبان الركابية (Stirrups) وقضبان الرباطات ( ties )  قطر القضيب * 4

كل ما ذكر اعلاه في محددات العكفات هو ان هذا الرقم المضروب في قطر القضيب يجب ان لا يقل ويكون اثر ان امكن لضمان قوة التسليح.

المسافات المستقيمة للعكفات القياسية المضافة في نهاية القضيب لا تقل عن ( ملاحظات التسليح ):

  1. عندما يكون لوي العكفة 180 درجة (65 ملم ).
  2. عندما يكون لوي العكفة 90 درجة ( 12 * قطر القضيب ).
  3. لعكفات القضبان الركابية والرباطات التي تكون بلوي 90 درجة وقطر القضيب لا يزيد على 16 ملم (6* قطر القضيب ).
  4. لعكفات القضبان الركابية والرباطات التي تكون بلوي 135 درجة  وقطر لا يزيد عن 25 ملم ( 6* قطر القضيب).

المسافات البينية (Bar Spacing)

  • تكون المسافات البينية بين القضبان المتوازية في طبقة واحدة لا يقل عن قطر القضيب او 25 ملم .
  • اما في حالة كون القضبان المتوازية موضوعة بطبقتين او اكثر ، توضع القضبان في الطبقة العليا مباشرة فوق قضبان الطبقة السفلى ( متراصفة ) وبمسافة بينية بين الطبقات لا تقل عن 35 ملم .
  • في الأعمدة ، لا تقل المسافات البينية للقضبان العمودية عن (1.5۱× قطر القضيب ) أو 40 ملم .
  • صبات الجدران والسقوف لا تزيد المسافات البينية بين قضبان التسليح الرئيسة عن (ثلاثة أضعاف سمك الجدار او السقف ).
  • والمسافات البينية بين قضبان التسليح الثانوي بمسافات لا تزيد على ( خمسة اضعاف سمك الجدار او السقف )، على أن لا تزيد على 45 سم في كلا الحالتين.

توصيلات التراكب (Lap Splices)

تكون مسافات التوصيلات المتراكبة بين القضبان كما يلي:

للقضبان تحت اجهادات الشد (Tension Bars) تكون التوصيلات المتراكبة مساوية بين (20 -30 كرة قطر القضيب ) على ان لا يقل عن 300 ملم وتقل هذه التوصيلات عندما تكون القضبان تحت اجهادات الضغط (Compression Bars) بحيث لا تقل عن 200 ملم.

الخرسانة (Concrete)

يفضل تحديد نسبة المزج للخرسانة المستعملة في الأعمال الانشائية عند اعداد الرسوم المتعلقة بها ومن النسب الشائعة الاستخدام في الأبنية الاعتيادية هي النسب الحجمية ويمكن أن تكون نسب المزج وزنية وهي الأدق .

والنسب شائعة الاستخدام :

  1. الأعمال الخرسانية الضعيفة (Lean Concrete) التي تستعمل طبقة تعديل وحشو تحت الأسس وتكون عادة بنسب مزج (1:4:8) او (1:5:10).
  2. في الأعمال الخرسانية الاعتيادية (Plain Concrete) للاسس والارضيات غير المسلحة تستعمل عادة خرسانة بنسبة مزج (1:3:6) ویراعى استعمال سمنت مقاوم للاملاح عندما تتطلب ظروف التربة او المياه الجوفية ذلك.
  3. في اعمال الخرسانة المسلحة للسقوف والجدران والروافد والاعتاب والدرج … الخ تكون نسب المزج الشائعة (1:2:4) وقد تستعمل نسبة (1:1.5:3) بالنسبة للاعمدة.
  4. في اعمال الخرسانة المسلحة الملامسة للماء مثل الأحواض والخزانات والجدران الساندة للماء تستعمل نسبة مزج (1:1.5:3)  او (1:1:2) مع اضافة مانع رطوبة إلى المزيج واستعمال مانع مائي (Water Stopper) عند مفاصل التوقف.

اضغط على الوسم الهندسة المدنية لمشاهدة باقي المقالات الهندسية

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎اضافة تعليق