سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

ملزمة الاسلامية الصف السادس الاعدادي اساتذة متعددين

ملزمة الاسلامية احدى المواد الداخلة في منهج السادس الاعدادي بكل فروعه الادبي والعلمي التطبيقي والاحيائي والصناعي والتجاري وباقي الاقسام المهنية.

تحميل ملزمة الاسلامية حسب الاستاذ:

 

التربية الاسلامية تعتبر من اسهل المواد والتي يحرص الطلبة على الحصول على درجة كاملة فيها من خلال دراستها جيدا من اجل رفع المعدل.

ملزمة الاسلامية

في هذا المنشور سوف نفصل لكم المادة بالكامل ونضع لكم كل روابط التحميل التي تحتاجونها من اجل دراسة المادة بشكل جيد والسيطرة عليها.

تبدأ جميع الملازم التي سوف نضعها لكم بموضوع احكام النون الساكنة والتنوين والتي تأتي دائما اول سؤال مكون من فرعين والمطلوب من الطالب اختيار فرع واحد.

يمكن للطالب الاعتماد على ملزمة واحدة فقط خلال دراسته المادة ولمدة سنة كاملة وجميع هذه الملازم سوف تصل بك الى الدرجة الكاملة.

ما يختلف في هذه الملازم ان فيها ما هي طويلة واخرى قصيرة والطويلة لا تعني انها جيدة جدا وانما تحتوي على اسئلة متكرة من الامتحانات الوزارية.

اما الملازم القصيرة فهي تشرح كل شيء في الكتاب ولا تزيد ولا تنقص لانها تعتمد على مجهود وذكاء الطالب في كيفية صياغة الاجابة المناسبة.

الاجابة المناسبة تأتي من الفهم العميق للمادة قبل حفظها وهذا ما يميز الطالب الذي يعتبر قادر على تحقيق المعدل العالي من غيره.

في الامتحانات الوزارية غير مسموح للطالب بالاخفاق في هذه المادة لانها مفتاح التفوق والاخفاق فيها ربما يغير او يؤثر في نفسية الطالب بشكل كبير.

من اجل دراسة ومراجعة المادة يتطلب ان يضع لها الطالب فترة زمنية تتراوح من اسبوع واحد الى عشرة ايام وحسب اسلوب الدراسة.

ان كنت قد درست المادة في اليومي وامتحنت بها وقد مرت المادة عليك سابقا فأسبوع واحد يكفي والا فأن عشرة ايام ستكون مناسبة لدراسة كل شيء بتعمق.

تتكون المادة مما يلي:

  • الحديث النبوي الشريف والشرح التابع له.
  • القران الكريم ايات مطلوبة للحفظ واخرى للشرح.
  • المعاني المطلوبة في الامتحانات الوزارية.
  • التهذيب.
  • الابحاث.
  • احكام النون الساكنة والتنوين.

يمكن ضمان حوالي 50 درجة من مادة التربية الاسلامية بدون مجهود يذكر وذلك بحفظ الايات الكريمة والاحاديث النبوية واحكام النون والمعاني المطلوبة وزاريا.

لا يجوز الاخفاق في اي حديث او اية او معنى او في الاحكام نهائيا مهما كان السبب لان في اغلب هذه الاسئلة تأتي على شكل فرعين ويوجد مجال للترك.

يجب فهم السؤال الوارد بخصوص ما ذكرت اعلاه قبل الاجابة عليه وعند كتابة الجواب يتوجب على الطالب ان يصل الى درجة اليقين وهي اعلى من التأكد.

فيما يخص قصص من القران الكريم وشرح الاحاديث والاحكام والتهذيب يجب ان تتم دراستها بعمق ويمكن ان يخصص لها ثمانية ايام من اصل عشرة.

فيم لو كنت قد درستها في السابق فأنصحك بتخصيص ستة ايام من اصل سبعة لو كانت مراجعتك النهائية مدتها اسبوع كامل على الاقل.

لا يمكن ان تفهم ما اقول الا بعد قراءة المقالة بالكامل وهي تعتبر دليل للطالب لكي يتعلم دراسة المادة وكيفية تقسيم الدرجات الوزارية.

كيف ادرس ملزمة الاسلامية ؟

  1. يتم تلخيص جميع الايات القرانية وفهمها بشكل دقيق بهذا تكون قد ضمنت 20 درجة.
  2. يتم تلخيص المعاني المطلوبة في الامتحانات الوزارية فيكون ضمان خمسة درجات قد تم الحصول عليه.
  3. عمل ملخص لكل الاحاديث النبوية المطلوبة للحفظ لتضمن 15 درجة.
  4. دراسة احكام النون الساكنة والتنوين بالورقة والقلم وتمتحن نفسك بها لاكثر من نموذج وزاري.
  5. الاطلاع على نماذج وزارية وحلها ولو شفويا لمدة خمسة سنوات وللدورين.
  6. دراسة التهذيب وقصص القران الكريم وشرح الاحاديث والابحاث بشكل جيد.

هل الابحاث والتهذيب وقصص القران الكريم وشرح الاحاديث للحفظ ام الفهم؟

انت مسلم يجب ان تفهم دينك جيدا والا فما فائدة انتمائك الى هذا الدين ؟ اذن يجب فهم كل شيء قبل تطبيقه وان المادة ليست فقط للامتحان.

المادة تحتاجها انت في حياتك للتقرب من الله تعالى وللاطمئنان النفسي لتقودك الى الجنة يوم القيامة اذن افهم المادة جيدا قبل حفظها.

فهم المادة سوف يجعلك تسيطر على اكثر من 70% من المواضيع المذكورة في العنوان وبالتالي يبقى لك فقط 30% حفظ وانت بهذا حققت الكثير:

  • قللت الوقت اللازم لحفظ وفهم المادة والسيطرة عليها.
  • ضمنت الاجابة مهما كان نوع السؤال وصيغته.
  • فهمت دينك جيدا وريحت دماغك من التعب الشديد الناتج من الحفظ.

كيف احفظ ما يتوجب عليه حفظه في المادة؟

ان كنت قد درست المادة في السابق وحفظت ما يتوجب عليك في الامتحانات الشهرية ونصف السنة فانا اضمن لك ان ذاكرتك سوف تعود اليك سريعا بمجرد دراسة المادة.

ان كنت لم تدرس اغلب محتوى المادة في السابق فأفضل طريقة للحفظ هو التكرار وبعد قراءة المادة او الموضوع اكثر من مرة قم بتلخيصه بأستخدام المسودة وقلم.

هل يمكن الحصول على درجة كاملة في مادة التربية الاسلامية؟

نعم يمكنك الحصول على الدرجة الكاملة واحرص حتى لو اخطأت قليلا او لم تعطي جواب كامل في بعض الفروع فيجب ان لا تنقص درجتك عن ال 90.

الذي يشجع الطالب للحصول على الدرجة الكاملة هو الترك الكثير في المادة فلكل فرع من فروع المادة تجد ترك كثير اما باجب عن احد الفرعين او اجب فرعين من اصل ثلاثة.

ربما لم تكن قد درست المادة بشكل جيد وهناك مواضيع لم تركز عليها فتكون قد تركتها واجبت على الفروع التي تعتبر نفسك قد سيطرت عليها.

ليس بالضرورة انك تترك فرع لمجرد عدم قرائته او عدم السيطرة عليه بل هناك اسباب اخرى احدها انك قبل الاجابة تجد نفسك انك سوف تؤدي بهذا الفرع افضل مما لو اخترت فرع اخر.

هذه احدى الطرق التي تعتبر اجابتك على المادة في ورقة اسئلة الامتحانات الوزارية لطالب صاحب خبرة كبيرة في الاجابة للحصول على ما يريد.

من اين احصل على الخبرة وانا طالب سادس لاول سنة؟

الخبرة تأتي من كثرة تصفح الاسئلة الوزارية للسنوات السابقة ومحاولة حلها بنفسك والوصول الى درجة كاملة لنسخة واحدة او اكثر.

يفضل اختيار اصعب هذه الاسئلة والاجابة عليها والتركيز على طريقة صياغة الاسئلة واين يتم تحديد الترك في اي الفروع منها كما ويجب عليك ما يلي:

  • عمل تحليل كامل للاسئلة الوزارية.
  • معرفة الاسلوب الصحيح للحصول على الاجابة من الملازم.
  • ملاحظة مكان السؤال في كل فرع هل ياتي من تقسيمات الكتاب ام هي عشوائية.

بعد تحليل الاسئلة الوزارية وفهم الاسلوب الوزارية سوف يتمكن الطالب من الحصول على الخبرة الكافية التي تجعله يجيب باحترافية في دفتر الامتحان.

كيف اسيطر على المادة من خلال دراسة ملزمة الاسلامية ؟

السيطرة على المادة تتطلب دراسة يومية لها ولا اقصد الدراسة لمادة التربية الاسلامي يوميا وانما دراسة المادة كلما اعطاك المدرس واجب او انهى وحدة من الكتاب.

هذا الاسلوب يتبعه الطلبة اصحاب الطموح العالي لان ليس جميع الطلبة يستطيعون الحصول على درجة عالية بدراسة المادة مرة واحدة وفي اخر 10 ايام او اسبوع.

يتطلب من الطالب ان يكون له معلومات دينية وقد قرأ يوما ما احكام اسلامية وقصص الانبياء وتفسير القران الكريم بهدف الاطلاع قبل ان يتمكن من المادة.

لا مشكلة ان لم يكن الطالب متدين ولكن يجب على الاقل ان يكون مطلع على المادة وليس كالذي لم يرى المادة في حياته كأنه مستهين فيها.

انا لا اقصد مستهين بالمادة يعني مستهين بالدين بل اقصد انه دائما ما يسمع من زملائه بان المادة سهلة ولا تتطلب الكثير من الوقت لدراستها.

وعند وصوله الى العد العكسي لبدء الامتحانات الوزارية يتفاجأ الطالب بان المادة صعبة ولا ينفعه الندم يومئذ لان المسئلة تخص ايام قليلة ويؤدي الامتخان لهذه المادة.

تاجيل المادة يعتبر عمل خاطيء لان التأجيل ربما ينفعك في مادة صعبة تستهلك العطلة الصيفية لدراستها وليس مادة التربية الاسلامية.

التأجيل في سنوات كثيرة يدفع الوزارة الى خصم درجات من الطلبة الممتحين في الدور الثاني ربما خمسة او عشرة وربما لا يتم خصم هذه الدرجات.

في حال لم يتم خصم الدرجات يتم ادخال النجاح في الدور الاول والثاني كمفاضلة للطلبة المقبولين في الكليات ذات المعدلات العليا ويمكن ان يدخل من هو اقل منك معدل هذه الكليات ولا تحصل عليها.

تابع معنا بالاضافة الى موضوع ملزمة الاسلامية :

ملازم ومناهج دراسية في العراق

توزيع درجات مواد السادس التطبيقي

تقسيم درجات مواد السادس الاحيائي

ملازم السادس العلمي الاحيائي والتطبيقي

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق