سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

نزول الاسس الاهتزازات انشاء المباني settlement of foundations

نزول الاسس الاهتزازات في الاسس من مواضيع انشاء المباني اعمال الاسس الهندسة المدنية سوف يتم التعرف عليها في هذا المقال لاضافة معلومة جديدة للمهندس المدني ربما لا يعرفها ولكن معنا سوف نغني المحتوى العربي بهذا النوع من المنشورات.

نزول الاسس

نزول الأسس (settlement of foundations)

ان نزول الأسس حقيقة هندسية ومتوقعة بالنسبة إلى معظم أنواع التربة وذات اهمية بالغة بالنسبة إلى سلامة المنشأ وخلوه من التصدعات او الميلان أو الانهيار التدريجي او المفاجيء لبعض الحالات.

يجب دراسة النزول حسب نوعية الأسس والتربة وتركيب المنشأ ان كان هیکل او بدونه وابعاده ونوعية استخدامه وتأثیر مقدار النزول على مظهر المنشأ ومستويات المنشآت المجاورة وتأثيره عليها.

يتأثر النزول كثيرة بالماء الجوفي ولا سيما. عندما يكون مستواه غير ثابت بل يتغير خلال مواسم السنة مسببة حركة جسيمات التربة واختلاف مساميتها ومقاومتها للانضغاط تحت تأثير الاحمال وتقلص حجم الفراغات بين جزيئات التربة.

يصنف نزول الاسس إلى نوعيات أهمها :

  1.  النزول المنتظم (uniform settlement).
  2. النزول التفاضلي (differential settlement).
  3. النزول الآني (immediate  settlement).
  4. النزول الكلي للإمد البعيد (total settlement)

النزول المنتظم نزول الاسس

النزول المنتظم وهو النزول الذي يحدث في جميع اقسام الاساس و بنفس المقدار , لا يسبب هذا النزول ضررا على سلامة المنشأ ان كان مقداره بضمن حدود مقبولة كل حسب نوعية المنشأ واستخداماته .

هناك مقادیر مسموح بها للنزول المنتظم يجدر اخذها بنظر الاعتبار عند التصميم.

النزول التفاضلي

النزول التفاضلي هو النزول الذي لا يكون متساوي في جميع اقسام الاساس وعندما يكون مقداره كبيرا فقد يسبب اضرار في المنشأ منها جدوث التصدعات او میلان بعض اجزاء المنشأ أو تلف بعض التراكيب الخدمية كالا بواب والانابيب وغيرها.

يجب اخذ تأثير النزول التفاضلي الذي يتجاوز الحدود المسموح بها لذلك المنشأ بنظر الاعتبار عند التصميم.

النزول الاني

النزول الآني هو النزول الذي يحدث خلال فترة زمنية قليلة اثناء الانشاء وتسليط الأحمال ويكون معظم النزول في التربة ذات التركيب الحبيبي granular soil کالتربة الرملية والحصوية من هذا النوع.

غالبا ما تنفذ اعمال الانهاء والتطبيق بعد استنفاذ معظم النزول الأني لذا يكون احتمال حصول التشققات في المنشآت المقامة على تربة حبیبية قليلا.

النزول الكلي للأمد البعيد ( نزول الاسس )

النزول الكلي للأمد البعيد هو النزول النهائي بعد مضي فترة زمنية طويلة تعتمد على عوامل عديدة منها نوعية التربة ومقدار الاحمال ومستوى الماء الجوفي وغيرها.

يكون النزول المؤثر تصميميا في التربة ذات التركيب المتماسك cohesive soil کالتربة الطينية من هذا النوع لذا يلاحظ استمرار النزول تدريجيا لفترة طويلة في الأبنية المقامة على هذا النوع من التربة.

الاهتزازات والاسس (vibrations & foundations)

الاهتزازات التي تؤثر على المنشات واسسها ذات مصدرين هما :

  1. الاهتزازات الزلزالية (earthquake vibrations).
  2. الاهتزازات الناتجة من تشغيل مكائن ثقيلة في الارضيات (machine vibrations).

الاهتزازات الزلزالية

تحدث الاهتزازات الزلزالية قوى افقية تنتقل في طبقات الارض وتؤثر على الاسس بشدة تتناسب مع شدة الاهتزازات الزلزالية مما يتطلب تقوية الأسس وربط اقسامها برباطات يفضل أن تكون باتجاهين .

يتطلب كذلك تقوية بناء المنشات العالية والهياكل باستعمال جدران قص خرسانية (shear walls) وزيادة سمك الأرضيات وابعاد اجزاء الهيكل التأمين متانة كافية لمقاومة تأثير الاهتزازات عند وقوعها بفترات غير معروفة .

يتطلب الاطلاع على المسح الزلزالي للموقع للتعرف على شدة الاهتزازات ومواقعها لاخذها بنظر الاعتبار عند تصميم الأسس والمنشأ معا.

الاهتزازات الناتجة من تشغيل المكائن

اما الاهتزازات الناتجة من تشغيل المكائن الثقيلة في الأرضيات يمكن معالجتها بعمل مفاصل تعزل اسس وقواعد المكائن عن اسس وارضيات المنشأ.

يتطلب ان تكون قواعد المكائن هذه واسسها بكتلة خرسانية ذات تسلیح مناسب احيانا لتثبيت الماكنة عند التشغيل والاهتزاز.

تستعمل كذلك الطبقات المطاطية ذات الضغط العالي او طبقات الفلين باسماك مختلفة او مساند نابضة حلزونية (springs) مصممة لامتصاص الاهتزازات كل حسب ثقل الماكنة وشدة الاهتزازات الناتجة عند التشغيل .

تابع باقي المنشورات بالضغط على الوسم الهندسة المدنية

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق