سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

منصة مستقل العمل الحر دليل كامل

لكل من يرغب في العمل الحر على منصة مستقل يجب أن يقوم باتباع الشرح التالي. هذا الشرح يعتبر دليل موسع او مطول من أجل تحفيز المبدعين بالاستعانة في موقع مستقل. تعتبر منصة العمل الحر مستقل هي موقع مطور من خمسات. السبب في ذلك ان خمسات خاص بالخدمات المصغرة. يعتبر مستقل هو المنصة الاكبر والتي تخص الاعمال او الخدمات الكبيرة. قد تنتهي خدمات خمسات في فترة قصيرة بينما خدمات مستقل تحتاج إلى زمن وإنهاء العمل الكبير حسب نوع التخصص.

منصة مستقل

شرح منصة مستقل الخاصة بالعمل الحر

أدى توسع شبكة الإنترنت إلى تغير في أساليب العمل وحتى آليات التوظيف، فأصحاب الشركات يتجهون أكثر الآن لتوظيف الكفاءات المستقلة بدلا من موظفين بدوام كامل، و بضغطة زر تحصل كصاحب عمل على المواهب التي تريدها، ومتى شئت. ومثل مواقع العمل الحر البوابة الآمنة لكلا من صاحب المشروع ومنفذ المشروع، وهي التي تضع القواعد والشروط التي تحفظ حقوق كلا الطرفين. ومن النماذج الأكثر نجاحا على المستوى العربي منصة مستقل، هيا بنا لنتعرف عليها أكثر.

ما هو موقع مستقل ؟

مستقل هو منصة تصل بين أصحاب المشاريع والمستقلين في العالم العربي. إن كنت صاحب مشاريع تستطيع استخدام مستقل لإنجاز مشاريعك من خلال الإنترنت بسهولة وأمان وتستطيع كمستقل تصفح المشاريع الموجودة وإضافة عروضك على المشاريع التي تستطيع إنجازها. يضمن مستقل حقوق الطرفين (صاحب المشروع والمستقل) كاملة ويعمل مستقل بجد ليضع بين يديك أفضل المواهب والمحترفين بالكثير من التخصصات، ويؤمن سهولة الوصول إليهم بالشكل الذي يغنيك عن الكثير من تقصير موظفيك في أداء مهامهم أو إنجاز مشاريعك. بتوظيف مستقل عبر المنصة فأنت تحصل بالفعل على “المستقل المناسب”.

المشاريع التي تدعمها منصة مستقل

يمكنك طرح مشروع على منصة مستقل بتصنيفات مختلفة منها:

  • أعمال المحاسبة والموارد البشرية والأمور القانونية.
  • إدخال البيانات والمساعدة الإدارية.
  • تصميم وأعمال إبداعية وفنية.
  • هندسة علوم وأبحاث.
  • حواسيب وأجهزة جوال ولوحية.

هل يمكن التراجع عن المشروع بعد إضافته؟

نعم، إذا لم تقم بتوظيف أحد المستقلين من خلال المنصة يمكنك إلغاؤه. أما بعد بتوظيف المستقل فإمكانية إلغاء المشروع تكون بالاتفاق معه أو بالرجوع للدعم الفني عند الخلاف بينكما وقد يؤدي ذلك لعدم إعادة المبلغ كاملا حسب المشكلة.

 ما هي آلية عمل منصة مستقل؟

فكرة منصة مستقل مبنية على طرفين أساسيين، فالطرف الأول هو صاحب المشروع، أما الطرف الثاني فهو المستقل الذي سيقوم بإنجاز المشروع بمقابل مالي. يقوم صاحب المشروع بإضافة مشروعه مع كافة التفاصيل المطلوبة، ويحدد الميزانية المخصصة للمشروع، وكذلك الفترة الزمنية التي ينبغي أن ينجز المشروع خلالها، ثم نشر المشروع في الموقع بحيث يتمكن المستقلون من اضافة عروضهم، ويختار صاحب المشروع
أحدهم أو أكثر لتنفيذ المشروع، ويتواصل معه بشكل مستمر حتى انتهاء المشروع وتسليمه.

كيف أطرح مشروعي على منصة مستقل؟

خطوات سلسة تفصل بينك وبين نشر المشروع على المنصة ويمكن تلخيصها في الشكل التالي:

  • صياغة المشروع
  • تلقي العروض
  • تنفيذ المشروع
  • إضافة المشروع
  • اختيار المستقل
  • تسلم المشروع

والآن لننطلق في تفاصيل الخطوات السابقة

طرح المشروع على مستقل

أ. خطوة صياغة المشروع

قبل طرح المشروع على المنصة يتوجب الإجابة عن مجموعة من الأسئلة والتي ستحدد الشكل النهائي للمشروع لاحقا، و هذه الأسئلة:

  • ما نوع المشروع (محاسبة، تصميم، محتوی … إلخ)؟
  • الغرض من المشروع والهدف منه؟
  • ما هي المواصفات التي يتمتع بها المشروع؟

على سبيل المثال: ترغب بطرح مشروع التصميم منشور لعرض إنجازات مؤسستك، فيفضل أن يكون لديك تصور لقياسات المنشور والألوان التي تفضلها وهل تريد التصميم عصري ام تقليدي؟ وهل تريده جدي أم مرح؟ وهل تريده يوحي بالثراء أم بالبساطة؟ وجود أنماط خطوط معينة تفضلها؟ وهل هناك تصاميم الآخرين تريد أن يكون تصميمك قريبا من فكرتها أو روحها؟ وهل لديك صور معينة تريد إدراجها في التصميم؟ وما هي النصوص التي تريد کتابتها في المنشور؟

هذه الأسئلة وغيرها ستجعلك تبدو أنك على دراية بما تريد، وواثقة مما تريد، وتوفر عليك وعلى المستقل الكثير من الجهد والوقت فيما بعد، ويكون الوصول إلى هدفك أكثر سرعة وإتقان، ويقلل من الخلافات التي يمكن أن تحدث ويعدمها. كل ذلك يمكنك التأكد منه عبر المنصة ومع المستقل ايضا.

  • ما هي المهارات التي يجب أن تتوفر في المستقل الذي سينجز المشروع؟
  • هل يتطلب مشروعي خدمة ما بعد البيع؟
  • هل أحتاج إلى الملفات الأساسية كملفات التصميم الأساسية لأتمكن د التعديل عليه لاحقا أو كملفات الكود الخاص بمشروع برنامج محاسبة … إلخ)؟

بعد الإجابة على كل النقاط السابقة يمكننا الآن الانتقال للخطوة التالية.

ب. خطوة إضافة المشروع

يمكنك إضافة المشروع بشكل مجاني تماما، بإتباع الخطوات في الرسم التوضيحي التالي:

خطوة اضافة المشروع

  1. اختيار التصنيف الرئيسي للمشروع و من القائمة المنسدلة.
  2.  اختيار التصنيف الفرعي للمشروع من القائمة المنسدلة.
  3.  إدخال عنوان معبر للمشروع يصف مکنون المشروع، بحيث يشكل المستقلون تصور عن ماهية المشروع قبل الإطلاع على تفاصيله.
  4. تحديد المهارات التي يجب أن يتمتع بها المستقل الذي سيتقدم للمشروع.
  5. إدخال وصف دقيق للمشروع، وهذا الوصف هو عبارة عن إجابات الأسئلة التي طرحناها في الخطوة الأولى.
  6. إدخال الميزانية التي تتوقعها للمشروع، وقد تفاجأ بمستقلين يطلبون أكثر أو أقل بكثير مما تتوقع أنت، فذلك يكون إما لكونك لم تقم بدراسة كافية حول ميزانية المشروع وما تكلفة مثل هذه المشاريع في مؤسسات أخرى أو لحاجة في نفس المستقل ذاته وإدخال عدد الأيام التي تتوقع أو تحتاج أن يسلم المشروع خلالها، وفي حال طلبك أن يسلم المشروع في أقصر من العادة فلابد أن يكون هناك مقابل إضافي، لأن المستقل سيتفرغ تماما لإنجاز مشروعك على حساب أعمال أخرى لديه.
  7. يمكنك إضافة الملفات التوضيحية كالنماذج التي تريد لمشروعك أن يكون مقارب لها أو أي ملفات أخرى ترغب في أن يطلع عليها المستقلين قبل التقديم.
  8. النقر على الزر أنشر الآن ليتم نشر مشروعك المرحلة تقديم العروض.

تكملة الاضافة على مستقل

ج- خطوة تلقي العروض

  • مرحلة تلقي العروض
  • المرحلة الخاصة بالتنفيذ
  • مرحلة التسليم

تلقي العروض على مستقل

  1. تظهر عروض المستقلين على مشروعك، متضمنة المبلغ و الوقت الذي يطلبه كل مستقل ليقوم بإنجاز مشروعك وقد يزيد أو ينقص عما توقعتها، وكذلك توضيح لماذا يصلح كل مستقل أكثر من غيره لتنفيذ المشروع.
  2. تظهر عروض المستقلين على مشروعك، متضمنة المبلغ و الوقت الذي يطلبه كل مستقل ليقوم بإنجاز مشروعك وقد يزيد أو ينقص عما توقعتها، وكذلك توضيح لماذا يصلح كل مستقل أكثر من غيره لتنفيذ المشروع.

د- خطوة اختيار المستقل

بعد قراءتك لعروض المستقلين بالتفصيل وإطلاعك على معارض أعمالهم، تريد مزيد من التفاصيل حول أحدهم، يمكنك محاورته من خلال الرسائل الخاصة، ومن خلال هذه الرسائل يمكن أن تسأله ما تشاء، ويمكنك هذه النافذة من إرسال أو استقبال الملفات التوضيحية، يمكنك إجراء هذا الحوار مع مستقل أو أكثر، حتى يمكنك مفاوضة المستقل على الميزانية والوقت اللازمين لإكمال المشروع، وبعد أن تتفقا على الميزانية والزمن وباقي التفاصيل وتطمئن نفسك إليه، يمكنك الآن أن تسلمه تنفيذ المشروع. ان اختيار المستقل من خلال المنصة سوف يكون استنادا الى اعماله أو سمعته.

ولا يفوتك تعديل نص العرض إذا اتفقت مع المستقل عبر الرسائل على بعض التفاصيل التي لم تكن موجودة في البداية، وتتأكد من أن التعديلات تمت فعلا وفي حال لم تجد المستقل المناسب فإن الموقع يتيح لك إمكانية إغلاق المشروع، أما في حال اختيارك لأحد المستقلين فينبغي حينها دفع المبلغ المتفق عليه عند انتهاء المشروع فقط وبعد موافقتك عليه.

تعديل نص العرض

ه- خطوة تنفيذ المشروع

وتتم هذه المرحلة بالمتابعة الدائمة من صاحب المشروع والمستقل، بين أخذ ورد، حتی تمام التنفيذ ويمكن أن يجري على المنصة.

و- خطوة تسليم المشروع

تقييم أداء المستقل في إنجاز المشروع، ولتكن نزيها منصفا في تقييمك، لأنه سيؤثر على الأعمال المستقبلية التي سيتقدم لها المستقل. المنصة يمكنها حماية حقوقك بالاضافة الى حقوق المستقل.

تسليم المشروع

 أسئلة أخرى

أ- هل يمكنني توظيف أحد المستقلين توظيفه مباشرة؟

نعم، يمكنك دائما توظيف مستقل من خلال المنصة او غيرها بشكل خاص إذا كنت تعرف عنه السمعة الطيبة والحرفية بالعمل، أو أردت اختصار الوقت والجهد، وفي حال لم يقبل يمكنك من خلال نقرة بسيطة أن تحول المشروع العام حتى تستقبل العروض الأخرى من المستقلين.

وحتى تتمكن من الوصول إلى المستقل الذي ترغب بتوظيفه مباشرة، توجه إلى ابحث عن مستقلين في أعلى صفحة مستقل، وأدخل الشروط التي تريدها في المستقل الذي تبحث عنه. يمكنك عندها تصفح الحسابات الشخصية للمستقلين ومراجعة أعمالهم وتقييماتهم، وفي حال رغبتك بتوظيف مستقل معين ما عليك سوى النقر على زر  وظفني والموجود في الصفحة الشخصية لكل مستقل.

التوظيف على مستقل

ب- ما الحل إذا كان المشروع الذي أريد تنفيذه يتطلب مهارات مختلفة؟

الحل والتنفيذ الأمثل لهذا المشروع هو تقسيمه لمشاريع صغيرة وطرح كل منها على حدة. وهذا ما يمكن ان تختص به المنصة على مستقل أو غيرها مثل: (مشروع كتاب في المجال التقني)

  • مستقل 1 يقوم بكتابة محتوى الكتاب.
  • المستقل 2 يقوم بالتدقيق اللغوي للكتاب.
  • مستقل 3 يصمم غلاف الكتاب.
  • المستقل 4 يقوم بتنضيد محتوى الكتاب.
  • مستقل 5 تصميم محتوى الكتاب في حال إذا رغبت في إطلاق موقع له.
  • المستقل 6 متخصص SEO إذا رغبت تسويق الكتاب وتحسين ظهوره على محركات البحث.
  • مستقل 7 خبير شبكات اجتماعية إذا رغبت في ترويج الكتاب على الشبكات الاجتماعية.

سيمكنك من خلال هذه الخطوات توظيف الشخص الأنسب لمشروعك حتى تستلم المشروع بدقة عالية وجودة كبيرة.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق