سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

ملازم الثالث المتوسط جميع المنهاج العراقي بصيغة PDF

هذا المقال يتضمن عرض ملازم الثالث المتوسط حسب المنهج العراقي الداخل في الامتحانات الوزارية العامة وان الصفحة لا تحتوي على ملازم سنة محددة بل يتم تحديثها في كل سنة دراسية في حالة طرأت اي تغييرات على المنهج من زيادة أو نقصان او تغييرات وزارية أخرى وحتى تحديثات بعض الاساتذة التيب تتطلب منا عمل انعاش للمنشور واضافة المزيد لكي تكون مرجع للطالب العراقي عبر الدخول للصفحة وتحميل ما يحتاج اليه من ملازم.

ملازم الثالث المتوسط

المواد المنهجية للصف الثالث المتوسط

يشمل الصف الثالث المتوسط مجموعة من المواد مطلوب من الطلبة الكرام دراستها والنجاح فيهاوالحصول على الاقل درجة 50% للعبور منها سواء كان الامتحان في الدور الاول او الثاني حسب المواعيد التي تحددها وزارة التربية العراقية من كل عام والتي تعتمد على الظروف التي يمر بها العراق في كل سنة بوجود تحديثات مختلفة والمواد هي :

  1. التربية الاسلامية
  2. اللغة العربية
  3. اللغة الانجليزية
  4. الاحياء
  5. الرياضيات
  6. الاجتماعيات
  7. الفيزياء
  8. الكيمياء

أهمية الدراسة بواسطة ملازم الثالث المتوسط

توجد أهمية كبيرة تجعل الطالب على أقرها يختار الدراسة عبر الملزمة بدلا من الكتاب والاسباب طثيرة يمكن ان ندرج لكم بعضها وهي :

  1. الملزمة تعتبر الخلاصة المميزة للكتاب ويتم اعدادها وتهيئتها على يد أساتذة خبراء.
  2. تكون الملزمة على شكل سؤال وجواب وهذا يعطي دافع للطلبة لدراسة وقراءة المزيد.
  3. تحتوي على حل اسئلة الفصل من الشرحيات والمسائل الرياضية ان وجدت.
  4. اغلب ملازم الثالث المتوسط يتم تنبيه الطلبة على بعض الاسئلة انها وزارية ومكررة.
  5. الملازم مكتوبة بخط واضح وملونة لتكون مريحة للعين.

كيفية تحميل ملازم الثالث المتوسط من الروابط التي نضعها لكم

  1. الدخول الى منصة جوجل درايف عبر الضغط على رابط احدى الملازم المعروضة أدناه.
  2. الضغط على ايقونة التنزيل التي تمثل سهم متجه الى الاسفل في الجهة اليسار العلوية.
  3. ان احببت طباعة الملزمة فيمكنك الضغط على زر الطباعة.
  4. يمكنك ايضا تحويل الملزمة الى حسابك في جوجل درايف والدخول اليها من حسابك الخاص.

ملازم الثالث المتوسط

فيما يلي جميع ملازم الصف الثالث المتوسط التي سوف تكون متاحة للطلبة الكرام من اجل تحميلها والدراسة عليها وهي كالتالي مرتبة حسب الاهمية أو الاسبقية :

ملزمة التربية الاسلامية الثالث المتوسط

يحتاج الطالب العراقي ان يدرس مادة التربية الاسلامية التي تعتبر مادة مهم للصف الثالث المتوسط وان ملازم التربية الاسلامية تشمل الاسلامية والقران الكريم مع الاحكام  ولكننا نكتفي بوضع واحدة منها ويمكنكم الحصول عليها عبر الرابط التالي :

التربية الاسلامية الثالث المتوسط

ملزمة اللغة العربية للصف الثالث المتوسط

تتكون اللغة العربية من قواعد اللغة العربية , الانشاء , والادب والنصوص ويجب على طالب الثالث المتوسط دراسة هذه الملازم الثلاثة للوصول الى درجة النجاح وليس الجميع يرغب في النجاح فقط وانما التفوق يكون طموح الاغلبية منهم بسبب تسهيل الوصول الى المرحلة الاعدادية بمعدل عالي وان ملازم اللغة العربية للصف الثالث المتوسط هي :

الأدب والنصوص – قواعد اللغة العربية الجزء الاولالجزء الثاني  – الانشاء

ملزمة اللغة الانجليزية المرحلة المتوسطة الصف الثالث

لا يمكن دراسة مادة اللغة الانجليزية للصف الثالث المتوسط الا عبر الملازم التي تحتوي على تفصيل كامل للمادة مع حلول جميع التمارين ويتم تحميلها كملزمة واحدة فقط بحيث يمكن الاستفادة منها في تقسيم المادة ويمكن الحصول عليها من الرابط :

اللغة الانجليزية الثالث المتوسط

ملزمة الرياضيات الصف الثالث المتوسط

مادة الرياضيات الثالث المتوسط تحتاج الى ملازم ولكن الاعتماد على ملزمة واحدة ونحن نحتاج الى عدم تشتيت الطالب عن طريق توفير ملزمة واحدة فقط والتي سوف تكون بجزئين تحتوي على شرح مفصل للمادة مع حل جميع اسئلة الفصل ويمكن تحميل الملزمة :

ملزمة الرياضيات الثالث المتوسط  الجزء الاول –  الجزء الثاني

ملزمة الاجتماعيات الثالث المتوسط

مادة الاجتماعيات للصف الثالث المتوسط تتكون من ثلاثة دروس وهي كل من التاريخ والجغرافية والوطنية ويتم توزيع الدرجات للتاريخ والجغرافية لكل منها 40 درجة في حين تكون حصة التربية الوطنية 20 درجة والملزمة يمكن تحميلها عبر الرابط :

التاريخالجغرافية –  الوطنية

ملزمة الكيمياء الصف الثالث المتوسط

الكيمياء من المواد المهمة التي ينبغي دراستها من طالب الصف الثالث المتوسط وملازم الكيمياء كثيرة فيجب علينا ان نقترح لكم احداها لتكون مرجع للطلبة ويتم في موضوع اخر مستقل ادراج كل الملازم المهمة التي يمكن ان يختار الطالب أحدها ويمكن تحميل ملزمة الكيمياء من الرابط :

الكيمياء الثالث المتوسط

ملزمة الفيزياء الثالث المتوسط

الفيزياء مادة مهمة جدا لطلبة الصف الثالث المتوسط ويجب ان تكون ضمن الملازم التي نضعها لكم في هذا المقال لتكون جاهزة للتحميل والقراءة وقد اخترنا لكم الافضل منها التي تتمتع بمقبولية ومادة مهمة وراحة للعين ويمكن تحميلها من الرابط :

الفيزياء الصف الثالث المتوسط

ملزمة اللغة الفرنسية للصف الثالث المتوسط

ليست جميع المدارس في العراق تقوم بتدريس مادة اللغة الفرنسية للصف الثالث المتوسط بل بعض المدارس الاعتيادية بالاضافة الى مدارس المتميزين التي تم استحداثها في السنوات الاخيرة ويمكن تحميل ملزمة اللغة الفرنسية عبر الرابط :

اللغة الفرنسية الثالث المتوسط

أنواع الملازم في العراق للصف الثالث المتوسط

توجد أنواع كثيرة من الملازم داخل العراق التي يعتمد عليها الطلبة بشكل كامل وكما اخبرناكم فهي تعد الافضل من حيث ترتيب المنهج وتقسيمه ومقبوليتها لدى الطلبة اكثر من الكتب كونها تعتبر كراس يحتوي على كل المعلومات دون الحاجة الى الالتفات الى مصدر اخر ويتم شرح المادة ببساطة بأسلوب الاسئلة والاجوبة وحل المسائل الرياضية والحسابية بأكثر من طريقة مع ملاحظات خاصة بكيفية الحل وأشهر الانواع:

1- ملازم الطابعي

هذه الملازم تابعة الى شركة الطابعي وتكون موجودة في اغلب المكتبات العراقية التي تحصل على وكالة من الشركة ببيع هذه الملازم وتكون مميزة جدا ولكنها مختصرة اكثر من اللازم ولا يتم الالتفات الى الرسوم في اغلب الاحيان وهذا يعني ان على الطالب احيانا العودة الى الكتاب المنهجي للحصول على بعض المعلوكات التي قد لا يجدها في ملازم هذه الشركة.

2- ملازم الشمس

هذه الملازم من وجهة نظري أفضل من التي تنتجها الطابعي كونها تحتوي المزيدمن المادة من اساتذة متخصصين فالى جانب المادة هناك ملاحظات وتكون كبيرة دا وتنفع للطلبة الطموحين الذين يرغبون في الحصول على درجات عالية ومعدل يرضي طموحهم.

3- ملازم خاصة بالاساتذة في المدارس المختلفة

اغلب هذه الملازم تكون تابعة للتدريس الخصوصي أو لطلبة مدرسة معينة ولكنها تلقى قبول عاي اثر نشرها على الانترنت ومشاهدتها من طلبة المدارس الاخرى وسوف ندرجها لكم عندما نقوم بتفصيل الملازم لكل مادة على حدة.

تفاصيل عن دراسة الثالث المتوسط

في العراق يوجد ثلاثة مراحل دراسة وهي كل من الابتدائسة , المتوسطة والاعدادية وان الصف الثالث المتوسط هو خاتمة المرحلة المتوسطة التي تجعل الطلب يتوجه الى المرحلة الاعدادية مختلفة الاختصاصات فيمكن ان يضع نفسه في معاهد السياحة أو المعلمين وحتى الفنون والتمريض او يذهب الى الاعداديات ذات الاختصاصات المختلفة التي نضع لكم منها الاسلامية , الصناعية , التجارية وربما العلمية أو الادبية وكل منها تصب في مجموعة من الكليات مختلفة الاختصاصات.

لا يكون المعدل في الصف الثالث المتوسط مهم بقدر اهميته في الصف السادس الابتدائي أو السادس الاعدادي وتكون اهميته فقط في مدارس المتميزين التي تشرط على الطلبة ان لا يقل عن 80% للبقاء في هذه المدارس والا يجب عليه التحويل الى المدارس الاعتيادية بينما التخرج من المرحلة المتوسطة هي التي تفتح الابواب او الاختيارات الخاصة بالطلبة لأختيار التخصص الاعدادي الذي يرغبون في اكماله.

كانت القوانين في السابق تحتم على طلبة الثالث المتوسط لكي يتوجهون الى المرحلة الاعدادية ان تكون معدلاتهم تفوق 65% والا يتم التوجه الى الاعداديات الاسلامية , التجارية أو الصناعية ولكن هذا القرار الغي منذ وقت طويل واليوم يتطلب منك النجاح من الثالث المتوسط ولكن عبر الامتحانات العامة الوزارية.

أسلوب الدراسة الصحيح في الثالث المتوسط

سوف ندرج لكم بعض النصائح المهمة التي يمكن ان يستفيد منها الطلبة لتعلم اسلوب الدراسة للصف الثالث المتوسط بواسطة مجموعة من النقاط المطولة التي يمكن ان تفيد الكثير من الطلبة في مجال تعلم اسلوب الدراسة الصحيح أو اعتبارها نصائح يمكن ان يأخذ بها من يريد ويمكنك متابعة النقاط التالية :

  1. الدراسة اليومية مهمة حيث ان الطالب يجب ان يتلقى المادة عند الدراسة الفصلية ويقوم بتحضيرها ودراستها بالكامل من اجل اداء الامتحانات الشهرية وهذه الدراسة ستكون مهمة جدا للتحضير النهائي للمادة في مرحلة المراجعة.
  2. الاهتمام في امتحانات نصف السنة لانك سوف تضمن نصف النادة الدراسية وهذا يعني ان تركيزك بعد هذه الامتحانات سوف يكون على النصف الثاني من المواد التي تكون مهمة خاصة في اسئلة الأمتحانات الوزارية.
  3. فترة المراجعة تكون ممتدة لفترة بين 40 الى شهرين ويجب على الطلبة تحضير الجداول الخاصة بالمراجعة واكمال جميع المواد عبر بذل الجهد الكبير وترك مجموعة من الايام لمراجعة ثانوية أو استغلالها لتقوية الطلبة أنفسهم في بعض المواد التي يشعرون انهم يحتاجون الى وقت أكثر واحيانا تكون بعض الفصول الدراسية لهذه المواد.
  4. الامتحانات الوزارية غالبا ما تبدأ بمادة التربية الاسلامية التي سوف تعطي للطلبة دافع معنوي كبير وخاصة عند الخروج من قاعات الامتحان لهذا يجب البدء بمزاج جيد لانهاء الامتحانات العامة الوزارية بنفس الحافظ والطاقة.
  5. أسلوب المراجعة يجب ان يكون من اخر المواد المطلوب اداء الامتحانات الوزارية فيها ومن ثم الانتهاء بالمواد الاولى لكي تترسخ المادة في الدماغ وخاصة بعد الضغط الشديد الذي يسلط على الطالب في الايام الاخيرة.

اسئلة شائعة حول ملازم الثالث المتوسط

ما فائدة دراسة الملازم الخاصة بالصف الثالث المتوسط ؟

دراسة الملازم يغنيك عن التساؤلات التي يمكن ان تطرحها وتعرف طريقة ورود السؤال في الامتحانات الشهرية , نصف السنة بالاضافة الى الوزارية.

لماذا تضعون روابط التحميل عبر جوجل درايف لعرض الملازم PDF ؟

نضع رابط جوجل درايف لكي نترك الخيار للطلبة الكرام بقراءة الملزمة اونلاين أو عبر تحميلها وطباعتها ويمكنهم نقل الملزمة الى حسابهم الخاص.

هل الملازم من رفع موقع سؤال وجواب ؟

كل الملازم التي نعرضها لكم هي من رفع موقع ملازمنا صاحب الفضل على الطالب العراقي لتوفير كل المواد الدراسية المهمة ونحن لا ننكر فضل هذا الموقع حيث نقتبس منه الروابط ونشاركها لان هدفنا جميعا هو خدمة الطالب.

هل يمكن دراسة الملزمة المعروضة في هذا المقال والاعتماد عليها ؟

نعم نحن اخترنا لكم الملازم الاكثر شهرة ولكننا سوف نفصل لكم هذه الملازم في مقالات منفردة مستقبلا ونضع لكم مجموعة من الاساتذة ونترك لكم حرية الاختيار.

هل يمكن الدراسة على اكثر من ملزمة للمادة الواحدة ؟

لا ينصح بدراسة ملازم عديدة لنفس المادة بل يفضل ان يتم الاعتماد على استاذ واحد للتعود على اسلوبه وطريقة تعبيره أو حله للمسائل وجميعهم يتمتعون بالخبرة.

هل موقعكم متخصص بنشر الملازم والكتب ؟

نعم موقع سؤال وجواب متخصص في هذا المجال فنحن ننشر بهذا الخصوص الكثير مما يخص الدراسة في العراق سواء كانت ابتدائية متوسطة أو اعدادية وحتى الجامعات الحكومية والاهلية.

 

اقرأ ايضا بالاضافة الى ملازم الثالث المتوسط

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق