سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

مهارات Freelancer لا بد منها في العمل الحر

مهارات Freelancer او المستقل لا بد منها في العمل الحر. الاولى هي التواصل مع الطلبات والعملاء لكي تستطيع ان تنافس على العمل. الثانية تحتاج الى الاقناع بالاضافة الى الاسلوب المميز. الخطوة او المهارة الثالثة هي تنظيم وقتك لأنك سوف تعطي وعد قاطع بأن تكمل المشروع او الطلب. كل هذه الخطوات والتي تدخل ضمن مهارات Freelancer يجب ان يتم فهمها بعناية. بعد فهم هذه النقاط يمكنك ان تحترف في هذا المجال وتحصل على زبائن مباشرين من خلال المنصات او حساباتك الخاصة.

أهم مهارات Freelancer التي يحتاج اليها

العمل الحر يحتاج إلى جهد كبير من المستقل Freelancer للوصول إلى النجاح. حيث أن المستقل هو المسؤول عن جميع أمور العمل، فيقوم بكل القيام من تسويق وتواصل مع الزبائن ومتابعة استلام الأموال وغيرها. لذلك يمكن اعتبار العمل الحر عدة وظائف في وظيفة واحدة. وتحتاج من المستقل ارتداء القبعة المناسبة لإتمام كل دور في وقټه المحدد. في هذا المقال سوف نستعرض عدد من المهارات الأساسية للمستقلين، وهي:

  1. مهارات التواصل.
  2. المهارات الخاصة بالتفاوض والإقناع.
  3. مهارات تنظيم الوقت.

1- مهارات التواصل

تعتبر مهارات التواصل هي أهم ما يجب ان يقوم به كل Freelancer .العمل الحر عبر الإنترنت هو مثل أي نوع من الأعمال، يحتاج لبناء علاقات جيدة لكي تنجح. النجاح بالعمل الحر يعني زبائن دائمين وعمل مستمر. يمكنك الحصول على عملاء دائمين بحصولك على علاقات عمل جيدة. التواصل الواضح والفعال هو أساس العمل الحر. المستقل يحتاج لشرح أفكاره ومتطلبات عمله، ومناقشة الشعر والعرض. لأن التواصل غير الفعال يعتبر مضيعة للوقت والمال، ولأن العلاقة بين المستقل وغملائه تعتمد على طريقة وأسلوب تواصله معهم، فإنه من المهم التعرف على صفات التواصل الفعال.

إليك صفات التواصل الفعال:

  1. واضح.
  2. دقيق وموجز.
  3. مترابط منطقيا.
  4. مهذب وصريح.
  5.  صحيح إملائيا ولغويا.

يجب عليك گستقل أن تكون صريحا مع صاحب القمل. فمثلا، إن لم تكن قادرا على إنجاز العمل قبل الموعد النهائي، فإنه من صالحك أن تكون صادقا مع صاحب العمل وتخبره بذلك. لا تقل أبدا أنك لن ثنو العمل قبل ساعة من الموعد النهائي، بل تواصل مع العميل في الوقت اللازم کي تجدا حلا لإنجاح وإنجاز المشروع.

لتوضيح هذه الخصائص بشكل أعمق، دعنا نأخذ مثالا لرسالة أرسلها مستقل إلى صاحب المشروع الذي يعمل معه. ثم تقوم بفحصها لترى إذا كانت تعتبر تواصلا فعالا أم لا. هذه الرسائل هي جزء من المهارات التي يقوم بها كل Freelancer لكي ينجح في التواصل.

أحمد

أردت أن أكتب لك ملاحظة سريعة عن أحد تصاميمنا الجديدة. سيكون من الرائع إن استخدمنا نوعا من اللون الأصفر. أعلم أنه ليس لديك معرفة وسعة في الألوان، ولكن على أي حال أنا بحاجة إلى موافقتك. إن استخدام اللون الأصفر يمكن أن يؤدي إلى تعزيز التصميم. ويساعد الجمهور على تذكر رسالنتا۔ أعتقد أنه سيكون لها تأثير كبير، وسترسخ في عقولهم لفترة أطول.

لقد أعطيت نفس الاقتراح لصديق لي بعد اجتماعنا يوم الخميس الماضي وكان معجبا به أريد التحدث معك . هذا عندما يكون لديك الوقت. تأكد أن تكون أون لاين في أقرب وقت ممكن لكي ننهي المشروع في الموعد النهائي.

کریم

ما هي مشكلة هذه الرسالة؟

أولا: الرسالة غير واضحة

ما الذي يريد المرسل (کریم) إيصاله إلى الزبون بالضبط؟ أي تصميم يقصد، هل هو البروشور أم القوقع أم الغلاف أم غيره؟ وأين يريد استخدام اللون الأصفر؟ هل في الخلفية أم في لون النص؟ أم في مكان آخر؟ ولماذا يريد استخدام اللون الأصفر، هل لأنه متناسق أكثر مع التصميم أم لأنه يوحي بالسعادة؟ ليس من المفترض أن يقرأ ژبونك ما بين السطور وأن يضع بعض الافتراضات يتفهم ما حاول قوله. مهارات كل Freelancer يجب ان تتضمن رسالة واضحة او دقيقة.

ثانيا: الرسالة غير موجزة وغير دقيقة

تحتوي الرسالة على الكثير من التكرار. فمثلا عبارة “وسترسخ في عقولهم لفترة أطول” تكرار العبارة التي سبقتها “ويساعد الجمهور على تذكر رسالتنا” ولكن بكلمات أخرى فقط! فتجب إعادة نفس الكلام والأفكار بطريقة أخرى.

ثالثا: أسلوب الرسالة غير مهذب

في البداية لا ثوجد تحية ولا في النهاية. كما أنها تتضمن إهانة في جملة: “أعلم أنه ليس لديك معرفة واسعة في الألوان، ولكن على أي حال أنا بحاجة إلى موافقتك”، حتى وإن كانت هذه المعلومة حقيقية!

رابعا: العلاقة بالموضوع الأساسي

جملة إخبار صديقك بعد الاجتماع، ليست ذات علاقة وتجعل رسالتك غير مترابطة منطقيا؟

خامسا: الأخطاء الإملائية تعني عدم الاكتراث؟

الرسالة تحتوي بعض الأخطاء الإملائية في كلمة “وسعة” بدلا من “واسعة” و “رسالنتا” بدلا من “رسالتنا”.

أخيرا أو القول، أنه غالبأ لن تكون الرسالة بكل هذا الشوء وتجمع كل هذه الأخطاء، فالمعظم يقع في خطأ أو اثنين من هذه الأخطاء في الرسالة الواحدة. إنما أردنا في هذا المثال جمع الأخطاء لتوضيحها. دعنا الآن نرى گیف ملينا كتابة نفس الرسالة بطريقة صحيحة.

مرحبا أستاذ أحمد

أردت أن أكتب لك ملاحظة سريعة حول تصميم البروشور. يمكن استخدام اللون الأصفر في الخلفية حيث أنه يوحي بالتعادة. وأيضا سيساعد على أن ترسخ رسالتنا في أذهان الزبائن لفترة أطول. ما رأيك؟ فمن فضلك، هل من الممكن إجراء محادثة سريعة حول هذا يوم الاثنين الساعة 3 مساء ؟

أطيب الأمنيات

گريم

لاحظ هنا أننا بدأنا بالتحية وانتهينا بها. وأن أسلوب الرسالة مهب أكثر من الرسالة السابقة. ويتم فيها استخدام كلمات مثل “لو سمحت” و “من فضلك”، أيضا أننا حذفنا العبارات المكررة. والأهم أن الرسالة واضحة الأهداف، فهي تسأل بخصوص استخدام اللون الأصفر في خلفية البروشور. وأوضح أنه تم اختيار اللون لأنه يوحي بالسعادة بشكل أكبر. أيضا لاچظ عند طلب لقاء أو محادثة فإنه تم تحديد موعي اللقاء. أخيرة لاحظ أن الرسالة تخلو من الأخطاء الإملائية. التواصل الجيد هو أساس العلاقات الدائمة.

2- مهارات التفاوض والإقناع

التفاوض او الاقناع ربما يفهمها البعض على انها كلمة واحدة . ولكن لكل منها تفصيل ضمن مهارات العمل الحر الحر Freelancer .يعتبر التفاوض من الأمور التي نمارسها باستمرار، لذا فإن إثقان هذا الفن، أمر مهم في جميع مجالات الحياة. فماذا يقصد بالتفاوض والإقناع؟ التفاوض: هو عملية نقاش متبادلة بين طرفين للوصول إلى تسوية بين المصالح المتعارضة بطريقة ترضي الطرفين.

بينما يقصد بالإقناع: الجهد المنظم المدروس الذي يستخدم وسائل مختلفة للتأثير على آراء الآخرين وأفكارهم بحيث يجعلهم يقبلون ويوافقون على وجهة النظر في موضوع معين. قوة التفاوض والإقناع لها سبعة مصادر: الحاجة، الخيارات، الوقت، العلاقات، المصداقية، المعرفة والمهارات.

استخدم آليات التفاوض والإقناع التالية:

  • اطلب أكثر مما تتوقع الحصول عليه.
  • لا تجعل تنازلك الأول كبيرة.
  • أظهر الدهشة والذهول عند العرض الأول.
  • لا تقل نعم للعرض الأول مهما يكن.
  • استخدم أساليب إقناع مدعومة بالبراهين والحجج أو بعض القصص القصيرة ذات المعاني والدلالات.
  • لا تتنازل في التفاوض حتى تحصل على شيء بالمقابل
  • لا تبدأ ولا توافق على تقسيم الفرق المالي.

3- مهارات تنظيم الوقت

تنظيم الوقت هو ثالث نقاط المهارات التي يحتاج اليها كل Freelancer .موضوع تنظيم الوقت موضوع شيق جدا ومفيد في حياتك بشكل عام وفي حياتك كمستقل بشكل خاص. حيث أنك (كمستقل) مسئول عن جميع المهام الإدارية المتعلقة بعملك إلى جانب العمل نفسه، وقد تجد أن ذلك يضايقك أمام أكوام من المهام التي لا تدري متى تنجزها وأنها ستنجز أولا تبدأ مهارات تنظيم الوقت بتطوير الإحساس الشليم بالوقت، لمعرفة أين تقضي وقتك. فلو سألتك كم من الوقت تستغرق في شراء حاجياتك من السوبر ماركت ربما تجيب أنك تستغرق ربع ساعة أو نصف ساعة، ولكن هل جربت يوما أن تحسب كم من الوقت استغرقت فعلا في الشراء؟ لربما ستندهش إذا اكتشفت أنه ضعف ما توقعت.

ولمعرفة مدى دقة تقديرك للوقت، دعنا نقوم بهذا التدريب البسيط:

1- اختر لنفسك أحد المهام التالية:

  • تصميم بطاقة عمل Business Card.
  • ترجمة صفحة مكونة من 400 كلمة.
  • تعديل کود برمجي مكون من ألف سطر
  • كتابة 3 صفحات على برنامج الوورد

2-قدر الوقت اللازم للمهمة التي اخترتها، وسجله على ورقة.

3- قم بإنجاز المهمة المطلوبة، واحشب الوقت المستغرق فعلا في إجراء هذه المهمة.

4-قارن الوقت المستغرق الفعلي، بالوقت المتوقع الذي قمت بتسجيله قبل بدء التدريب.

إن لاحظت فرقا واضحا، فهذا يعني أنك بحاجة إلى تطوير إحساسك السليم بالوقت. احساسك بالوقت يبدأ بمراقبة أعمالك اليومية، وحساب الزمن المستغرق في كل منها. لذلك فإن أولى الخطوات التي عليك القيام بها، هي تدوين الأعمال التي تقوم بها غدأ بشكل کامل منذ الاستيقاظ وحتى النوم مرورا بجميع الأحداث البسيطة بينهما. مع كتابة الأمن المستغرق في كل حدث. يمكن عبر تنظيم او ترتيب الوقت الاستفادة من افضل المهارات الخاصة بكل Freelancer .كما في الجدول التالي:

مهارات Freelancer

ثم في نهاية اليوم راجع هذا الجدول، وأحسب أين تقضي معظم وقتك، وهل لديك وقت ضائع في أشياء غير مهمة، هل يمكن الاستفادة من هذا الوقت في إنجاز أعمال هامة؟ كثيرون يكتشفون نتائج صادمة في البداية، خاصة فيما يتعلق بالوقت الضائع في المواصلات وعلى فيسبوك Facebook أيضا، كثيرون يعتقدون أنهم يقضون من خمس إلى عشر دقائق فقط في ارتداء الملابس والاستعداد للذهاب إلى العمل أو الجامعة، بينما يكتشفون أنهم يقضون أضعاف ذلك.

إذا كانت النتائج صادمة بالنسبة لك، فهذه الصدمة مفيدة جدا في تطوير إحساسك بالوقت والأهم من ذلك في التفكير في كيفية الاستفادة منه بشكل أفضل.

الخلاصة حول مهارات Freelancer

مهارات Freelancer ثلاثة لا رابع لها وهي مفصلة في النقاط اعلاه. كل نقطة من هذه النقاط يمكنك الحصول على معلومات وفيرة. زيادة على ذلك فان التواصل ثم الاقناع بالاضافة الى توفير الوقتتعد مهمة جدا. يجب ان تقوم بهذه الخطوات بالترتيب ولا يمكن ان تتم بشكل غير مرتب. هذا يعني ان مهارات Freelancer يجب أن يتم يتنظيم لكي تكون ناجح. السبب في ذلك هو التواصل مع العمل أو الزبون تتم بالتدريج او الترتيب كما مشروح اعلاه. اخير يسعدنا ان تقوم بالرد والمناقشة داخل هذه الصفحة لكي تثرى بمعلومات اكثر.

اقرأ أيضا بالاضافة الى مهارات Freelancer :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق