سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

موقع سؤال وجواب نظرة عامة حالية ومستقبلية من اجل تحليل لهذه المنصة

موقع سؤال وجواب موقع عربي يهتم بعرض كل المعلومات المفيدة لمتصفح العربي من ناحية الاسئلة التي تطرح التي يتم الاجابة عليها باحترافية عالية يتم توضيح كل ما يحتاجه السائل من معلومات يستفيد منها.

الموقع يحتوي على قسم واحد في هذه اللحظة وهو الاسئلة وهي شاملة تهتم حاليا بعرض المواضيع التقنية والعلمية وكل ما يخص الحاسوب وهواتف اندرويد وايفون وجهاز الحاسوب او الكمبيوتر.

سؤال وجواب ايضا يدعم الاسئلة السياسية والدينية ولتي يعاني الكثيرين من لبس في فهمها او يحتاجون الى توضيح بخصوصها لانها تمس دنياهم ودينهم والتي تشمل الدنيا والاخرة من حياتهم.

موقع سؤال وجواب

والان نعرض عليكم اهم ا يتناوله الموقع من منشورات ومواضيع يستفيد منها الزائر من اجل توضيح الصورة اكثر لكل من يرغب في قراءة هذا المقال في الصفحة الرئيسية الرسمية للموقع.

مالغرض من افتتاح موقع سؤال وجواب ؟

  1. اثراء المحتوى العربي من الناحية التقنية السياسية العلمية الدينية وتخصصات اخرى في المستقبل.
  2. جعل الموقع منصة للنقاش .
  3. تعدد الاراء وتنوع المعلومات في موقع واحد.
  4. اعطاء الفرصة للجميع بطرح سؤال مفيد وبنفس الوقت اعطاء الفرصة للجميع بالاجابة.
  5. للزائر حرية التصفح بدون تسجيل او يمكن عرض تسجيل عضوية.
  6. العضوية تعتبر رابط ثابت لاي عضو يمكن ان يستقبل الرسائل من الزائرين او الاعضاء.
  7. يتم تخصيص المقالات الى الاصناف المطلوبة والمفيدة للباحثين في محركات البحث.

ما طبيعة الاسئلة التي تقبلها ادارة الموقع؟

كل انواع الاسئلة النقاشية التي لا تجرح ولا تحط من قدر ولا تهين اي جهة من الجهات الدينية العرقية او اي طبقة اجتماعية ماعدا الطبقات الفاسدة التي تستحق ان يقال عنها الحقائق التي هي طبيعتها الحقيقية المستترة الواجب معرفتها من قبل الناس.

كم عدد الاسئلة في الموقع الى الان؟

تجاوز الموقع 700 سؤال الى الان وهي في تزايد مستمر وسيصل الى ال 700 اجابة وليست كل الاسئلة مجابة الى الان ولكن توجد اسئلة حصلت حصة كبيرة من الاجابات بسبب النقاش او اكمال المعلومات.

هل الاسئلة في تزايد مستمر في موقع سؤال وجواب ؟

على الرغم من كوني كمدير للموقع المجيب الوحيد بعد ان استعنت ببعض الاصدقاء مدراء مواقع مثل ابو نجم محمد رعد وشقيقه عبد الله رعد وغيرهم من الاخوة الذين جائو في البداية من طرفهم من اجل دعمي في بداية مشوار موقعي ولكني اتوقع ان الموقع سيكون له اعضاء متميزين في المستقبل ويجيبون على الاسئلة.

الاسئلة في تزايد مستمر رغم كوني المجيب الوحيد في هذا الوقت ولكني سوف لن اقصر في اي اجابة لسؤال يتم طرحه سواء من الاعضاء او من طرف مجهول.

ماذا يعني السؤال من طرف مجهول؟

جرب اضف سؤال ستفتح لك صفحة يطلب منك عنوان السؤال والوصف اي ان العنوان احيانا لا يعطيك ما تريد من سؤال او استفسار ويكون محدود فتستعين بالوصف للتوضيح اكثر عما تريد.

عند نشر السؤال سوف يظهر الناشر مجهول هذا ان لم تسجل في الموقع وفضلت ان تبقى زائر وترى اجابتك من خلال العودة لى الموقع مرة اخرى ورؤية الاجابات التي تيد.

هل يوجد اجابة من طرف مجهول في موقع سؤال وجواب ؟

نعم تستطيع ان تجيب من طرف مجهول ولكن ان كنت زائر يجب ان تضع اسم وبريد الكتروني وتؤشر على اجب كمجهول تحت صندوق الاجابة وان كنت كعضو يظهر لك هذا الصندوق بدون ان يطلب منك الاسم والبريد الالكتروني لكونك قد سجلت مسبقا.

في السؤال عندما تظهر كمجهول لم يطلب منك الموقع اي معلومات سواء اسم او بريد الكتروني فعند الاجابة عن السؤال سوف لا يصلك تنبيه بالبريد ولكن يجب ان تعود الى السؤال وترى الاجابة.

ما الاجابة فتختلف فان اجابتك كمجهول سوف يرسل لك بريد الكتروني يمكن ان تعود من خلال رسالة البريد الى نفس السؤال والتواصل من جديد وسوف تتلقى تنبيه كلما تمت اجابة على السؤال او رد على تعليقك.

بالنسبة للعضو يتلقى تنبيهين الاول سيكون داخل الموقع من ايقونة الجر والثاني من البريد الالكتروني بنفس طريقة الزائر لكي يعود ويرى الاجابات الجديدة او الردود على اجابته.

لماذا لا يوجد أقسام متعددة في الاسئلة؟

في الوقت الحالي لا يوجد اقسام متعددة ولكن في المستقبل القريب سوف يتم وضع اقسام مثل سؤال تقني عالم المواقع سيو او تحسين محركات البحث دين وسياسة تعليم وهكذا من اقسام يتم فصل الاسئلة والاجوبة عن بعضها البعض لكي تظهر مواضيع متعلقة عددها خمسة اسفل كل سؤال.

ماهي مقالات الموقع؟

انا كمدير لموقع سؤال وجواب اخطط لعمل تصنيفات كثيرة حول مقالات الموقع وبدأت بمنشورات تخص التعليم في العراق وهي ملازم ومناهج دراسية وشحت في احد المنشورات اني ساعتمد على الاولوية.

الاولوية يعني الصفوف المشمولة في الامتحانات الوزارية وبعدها يتم نشر مقالات ملازم وكتب للصفوف الاخرى وهناك اسباب ادت الى اعتماد هذا النوع من المحتوى.

هذا النوع من المحتوى يحتاجه الطلبة كثيرا وان هناك مواقع كثيرة تقوم بتنزيل محتوىمن هذا النوع ولكنها تعمل بطريقة السبام او الاغراق وكأنها مواقع تحميل او عرض للصور.

لا تعطي نصائح ولا تبين كيفية توزيع الدرجات ولا تستعرض فصول الموادوكيف سوف يتم استعراضها ودراستها وماذا سوف يتعلم من المادة التي يدرسها.

لدينا سوف يجد الطالب جميع الاجوبة كما اننا نفتح التعليقات من اجل الاستفسارات وسوف نجيب عليها جميعا من اجل منع حدوث عدم فهم او سوء فهم والتباس.

هل سيتم تخصيص أقسام لمقالات من نوع اخر؟

نعم انوي فتحقسم مخصص لمدونات ووردبريس وبلوجر بالاضافة الى تحسين محركات البحث وشرح كل ما يجب عمله من اجل بناء موقع الكتروني ناجح لمختلف المجالات والتخصصات.

انصح من يريد حجز استضافة من اي موقع في العالم كيف يقوم بالحجز واعدادات اهم الاضافات بالاضافة الى شرح موقعي من قسم مخصص يتم وضع كل اللمسات وطريقة العمل على الموقع والشرح سوف يكون بالصور.

ماهي افضل اجابة وكيف يتم اعتمادها؟

اعتماد افضل اجابة يجب ان تكون معتمدة من الطرف السائل ولكن بسبب ان السائل مجهول في اغلب الاحيان فان الادارة هي التي تحدد افضل اجابة ولكن هناك حركة نفعلها ربما لا يعرف الزائر او العضو سببها.

هذه الحركة ان في اغلب المواقع الخاصة بالاسئلة والاجوبة عندما يتم اعتماد افضل اجابة يتم قفل التعليقات ولكن في موقعنا الوضع مختلف وهناك سبب.

السبب هو اننا نطمح ان نحصل على اجابة افضل من التي تم تحديدها للاعتماد عليها وتحديدها بعد الغاء القديمة ولهذه الاجاية الافضل شروط عديدة.

ان تكون مكتوبة بخط اليد وحصرية وتعطي معلومات اكثر وافضل وشموليتها كبيرة لكي يتم اعتمادها والباب مفتوح للزائر والعضو ولاي طرف يمكن تقديم الاجابة الافضل.

هل عدد التعليقات في موقع سؤال وجواب ستكون الى ما لا نهاية؟

لا يوجد شيء اسمه ما لا نهاية ولكن نحن نحدد ان الصفحة الواحدة تحتوي على 50 تعليق كحد اعلى وبعدها يتم وضع التعليقات الاخرى في صفحة اخرى.

نظام التعليقات الذي نعتمده هو ان التعليق الاحدث هو الذي يصعد فوق لكي يتمكن الزائر او العضو قراءة اخر مستجدات كل سؤال او مقال ويمكن قراءة باقي التعليقات ان اراد بالنزول اليها.

وضع التعليق الاحدث في المقدمة يساعد السائل في معرفة اخر الاجوبة على التساؤل الذي طرحه وهو مهم لمحركات البحث لتصنيف السؤال في المقدمة واعلاء درجته بسبب التحديث الحاصل في الصفحة.

ولكن اعتماد افضل اجابة يبقي التعليق في المقدمة وباقي التعليقات خلفه لانه يمكن ان يكون مرجع او ملخص لكل هذه التعليقات.

مثال على تعليق مميز

سأل احد الزائرين سؤال بخصوص شروط قبول الموقع في جوجل ادسنس وتمت الاجابة من قبل عدد من الزائرين عن هذه الشروط وتم سرد كل ما يحتاج اليه الموقع من اشياء لكي يصل الى الكمال ويكون مقبول حال تقديمه الى هذه الشركة الاعلانية التابعة لمحرك البحث الشهير جوجل.

منهم من تحدث عن حقوق الملكية واخر عن الصفحات والمقالات والموقع الجاهز والسرعة والارشفة وعدد الزائرين وتم طرح افكار كثيرة عن المواقع.

وجاء احد المعلقين او المجيبين وقال اذن الخلاصة وعلق بنقاط عن كل التعليقات والمتطلبات التي طرحها الاخوة المجيبين مما اضطرني الى اعتماد اجابته كأفضل اجابة لانها تلخص كلما تم كتابته في التعليقات.

هل تقوم بعمل تغييرات في الاسئلة التي تطرح من الزائرين المجهولين والاعضاء؟

لا اقوم بعمل تغييرات كبيرة وانما اقوم بعمل عنوان مناسب يطرح الفكرة التي يريدها ان كان العنوان غير واضح او مكتوب باللغة العامية او غير مفهوم للعرب من البلدان الاخرى.

اضيف بعض الوصف لاني استعمل اضافة تقتبس الوصف وتضعه في محرك البحث مع العنوان لاستقطاب الزوار من محركات البحث ولكن كسؤال ابقي الفكرة وبالتالي يمكن الاستفادة منه سواء من طرف السائل او الزائر الباحث عن اجابة لسؤاله من مجركات البحث.

مانوع المنصة او السكربت الذي تستخدمه في موقع سؤال وجواب ؟

استخدم منصة ووردبريس لانه الافضل من حيث صداقته مع محركات البحث وهي منصة ابداعية تحتاج الى كاتب بارع لا يكل ولا يمل من التواصل مع الزائرين من خلال طرح كل ماهو جديد من افكار ومنشورات جديدة يمكن ان تكون الاولى في العالم العربي.

منصة ووردبريس تعد الاشهر في العالم والتي تصلح لكل شيء فيمكن عمل موقع اسئلة واجوبة او منتديات او مدونات وحتى متاجر الكترونية ومواقع سفر وسياحة وفنادق ومنصات تعليمية واستضافة وكل ما تشتهي الانفس في حين هذه الميزة لا تجدها ابدا في منصات اخرى.

مانوع القالب المستخدم في الموقع؟

قبل ان اقول لكم مانوع القالب احب ان اعرفكم بنفسي انا خبرة في عالم المواقع منذ عام 2008 وافهم في ادارة المواقع واعرف استخدام كل انواع المنصات بل ابدع فيها كما ان ادارة الخوادم احدى اهم هواياتي وتقييم مواقع الاستضافة ولا تخفى عني اشياء كثيرة منها احتكار القالب الذي اقوم بتركيبه.

كيف يمكنني احتكار القالب؟

استطيع ان احتكر القالب من خلال ازالة كل الحقوق منه وتغيير تصميمه بالكامل وبالتالي لا يمكن لاي زائر ان يكشف ماذا استعمل ولكني غير خائف من البوح عن القالب الذي استخدمه لاني اؤمن بان المحتوى اهم من القالب والن الثيم هو عبارة عن اداة وليس وسيلة لايصال الموقع الى عالم الشهرة.

القالب الذي استخدمه اسمه ASK ME وهو قالب مدفوع سعره حوالي 60 دولار امريكي يكفي ان تبحث عنه في محرك البحث جوجل لتجد الموقع المخصص لبيع هذه القولب يعرضه بسعر 59 دولار امريكي.

بصراحة القالب غير متكامل يحتوي على اخطاء كثيرة منها برمجية واخرى المبالغة من طرف المبرمج في اكواد جافا و CSS مما جعل حجم الصفحة يبدو كبير بالاضافة الى الاخطاء التي تسبب ثقل في تصفح الموقع.

القالب غير مكتمل اذن لماذا اعجبك وجعلته معتمد في موقع سؤال وجواب ؟

اعدادات القالب اعجبتني كثيرا ولا اتصور يوجد اعدادات في قالب اخر تحتوي هذه الميزات الكبيرة التي لم استعملها الى الان من اغلاق الاسئلة المجاب عليها واعتماد اجاباتها هي الافضل او الابقاء على هذه التعليقات بالاضافة الى امكانية تغيير التصميم بالكامل ولكني اعتمد التصميم الافتراضي لاني حاليا اقوم بملئ المحتوى ولا وقت لدي للتلاعب بالتصاميم الخاصة بالموقع.

الموقع يعتمد على نظام الصفحات وهذا يعني اني قادر على التصدر في كل الصفحات حتى وان بدت خالية من المحتوى لان المحتوى لا يظهر في الصفحات المعتمدة وبالتالي يمكن ان استفيد من هذه الميزة في جلب الزائرين باعتماد تسميات لهذه الصفحات.

اعطني مثال عن كلامك الاخير

هذه صفحتي الشخصية والتي تظهر للجميع على الرابط  ADMIN يمكن ان استفيد منها في وضع محتوى لها اصنع ملفك الشخصي وضع مواقع التواصل الاجتماعي للمتابعة.

الصفحة تحتوي على كل مواقع التواصل الاجتماعي ويمكن استقبال الرسائل من الزائرين والاعضاء والرد عليهم بسهولة تامة وبالتالي تعتبر هذه الصفحة كملف شخصي يمكن اعتماده من زائرين يقومون بالتسجيل في الموقع من خلال تحسين صفحة الملفات الشخصية واستخدامها للاعلان من محركات البحث.

صغحة اخر الاسئلة او اسئلة غير مجابة ممكن تحسينها كما اقوم بتحسين الصفحة الشخصية الخاصة بالموقع لكي يتم اعتمادها كصفحة اولى بدون منازع.

كيف يمكنك كتابة محتوى في الصفحات والمقالات يتصدر محركات البحث؟

اني اعتمد في المنصة التي قلت لكم اسمها وهي ووردبريس على اضافة تسمى YOAST SEO المشهورة بأسم يوست سيو وهذه الاضافة عند كتابة اي محتوى تعطي نصائح للكاتب بتقليل كلمة معينة او زيادة ذكرها مع عدد الكلمات والصورة والروابط الداخلية والخارجية المعتمدة لكي تصل الى الحالة المثالية.

الحالة المثالية للمقال والصفحة تتم بكتابة محتوى غني بالمعلومات ويمكن ان يرشد الزائر الى طرق تجعله يفهم شيء جديد في حياته او يكتسب معلومة جديدة تحثه الى العودة اليك مرة اخرى ولا يبحث عن غيرك.

توجد احيانا مشكلة في محركات البحث انها لا تساند المواقع الجديدة وانما تؤخر ظهور منشوراتها وصفحاتها وهذا ربما يسبب احباط لاصحاب هذه الصفحات ولكن يجب ان يقومو بحل لتعجيل ظهور هذه الصفحات.

من هذه الامور التعجيلية هو كتابة محتوى يتكون على الاقل من 5000 كلمة داخل الصفحة لاثراء محتواها واغناءه بالاضافة الى عرض الاسئلة الاخيرة والاجابات عليها وبالتالي يمكن مساعدتها في الوصول الى درجات متقدمة.

هدفي ليس الوصول ال درجة متقدمة او في النتائج الاولى من محركات البحث وانما انا اطمح الى الرقم واحد وبدون منافس من خلال اثراء الصفحة الرئيسية بصفحات ثانوية واقوم بهذه الصفحات الاشارة الى الرئيسية وسأقوم بهذا العمل خلال الفترة القادمة.

الاشارة الى صفحتي الرئيسية سيكون من خلال المقالات وحتى الاسئلة ولكن هذه الاسئلة التي سوف اضعها انا بنفسي تحتوي على مادة انفجارية يمكنان تغني الباحثين عن البحث في صفحات كثيرة للوصول الى معلومات متفرقة اقوم بتجميعها في مكان واحد.

مالغاية من تجميع المعلومات المتفرقة في مكان واحد؟

كما قلت سابقا عندما ارى المحتوى الاجنبي اتفاجأ بكونه غني بالمعلومات الى حد كبير بينما المحتوى العربي فقير جدا والمعلومات المفيدة محتكرة فيه.

نحن امة الاسلام يجب ان نكون مثال للعالم ونحن من يجب ان ننشر المحتوى الجيد ونجعل الغير هو من يتعلم منا لا العكس ولهذا فان لي دور في عمل ذلك لكي يقتدي بي الغير ونسبب ثورة فكرية.

لماذا لم تستخدم اي من منصات الاسئلة المتخصصة بدل ووردبريس؟

رغم ان منصات الاسئلة الكثيرة الموجودة في عالم الانترنت المجانية والمدفوعة جيدة جدا من حيث الارشفة وصداقتها لمحركات البحث الا اننا لو قمنا بعمل مقارنة من هو الاقرب الى جوجل وباقي محركات البحث فنجد ان ووردبريس هي الاقرب.

هذه المنصات تم تركيبها عربيا واصبحت اماكن للهو والحزورات والسؤال يتكون من 10 كلمات والاجابة كلمة واحدةوميزاتها محدودة ولا تحتوي على مميزات يمكن التعديل عليها يدويا كما في ووردبريس ولهذا قمت بالبحث بأستمرار عن افضل قالب يؤدي الدور بشكل جيد الى ان وجدت هذا القالب الذي اعتبره الافضل في العالم.

موقع سؤال وجواب قالب ام اضافة؟

بداية انشاء الموقع قررت تنصيب اضافة شهيرة جربت النسخة الاعتيادية منها على امل نجاحها لشراء النسخة الاحترافية ولكني تفاجأت انها رغم دعمها للغة العربية ولكنها تظهر الحروف والكلمات صغيرة ومتقاربة من بعضها ولا تعطي اي جمالية سواء على الحاسوب او الهاتف.

حاولت استخدام اكثر من قالب عسى ان يتعدل الخط ولكنها قيت على حالها من دون تغيير رغم ان النسخة الانجليزية منها تعمل بكفاءة ولو كانت تعمل بشكل جيد لكنت الان اعمل عليها مع قالب جنة الشهير ولكن هذه الاضافة لم تكن جيدة للمحتوى العربي فتخليت عنها.

بعدها حاولت استعمال قالب اسمه ديسي وهو خاص بالاسئلة والاجوبة وكان جيد ومميز الا ان التصميم لا يتلائم مع الجوال من ناحية توضيح الازرار والايقونات ولم يقدمه الميرمج بالشكل المطلوب.

بحث عن قالبي في مواقع عربية ووجدت النجاح فيه من حث تثديم محتوى فقير ولكن الحصول على نتائج جيدة في محرك البحث جوجل فقلت في نفسي اني سوف اقدم محتوى غني بالتأكيد مع هذا القالب سوف اتميز.

ومن هنا بدأت رحلتي مع الموقع وهذه هي البداية ولم يمر على عمر الموقع الا شهر وايام فما بالك لو استمر لستة اشهر مع العمل المتواصل بالتأكيد سوف اصل معه الى مراتب عليا واشهره بشكل ممتاز وكما هو مطلوب.

اخفاقات سابقة ودرس حاظر في موقع سؤال وجواب

في السابق عملت بمنتديات لاصدقاء وساهمت برفعها الى الاعلى حيث كانت هناك تقنيات سيو او تحسين نتائج الموقع نسبة الى محركات البحث فقد كنت انشر مواضيع واعدل عناوين واكتب منشورات شرحية بسيطة مع النشر في مواقع التواصل الاجتماعي الكثيرة والامكانيات المتاحة الكبيرة احصل على النتائج الاولى.

كان محرك البحث جوجل لا يهتم بمن كتب المنشور اولا ومن كان له السبق وحقوق الملكية بل كان يعتمد على من يكرر الكلمات اكثر ويضع كلمات دلالية كثيرة بالاضافة الى نشر الرابط في مواقع كثيرة.

كانت القيود تقريبا غير موجودة كما الان ولكن مع تزايد القيود من محرك البحث جوجل ذهبت كل هذه المواقع القديمة والمنتديات ادراج الرياح واغلقت بالكامل وضاع تعبي في بعضها وحصلت على الاموال من بعض اخر ولكنها لم تدم سرعان ما تنازلت واندثرت.

قررت بعدها ان افتح مدونة واسميتها اخبار القرار وقمت بالنسخ من اكثر من موقع ووضعت اعلانات ادسنس الى ان قامت شركة جوجل ادسنس بحظر الدومين معلنة نهاية موقع دام لسنتين من العمل مع تراجع مستمر بسبب المحتوى المنسوخ.

ماهي القيود التي فرضها جوجل على المواقع العربية والعالمية؟

كانت هناك منصات تدعم نشر الموقع في اكثر من 30 الى 50 منصة للتواصل الاجتماعي في ان واحد وهي مجانية واختفت هذه المواقع وكان تويتر وفيسبوك يسمحون بالنشر المستمر وجلب الزوار من هذه الشبكات.

اختفت منصات النشر التلقائي واصبحت هناك قيود في تويتر وفيسبوك من خلال تحديث سياسة الخصوصية والاستخدام وبالتالي اصبحت الحسابات التي تكرر النشر عن طريق وسيط او طرف ثالث ويكون النشر كثير تحظر.

مانت الارشفة في جوجل عبارة عن نسخ المنشور ولصقه في موقعك ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي وفي تعليقات المدونات الاجنبية فياخذ المركز الاول.

اليوم اختفت هذه الحالة ولا يمكن عمل ذلك الا من خلال محتوى حصري يتكون من اكثر من 300 كلمة مع ارشادات وروابط بكميات معينة وكلمات مقدرة حسب عدد كلمات المحتوى ورؤوس ووصف ميتا وغيرها.

تطور بعض العرب واصبحو يجارون الاجانب في كتابة المنشورات وبعضهم يصل في منشوراته الى 1000 كلمة مستهدفا كلمة معينة او اكثر من خلال منشورات عديدة ادى ذلك الى صعود مواقعهم رغم ان عدد المنشورات لا يتجاوز 1000 منشور خلال فترة ثلاثة سنوات بسبب تمييز الموقع بسبب التحديثات المتكررة التي ميزت وفحصت المواقع الجيدة والرديئة.

كيف يمكنني كتابة موضوع احترافي في الوقت الحالي؟

في الوقت الحالي ومع الاستعانة بأضافة يوست سبو سوف ترى العجائب من حيث متابعتك لكي تضع العنوان المناسب من حيث عدد الكلمات والكلمة المستهدفة يفضل ان تكون في البداية.

يجب ان تحدد هذه الكلمة وتكررها بقدر معلوم حوالي كل 150 كلمة تضع بينها هذه الكلمة او الجملة ويطالبك بها بين مرة واخرى ويجب ان تضعها بخط واضح كبير ويفضل ان يكون رأس موضوع او محتوى جديد بعنوان فرع داخل المنشور الذي يمتلك عنوان رئيسي.

يجب ان تشير الى رابطين خارجي وداخلي والرابط الخارجي يفضل ان يكون نو فلو لكي لا يقلل من كفاءة الصفحة وقتها لدى محركات البحث بالاضافة الى عدم تغليف الكلمة الرئيسية برابط خارجي.

وصف ميتا يجب ان يكون حاظر وعدد كلمات المقال يجب ان يصل الى 300 كلمة وتكون الكلمة المفتاحية في المقدمة ووصف الميتا وكثافتها مقبولة لا هي قليلة ولا هي مبالغ فيها والاضافة تحدد لك ذلك.

مالم تظهر لك الاضافة تنبيه فانت في امان من ناحية كثافة الكلمات المفتاحية كما ان طولها لا يجب ان يتجاوز الاربعة كلمات وبعد ان تنتهي من كل هذا يجب ان تضع صورة على الاقل مناسبة مع الوصف.

قابلية القراءة

بهذا تحصل على درجة كاملة من ناحية سيو تبقى قابلية القراءة التي تتدرج من جيدة وهي التي تشترط ان لا يتجاوز عدد الكلمات في كل سطر قليلة وان لا يتجاوز 25% من الحد المقرر.

يجب ان تكون هناك ترويسات للمحتوى تفصل بين موضوع ثانوي واخر كما افعل في المقالات ويمكنكم الاطلاع عليها وتعلم ذلك من خلال اسلوبي.

يفضل ان لا تكون الفقرات طويلة جدا ويقصد بذلك هو الكتابة من دون الفصل بين المحتوى وعمل توقفات باعلانات فرعية التي من المطلوب ان تقوم بها لكي تضمن ان القاريء يستمتع ويستمر بالقراءة في حين ان الكتابة بدون توقف سوف لن يجعل القاريء يستمر وخصوصا مع المقالات الطويلة التي يجب ان تكون ممتعة.

فائدة تعدد الفقرات في القراءة خصوصا في موقع سؤال وجواب

تعدد الفقرات مهم جدا فلنفرض ان المقالة تتكون من 5000 كلمة وعدد الكلمات هذا كبير لا يمكن لاي قاريء الا المهتم جدا والمجد ان يكمله في جلسة واحدة وبهذا ياتي دور الفقرات والفصل بينها برؤوس عناوين فرعية كبيرة في الحجم.

انه عندما يصل الى عنوان ثانوي سوف يذكر نفسه اين وصل وعند عودته الى المنشور سوف يبدأ منه اما بالبحث عنه او بالنزول من خلال الفأرة او اليد في الجوالات ويكمل من المكان الذي وصل اليه.

كما ان هذه الفقرات تشعر القاريء انه تجاوز مسافة معينة وفهم جزء من الموضوع الذي يقرأه مما يعطيه حافز لتكملة ما بدأ فيه وانهائه والاحتفال بالنهاية السعيدة.

نوع الاستضافة التي استعملها

استعمل استضافة من شركة NAMECHEAP اغراني السعر القليل والمواصفات العالية التي حسب زعمهم ان الخطة التي اخترتها تسع الى نصف مليون زيارة في الشهر الواحد.

بعد مدةمن العمل وعند محاولتي تنصيب اضافة كاش اتسريع الموقع كون الموقع بطيء جدا فاجأني ان هذه الشركة ترفض اي اضافة كاش بسبب انهم يعملون على اضافة خاصة بالشركة تقوم بعمل كاش ذات مستوى رديء.

مشاكل في HTTP تظهر لي عند فحص صحة الموقع وعند البحث عنها وجدت انها مشكلة في السيرفر او الخادم الذي يتوقف كثيرا ويسبب مشاكل كثيرة للموقع.

يمكن ان تكون الشركة قد وضعت مواقع كثيرة على خادم واحد وجعلته لا يتحمل وخصوصا في فترة الليل لان المستضيفين من الولايات المتحدة الامريكية ينشطون في ليلنا الذي يعتبر نهارهم بسبب فرق التوقيت.

يمكن ان اقول انا من العرب القلة الذين وثقنا بهذه الشركة رغم ان اغلب العرب يذهبون الى بلو هوست ذات الصيت الممتاز عربيا وعالميا.

ردود الفعل العالمية حول هذه الشركة

بعد دخولي مواقع الاستضافة وجدت ان ردود الافعال العالمية لمستخدمين من دول متعددة يشكون منها ويصفونها باها شركة نصابة ودعمها ضعيف جدا ولهذا انتابني الخوف وانا حاليا اتخذ قرار نقل الاستضافة او البقاء لشهر او اكثر بحيث لا اكمل السنة وانقل الاستضافة الى شركة اخرى.

اكثر من يكتبون التعليقات حول هذه الشركة عانو من فقدان مواقعهم بسبب اخطاء تقنية بل ان البعض منهم سرقت حساباتهم ولم يستطيعو الدخول بها مرة اخرى.

هناك من اشتكى من شيء مهم كنت احسب واعد له العدة قبل ان احجز نطاق موقعي وهو انه جرب حجز نطاق معين له معنى في هذه الشركة وبعد ان قدم طلب استضافة وكتب النطاق وجده محجوز واتهم الشركة ايضا بحجز هذا النطاق لبيعه في مواقع اخرى بأسعار عالية.

بعض اخر اشتكى ان الشركة لم ترسل له تنبيه حول فترة انتهاء حجز النطاق الخاص به وبعد ايام تفاجأ ان هذا النطاق معروض في مزاد عالمي ويتطب دفع الاف الدولارات لشراءه من جديد.

اخرين نامو ليلا وافاقو نهارا ليجدو ان موقعهم ممسوح ولا اثر له واخرين يشكون من وجود مواقعهم ولكن لا يستطيعون الدخول الى حساباتهم واسترجاع كلمة المرور.

بل انهم قامو بمراسلة الشركة التي لم ترد عليهم من الاساس ولهذا عند الدخول الى الشركات التي تعرض منصات الاستضافة لا تجد شركة NAMECHEAP نهائيا او تجدها في مراتب متدنية.

هل يوجد في هذه الشركة حسنات جعلتك تستضيف موقع سؤال وجواب عليها ؟

مثلما ذكرنا السيئات يجب ان لا ننسى ذكر الحسنات التي سوف نسردها لكم وبكل مصداقية لكي تكونو امام كل ما يخص الشركة من خدمات تقدمها.

النطاقات التي يتم حجزها من الشركة تحتوي على CDN مجاني بالاضافة الى خاصية الخصوصية المجانية التي تحمي البريد الالكتروني الخاص بك والمعلومات والسعر اقل من باقي الشركات.

خدمة شهادة SSL مجانية ويمكن تفعيلها مباشرة من لوحة التحكم في منصة EASYWP التابعة لها بالاضافة الى تفعيل ميزة CDN مجاني 500 ميجابايت شهريا.

يمكنك اخذ نسخة احتياطية من الملفات وقاعدة البيانات والنسخة انت تحدد وقتها ويمكن حذف النسخ الاحتياطية القيمة او استرجاع اخر نسخة وقتما تشاء.

يعطيك صلاحية الدخول الى خدمة SFTP وقواعد البيانات لمدة ساعة ساعتين يوم اسبوع والى الابد عند الانتهاء من بيانات العمل على هذه الخدمات يمكنك الضغط على PROVOKE لالغاءها خوفا من اختراق او سرقة هذه البيانات والعبث في موقعك.

اي ان بيانات الدخول الى ملفات الموقع وقواعد البيانات تتولد حين الطلب وليست ثابتة كما في باقي المواقع وهذه تعطيك حماية كبيرة.

موقع سؤال وجواب لم يصل الى عدد الزوار الكبير لبيان مصداقية شركة الاستضافة

هم يعدون اصحاب المواقع انهم سوف يتمكنون من استقبال نصف مليون زيارة شهريا وهذا الشيء اشك به كثيرا لانه لا يوجد شركة تعد صاحب موقع ان يصل هذا العدد مع سعر زهيد حيث ان شركة NAMECHEAP توفر خصم يصل من 70% الى 77% في السنة الاولى من حجز استضافة حيث ان السعر الكلي لم يتجاوز 28 دولار امريكي لمدة سنة ما عدا النطاق.

سأصل الى عدد كبير في وقت قياسي وبعدها سوف اقرر ان كانت الشركة تمتلك مصداقية عالية ام لا من اجل تحديد موقفي من هذه الشركة وربما الهروب منها في الوقت المحدد.

تعاملت مع شركات اجنبية للاستضافة اخرى في السابق

تعاملت في السابق مع بلو هوست العيب الوحيد فيها انها توفر خطط غالية الثمن ولكن من حيث المصداقية فه تملك مصداقية وتصنف الاولى من حيث الدعم الفني وحسن التعامل وهذا ما ادى الى ذهابي الى شركة امريكية اخرى وهي نيم جيب التي اثبتت ان الشركات الامريكية ليس جميعها موثوقة.

بلو هوست كانت سريعة تسمح بتنصيب الاضافات التي اريد بدون ان تعترض ومن ضمنها WP ROCKET ومن حسن تعاملهم حجزت استضافة ذات مواصفات اعلى ولكنها غير مناسبة للاستمرار بها وتطوير الموقع داخلها لان اسعار الخوادم الافتراضية والثابتة عالية جدا.

كما ان نيم جيب لها اسعار جيدة في الخوادم الافتراضية والثابتة ولكنها لا توفر دعم مجاني لها ولهذا يتطلب ان ابحث عن الشركات التي توفر دعم مجاني عند حجز هذه الخطط الكبيرة كون هذه الخطط تتطلب مختص يراقب ويدعم في الوقت المناسب.

كنت اريد العودة الى بلو هوست ولكن بعد انهاء خدماتي معهم دخلت ال لوحة التحكم ووجدت انهم يفرضون غرامة على حسابي ان قمت بطلب الاشتراك لديهم تقريبا 25 دولار امريكي ولهذا قررت البقاء في هذه الشركة لحين الوصول الى ترتيب مناسب والانتقال الى شركة اخرى.

افضل الانتقال الى شركة تدعم خوام VPS باسعار جيدة مع وجود الدعم الذي يمكنني من ادارة موقعي من الداخل وترك الادارة الخارجية على الشركة لكي اتفرغ للموقع واقدم الاكثر والافضل لنهوضه في المستقبل القريب.

اعلانات جوجل ادسنس في موقع سؤال وجواب

انا انوي وضع اعلانات جوجل ادسنس في موقع سؤال وجواب ولكني لا انوي الاستعجال في وضع الشفرات او الاكواد لحين الوصول الى محتوى جيد وعمل الصفحات الضرورية وهي اتصل بنا وسياسة الخصوصية بالاضافة الى روط الاستخدام وصفحة من نحن وحول.

هذه الصفحات يجب ان اقوم بترتيبها بمحتوى حصري من كتابة يدي لكي اضمن ان موقعي بدأ كبير وسيصعد وهو كبير جدا لان النظرة الاولى للمواقع اهم من التطور لاحقا.

هذه المرة لا اريد اي اجابة منسوخة في الموقع وانما تكون المحتويات من كتابة يدي بالكامل من اجل ضمان حقوق الملكية الخاصة بي وعمل محتوى لا يوجد في اي منصة اخرى وهذا طموحي قد قررته منذ بداية تفكيري بعمل موقع حتى وان تأخرت شهرة موقعي سنة او سنتين.

مهارة الكتابة والسرعة

كنت سابقا عندما اكتب اي منشور يتكون من 100 كلمة اتثاقل كثيرا هذا العدد الى درجة اني لا استطيع اكمالها الا بعد جلة راحة او جولتين وتناسيت ان التدريب يحل مشاكل كثيرة ويمكن ان يحول الكاتب الذي ينتج يوميا حوالي 1000 كلمة الى 5000 بكل سهولة وان تعددت فترات الراحة التي لها اهمية.

اهمية فترات الراحة في كتابة المحتوى الكبير الذي يصل الى خمسة الاف كلمة هو استجماع الافكار بالاضافة الى خزن المقال او المنشور لكي يضمن الكاتب وصوله الى الرقم المنشود.

ان السرعة مهمة ولكن المهارة اهم والتي تتضمن اختيار الكلمات المناسبة في التعبير وخصوصا في موقع يختص بطرح اسئلة والاجابة عليها اي ان المجيب لا يتطلب منه نسخ فكرة وطرحها في الموقع لانه لم يقدم الجديد والا لماذا جاء الزائر وسأل في الموقع ان كانت الفكرة موجودة في موقع اخر.

هل عجز هذا الزائر او العضو ان يجد المقال ويقرأه؟ بالطبع لا هو قرأه ولكنه لم يفهم محتواه وجاء اليك ولهذا يجب ان تبسط له الموضوع وتعطيه مثال من الحياة لكي يفهم الشيء ولا ينساه ابدا.

كيف يمكن تبسيط الموضوع؟

تبسيط الموضوع هو شرحه بطريقة يفهمه القاريء مهما كان مستواه العلمي والفكري وليس بالضرورة ان يكون السائل ذات فهم قليل ولكن السائل سوف يفهم عليك والسؤال سوف يبقى لسائل اخر يمكن ان يبحث عنه ويجده ويقرأه ويفهمه ايضا دون الحاجة الى اضافة سؤال في الموقع.

يمكن للزائر ان يضيف سؤال اخر بفكرة ومحتوى اخر وهذا يعطيك اضافة جيدة بعمل محتوى جديد لموضوع اخر مختلف عما طرح سابقا ولكنه مرتبط تشعبيا بمنشورات او اسئلة سابقة من حيث التسلسل والترتيب المعرفي.

مثال على ذلك في الاونة الاخيرة تم شرح القرص الصلب للحاسوب والمعالج والذاكرة العشوائية او المؤقتة بالاضافة الى اللوحة الام وكرت الشاشة وكل منها مرتبط بالاخر يمكن ان يسأل احد الزائرين او الاعضاء سؤال يخص مكونات الهاتف التي سوف تعطي اضافة للقطع التي تتألف منها الاجهزة الذكية.

تحدثنا ايضا عن الانظمة واستعرضنا افضل ثلاثة انظمة فيالعالم وهي كل من ويندوز ولينوكس وماك وشرحنا كل نظام ومزاياه وعيوبه وماذا يمكن ان يفعل هذا النظام ولمن يتم تخصيصه.

تخصصات اخرى في موقع سؤال وجواب

نتحدث كثيرا في الموقع عن نظامي الهاتف الشهيرة اندرويد وايفون مع التطبيقات الضرورية والمواقع المهمة التي تقوم بتحرير وتحويل مقاطع الفيديو والصور والتي تغني عن البرامج التي يمكن تنصيبها الى جهاز الكمبيوتر.

من المواضيع الاخرى التي تقريبا تخصص فيها الموقع هي ما يخص جوجل ادسنس وشروط الشركة لقبول المواقع وعرض الاعلانات عليها وماذا يجب ان يفعل اي مدير منصة جديدة او متوسطة العمر وقصد بالمتوسطة التي مر عليها بين السنة الى السنتين.

الموقع يستعرض بعض شركات الاستضافة ووضع تقييم مناسب لها من حيث الاطلاع على الاسعار والخدمات ومدى المنطقية التي تتمتع بها من حيث تكامل السعر ونوع الخدمة.

لاننا تحدثنا في السابق عن الشركة التي تستضيف موقعي عند تحليلها اثبتت انها غير منطقية لانها تعرض سعر قليل جدا مقابل خدمات كبيرة حسبما تزعم.

الدين والسياسة

اسمح بالدين والسياسة ولكن بشرط ان لا يتم التجاوز على اي شخصية تاريخية او دينية اما الشخصيات السياسية فمسموح عرض افعالهم الحقيقية وليس التجاوز على اشخاصهم فمثلا وجدت موضوع يتكلم عن عبد الرزاق العيسى ووصفه الكاتب بأنه شيخ الفاسدين ولم يخطيء هذا الوصف ولهذا سمحت لهذا الموضوع.

بالنسبة للمواضيع الدينية والسياسية لا ادعم الرد عليها اي اني ارد على المواضيع التقنية فقط لاني لا افهم في الدين ولا السياسة ولهذا اتركها لذوي الاختصاص من الزوار او الاعضاء الجدد في المستقبل للرد عليها.

الطموحات المستقبلية للمنصة

لدي طموحات مستقبلية للمنصة التي اعمل عليها ان اعمل منصة اخرى على مسار اخر لنفس النطاق ويمكن ان تخص سؤال وجواب ايضا ولكن على المستوى التعليمي اي ان الاقسام التي سوف احددها في هذه المنصة تختلف عما يعرض في منصة اخرى.

المنصة الاخرى سوف لا تكون ووردبريس بل سوف اختار بيئة عرض اخرى لكي انوع من حيث المواضيع المؤرشفة وطبيعتها وبذلك يكون الموقع موثوق اكثر لاني لو اردت استخدام ووردبريس في مسار اخر فلا داعي لذلك يمكن ان استحدث قسم وهو يقوم باللازم.

هناك سكربتات خدمية انوي اضافتها والتي لا يمكن الاستغناء عنها وهي ذات الصفحات الثابتة ولكنها تقدم الخدمة الى الزائرين واقوم بالاعلان عنها من اجل زيارتها واحتلالها موقع في محركات البحث مستقبلا.

كل هذه الافكار تحتاج الى تمويل وهذا التمويل يجب ان يكون على نحو سليم سواء عمل يدر علي الاموال او وظيفة ويمكن ان يؤدي جوجل ادنس الغرض من ذلك.

انا بطبيعة الحال لا اعتبر الوارد الذي احصل عليه من ادسنس انه مضمون لان شركة اعلانية صارمةممكن ان تنهي مستقبلك على اقل خطأ ولهذا انتظر التوفيق الرباني الذي سوف يجعلني احقق احلامي في هذا الموقع.

اهم الافكار القريبة التي سوف اعملها

اكمال مقالات تخص ملازم ومناهج دراسية في العراق من ملازم الثالث المتوسط السادس الابتدائي الادبي التطبيقي والاحيائي والمراحل المتوسطة والابتدائية والاعدادية للصفوف التي تحتويها مع اهم النصائح التي يمكن تقديمها للطالب العراقي.

عمل قسم يتضمن شرح الموقع بالكامل من خلال مجموعة من المواضيع المصورة لتي تشرح التسجيل في الموقع والدخول وكتابة سؤال وطريقة الاجابة للزائر والعضو.

تحرير الملف الشخصي ووضع معلومات الاتصال وكيفية التراسل والتصميم الكامل الذي يمكن جعل هذه الصفحة خاصة بك من اجل التواصل لمن يعرفك ومن لا يعرفك.

انوي عمل قسم يشرح اشهر شركات الاستضافة ومقارنتها مع شركات اخرى مع تصنيف يخص شرح منصتي ووردبريس وبلوجر وشرح اهم الاضافات واعداداتها من YOAST SEO ALL IN ONE SEO PACK RANK MATH WP ROCKET واضافات اخرى يتطلب على مستخدم منصة ووردبريس ان يتعلمها.

المخطط اليومي الذي يوصلني الى النجاح في موقع سؤال وجواب

المخطط اليوم هو كتابة حوالي 2500 كلمة يوميا من خلال الاجوبة التي اقدمها وان هذا العدد ان تزايد مع الايم سوف يكون نقطة قوة لي تجنبني السقوط وتجعلني اصعد في الموقع واكتسب ثقة محركات البحث.

تحسين الموقع من حيث اضافته الى محركات البحث الاخرى واهمها BING YAHOO YANDEX والتي يمكن ان تجلب الزائرين للموقع بطريقة او باخرى.

عمل الصفحات الرسمية على فيسبوك انستقرام وتويتر وباقي المنصات الشهيرة لكي يتم الحصول على متابعين منها يمكن ان يترددو على الموقع دائما.