سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

نقل الملفات من الهاتف الى الكمبيوتر والعكس

طريقة نقل الملفات من الجوال أو الهاتف الى الكمبيوتر عملية سهلة جدا ولا تتوقع انها صعبة جدا. كل ما تحتاج اليه هو الطرق المتاحة أمامك ونوعية الملفات لكي تقوم بواجبك. العملية قد تحتاج الى خبرة مسبقة أو إرشاد لكي تستطيع من نقل هذه الملفات بالسهولة البالغة. قد يكون نقل الملفات من منزلك أو في كمبيوتر بعيد عن الهاتف الخاص بك. توجد الكثير من الطرق المتاحة أمامنا والتي سوف نقوم بتوضيحها من خلال هذه الصفحة وجعلها الدليل الأول على الانترنت. كتابة محتوى يصبح الأول من حيث الفائدة للقارئ هو انجاز لنا وفائدة للقارئ العربي. هذا يجعل منا أكثر ممن يكتب معلومات مفيدة للزائرين الكرام في كافة أنحاء الوطن العربي لتقديم الفوائد في هذه المجالات.

طرق نقل الملفات من الجوال الى الكمبيوتر وبالعكس :

1- نقل الملفات باستخدام تطبيقات المحادثة

تطبيقات المحادثة على الهاتف كثيرة وأخص بالذكر منها واتساب بالاضافة الى تليجرام. يمكنك فتح التطبيقات هذه على الهاتف بالاضافة الى الكمبيوتر عبر تقنية الويب. الويب يحتاج منك الى متصفح مثل جوجل كروم بالإضافة إلى كمبيوتر متصل بالانترنت. بينما الهواتف الذكية لا يوجد أي مانع من استخدام الجوالات التي تعمل على اندرويد أو ايفون. أشهر طرق نقل الملفات التي على الأغلب تكون مضغوطة ومفهرسة بأمتدادات Rar أو zip بالاضافة الى انواع المستندات النصية والصور هي برامج المحادثة. يمكنك فتح واتساب ويب او تليجرام ويب ومن ثم تحميل الملفات من الهاتف الى الكمبيوتر وبالعكس. اشهر مقالين مكتوبة داخل موقع سؤال وجواب يمكنك الاطلاع عليها ادناه من اجل الاستفادة منها في هذا المجال وهي :

2- نقل الملفات باستخدام ربط كابل USB

نقل الملفات بعدد كبير جدا من خلال الهاتف الى الكمبيوتر يمكن أن تتم بواسطة كابل. يمكنك ربط الكابل عبر منفذ USB للكمبيوتر ومن ثم فتح وحدة التخزين في الهاتف. سوف تستطيع انتقاء الملفات المراد نقلها والتي تكون مرتبة احيانا حسب التاريخ. قد تعاني قليلا في ايجاد الملفات من أجل إيجادها ونقلها على الكمبيوتر لكي تستفيد منها. ولكن هذه الطريقة قد تحتاج اليها عندما لا تكون متصل بالانترنت. زيادة على ذلك فهي مهمة جدا من اجل طباعة بعض المستندات او حفظ الملفات في الهارد ديسك لكي يتم الاحتفاظ بها. خطوات نقل الملفات الى الكمبيوتر من الهاتف وبالعكس هي :

  1. إيصال أو ربط الكمبيوتر مع الهاتف عبر USB باستخدام الكابل المخصص.
  2. من الكمبيوتر قم بالدخول الى مساحة تخزين الهاتف.
  3. قم باختيار الجهاز من Computer وافتح وحدة الخزن
  4. .قم باختيار الملفات المراد نقلها من الهاتف الى الكمبيوتر وبالعكس.
  5. بعد الانتهاء قم بعمل إخراج Eject الهاتف من الاتصال ومن ثم قم بإزالة الكابل.

3- نقل الملفات باستخدام برامج مخصصة

البرنامج Aircopy هو الحل الأمثل لنقل الملفات من الجوال الى الكمبيوتر والعكس بالعكس. قبل ان نتكلم عن البرنامج يجب أن نعلم ما هي المميزات التي يتمتع بها. من مميزات البرنامج ان عملية النقل سوف تكون بدون توصيل باستخدام واي فاي حيث لا يوجد اتصال عن طريق الكابل بين الهاتف والكمبيوتر. بالاضافة الى ذلك فأن العملية سهلة جدا لا تحتاج الى تثبيت تطبيق على الهاتف ولا تشغيل خدمة بلوتوث. البرنامج والعمليات التي تجري داخله امنة جدا لأنها تعتمد على شبكة اتصال محلية ولا يتم استخدام بيانات الهاتف وتسريبها. زيادة على ذلك فإن عملية نقل الملفات سريعة جدا وتجري بلمح البصر.

نقل الملفات

يمكنك الاستفادة من المدة التجريبية للبرنامج التي يعطيها لك والتي تكون 30 يوم كما في الصورة أعلاه. العملية تجري بثلاثة خطوات بسيطة فقط. الخطوة الاولى هو تحميل البرنامج وتثبيته على الكمبيوتر. عند فتح البرنامج سوف يظهر لك QR Code يجب ان تمسحه بواسطة الهاتف. بعد نجاح عملية المسح سيتم الاتصال بين الهاتف سواء كان يعمل على نظام اندرويد أو ايفون. الاتصال سوف يؤدي الى امكانية نقل الملفات بسهولة تامة وبسرعة كبيرة بين الحاسوب والجوال وبسرعة كبيرة جدا. لا تحتاج العملية كما كررنا الى استخدام خدمة بلوتوث ولا تحميل تطبيق على الجوال.

4- نقل الملفات بواسطة مواقع التخزين السحابية

الهواتف الذكية التي تعمل على انظمة اندرويد بالإضافة الى IOS تخصص لك مواقع تخزين سحابية من اجل النسخة الاحتياطية. حديثنا في هذا المقال عن نقل ملفات يتم انتقاؤها وليس عمل نسخة احتياطية أو باك اب لها. لهذا فإن اختيار جوجل درايف كموقع للتخزين سيكون مهم جدا لهواتف اندرويد بالإضافة الى ايفون. لأن تثبيت التطبيق والتسجيل فيه عن طريق بريد Gmail الرسمي سوف يحل المشكلة. حل المشكلة يتمثل برفع الملفات المهمة الى هذا الموقع وفتح نفس المنصة أو الموقع عن طريق الكمبيوتر. في كلا الحالتين سوف تتمكن من تحميل الملفات وتنظيمها داخل Google Drive وستصبح عملية النقل سهلة جدا.

الخلاصة

لكي نعمل على نقل الملفات توجد اربعة طرق متاحة امامنا كما في النقاط اعلاه. كل نوع من انواع هذه الملفات سوف نحتاج الى طريقة تختلف عن الاخرى في هذا المجال. لو كان الملف كبير جدا فيمكن استخدام البرنامج بينما لو كانت صور او مستندات وأي نوع من الملفات الصغيرة يكفي ان نستخدم خدمة ويب في برامج المحادثة. زيادة على ذلك فأن الاتصال عن طريق كابل او منصات التخزين السحابية مميزة ايضا. نفتح لكم باب التعليقات داخل هذا المقال لمعرفة ارائكم من اجل إضافة المزيد من الأفكار لزوارنا الكرام. نتمنى ان يكون المقال مفيد لكل قارئ لكي تعم الفائدة للجميع.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق