سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

نتائج جوجل العوامل التي تؤثر على النتائج والسيو للمواقع

نتائج جوجل هو ما يظهر اثناء البحث عن كلمة مفتاحية معينة او طرح سؤال الى محرك البحث هذا . تعتبر نتائج جوجل مهمة والتقدم فيها مهم أبضا . لكي نستطيع ان نتصدر هذه النتائج في محرك جوجل للبحث فنستطيع وبسهولة ولكن مع القليل من الصبر . احيانا لا نستطيع تصدر نتائج جوجل الا بعد فهم الكثير من المصطلحات والتقنيات التي يمكن تطبيقها.

التشوير وعلاقته مع نتائج جوجل للبحث

لمن لا يعرف معنى التشوير فيمكننا تلخيص العملية وايصالها الى الاذهان بسهولة . التشوير هو نشر المعلومات عن علامتك التجارية او مشروعك بدون ذكر الرابط . قد تكون المعلومات هي موقع الشركة او العمل , ارقام الهواتف بالاضافة الى نوعية الخدمات المقدمة .

حوالي 13.5% من نتائج البحث الخمسين الاولى تظهر نتائج التشوير للباحثين . لا داعي الى التصدر في كلمة مفتاحية معينة بل يمكن الاعلان عن منتجك عبر رقم الهاتف . رقم الهاتف بالاضافة الى المكان الخاص بالعمل تعادل الروابط التي يمكن نشرها تصدر نتائج البحث في كلمة معينة.

هذا يعني لو كنت تمتلك اي مشروع على ارض الواقع فان التشوير مهم جدا . من لا يجد موقعك أو لم يعلم به في السابق سوف يكون على بينة من ذلك . كما ان ارقام الهواتف يمكنان تجلب لك الاتصالات والاستعلام عن الخدمات التي تقدمها. اذن نتائج البحث لا تعني فقط الدخول الى موقعك أو صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا لا يعني ان الصفحات والمواقع الالكترونية غير مهمة . بالعكس يجب ان تصنع هذه المنصات وخاصة الموقع وصفحاته المميزة مع وضع خريطة لموقعك ونوع الخدمات . بالاضافة الى ان الصفحات والاعلان داخل فيسبوك والمواقع الشبيهة سوف يوصل نشاطك ومشروعك الى كل المستخدمين وبشكل مدروس.

التشوير نتائج البحث شركة الطيف للتحويل المالي

عند البحث عن الكلمة المفتاحية شركة الطيف للتحويل المالي زهرت لنا الاتجاهات , ارقام الهاتف , تقييم الزبائن بالاضافة الى حالة الشركة وفروعها ان كانت مغلقة او مغتوحة مع اوقات الفتح والاغلاق.

ترتيب جوجل يختلف من دومين الى اخر

جوجل في السابق كانت تخصص دومين واحد وهو Google.com وخلال السنوات الماضية خصصت نطاق لكل بلد مثل جوجل العراق , جوجل السعودية وغيرها بينما اصبح الدومين المباشر للولايات المتحدة الامريكية هو الاصلي . هذا ادى الى اختلاف نتائج البحث في كل منها وتقديم نتائج جوجل لكل بلد للمواقع التي تتخصص بشؤون هذه البلاد .

ادركت جوجل خطأها بعد انفصل كل من روسيا والضين وتخصيص محركات بحث مستقلة . هذا ادى الى ارجاع الدومين الاصلي جوجل كوم مع الابقاء على النطاقات لاخرى لمن يرغب بالتحويل اليها. تعتمد نتائج جوجل لأي كلمة مفتاحية على بلد الزائر الذي يبحث منه .

هذا يجعل من المواقع المخصصة للكتابة ضمن بلدان محددة تحتل نتائج افضل من تلك البعيدة نوعا ما . على الاخص في الاخبار والمقالات والبحوث نجد جوجل يقدم المواقع السعودية للباحث السعودي بينما يتم تقديم المواقع المصرية للباحث المصري وهكذا .

نتائج جوجل والمرتبة الاولى

عندما تكتب مقال معين فيمكن ان تحصل على نتائج جوجل وطموحك ان يكون في الصفحة الاولى . كل النتائج التي تكون في الصفحات الاخرى تكون عديمة الفائدة تقريبا .

هذا يجعلنا نستثمر في روابط خارجية للوصول الى النتيجة لاولى خاصة انها الاكثر زيارة . هناك فرق كبير بين النتيجة الثانية في نتائج جوجل والاولى . فلو حصلت النتيجة الاولى على 70% من الزيارات فتكون النتيجة الثانية 20% بينما النتائج من الثالثة الى العاشرة نسبتها 10% .

هذه النسب لم تنتج عن دراسات وانما تخمينية . لكي نعمل على تحويل الترتيب في نتائج جوجل للبحث من الثانية الى الاولى نحتاج الى زيادة الروابط Backlink بنسبة 160% . بينما لو اردنا المنافسة على النتيجة الاولى من الثالثة فسوف نحتاج الى زيادة الروبط الخلفية أو الخارجية بنسبة 500% .

يمكن ان يكون التحول من النتيجة التاسعة الى الثامنة اسهل نوعا ما . اذ تحتاج الى روابط قدرها 10% فقط ولكن سوف لن تفرق معك كثيرا . فالاستثمار يجب ان يكون مقنع حيث تستطيع كتابة مقالات اكثر وتتخصص في المجال بنسبة كبيرة . هذا التخصص يمكنه ان يضيف اليك تفوق من نوع اخر بنفس المبالغ المصروغة على تغيير نتيجة بحث.

كلمات مفتاحية طويلة Long Tail

نتائج جوجل الاولى يمكن الحصول عليها من المواقع الجديدة . لو سأل أي مدير موقع عن الكيفية فسيكون الجواب هو كلمات الذيل الطويل . يمكن ان نجيب أيضا على تساؤل من نوع اخر . كلمات الذيل الطويل هي تلك التي تتعدى ثلاثة كلمات التي يمكن السيطرة عليها وجلب الزوار عن طريقها .

هذه الكلمات البحثية او المفتاحية ستكون الحل الافضل . المحتوى الجديد والعميق ايضا يمكنه تحويلك الى النتيجة الاولى ولكن هناك سر اعظم . ما يجب ان تبحث عنه هو المقتطفات المميزة . يمكنك الفوز بالقتطفات المميزة لكي تكون الاول في نتائج جوجل رغما عن الجميع .

في يومنا هذا ومع تطور خورزميات جوجل . اصبح الناس يثقون كثيرا بالنتائج فيسألون محرك البحث كثيرا . اذن يجب ان تتوقع ان المحتوى عبارة عن سؤال وجواب . عبر المقالات التي تكتبها سوف تتمكن من الاجابة على الكثير من التساؤلات وتفوز بالنتيج الصفرية التي يعتبرها جوجل هي الاعلى من الاولى.

لاحقة النطاق ودورها في نتائج ترتيب جوجل

لاحقة النطاق تسمى Domain Extension وان تصنيفها أو سمعتها لها دخل في مستقبل الموقع الالكتروني. بالنسبة للدومينات مهماكانت اللاحقة سواء com , net , org وغيرها فأن اللاحقة لا تؤثر على الكلمات المفتاحية .

هذه اللاحقة يمكن ان يثق بها جوجل ويعتبرها في نتائج البحث أم لا . فمثلا اللاحقة .study غير مرغوبة وان روبوتات جوجل تضع الرقابة عليها . في حين هناك لواحق مرغوبة وتعتبر com أفضلها وان المخطط ادناه يوضح ذلك .

لاحقة الدومين نتائج جوجل

عداد الثقة يكون من 1 الى 5 وان تقييم الدومينات التجارية com الصدارة 3.5 ونشاهد في الصورة باقي التقييمات كما تشاهدونها . كما يوجد تقييمات من نوع اخر يمكن الاطلاع عليها من الرابط انقر هنا .

ولكن فيما يخص الكلمات المفتاحية والفهرس في نتائج جوجل للبحث لا علاقة للحواق بهذا الشيء . على الرغم من ذلك نجد الى الان ان اللاحقة المفضلة هي com تليها net رغم ان تصنيفها هو الخامس من بين النطاقات على مستوى العالم ولكنها تبقى موثوقة ويمكن انشاء موقع الكترونية عن طريقها.

معدل الزيارات في نتائج جوجل حسب الترتيب

كتبت لكم مثال عن عدد الزيارات التي تجلبها النتيجة الاولى كنسبة مئوية مع عدد الزيارات الباقية التي تتوزع على النتائج الاخرى . ولكن حسب استنتاجات خبراء السيو فأن نتائج جوجل تختلف فيها الزيارات أو النقرات من النتيجة الاولى الى العاشرة . النتيجة الاولى تجلب عدد زيارات بمقدار 16 مرة ضعف النتيجة العاشرة . على الرغم من ان كلا الصفحتين تتواجدان في الصفحة الاولى من نتائج جوجل .الا ان لكل 17 زائر يتجه 16 منهم الى النتيجة الاولى مقارنة مع اخر نتيجة ضمن الصفحة الاولى.

السيو الالي وعلاقته بنتائج محركات البحث

هناك ادوات واضافات تكون مدمجة مع المواقع الالكتروني . تقوم هذه الادوات بأعمال السيو تلقائيا دون الحاجة الى تدخل يدوي . هذا النوع من السيو ان كان ضارا فيمكن ان يصنف ضمن السيو الاسود . اما ان كان ضمن المعايير الخاصة بالسيو وبدون ان تعتبر سبام فيمكن ان تنفع الموقع في ترتيب نتائج جوجل.

برامج السيو ودورها في ترتيب النتائج

هناك الكثير من البرامج التي تسهل عليك مهام النشر او كتابة المقالات بالاساليب الصحيحة . من امثلة هذه البرامج هي تلك التي تعمل على التدقيق النحوي بالاضافة الى اقتراح الروابط الداخلية وغيرها. كل هذه البرامج سوف تساعدك ولكنها لا تعتبر الحل النهائي . لأن الكثير من مهام السيو تحتاج اما الى خبير أو تحتاج الى فعلها بنفسك .

الترتيب الاول في جوجل يعني المنافسة اشد

عندما يصبح لموقعك الالكتروني مكانة وتفوقه في السيو هذه يضيف اليك المزيد من المهمات . المنافسين لن يناموا ويدعوك تتصدر نتائج البحث بدون السعي خلفك ومحاولة اجتيازك . هذا يعطيك حافز اكثر للتفوق عليهم عبر اختيار نوع جديد من المحتوى . هذه الانواع الحديثة من المحتوى الجديد سوف تميزك عنهم . خاصة لو كان جديدك نابع من خبرتك وتصبح احد العلامات الفارقة في عالم الويب.

صندوق جوجل الرملي

جوجل تضع الصندوق الرملي من اجل السيطرة على نتائج البحث . نتائج جوجل تجعل المواقع الجديدة ضمن الصندوق الرملي ولا تضعها في المقدمة . حتى وان حصلت هذه المواقع على روابط خلفية جيدة وكتبت محتوى جيد وعميق فأن جوجل تحتاج الى تحليلها لفترة من الزمن .

لا اتحدث فقط عن المواقع الجديدة فقط وانما المواقع القديمة ايضا مشمولة . المقالات المنسوخة او المكررة سوف يكون مصيرها صندوق جوجل الرملي . المواقع القديمة ربما تتخص في مجالات معينة وعندما تجد نفسها مؤهلة تحاول تطوير نفسها . عمليات التطوير هي ادخال كلمات مفتاحية جديدة ضمن التخصص الذي تكتب فيه .

على سبيل المثال مدونة معينة تكتب في مجال التقنيات والسيو بالاضافة الى الارباح . تحاول هذه المدونة ادخال محتوىطبي وتكتب داخل المدونة افضل المقالات وتحصل على روابط خارجية خلفية . سيضعها جوجل في الصندوق الرملي لحين الحصول على كمية كبيرة من المقالات ضمن هذا المجال.

جوجل تدعم التخصص ونتائج جوجل تكون موزعة حسب نوعية المحتوى الذي تقدمه المواقع الالكترونية. هذا لا يعني انك سوف لن تنافس ولكن كنصيحة ابدأ بالكلمات المفتاحية قليلة التنافس . تدرج قليلا وحاول المنافسة مع مواقع متوسطة الترتيب ولا تعبث مع الكبار . لكي تعبث مع كبار المواقع يجب ان تكون كبير مثلهم او ملاحق لهم . في ذلك الوقت يمكنك استهداف اقوى الكلمات المفتاحية والكتابة عنها ولكن يشترط ان تكون المعلومات التي تقدمها افضل واكثر صحة.

المحتوى والصندوق الرملي

كل محتوى من نوع ما عندما يكتب داخل صفحات لم يتعود جوجل وجود هذه الكلمات سيضعه تحت الرقابة . بالاضافة الى حصول الموقععلى روابط خلفية بعدد كبير سواء كانت هذه الروابط شرعية أم لا . المسؤول عن كل هذا هي الخوارزميات التي تضع في حساباتها انك يجب ان تتخصص قبل ان ترفع جوجل مجساتها عن موقعك .

هذا يدعوا الكثير من اصحاب المواقع الى التخصص. لأن التخصص سوف يعطيك الافضلية في كتابة المقالات ضمن مدى معين من الكلمات المستهدفة . حاول ان تضيف تخصص اخر لكلمات جديدة لتظهر نتائج جوجل لديك اكثر منطقية. احيانا يكون هذا الصندوق خادع لخبراء السيو وخاصة الشركات التي تعطيك الضمانات.

توفر لك شركات السيو ضمانات حول زيادة الزوار عبر كتابة مقالات احترافية . بعد كتابة هذه المقالات واستهداف الكلمات المفتاحية سوف لن يحدق أي تغيير . ربما يكون هذا التغيير بعد مدة طويلة قد تتجاوز 90 يوم . لهذا نجد ان شركات السيو الكبرى لا تعطيك ضمان سريع ل تؤجل الحملة الى ما بين 3 الى 6 شهور.

خطورة السيو في نتائج جوجل

السيو ان لم يستثمر بشكل صحيح سيكون خطر كثيرا على المواقع الالكترونية . لهذا فأن ممارسات السيو في حالة كان تقني أو محلي وغيره من الانواع يجب ان تكون متوازنة . هذا التوازن سوف يخلق نوع من التقدم وعند ضبط كل اعداداته فلا حاجة الى الزيادة منه السيو نوعات داخلي وخارجي . السيو الداخلي هو الاهم الذي يجب ان يتابع دائما بينما الخارجي يخص الروابط الخارجية.

هذا لا يعني عدم متابعة الروابط الخلفية لانك يمكن ان تحصل على روابط ضارة . المواقع تحصل على روابط ضارة من مواقع الاحصائيات او انشاء الصفحات في منصات معينة تلقائيا . اخيرا يتم الحصول عليها من السيو السلبي الذي يستخدمه المنافسين احيانا.

أسرار السيو

لكي تتقدم في نتائج جوجل لا حاجة الى معرفة الاسرار اكثر مما يطرح في المواقع المتخصصة . لان الغوص في اسرار غير معروفة قد يجعلها خاطئة وتكون ممارسات العمل بها خطيرة . اذن لا حاجة الى الاسرار لان ضبط السيو بصورة طبيعية يمكن ان ينفعك ولا داعي الى المبالغة . بعد ضبط السيو الطبيعي عبر الاضافات أو الاكواد البرمجية  يبقى امر مهم واحد . هذا الامر هو كتابة المحتوى ونشره وكما يقول جوجل المحتوى هو الملك.

النجاح بدون سيو في نتائج جوجل للبحث

لا يمكن النجاح بدون سيو فالمواقع لا يتم انشاؤها عشوائيا . ان لم تكن تعرف في هذا التخصص استعن بغيرك . الى جانب الاستعانة تعلم الكثير عنه ولا تترك التعلم . السبب في ذلك ان البعض يظنون انهم اصبحوا معلمين في مجال السيو . هذا التصور خاطئ والسبب ان السيو بحر متلاطم وكبير جدا . هذا البحر يمكنك الحصول على القليل نه لذلك التعليم هو الاساس في معرفة ماذا تفعل في الموقع عن اي شيء تكتب وماذا تترك .

نتائج جوجل احيانا تكون متقاربة نتيجة السيو . لأن السيو عندما يتم انهاء مشوار الموقع بخصوصه سيحتاج منك الى المحتوى . المقالات كلما كلنت عميقة والمحتوى من النوع الجيد والجديد ستحصل على مزيد من الزوار . كل ما تحتاجه من عوال الشهرة سوف تأتيك لاحقا . تابع المواقع متوسطة المستوى وقم بمعرفة عمر الدومين . ستجد ان هذا العمر على الاقل ثلاثة سنوات . هذا يوحي الينا انك تحتاج الى الصبر والاستمرار في نشر محتوى مفيد.

شركات السيو ونتائج البحث

اصغد الى الاعلى في عنوان الصندوق الرملي . سوف يتضح لك ان شركات السيو لا يمكنها اعطائك نتائج سريعة . السبب في ذلك ان جوجل يفرض رقابة على المواقع التي تتقدم في مجال المحتوى والروابط الخلفية . فجأة من الخمول تحول الموقع الى شعلة من النشاط وهذا قد يجلب الشك . اذن خوارزميات جوجل سوف لن تسعفك في التقدم سريعا.

لهذا السبب نجد ان شركات السيو تضمن لك العمل خلال حملات قد تصل الى 3 اشهر او 6 . هذا يعني انها تحاول ان تضبط لك 200 عامل مهمة خاصة بالتقدم في نتائج البحث . هناك الكثير من العوامل التي قد تكون انجزتها بنفسك ولكن عوامل اخرى تحتاج الشركات الى اكمالها. هذا يجعلنا ننتظر ولكن نعمل في نفس الوقت ونكثف الجهود .

نجاح موقع الكتروني معين سوف يؤدي الى حصوله على الارباح ايضا .في الحقيقة الاموال التي تربحها تكون اما نتيجة التجارة الالكترونية او اعلانات جوجل ادسنس او احدى بدائلها . هذا يزيد التفاؤل ويجعلنا نستفيد من المقالات والخبرات المطروحة لنا في عالم الويب.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق