سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

ملزمة اللغة العربية الثالث المتوسط جميع ملازم العربية PDF

ملزمة اللغة العربية الصف الثالث المتوسط كما قلنا في وصف المقال انها مجموعة من الملازم يتم تقسيمها استنادا الى طبيعة الاسئلة الوزارية للمادة وهي تكون ملازم منفردة لكل من المواد قواعد اللغة العربية الاملاء والادب والنصوص بالاضافة الى الانشاء .

جميع ما سوف ندرجه لكم مطلوب وان ما تحتاجون اليه هو ملزمة من كل قسم والتي سوف نوضح لكم في هذا المنشور طريقة توزيع الدرجات الخاصة بالمادة التي تعتمدها وزارة التربية في أسئلة الامتحانات العامة.

اللغة العربية الثالث المتوسط

تقسيم ملازم اللغة العربية الثالث المتوسط

تحتوي ملازم اللغة العربية التي يدرسها طلبة الصف الثالث المتوسط ثلاثة انواع او اقسام يمكننا تفصيلها ادناه وفق العناوين الفرعية التي ندرجها لكم وان مجموع الدراجات يكون 100% الى الان ولكن التفاصيل سوف يتم الاطلاع عليها وفق النقاط التي سوف نشرحها لكم وهي :

قواعد اللغة العربية الثالث المتوسط

حصة قواعد اللغة العربية لهذه المرحلة هي 40 درجة وتكون الاسئلة الثلاثة الاولى في اسئلة الامتحانات الوزارية هي نصيب القواعد وتكون تقسيماتها مختلفة حسب كل سنة وان الترك في هذه الاسئلة ضمني ولا يوجد ترك كامل.

القواعد تحتاج الى تركيز ودراسة بالكامل لانك سوف تحصل على نصيب بالاجابة على جميع المواضيع التي تطالبك بها وزارة التربية وهذا ما يجعل بعض الطلبة يجدون صعوبة كبيرة في مادة اللغة العربية.

قواعد اللغة العربية بالنسبة للمنهاج العراقي الخاص بالمرحلة الاعدادية يعتبر بسيط ويمكن السيطرة عليها وفهمها باستخدام ملزمة من الملازم التي سوف ندرجها لكم ادناه.

تحميل ملازم القواعد :

  1. قواعد اللغة العربية مرتضى قاسم الجويبراي … الجزء الاولالجزء الثاني
  2. ملزمة القواعد مهند كريم الشمري … الجزء الاولالجزء الثاني
  3. ملزمة القواعد والادب كاملة رفل الزبيدي
  4. ملزمة القواعد الاستاذ مصطفى علي … الجزء الاولالجزء الثاني
  5. ملزمة القواعد فؤاد الحسناوي الثالث المتوسط

الادب والنصوص والاملاء

الاداب والنصوص من الاجزاء المهمة في اللغة العربية حصته 30 درجة ويمكن السيطرة عليه عبر حفظ القصائد ودراسة الملازم فالمادة ليست كبيرة جدا ويمكن دراستها في فترة زمنية قليلة.

فائدة الدراسة اليومية والامتحانات الشهرية ونصف السنة هو السيطرة على أغلب هذه المادة التي تحتاج الى الحفظ والدراسة على مدى بعيد ولا يمكن السيطرة عليها في وقت قصير جدا.

قصدت في الفقرة الاولى من عنوان الادلب والنصوص والاملاء ان مراجعة المادة ستكون قصيرة في ظل دراستك لها والسيبطرة عليها ويمكن ان تستذكرها فقط وتقوم بحفظ ما فاتك منها

الحل في كل ذلك لتسهيل الامر عليك يجب عليك تحميل احدى الملازم التي ندرجها لكم أدناه ودراستها على شكل سؤال وجواب هذا يجعل حفظ المادة وفهمها وترسيخها في الذهن أسرع.

الاملاء من اسهل المواضيع في مادة اللغة العربية الثالث المتوسط وحصته 10 درجات وهي مادة قليلة وان هذه الدرجات يمكنك ضمانها ليكون مجموع الدرجات الكلي لهذه الفقرة مع الادب والنصوص هي 40 درجة.

تحميل ملازم الادب والنصوص والاملاء الثالث المتوسط :

  1. ملزمة الادب الاستاذ مصطفى علي .. الجزء الاولالجزء الثاني
  2. الادب والنصوص الاستاذ مرتضى قاسم
  3. الادب والقواعد الست رفل الزبيدي
  4. ملزمة الاملاء رفل الزبيدي

الانشاء

مادة الانشاء يعتبرها الكثير من الطلبة سهلة لانها تعتمد على تعبيرك الشخصي للموضوع الذي يتم طرحه ويكون الترك فيه ضمني والاجابة على احد الفرعين وحصته 20 درجة ويفضل تخصيص اخر نصف ساعة من الامتحان لهذه المادة لترسيخ الافكار وكتابة الموضوع في الامتحان احسن ما يمكن.

لا تحتاج الى حفظ شيء معين في الانشاء وانما الاطلاع على مجموعة من التعبيرات وخصوصا ما تحتويه من مقدمة وخاتمة وطبيعة التنظيم التي يجب ان تعتمدها وان التصحيح يراعون الطلبة في هذا السؤال وان الاهتمام في الانشاء يضمن لك 15 درجة على الاقل.

تحميل ملزمة الانشاء الست رفل الزبيدي

ملخصات مادة اللغة العربية الثالث المتوسط

احيانا لا تحتاج الى ملزمة كاملة كونك قد اطلعت في السابق عليها وعند المراجعة يتطلب منك قراءة الملخصات التي تحتوي كل شيء عن المادة ولكن بشكل مبسط والهدف منها انعاش العقل للطالب والتذكير فقط وأبرز الملخصات هي :

  1. ملخص القواعد والاملاء مسلم الحدراوي
  2. ملخص الادب والنصوص مسلم الحدراوي
  3. ملخص مادة القواعد الست رجاء
  4. ملخص ملزمة القواعد عبد الرحمن الياس

اقرأ ايضا :

الاسئلة الشائعة

هل مادة اللغة العربية للصف الثالث المتوسط مهمة ؟

مادة العربي كما يسميها الطلبة في العراق للصف الثالث المتوسط مهمة ولا يمكن الاستهانة بها بل تتطلب دراسة ولجميع اجزاء المادة التي تسمل قواعد اللعة العربية الادب والنصوص الاملاء واخيرا الانشاء.

ما هو تقسيم درجات اللغة العربية للصف الثالث المتوسط ؟

قواعد اللغة العربية 40 درجة الادب والنصوص 30 درجة الاملاء 10 درجات الانشاء 20 درجة ليكون المجموع الكلي 100 درجة وتعتمد على اسلوب التجميع والسبب ان تقسيم الدرجات دقيق جدا.

هل يوجد ترك ضمن اسئلة اللغة العربية الوزارية الصف الثالث المتوسط ؟

اسئلة اللغة العربية الوزارية لا تحتوي على ترك سؤال كامل او فرع بالكامل الا في بعضها مثل الاملاء والانشاء ولكن قواعد اللغة العربية والادب والنصوص تركها يكون ضمنيا وليس كاملا وان عدد الاسئلة يكون 6.

كيف تقسيم اسئلة اللغة العربية على مكوناتها في الامتحانات الوزارية ؟

الاسئلة الثلاثة الاولى تكون للقواعد والسؤالين الرابع والخامس يكون لمادة الادب والنصوص بينما الاملاء تكون حصته السؤال الخامس والسؤال الاخير وهو السادس يكون للأنشاء.

كيف تتم دراسة اللغة العربية للصف الثالث المتوسط وضمان النجاح ؟

ان كنت تخطط للتفوق والحصول على درجة عالية فيجب دراسة كل المادة ولكن من اجل النجاح يكفيك ضبط الانشاء والاملاء وحفظ القصائد والمؤلفات وبعض المواضيع في الادب والنصوص ويمكنك التركيز على المواضيع المهمة في مادة القواعد.

كيف يمكن تجميع وضبط مادة اللغة العربية بالكامل ؟

ضبط المادة يتم عبر الدراسة اليومية وان الهدف من الامتحانات الشهرية ونصف السنة هو ترسيخ المادة في الضهن لتكون فترة المراجعة قبل الامتحانات الوزارية مجرد استذكار وانعاش لذاكرة الدماغ.

في الاوضاع الحالية هل توجد حجة للطالب بعد ضبط المواد الدراسية ومنها اللغة العربية ؟

لا توجد اي حجة للطالب لان جلوسه في المنزل يجب ان يتم استغلاله بدراسة المادة بشكل تدريجي والوصول الى الامتحانات الوزارية محمل بكم هائل من المعلومات المحغوظة في الدماغ.

هل يمكنني تحميل جميع الملازم الموجودة روابطها اعلاه ؟

يمكنك ذلك ولكن من الافضل الاعتماد على ملزمة واحدة لكل موضوع فللقواعد ملزمة والادب والاملاء ملزمة واحدة ولا يوجد اكثر من ملزمة الست رفل لمادة الانشاء .

    عن AdmiN

    واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

    ‎إضافة تعليق